Friday 07 Oct 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
مقالات
 
أمل المشرفية (بيروت) "البيئة والتنمية"تجتذب الشباب ومديري الأعمال الصاعدين  
نيسان (أبريل) 2006 / عدد 97
 بيّن استطلاع صدرت نتائجه حديثاً وشمل قراء في 18 بلداً أن مجلة "البيئة والتنمية" تجتذب غالبية من الشباب في أنحاء العالم العربي. وتبين ان 72 في المئة من قرائها هم تحت سن الأربعين، و93 في المئة ينتسبون الى فئات الدخل المتوسط وما فوق.
وشمل الاستطلاع عينة من 753 قارئاً، وقامت بتحليل نتائجه المؤسسة العربية للبحوث والدراسات الاستشارية (PARC)، وذلك في سياق استطلاع أوسع حول الاتجاهات البيئية للجمهور في البلدان العربية اجتذب أكثر من 16,000 مشارك. وهذا الاستطلاع واحد من النشاطات المتنوعة التي تنظمها "البيئة والتنمية" بمناسبة عيدها العاشر في حزيران (يونيو) 2006.
أظهرت بيانات القراء أن "البيئة والتنمية" يطالعها ذكور بنسبة 58 في المئة وإناث بنسبة 42 في المئة. وكشفت عن مستوى ثقافي مرتفع، حيث 63 في المئة هم من خريجي الجامعات (تصل نسبتهم الى 77 في المئة في البلدان الخليجية).
وبينما أظهر المعدل الاقليمي الاجمالي أن 19 في المئة من القراء يكسبون دخلاً فوق المتوسط بالمقارنة مع مستوى الدخل في بلد إقامتهم، ارتفعت هذه النسبة الى 30 في المئة في البلدان الخليجية. وينتسب معظم الذين شملهم الاستطلاع الى فئة الدخل المتوسط (74 في المئة من المجموع، 66 في المئة في البلدان الخليجية).
التطور اللافت في سجلات قراء "البيئة والتنمية" كان الزيادة في أعداد الشباب ودلائل شعبية المجلة بين طلاب الجامعات والمديرين التنفيذيين الشباب. وتبين أن 24 في المئة هم دون العشرين، و26 في المئة بين الحادية والعشرين والثلاثين. وبينما اجتُذبت فئة 31- 40 عاماً بنسبة 22 في المئة، سجلت فئة 41- 50 عاماً نسبة 18 في المئة. وكانت النسبة الأدنى لفئة ما فوق الـ51 عاماً وهي أقل من 10 في المئة. وفي حين جاءت النتائج متناسقة عموماً في جميع البلدان، لوحظ أن البلدان الخليجية سجلت نسبة أعلى من القراء في جميع الفئات العمرية من 21 الى 50 عاماً، ونسبة أدنى في شريحة ما دون العشرين.
هذا هو الاستطلاع الرابع على مستوى المنطقة العربية لتحديد مميزات قراء "البيئة والتنمية". وكانت PARC أجرت الاستطلاعات السابقة في 1999 و2001 و2004. وقد أظهرت النتائج دائماً أن قراء "البيئة والتنمية" يتمتعون بنمط حياة عصري، حيث يستخدم أكثر من 70 في المئة منهم شبكة الانترنت، وأكثر من 75 في المئة يستخدمون الكومبيوتر وأجهزة رقمية (digital) في منازلهم.
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.