Sunday 01 Sep 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
اليس في بلاد العجائب
هذه مساحة حرّة مفتوحة لتعليقات بيئية بين الهزل والجد
 
جعفر طيّون سندريلا البيئة | 01/09/2014
تقول الحكاية إن أميراً أُعجب بصبية جميلة ولطيفة شاهدها بين الجموع، لكنها توارت عن الأنظار قبل أن يتمكن من الوصول إليها. أثناء مغادرتها، أوقعت سندريلا حذاءها الزجاجي، فطلب الأمير البحث في كل المملكة عن الصبية التي يتناسب الحذاء مع مقاس قدمها. وجد الحرس الصبية، التي أصبحت أميرة.

حكاية ظريفة عن غرائب المصادفات، استمتعنا ونحن صغار بسماعها وقراءتها، قبل مشاهدتها في فيلم والت ديزني.

لولا حضورها إلى الاحتفال وسقوط حذائها بالصدفة، لما كان للأمير أن يكتشف سندريلا ويحوّلها من بنت متواضعة إلى أميرة. لكن صفات سندريلا في الحكاية تسرق الألباب، هي كانت خارقة الجمال واللطف والتهذيب، وتستحق لقب "أميرة"، مع أنه جاءها بصدفة ضياع الحذاء. لذا كنا نفرح دائماً بما صارت اليه "أميرة الصدفة" ونصفق لها.

لكن الفارق  كبير بين "أميرة الصدفة" و"وزراء الصدفة" الذين نشاهد الكثير منهم اليوم، وقد جاءهم المنصب، أو جاؤوه زحفاً، بغفلة من غفلات الدهر. وإذا كانت هذه الظاهرة تنطبق على وزارات متعددة، فقد تكون "البيئة" أبرز مطارحها، لأن البيئة ما زالت تُعتبر في بلداننا وزارة هامشية، يتم منحها في كثير من الحالات كجائزة ترضية لمن يستكثرون عليهم حقيبة حكومية تُعتبر أعلى مرتبة في الأهمية والوجاهة. وينتمي هؤلاء عادة إلى أقليات سياسية أو غيرها من أنواع الأقليات، وما أكثرها!

ولما كان البعض يعتبر البيئة هواية و"شغل الذي لا شغل له"، فلا بأس إذا كان من يحمل حقيبتها أبعد خلق الله عنها، علماً ومعرفة وخبرة. يكفي أن تلتقي أحد أصحاب القرار في حفل اجتماعي، بالصدفة. أو أن تنتمي إلى أقلية مهمّشة لا يليق بها أكثر من جائزة ترضية. أو أن تحضر بالصدفة ساعة توزيع آخر حقيبة امتنع عنها الآخرون.

إذا كان الناس يتسلون بحكاية سندريلا أميرة الصدفة، الجميلة واللطيفة والمهضومة، فقد سئموا بالفعل من وزراء الصدفة والهواية.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.