Monday 15 Aug 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
مقالات
 
جيل سارجنت (لوس انجلس) نجوم بيئيون  
أيار (مايو) 2007 / عدد 110
 كثير من المشاهير في عالم الفن اعتنقوا قضايا بيئية يوصلونها الى الجمهور العريض، وباتوا يروّجون ممارسات صديقة للبيئة، من تجهيز منازلهم بلاقطات شمسية، والتخلي عن الليموزين النهمة لقيادة سيارة هجينة أو كهربائية، الى إنتاج أفلام تركز على الخطر الماثل في إغفال التلوث والتدهور البيئي
مثلما يستطيع وجه مألوف أن يروّج عطراً، يستطيع نجوم الشاشة والمسرح أن يروجو لقضية، وعشرات منهم يفعلون. تقول ديبي ليفين، رئيسة جمعية وسائل الاعلام البيئية في الولايات المتحدة، "ان لصناعة الفن قدرة على أن توصل الى الجمهور العالمي أفكاراً تحدد التصرفات وتحدث تغييراً".
هنا لمحة عن بعض المشاهير في عالم الفن الناشطين في حماية الطبيعة:
روبرت ردفورد: عضو في مجلس الدفاع عن الموارد الطبيعية (NRDC) في الولايات المتحدة منذ ثلاثين سنة. وهو مؤسس محمية Sundance، وحائز على جائزة يوم الأرض لعام 1993، وجائزة الأمم المتحدة "الخمسمئة العالميون" لعام 1987. وفي نيسان (أبريل) 2007 أطلق على قناته التلفزيونية "صندانس" برنامجاً أسبوعياً بيئياً مدته ثلاث ساعات بعنوان "الأخضر" (The Green).
ليوناردو دي كابريو: أطلق عام 1998 مؤسسة ليوناردو دي كابريو لترويج القضايا البيئية. يقود سيارة هجينة، وهو حالياً يكتب وينتج فيلماً وثائقياً طويلاً حول الاحتباس الحراري بعنوان "الساعة الحادية عشرة".
براد بيت: شارك في اعداد وتنظيم مسابقة تصميمية لبناء 20 منزلاً رفيقة بالبيئة ورخيصة الثمن ومقتصدة بالطاقة في مدينة نيو اورلينز.
ستينغ: أنشأ مؤسسة Rainforest Foundation عام 1989 لحماية الغابات المطيرة والشعوب الأصلية المقيمة فيها.
هاريسون فورد: هو حالياً نائب رئيس منظمة Conservation International. حاز على جائزة "المواطن البيئي العالمي" عام 2002، وأطلق اسمه على نملة اكتشفت في أميركا الوسطى.
ديف ماثيوس باند: يوازن انبعاثات ثاني اوكسيد الكربون التي تنتجها جولاته الفنية بتمويل مشاريع مثل غرس الأشجار واقامة توربينات هوائية لانتاج الكهرباء.
آل غور: نائب الرئيس الأميركي السابق، فاز في شباط (فبراير) 2007 بجائزتي أوسكار عن فيلم وثائقي حول تغير المناخ بعنوان "حقيقة مزعجة". وهو مرشح لجائزة نوبل للسلام لسنة 2007.
بيرس بروسنان: يركز على حماية الثدييات البحرية والأراضي الرطبة. ترأس حملة مجلس الدفاع عن الموارد الطبيعية ضد تأثيرات أجهزة السونار التي يستخدمها رجال البحرية على الحيتان. وحاز على جائزة Green Cross للقيادة البيئية العالمية عام 1997.
كايت بلانشيت: تخطط لتجهيز مبنى شركة مسرح سيدني بلاقطات شمسية وأنظمة لتجميع مياه الأمطار، ليكون صديقاً للبيئة بشكل متكامل. ومنزلها في سيدني تشغله الطاقة الشمسية كلياً. وهي تقدم هبات سخية الى منظمة "حماة الغابة".
ادوارد نورتون: أطلق برنامج "جيران الشمس" لشركة BP النفطية عام 2003، الذي يوائم بين شراء كل شخص مشهور نظام طاقة شمسية لمنزله واقامة منشأة شمسية في منزل أسرة منخفضة الدخل بمدينة لوس أنجلس.
داريل هانا: اعتقلت في حزيران (يونيو) 2006 لتنفيذها اعتصاماً في شجرة طوال 23 يوماً، في محاولة للابقاء على حديقة عامة في أحد أحياء لوس أنجلس. وكانت جالت في أنحاء الولايات المتحدة عام 2005 في سيارة تعمل بالوقود الحيوي. ومنزلها منفصل عن شبكة الكهرباء العامة.
ريتشارد برانسون: رئيس مجموعة "فيرجين". كان من كبار المشككين بنظرية الاحتباس الحراري، لكنه تعهد في أيلول (سبتمبر) 2006 بانفاق جميع أرباح أعماله في الخطوط الجوية والقطارات (تقدر بنحو 3 بلايين دولار خلال عشر سنوات) على استثمارات في أبحاث ومشاريع الوقود الحيوي تصدياً للانبعاثات.
ألانيس موريسيت: فازت بجائزة "رسائل في الموسيقى" لسنة 2003، التي تمنحها جمعية وسائل الاعلام البيئية. تشارك في حملات مناهضة للتنقيب عن النفط في ألاسكا. ومنزلها مجهز بلاقطات شمسية.
ك. ت. تونستال: شغّلت حافلة جولتها الفنية في أنحاء الولايات المتحدة بوقود الديزل الحيوي. وشاركت في عرض "غولدن غرين" المناصر للبيئة في حفل توزيع جوائز "غولدن غلوب" السينمائية 2007 في لوس انجلس.
جوش هارنيت، اورلندو بلوم، مارون 5، ك. ت. تونستال: يروجون مبادرة Global Cool 2007 لخفض الانبعاثات الكربونية، بتشجيع الناس على إطفاء أجهزة التلفزيون وأجهزة شحن الهواتف الجوالة (الخلوية) وأجهزة اخرى مستنزفة للطاقة.
جايمي أوليفر: طاه يقصده المشاهير، يخطط لتزويد مطعمه في كورنوال في بريطانيا بالطاقة من توربينات هوائية.
نيل يونغ: قام عام 2004 بجولة في أميركا الشمالية مستخدماً الديزل الحيوي (بيوديزل) حصرياً.
ويلي نلسون: مغنّ، وشريك رئيسي في شركة ويلي نلسون للديزل الحيوي.
فرقة بيرنيكد ليديز: تشغل حافلات جولاتها الفنية بوقود الديزل الحيوي.
ومن النجوم الذين يقودون سيارات هجينة: كاميرون دياز، تشارليز ثيرون، كارول كينغ، كيرستن دونست، بيلي جويل، توم هانكس، ويل فيريل، جوليا روبرتس، تيد دانسون، وودي هاريلسون، ألانيس موريسيت، ديفيد دوشوفني، باتريشا أركيت، جاكسون براون، لاري ديفيد، داني ديفيتو، وبيل ماهر.

كادر

سيارة كهربائية للمشاهير

وقّع 330 زبوناً من المشاهير عقوداً لشراء السيارة الكهربائية  Tesla Roadster ذات المقعدين، التي تنطلق من الصفر الى سرعة 100 كيلومتر في الساعة خلال أربع ثوان، "أسرع من معظم سيارات بورش" كما قال نائب رئيس شركة "تيسلا" للسيارات داريل سيري. وسيبدأ انتاجها خلال سنة 2007، وسعرها الأساسي 92 ألف دولار. كما تعمل الشركة على انتاج سيارة كهربائية لأربعة ركاب سيتراوح ثمنها بين 50 و65 ألف دولار.

 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
جيل سارجنت (لوس انجلس) نجوم بيئيون
بسام القنطار (بيروت) الصيد في لبنان
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.