Friday 07 Aug 2020 |
AFED conference 2020
 
KFAS
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
 
مقالات
 
خالد غانم (القاهرة) منظمات البيئة العربية في مواجهة العدوان  
أيلول (سبتمبر) 2006 / عدد 102
fiogf49gjkf0d
 على الرغم من حداثة تكوينها بالنسبة الى غيرها من مؤسسات ومنظمات المجتمع المدني، كان للمنظمات البيئية العربية ونشطائها دور هام ومغاير لأدوار الشجب والادانة التي أدمنها الرسميون العرب في كل عدوان كارثي تتعرض له الأمة. ومع العدوان على لبنان، ظهر بوضوح دور هذه المنظمات وان كان محدوداً طبقاً لظروف نشأتها وإمكاناتها.
نبدأ من لبنان، حيث تحالفت المنظمات البيئية مع غيرها من منظمات الاغاثة في تقديم الخدمات الانسانية لمهجري الجنوب ومساعدتهم معيشياً وانسانياً في ضوء الامكانات المحدودة المتاحة، وصولاً الى العمل على تنظيف الشاطئ من مخلفات التسرب النفطي الهائل الناجم عن قصف خزانات الوقود.
أما خارج لبنان، فبرز العديد من المنظمات في توجيه الدعم للشعب اللبناني بشكل أو بآخر. وكانت أولاها الشبكة العربية للبيئة والتنمية "رائد" التي ناشدت الشعوب العربية بالضغط على حكوماتها لتقوم بجهود واضحة لوقف العدوان على لبنان، ولتطالب كل الهيئات الدولية بالتدخل لوقف المجازر. كما طالبت العرب بالتبرع لأشقائهم المنكوبين بالمال والغذاء والأدوية وبث روح الأمل بالانتصار.
وبعد مذبحة قانا الثانية، حين دكّ الطيران الاسرائيلي ملجأ يختبئ فيه مدنيون معظمهم من الأطفال وقتل أكثر من خمسين مواطنا،ً دعت شبكة "رائد" أعضاءها ومنسقيها الى اعتبار يوم الثلاثين من شهر تموز (يوليو) كل عام يوماً للحزن العربي تذكر فيه المذابح والمجازر الاسرائيلية ويؤبن فيه شهداء قانا وغيرهم. وأكدت أن الشعب اللبناني لا يحتاج الى بيانات وتظاهرات تندد بالعدوان بقدر حاجته بشكل عاجل وسريع جداً الى معونات إنسانية.
أما جماعة "الخط الأخضر" الكويتية فطلبت من الدكتور حبيب الهبر، المدير الاقليمي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة في غرب آسيا، أن يعلن المكتب الاقليمي موقفه من العدوان الاسرائيلي على لبنان، وأن يزود مؤسسات المجتمع المدني في دول غرب آسيا بخطة "يونيب" للتعامل مع الكوارث التي تتعرض لها البيئة في غزة ولبنان، حتى تتمكن هذه المؤسسات من المشاركة وتقديم العون والمساعدات للمناطق المنكوبة.
كما طالبت جماعة "الخط الأخضر" مكتب "يونيب" الاقليمي بتشكيل فريق فني يضم نخبة من خبراء البيئة، وإرساله الى لبنان لدراسة حجم الدمار البيئي الذي سببه العدوان ورفع تقرير بذلك الى المدير التنفيذي لـ"يونيب" لوضعه ضمن جدول أعمال اجتماعه المقبل.
من جانبه، أعلن مركز "حابي" للحقوق البيئية في مصر أن العدوان على شعب لبنان تحدّ صارخ لكل المواثيق والأعراف الدولية. فهو لم يقتصر على قتل وجرح آلاف الأبرياء، انما امتد الى ضرب كل المرافق الحيوية والموارد التي يعتمد عليها المواطنون في حياتهم. فقد قصفت القوات المعتدية مصادر المياه والصرف الصحي، ودمرت الأراضي الزراعية والطرق والجسور، ولوثت الشواطئ، وحولت لبنان بأسره الى مكان تنتشر فيه الأمراض والأوبئة. ومن لم يمت بالقنابل فليمت بالحرمان من أبسط حقوق الحياة من مياه وغذاء. واعتبر "حابي" أن تهجير نحو مليون من المواطنين (25% من عدد السكان) من الجنوب اللبناني الى بيروت وبقية المناطق اللبنانية يفرض مزيداً من الضغط على الموارد البيئية ويضاعف من شدة الانتهاكات التي تتعرض لها.
كما ناشد "حابي" كل المنظمات غير الحكومية في المنطقة العربية والعالم إعلان التضامن الكامل مع الشعب اللبناني، والضغط على الأمم المتحدة والدول التي تساند إسرائيل من أجل وقف الجريمة البشعة، مع المطالبة بتطبيق مواثيق الأمم المتحدة الخاصة بحماية المدنيين والمرافق المرتبطة بحياتهم أثناء الحروب.
أما جمعية "أصدقاء البيئة" البحرينية فأكدت في بيان لها تضامنها مع مؤسسات المجتمع المدني البيئية العربية الأخرى في تجريم العدوان الصهيوني المخالف للقوانين الدولية ولأبسط الأخلاق الإنسانية، وسعيه الإرهابي لتقويض البنية التحتية للبنان في سيناريو متشابه الأهداف مع تدمير البنية التحتية للبيئة الفلسطينية. وأعربت عن قلقها من استمرار الهجوم الإرهابي الوحشي ضد لبنان والذي يودي بحياة الأبرياء ويضع الأحياء في بيئة غير صحية لا تتوفر فيها الأساسيات التي نصت عليها مواثيق حقوق الإنسان وحقوق الطفل وحقوق المرأة، وأولها وليس آخرها البيئة الآمنة والظروف الصحية المناسبة. هذا إضافة الى الاعتداء على السواحل اللبنانية بقصف خزانات الوقود على البحر المتوسط، ما أدى الى تسرب نحو 15 ألف طن من البترول، ليتعرض لبنان لأخطر أزمة بيئية في تاريخه، وهي تهدد التنوع الحيوي في البحر والثروة السمكية بضرر بالغ، فضلاً عن الكلفة العالية لتنظيف السواحل.
كما طالبت جمعية "أصدقاء البيئة" الشعوب والحكومات بالتحرك السريع والحقيقي لإيقاف الحرب ورصد وتوثيق التدمير الواقع على البيئة اللبنانية ودراسة أثره على البنية التحتية والإنتاجية والتنوع الحيوي للبيئة، وتحميل إسرائيل المسؤولية الكاملة تاريخياً وقانونياً ومالياً كمعتد على لبنان ومدمر لبيئته، واتخاذ التدابير اللازمة لمقاضاتها كمجرم حرب بحق الإنسانية والطبيعة في المحاكم الدولية المختصة، إضافة إلى إلزامها بدفع الكلفة الكاملة لتنظيف التلوث الذي سببته وإعادة تأهيل الأنظمة الحيوية وإعادة بناء البنية التحتية وتعويض الخسائر البيئية والمدنية الناتجة عن العدوان.
كذلك دعت هيئة تنسيق العمل البيئي في الأردن، التي تضم في عضويتها أكثر من عشرين جمعية معنية بالبيئة، الى رصد التدمير الحاصل للبيئة والبنية التحتية والإنتاجية في لبنان وفلسطين من قبل الاحتلال الإسرائيلي، وتحميله كلفة إعادة تأهيل الأنظمة البيئية والموارد المائية والزراعية، إضافة الى تعويض الخسائر البيئية والمدنية الناتجة عن الاحتلال والعدوان.
وقالت الهيئة في بيان أصدرته ان الاعتداءات على لبنان ستؤدي الى كارثة إنسانية وتدهور بيئي، حيث أصبح نصف السكان بدون ماء نتيجة التدمير المنهجي لمصادر الطاقة الذي أدى الى توقف عمليات ضخ ومعالجة المياه، وأدى الى انسياب مياه المجاري والوقود الى الشوارع والشواطئ، مما سيزيد حالات إصابة المواطنين، ولا سيما الأطفال، بالعديد من الأمراض وانتشار الأوبئة، خصوصاً مع تعطل عمل بعض المستشفيات نتيجة القصف.
إضافة الى دور المنظمات، استخدم البيئيون العرب سلاح الانترنت كآلية حديثة لتدعيم الموقف اللبناني سواء من خلال النشطاء بشكل فردي أو من خلال المواقع العربية المعنية بالبيئة. فالأفراد تبادلوا الرسائل الالكترونية بصورة غير مسبوقة، وأخذت هذه الرسائل أشكالاً كثيرة، منها أن يعيد المتلقي إرسالها الى معارفه وأصدقائه أو حتى الى البريد الالكتروني لأشخاص لا يعرفهم باستخدام ما يعرف بـ "القائمة البريدية" بهدف تعميم المعلومات والأخبار حول ما يتعرض له الشعب اللبناني من بشاعة. ومنها أيضاً تبادل النداءات الصادرة عن المنظمات الدولية والإنسانية، والتي تدعو إلى تلبية الحاجات الملحة للمواطنين مثل إرسال عناوين الهيئات والمؤسسات وأرقام حسابات المصارف المخصصة لتقبل التبرعات الى المهجرين والمشردين من جراء العدوان. وعلى سبيل المثال، انتشر النداء الذي أصدرته منظمة "يونيسف" بغرض جمع 7 ملايين و300 ألف دولار، بسرعة فائقة بعد وقت قليل من صدوره، ويذكر أن المصريين استخدموا أيضاً رسائل الهاتف المحمول في هذا الصدد.
أما المواقع الالكترونية العربية المهتمة بالبيئة فقد أفردت العديد من المقالات والمواضيع التي تندد بالعدوان. فنشرة "أخبار البيئة" السورية قدمت أكثر من موضوع عما تتعرض له البيئة اللبنانية من دمار، ومن بينها تحذيرات الأمم المتحدة من تسرب الوقود الى الشواطئ السورية واللبنانية والذي يهدد الناس بالإصابة بالسرطان. وفتحت شبكة "البيئة الآن" المصرية ملفاً تحت عنوان "أوقفوا الحرب"، كما نشرت العديد من المقالات لبعض نشطاء البيئة العرب تحيي الصمود اللبناني في مواجهة العدوان.
كادر
جمعية الامارات للغوص تستعد للمساهمة في إزالة التلوث النفطي
دبي ـ من عماد سعد
بادرت جمعية الامارات للغوص الى تلبية نداء المشاركة في ازالة آثار التلوث النفطي الشديد الذي حل بالبحر والشواطئ اللبنانية. وقال إبراهيم الزعبي، مدير قسم الدراسات البيئية، إن أعضاء الجمعية على أتم الاستعداد للإقامة على الشواطئ اللبنانية إذا ما لزم الأمر، والقيام بعمليات التنظيف، معتمدين على خبرتهم الطويلة في هذا المجال البالغة 11 عاماً.
وتضم جمعية الإمارات للغوص 650 عضواً و33 مركز غطس. وقد سبق أن قامت بعدة عمليات إنقاذ بيئي في الامارات ودول عربية وأجنبية، بينها عمليات التنظيف في تايلاند عقب كارثة تسونامي عام 2004.
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
يان هينوب - إندهوفن، هولندا لعبة تكسح الألغام
شويتشي إندو (فونافوتي، توفالو) توفالو: هل يتحول سكانها الى لاجئي مناخ؟
عماد فرحات سلـوفــود
المنتدى العربي للبيئة والتنمية -أفد أخبار أفد - 227
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
طبقة الأوزون
ماذا نفعل بنفاياتنا؟
 
لا تشوهوا الطبيعة
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان

symbicort inhaler instructions

symbicort generic canada jjthurin.com symbicort generic equivalent

symbicort generic price

symbicort generic inhaler price redirect symbicort generic brand

medical abortion

abortion pill online blog.e-lecta.com abortion pill kit

abortion pill over the counter Ph

abortion pill online philippines picia.it abortion pill side effects ph

symbicort inhaler instructions

symbicort generic date dadm.dk symbicort generic brand

lexapro side effects acne

lexapro side effects weight gain fascinatedwithsoftware.com lexapro side effects anxiety

how to buy abortion pill

abortion pill where to buy

how to buy abortion pill

where can you buy the abortion pill blog.montapp.com can i buy the abortion pill over the counter

where to buy abortion pill

buy abortion pill

medical abortion

abortion pill online blog.structuretoobig.com abortion pill online

lexapro and weed

weed lexapro withdrawal zevendevelopment.com lexapro and weed good

where can i buy the abortion pill

can i buy the abortion pill online recepguzel.com how to buy abortion pill online

naltrexone buy

buy naltrexone picturegem.com

buy abortion pill espana

buy abortion pill espana website

am i pregnant or just late quiz

am i pregnant quiz for teenagers click

buy abortion pill

buy cheap abortion pill iydk.com

norvasc

norvasc

inderal

inderal ttvmerwestad.nl

citalopram

citalopram open

effexor

effexor redirect

diltiazem

diltiazem read here

lipitor

lipitor open

cortaid

cortaid artofcaring.co.uk

nootropil

nootropil link

zyloprim

zyloprim

rhinocort

rhinocort

gleevec

gleevec

cleocin

cleocin

abortion pill online usa

order abortion pill online usa

mixing melatonin and weed

melatonin and weed mixed

buy generic naltrexone online

buy naltrexone

purchase abortion pill online

abortion pill online usa

usa buy abortion pill

abortion pill online usa

buy low dose naltrexone online

how to buy naltrexone read

lexapro weed

lexapro and weed trip click

buy citalopram

20mg citalopram arampamuk.com

internet drug coupons

free discount prescription cards

melatonin and weed combination

melatonin and weed blog.tripcitymap.com

prednisolon tabletta

prednisolon online

amlodipin teva

amlodipin

cost of generic zofran

generic for zofran 4 mg

is abortion legal in the us?

what is the latest term abortion legal in the us

otc albuterol substitute

albuterol otc

citalopram alcohol cravings

citalopram alcohol interactions read here

prednisolon 5 mg

prednisolon bivirkninger click here

generico cialis

cialis generico

viagra prodej brno

viagra pro mlade

is naloxone and naltrexone the same

naloxone vs naltrexone

albuterol otc walgreens

over the counter albuterol inhaler

pregabaline 50mg

pregabaline ldm link

when to use naloxone vs naltrexone

naltrexone naloxone potency open

tadalafil prezzo

generico cialis link

ventolin side effects

ventolin syrup

mixing viagra and weed

mixing lexapro and weed read

mixing zoloft and weed

mixing adderall and weed krishnan.co.in

benadryl and pregnancy first trimester

benadryl pregnancy rating bilie.org

mixing lexapro and weed

mixing lexapro and weed website

benadryl and pregnancy third trimester

benadryl pregnancy category developersalley.com

symbicort otc equivalent

symbicort generico cogimator.net

ventolin side effects

ventolin go

antidepressants and alcohol consumption

antidepressants and alcohol withdrawal website

mixing alcohol and antidepressants

side effects of drinking alcohol and taking antidepressants

viagra cena apoteka

viagra prodej read

otc inhaler canada

over the counter asthma inhalers

abortion pill buy

buy abortion pill over the counter inetapakistan.azurewebsites.net

viagra cena lekaren

viagra read here

tadalafil teva prezzo

acquistare cialis in farmacia senza ricetta online

generic for viagra

when will generic viagra be available jensen.azurewebsites.net

ciproxin

ciproxin 750 burroealici.it

abortion pill online review

abortion pill online safe

xanax weed effects

xanax and weed anxiety partickcurlingclub.co.uk

lexapro vs weed

lexapro and weed trip go

buy abortion pill kit online

buy abortion pill blog.dotnetnerd.dk

cialis senza ricetta

tadalafil prezzo

sertraline and alcohol interaction

sertraline weight gain

jardiance 10 mg

jardiance 10 mg coupon blog.griblivet.dk

cialis free coupon

coupon for prescription

otc inhalers for copd

rescue inhaler not working click

sertraline 100mg and alcohol

sertraline withdrawal brightonspanishlessons.co.uk

doxycyclin europharma

doxycyclin katze

metoprololtartraat

go metoprolol 25 mg go

zoloft 4 weeks

zoloft anxiety zoloft first week zoloft uses
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
التربية البيئية من أجل تنمية مستدامة في البلدان العربية
 
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.