Monday 04 Jul 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
مقالات
 
بيروت – "البيئة والتنمية" لماذا «فشلت» الإنارة الشمسية في ظهر البيدر؟  
كانون الأول 2012 / عدد 177
 تتحول معظم دول العالم الى استعمال الطاقة المتجددة، حتى الدول الخليجية الغنية بالنفط. أما في لبنان، المفتقر الى النفط، فتُنزع نظم الطاقة المتجددة المركبة على طرقاته.
في أواخر شهر تشرين الأول (أكتوبر)، لاحظ السائقون الذين يسلكون طريق ظهر البيدر ليلاً أن جميع أنوار الطريق مطفأة، وهذا ليس جديداً. لكن الجديد المؤسف هو غياب 75 وحدة إضاءة بطاقة الشمس والرياح ركبتها وزارة الأشغال العامة قبل نحو سنتين، ووفرت الإنارة الوحيدة المضمونة قرب بلدة المريجات لمسافة كيلومترين على الطريق الدولية. وكانت هذه الوحدات جميعها تعمل بشكل جيد، واعتبرت نموذجاً لمشاريع كبيرة يمكن تنفيذها في أماكن أخرى.
تألفت كل وحدة من لوحة فوتوفولطية وتوربينة هوائية صغيرة وبطارية لتخزين الطاقة، رُكبت على أعمدة حديدية عالية. وهي زودت التيار الكهربائي للمصابيح التي أنارت الجزء الأكثر خطورة من الطريق.
بعد يومين من إزالة نظم توليد الطاقة المتجددة، أفاد مسؤول في مقابلة تلفزيونية أن «المشروع فشل» ولذلك تم التخلي عنه.
صحيح أن التوربينات الهوائية لم تكن تعمل بالشكل المطلوب، ربما نتيجة قصور في صيانتها. لكن من المؤكد أن المصابيح التي استمدت طاقتها من اللوحات الفوتوفولطية كانت تنير الطريق المظلمة كل ليلة وعلى مدى سنتين، مما لقي استحساناً كبيراً لدى السائقين. ويعتبر بيئيون أن إزالة هذه النظم «جريمة» وأن طرفاً ما استفاد من إزالتها.
في هذه الأثناء، تُقبل البلديات في لبنان على تركيب نظم إضاءة فوتوفولطية، وثمة جهات دولية مانحة تمول هذه المشاريع. كما أن وزارة الطاقة والمياه، من خلال المركز اللبناني لحفظ الطاقة، تروج لتطبيقات الطاقة المتجددة، الناجحة والموفّرة والتي يمكن اعتمادها في كل مكان من لبنان.
في مقابلة نشرتها صحيفة «النهار» في 30 آذار (مارس) الماضي، أشار مدير المركز اللبناني لحفظ الطاقة بيار خوري إلى ارتفاع الطلب على وحدات الاضاءة الفوتوفولطية في البلاد، مضيفاً أن «390 بلدية في كل لبنان سجلت اهتمامها بهذا الموضوع، وقمنابزيارتها لرؤية ما تحتاج إليه من معدات. وقد جُهزت 120 بلدية منها بالقطع الإلكترونية». وأكد أن الفريق التقني يقوم بتركيب المعدات اللازمة ويكشف عليها بعد فترة للتأكد من عملها.
وفي أول تشرين الثاني (نوفمبر) 2012، أعلنت دائرة المنشآت النفطية في وزارة الطاقة والمياه عن طلب عروض جديد لتزويد وتركيب ما بين 800 و1000 نظام إضاءة فوتوفولطية لإنارة طرق عامة. وهذا يدل على أن مشاريع الإضاءة الشمسية مطلوبة من البلديات، بسبب النجاح المحرز في هذا المجال خلال السنتين الأخيرتين في مناطق مختلفة من لبنان.
ليس هناك من مبرر لـ«فشل» نظم الإضاءة الفوتوفولطية على طريق ظهر البيدر. بل كان يجب تمديدها مسافة 10 كيلومترات أخرى على الأقل لضمان سلامة السير على هذه الطريق الدولية، خصوصاً في ظروف الضباب والمطر والثلج... وانقطاع التيار الكهربائي.
 
 

التعليقات
 
Reet
Thanks for shingra. What a pleasure to read!
Janai
That′s really thinking at an imsvispere level
Susy
It′s wofdrenul to have you on our side, haha! http://arqldsowb.com [url=http://pfbceidqfyi.com]pfbceidqfyi[/url] [link=http://hxhcjeptk.com]hxhcjeptk[/link]
Skip
All of these articles have saved me a lot of heacadhes. http://kuvoagdp.com [url=http://sbbizaru.com]sbbizaru[/url] [link=http://unzkhh.com]unzkhh[/link]
Jalen
I sehreacd a bunch of sites and this was the best. http://gnhgywkuniu.com [url=http://blmnlol.com]blmnlol[/url] [link=http://qsheiuvvij.com]qsheiuvvij[/link]
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.