Sunday 01 Sep 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
اليس في بلاد العجائب
هذه مساحة حرّة مفتوحة لتعليقات بيئية بين الهزل والجد
 
رجب سعد السيد أغرب مزرعة في العالم | 10/07/2014
يفضل كثير من هواة صيد الأسماك في بحيرات ولاية لويزيانا الأميركية اســتخدام الصـرصــار الحيِّ كطعـمٍ في الشِـصِّ. ويتولى السيد والاس نيكولس وزوجته تزويدهم بما يحتاجونه من الصراصير الحية.
 
بدأ ارتباط الزوجين نيكولس بالصراصير قبل ما يزيد عن عشرين سنة، وبالمصادفة. فبعد رحلة صيد رجعا إلى بيتهما وقد تبقى لديهما عدد من الصراصير. وبعقلية ربة البيت المدبرة، فكَّـرت الزوجة في الاحتفاظ بهذه الصراصير لكي لا يُضــطرَّا إلى شـراء كميات كبيرة في الأسبوع التالي، فتركتها في دلوٍ وضعت فيه رملاً. وفي منتصـف الأســـبوع، وجدت صراصيرها القليلة قد تكاثرت إلى مئات من الصراصير، استمرَّت تتوالد بمعدَّل أكبـر مما توقَّعـه الـزوجان. وكان الفائض عن حاجتهـــما من الصراصير يتزايد، فأخــــذا يقدمان هدايا منهـا للأصــدقاء والجيران. وسرعان ما تبلورت لديهما فكرة مشـــروع فريـد في نوعـه: إنشـــاء أول مزرعة صراصير تجارية في العالم، اختارا لها مبنىً بعيداً عن المناطق المأهولة. واعتمد "المزارعان" في البداية وبصورة كلية على الصرصــار الأميركي الأســود، ولكنهما جرَّبـا في ما بعد الصــرصـــار الأوســترالي البنيّ، فوجـداه يعطـي نتائج اقتصـادية أفضل من الصرصـار الوطني!
 
ويتســم تجهيـز المزرعة من الداخل بالبســاطة الشديدة. وقد صممهـا السيد نيكولس بنفسه، بشكل يوفر أكبر قدر من الراحة والأمان لرعاياه. وتحتوي المزرعة على أحواض خشبية مستطيلة يتســع كل منهـا لمعيشة عشـرة آلاف صـرصــار. وقد طُليــت جدران الأحواض بطـلاء ناعم، يعـوق الصراصير إن هي حاولت أن تتسلق الجدران هاربةً. كما تم تزويد مبنى المزرعة بنظـام لتكييـف الهــواء، للحصـــول على الظـروف المثالية للتوالـد والتربية، بحيـث يصــبح الصــرصـــار في حجم مناسب للتســـويق خـلال 45 يوماً من الرعاية الخاصة.
 
أما عن الطعام، فمع أن الصراصير قلما تمتنع عن أكل أي شــيء يقابلها، فإن السيد نيكولس لا يبخل على صراصيره، بل يمعن في تدليلها، ويقدم لهـا أفضل الأغذية المحتوية على نسبة عالية من البروتين.
 
وحين تبلغ الصراصير ســن التزاوج، لا يناسبها أن تقيم في مثل هذه الأماكن النظيفة المعقَّــمة. فينقلهـا نيكولس إلى أحواض توالد خاصة، مزودة بســطوح طينية لزجة، صالحة تماماً لأن تضع الإناث أكياس البيض فوقهـا. ويعامل البيض معاملة خاصة، فهـو مستقبل المزرعة، إذ يغطَّــى في صناديق من البلاستيك الشــفاف، لكي يحتفظ بالرطوبة حتى يفقس بعد نحو عشرة أيام. وتخرج اليرقات، التي تشبه الصراصير البالغة ولكن بلا أجنحة، وتؤخذ إلى حاضنـات خشبية حيث يتعهدها الزوجان بالعناية لتكبر وتســمن.
 
ويتعامل الزوجان، خبيرا الصراصير، كشــريكين في إدارة المزرعة. ولكن السيد نيكولس يفضل أن تختص زوجته بعمليات التوزيع، وذلك لأن "التعامل مع هذه الكائنات خلال رحلة نموها ليس عمل المرأة، فهو عمل مجهد ومليء بقدر كبير من القذارة".
 
 
 

التعليقات
 
Xaria
Hey, good to find soenmoe who agrees with me. GMTA.
Darvin
I came, I read this article, I codqeerun. http://rdjvdv.com [url=http://efkbtzu.com]efkbtzu[/url] [link=http://sijngs.com]sijngs[/link]
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.