Monday 24 Jun 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
مقالات
 
"البيئة والتنمية" (الشارقة) شباب الخليج  
أذار (مارس) 2006 / عدد 96
 تحت شعار "نحو دور شبابي فاعل لحماية البيئة وتنميتها"، نظمت هيئة البيئة والمحميات الطبيعية ولجنة التوعية والتثقيف البيئي في الشارقة ملتقى للشباب والبيئة لدول مجلس التعاون الخليجي من 21 الى 25 كانون الثاني (يناير) 2006. وذلك برعاية حاكم الشارقة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي.
تمحورت أهداف الملتقى حول استشفاف مستوى الوعي البيئي لقطاعات الشباب في دول المنطقة، وتعميق التواصل والتعاون وتبادل الخبرات بينهم في شأن الحفاظ على المصالح البيئية للمجتمعات المحلية، والتشجيع على قيام مشاريع شبابية بيئية مشتركة. وناقش المشاركون قضايا وأفكاراً لوضع الركائز الرئيسية لاستراتيجية العمل الشبابي البيئي في دول مجلس التعاون الخليجي.
ركز المحور الأول للملتقى على طرح أولويات القضايا البيئية في دول مجلس التعاون. فقدم عبد العزيز عبداللَّه المدفع، مدير عام هيئة البيئة والمحميات الطبيعية في الشارقة، ورقة عمل حول علاقة الانسان التاريخية بالموارد الطبيعية. وعرض سعود العوفي من الهيئة القومية للكشافة والمرشدات مشكلة التصحر الداهم. وتحدث علي حسين أمان من جمعية الشباب والبيئة في البحرين عن أهم القضايا البيئية وتصنيف العاملين في مجالاتها المختلفة.
الطرق العملية لتوثيق التعاون بين شباب دول المجلس كانت موضوع المحور الثاني. فقدم الدكتور شبّر الوداعي رئيس قسم التوعية والتثقيف البيئي في هيئة البيئة والمحميات الطبيعية في الشارقة ورقة بعنوان "مرئيات حول اتجاهات توحيد جهود العمل الشبابي البيئي في دول مجلس التعاون الخليجي". وتحدث عبدالنبي أحمد هلال عضو مجلس إدارة جمعية البحرين للبيئة عن الشبكة العربية البيئية للشباب.
وشمل المحور الثالث التجارب العملية في مجال التوعية والتثفيق البيئي. فتناول الدكتور شبر الوداعي الاتجاهات الاستراتيجية في خطط التوعية والتثقيف البيئي في الشارقة. وتحدثت هنا سيف السويدي مديرة متحف التاريخ الطبيعي في الشارقة المنهج العملي للتوعية والتثقيف. وقدم عبدالسميع القحطاني ورقة حول عمل مركز أصدقاء البيئة في قطر في نشر التوعية البيئية. وتناول فؤاد ادريس تجربة جمعية اصدقاء البيئة في البحرين. وتحدث عبدالعزيز عبداللَّه الأحمد من لجنة بيئة المحافظات الكويتية حول المؤسسات الوطنية العاملة في المجال البيئي لقطاع الشباب. وقدم سعود العوفي من الهيئة القومية للكشافة والمرشدات في سلطنة عُمان ورقة حول دور الحركة الكشفية في العمل التطوعي.
وفي ختام أعمال الملتقى صدر "إعلان الشارقة حول الشباب والعمل البيئي"، الذي أوصت فيه الجهات المشاركة بتنظيم الملتقى كل عام في الشارقة، وتأسيس شبكة خليجية للشباب والبيئة تتولى تنسيق جهود مؤسسات المجتمع المدني وتكون مدينة الشارقة مركزاً لسكرتاريتها، وتتولى لجنة العمل التطوعي في لجنة التوعية والتثقيف البيئي في الشارقة مهمة التنسيق وصياغة نظام الشبكة. كما دعت الى إنشاء "جائزة الشارقة للتميز البيئي" لتحفيز جهود الشباب، والتأكيد على ضرورة تشكيل الأندية البيئية في المدارس، وتنظيم برنامج خليجي للتوعية البيئية تحت مسمى "القافلة الخليجية". وأوصت بتكوين شراكة فعلية بين القطاعين الحكومي والخاص ومؤسسات المجتمع المدني، والاستفادة من خبرة الشارقة في هذا المجال عبر تعميم تجربة لجنة التوعية والتثقيف البيئي والسعي لاستبعاد مظاهر العمل الانتهازي والمظهري في العمل الاجتماعي البيئي.
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
"البيئة والتنمية" (برلين) الهدف الأخضر
أمل المشرفية الحدّ من إستخدام البلاستيك في 10 تصرُّفات شخصية
ليسنروب، الدنمارك - "البيئة والتنمية" بيت للحياة
"البيئة والتنمية" (تورينو، ايطاليا) الألعاب الاولمبية الشتوية 2006
هلسنكي – "البيئة والتنمية" شركات الخليوي تتحرك بيئياً
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.