Sunday 01 Sep 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
اليس في بلاد العجائب
هذه مساحة حرّة مفتوحة لتعليقات بيئية بين الهزل والجد
 
عبد الهادي النجار حوارات افتراضية حول النفط والبيئة | 13/01/2015
ما زالت أسعار النفط تواصل هبوطها في أكبر تراجع لها خلال سنوات، إذ انخفض سعر البرميل دون عتبة الخمسين دولاراً. وتابعت معظم وسائل الإعلام هذا الانهيار في الأسعار، إلا أن متابعتها انحصرت في الآثار الاقتصادية والسياسية من دون التطرق لقضايا البيئة. من أجل ذلك، أجرينا مقابلات افتراضية مع عدد من أبرز الشخصيات العالمية والعربية لاستبيان آرائهم حول انخفاض سعر النفط وتأثيره على البيئة.

المرشح الرئاسي ونائب الرئيس الأميركي الأسبق آل غور اعتبر أن انخفاض سعر النفط مشكلة كبيرة لبيئة كوكبنا الأزرق. هذا الانخفاض يدفع الصناعات الملوِّثة إلى زيادة الاعتماد على الوقود الأحفوري على حساب الطاقات المتجددة التي ستقل جدواها مع انخفاض سعر النفط، وهذا بدوره سيزيد انبعاثات غازات الدفيئة إلى الجو بشكل مطرد لم يسبق له مثيل. وعلى عكس ما قد يتوقعه البعض، فإن ارتفاع سعر النفط سيساهم هو أيضاً في زيادة الانبعاثات نتيجة التحول إلى استخدام الفحم الحجري واستخراج النفط الصخري الذي سيرفع نسب الكربون في الجو ويدمر الموائل الحيوية. الحقيقة المزعجة هي أن عالمنا يتعرض للتخريب أسرع من قبل، سواء ارتفع سعر برميل النفط أم انخفض.

قطب الإعلام العالمي روبرت مردوخ أبدى تشكيكاً في أن يكون لانخفاض سعر النفط أي أثر على البيئة، فقال: لقد أثبتت الوقائع أن العالم لا يزال يشهد هطولات ثلجية غزيرة أكثر مما سبق، وآخرها ما شهدته منطقة الشرق الأوسط منذ أيام قليلة، فأين الاحتباس الحراري الذي يتحدثون عنه؟ وهل هذه الهطولات الثلجية على المناطق المنتجة للنفط ذات صلة بانخفاض سعر النفط؟ لا أعتقد ذلك، وأظن أن الجميع يشاركني الرأي القائل بأن النفط والوقود الأحفوري بشكل عام لا صلة له بما يقولون إنه تغير مناخي.

ناطق باسم الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون صرّح بأن الأمين العام يبدي قلقه حيال انخفاض سعر النفط، ويدعو أصحاب القرار في الدول المؤثرة إلى إعادة تقييم البدائل المتاحة بما يضمن الأمن والسلام العالميين، مع الأخذ بعين الاعتبار حماية البيئة ضمن أجنداتهم.

وقد أكد وزير الدولة الاماراتي لشؤون تغير المناخ الدكتور سلطان الجابر أن الإمارات العربية المتحدة لحظت الآثار البيئية لتقلبات أسعار النفط ضمن مخططاتها الطموحة للتحول إلى مصادر الطاقة المتجددة، سواء من خلال مشروعها الرائد مدينة مصدر لطاقة المستقبل أو بالاعتماد على الطاقة النظيفة التي ستنتجها المفاعلات النووية التي يتم تنفيذها حالياً. إن سياسات الدولة، بما في ذلك حماية البيئة، لن تبقى أسيرة للنفط.

وفي مصر، أشار وزير البيئة خالد فهمي إلى تأثير متوقع لانخفاض سعر النفط على إجراءات تحويل المصانع للعمل على الفحم الحجري، فقال: إن انخفاض سعر النفط يؤثر بلا شك على جدوى استخدام الفحم كمصدر للطاقة. ولكن تدور في ذهني مجموعة أسئلة أود أن أشاركها مع الجميع، منها: لماذا انخفض سعر برميل النفط؟ هل لقلة الطلب دور في ذلك؟ هل أدى انخفاض الاستهلاك المصري للوقود خلال فترات منع التجول وقطع الكهرباء وحرق قش الرز واستخدام الدراجات الهوائية إلى خفض سعر النفط العالمي؟ وماذا لو زاد استهلاك مصر من الوقود وارتفع سعر النفط مجدداً؟ ألن نكون مجبرين على استخدام الفحم كمصدر للطاقة؟

مواطن عربي تساءل مستغرباً: "النفط انخفض سعره، هكذا تقول وسائل الإعلام، ولكن كل شيء بقي على حاله أو زاد، بما في ذلك أسعار الوقود وفترات انقطاع الكهرباء في بعض البلدان ونفقات المعيشة اليومية وثمن مجوهرات الفنانة أحلام. إن لم تتأثر هذه كلها بسعر النفط فكيف ستتأثر البيئة؟"
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.