Sunday 01 Sep 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
اليس في بلاد العجائب
هذه مساحة حرّة مفتوحة لتعليقات بيئية بين الهزل والجد
 
باتر وردم صراعات قبائل حماة البيئة | 01/07/2013
ربما تكون الميزة الأساسية في مجال البيئة أنها ليست علماً أكاديمياً محدداً له شروطه وطقوسه الخاصة بقدر ما هي حالة شغف تصيب الناس من مختلف التخصصات والمهارات وأنماط الحياة. هذه الميزة قد تكون أحياناً مصدراً للثراء، عندما يجمع العالم الجميل لحماة البيئة الأشخاص المتميزين من كل دروب الحياة، ولكنها أيضاً قد تصنع حالات سلبية من الصراع بين "قبائل" الأكاديميين وغير الأكاديميين، وكذلك بين الأكاديميين أنفسهم حسب التخصص.
 
درستُ علوم البيئة من دون تخطيط مسبق، إذ كنت أدرس البيولوجيا في الجامعة الأردنية. وأصابني الشغف بالبيئة متزامناً مع قمة الأرض 1992، حين وجدت أن البيئة وخطاب التنمية المستدامة هما أفضل سياق لمتابعة أفكاري السياسية والاجتماعية والثقافية وطموحي العلمي. فأكملت دراسة الماجستير في هذا المسار. وفي أثناء دراستي، كان لزاماً عليّ النجاح في مواد التخصص من كليات العلوم والهندسة والطب والزراعة بمعدل 3 - 4 تخصصات في كل كلية. يمكن القول إن كل مدرس في تلك المرحلة كان يدّعي أن البيئة هي في حقل تخصصه الضيق فقط، سواء كان متخصصاً في جيولوجيا الأرض، أو تصنيف النباتات، أو إنشاء محطات تنقية المياه العادمة، أو أنماط الري أو صحة البيئة، وإن كل تخصص آخر هو دخيل على البيئة!
 
اعتقدت أن هذه ظاهرة تقتصر على جامعتي، لأجد بعد ذلك في الحياة العملية أنها في كل الجامعات، حيث تدور رحى صراع عنيف على التمويل والمؤتمرات والأبحاث وإبداء الرأي والتأثير على السياسات بين أكثر من 20 تخصصاً أكاديمياً يشكل كل منها جزيئة في منظومة حماية البيئة المتكاملة. وشاهدت هذا الصراع في الكثير من المؤتمرات، ووجدت صعوبة كبيرة في التقريب بين وجهات النظر المختلفة أثناء تنسيقي لفرق عمل بحثية في بعض مشاريع الأمم المتحدة، مع أن نوعية المعرفة الموجودة بين المتخصصين تكون مذهلة، ولكن الخلاف شديد.
 
هذه الظاهرة غير موجودة، أو على الأقل نادرة الحدوث، في المؤسسات الدولية حيث تلمس مزيجاً من الاحترام والترقب لتفاصيل البحث العلمي في التخصصات الأخرى، ويكون كل باحث متشوقاً لمعرفة ما تم إنجازه في تخصصات مساندة يمكن أن يثري أبحاثه الخاصة أو يصحح بعضاً من المفاهيم المسبقة الخاطئة.
 
وإذا كان الأكاديميون العرب المختصون بعلوم البيئة يتصارعون على شرعية التمثيل الأكاديمي، فإنهم يتَّحدون في مواجهة "الدخلاء" من غير الأكاديميين، مثل - معاذ الله - الإعلاميين أو الباحثين الميدانيين أو السياسيين أو الفنانين أو المثقفين أو العاملين في القطاع الخاص أو في برامج التنمية المختلفة. بالنسبة إلى الكثير من الأكاديميين، فإن أي نص أو دراسة أو تقرير أو عمل ميداني أو نشاط اجتماعي لا يخضع للمراجعة المحكمة، ويكون منشوراً في مجلة معروفة، لا يستحق الذكر.
 
نحترم بكل تأكيد إبداع الأكاديميين في عملهم البحثي لإثبات نتائج علمية، لكن هذه النتائج بحاجة إلى عملية تحويل (processing) لتصبح "معرفة" قابلة للاستخدام من فئات المجتمع كافة. الناشطون غير الأكاديميين هم الذين يحولون البحث العلمي إلى معرفة شعبية أو نتائج تنموية تطبيقية تفيد الناس، أو توصيات سياسية واقتصادية، ولا غنى لأي مجال علمي وأكاديمي، خاصة في قضايا البيئة المختلفة، عن دور الناشطين غير الأكاديميين.
 
تحظى البيئة بكثير من الأشخاص الرائعين الذين يدعمون حمايتها، وسوف تكون الفائدة أعظم بكثير لو تناسى الجميع خلافاتهم وصراعاتهم القبلية وأدركوا أن كل شخص من موقعه ومعرفته وتخصصه يستطيع أن يخدم الآخر، بحيث يستفيد الأكاديمي من العمل الميداني للناشطين البيئيين ويستفيد أولئك من أفضل المعرفة العلمية الحديثة لتحسين عملهم. فالجميع يملكون الشغف نفسه الذي يحركنا جميعاً، وهو حب البيئة وحمايتها.
 
 
 
 

التعليقات
 
NERJESSE LOTOUSSE
CHOKRENE 3LA HADEHE ALMA3LOMETE ALKAYEMA ATAMANA ANE YAKONE LES LBEAA HADE AFER LAH HEYA AL AHAME BEATOUNA YA3NE HAYATENA LASNA WAHDANA FAKATE BAL ALHAYAWANATE WA ALKAENATE ALHAYA AYDANE LASNA WAHDANA YAJEBE ATAW3EYA KABLA FAWATE ALAWANE HAFEDOU 3LA ESTEKRARE TAWAZENE NEDAME ALBEAA
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.