Sunday 01 Sep 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
اليس في بلاد العجائب
هذه مساحة حرّة مفتوحة لتعليقات بيئية بين الهزل والجد
 
رجب سعد السيد أمُّ حرير | 14/11/2014
ذات يوم دخل ابني عمرو، وكان لا يزال صبياً، إلى مكتبي وهو بحالة من الفزع. هدَّأته واستفسرت منه عن سبب خوفه. قال وهو يرتعد: عنكبوت في غرفتي!
 
أخذت أهوِّن عليه الأمر، ورحت أقول له إن العناكب حيوانات صغيرة، يكاد لا يخلو مكان على سطح الأرض من واحد أو أكثر من أنواعها التي تُعدُّ بالآلاف، ولا سبيل إلى التخلُّص منها، ولا ضرورة لذلك، ما دامت لا تؤذي أحداً، بل إنها قد تكون نافعة. واهتممتُ بأن أؤكد له عدم وجود أنواع سامة من العناكب في محيط بيتنا.
 
قال: ولكنها حشرات مفزعة.
 
وافقته على غرابة مظهرها، وأردفتُ: دعني أصحح لك قولك إنها حشرة. فالعناكب ليست حشرات، كما يعتقد عامة الناس. فللحشرة سـت أرجل، أما العناكب فلها ثماني أرجل. وتضمها فصيلة تحمل اسمها "العنكبيَّات"، وهي قريبة الصلة بالعقارب والقمل والبراغيث وبعض الحيوانات القشرية البحرية. والذكر هو "العنكب"، أمَّا الأنثى فيقـال لها "العنكبوت"، وهي التي تقوم ببناء بيت العناكب الشبكي الشهير، الذي قـد يصلُ عددُ الخيـوطِ فيه إلى 400 ألـف خيــط، طول الواحد منها عشرون سنتيمترا. وهذه الشبكة متعددة الأغراض، فعليها تمارس العناكب بعض أنشطتها، وبها تصطاد فرائسها التي تتغذى بها.
 
والتقطتُّ من مكتبتي كتاباً مصوراً عنوانه "أمُّ حرير"، رحت أتصفحه معه، ونقرأ سبب اختيار المؤلف لهذا العنوان: "... لأنها تفرز خيوط الحرير التي تبني بها شبكتها من مادة تفرزها غدد خاصة على بطنها. ومنها أنواع لا تحسن نسج شباكها، فتجدها تصنع شباكاً غير منتظمة، وأخرى تجيد هذا الفن. تبدأ العنكبوت بعمل نسيج له فتحات كبيرة، تصنعه من خيوط غليظة، كأنما ليكون بمثابة أعمدة الأساس التي يقوم عليها البنيان، ثم تأخذ في ملء هذه الفتحات المتسعة بالخيوط الحريرية الأرفع، مراعية أن تكون منتظمة في نسق هندسي بديع. وإذا تمزق من الشبكة جزء، لا تؤجل إصلاحه، بل تبادر إلى علاجه. وهي لا تفعل ذلك من قبيل الحرص على الشكل. بل لأن انتظام نسيج الشبكة يعني ضمان عدم إفلات الفرائس التي تقع فيها. والفرائس هي الطعام.
 
وقرأنا معاً أن العناكب، بالرغم من ضآلة أحجامها، تُعدُّ من عتاة الحيوانات المفترسة. لكن سلوكها الافتراسي ليس شراً خالصاً، ففيه منافع عظيمة. بل إن ربات البيوت في بعض أقاليم أميركا الوسطى يرحبن بنوع من العناكب يقال له عنكبوت الموز في بيوتهن، إذ يخلِّصهن من الصراصير وغيرها من الحشرات المنزلية المزعجـة.
 
وقد سئل أحد العلماء أن يضع تصوراً لحال الأرض إذا تخلَّصت من كل العناكب، فكانت إجابته مرعبة، إذ قال: "خلال ستة أشهر، سيُقْضَـى على معظم محاصيلنا الزراعية، وأشجارنا، ومراعينا، إذ ستتكفَّـلُ حشودُ الحشرات آكلة النباتات باجتثاث كل نباتات الأرض من جذورها في غياب أعدائها الطبيعيين: العناكــب. وفي الوقت ذاته، سـتعيث الحشـرات الناقلة للأمراض في الأرض فســاداً، إذ يغيبُ واحد من أهـم رادعيهـا ومفترسيها:
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.