Sunday 01 Sep 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
اليس في بلاد العجائب
هذه مساحة حرّة مفتوحة لتعليقات بيئية بين الهزل والجد
 
رجب سعد السيد تأملات علمية في ظواهر اجتماعية | 04/04/2014
درست في كلية العلوم بعضاً من "العلوم الأساسية"، كالكيمياء وعلم النبات وعلم الحيوان. وكنت في أوقات كثيرة أجد من يسألني عن جدوى هذه العلوم. فكثير ممن لا يعلمون حقائق الأمور لا يرون فائدة مباشرة محسوسة لها، ولم يكن من السهل دائماً إقناع معظم السائلين بأن هذه العلوم هي أساس النهضة العلمية والتكنولوجية في حضارة البشر الحديثة. ولم أكن أضيف أنها تشكل عقليات دارسيها، وتعينهم على النظر بموضوعية وشمولية إلى الحياة.
 
إنني أستعين بأدوات العلوم لأتأمل أحوالاً وظواهر اجتماعية وسياسية، يغرق من يتناولونها في تفاصيل جدلية مستهلكة للوقت مهلكة للجهد. وقد أخضعتُ، مثلاً، ظاهرة الفساد للتأمل العلمي، واستخلصت علاقة بين هذه الظاهرة المقيتة المدمرة وظاهرة طبيعية تعرفها علوم البحار، هي الطوف الجليدي أو جبل الجليد العائم. فكلا الظاهرتين خطير، ولا يظهر منه إلاَّ جزء لا يعبر عن حجمه الحقيقي. وتتحكم في حجم الجزء الظاهر من جبل الجليد عوامل كيميائية وفيزيائية، من درجة ملوحة ودرجة حرارة وكثافة نسبية، تتفاعل جميعها لتحدد في النهاية حجم الجبل ككل، والجزء الأصغر الذي يبدو للعيان، بينما الأضخم يتخفى في ظلام الأعماق.
 
وألجأ أيضاً إلى علوم الحياة، كعلم النبات، وأروح أتأمل ما حولي كأنني أتفحص قطاعاً عرضياً في ساق نبات تحت المجهر. وأعتقد أن جانباً كبيراً من أزماتنا راجع إلى اجتزاء الرؤية للحوادث والتداعيات والموجودات التي تشكل المشهد الاجتماعي والسياسي العام. ويندر أن تعثر على من يعالج الأمور ولديه منظور متكامل، يشبه القطاع العرضي في ساق النبات، حيث يمكنك أن تكشف كل أنواع الأنسجة المكونة للساق النباتية، ويتحدد أمامك حجم كل نسيج ومدى حيويته، فتطمئن، أو لا تطمئن، إلى أن فيزيولوجيا النبات سليمة، فالأنسجة الجيدة تؤدي وظائفها على وجه مُرْضٍ. فإن أردتَ التركيز على نسيج بعينه في الساق، من أجل نظرة مدققة وأكثر قرباً، فعليك بالقطاع الطولي، الذي يستغني عن إظهار تفاصيل كل الأنسجة، مركزاً على نسيج أو اثنين، متتبعاً أحوالهما على نطاقٍ أكبر.
 
ولست متخصصاً في الإحصاء، لكن المتخصصين به قادرون على أن يلفتوا أنظارنا إلى أسرار علاقات رياضية تضيف إلى قدرتنا على تفهم علاقاتنا الاجتماعية والسياسية. ولا أخفي هنا إعجابي بعلاقة إحصائية بيانية، عرفتها أول ما عرفتها في محاضرة كيمياء خلال السنة الأولى من دراستي في كلية العلوم، حيث راح المحاضر القدير يشرح لنا أن كل الأشياء في هذا الكون يمكن إخضاعها لمنحنى اسمه "منحنى التوزيع الاعتيادي" (Normal Distribution Curve) الذي أوضح لنا عليه تفاوت سرعات جزيئات أحد الغازات. فكان عدد قليل جداً من هذه الجزيئات يمتلك أدنى سرعة ممكنة، وعدد مماثل منها يكتسب أعلى سرعة ممكنة، أما الغالبية العظمى، أو "السائمة" من الجزيئات، فتحتفظ بسرعة متوسطة. ويمكنك الاطمئنان إلى صحة ما يذهب إليه هذا المنحنى في أي عملية توزيع لصفة أو خصيصة في مجتمع ما.
 
 
 
 

التعليقات
 
fazia
baraka allahou fikoum
fazia
baraka allahou fikoum
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.