Sunday 26 Jun 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
مقالات
 
النص والصور: لولا كلايس بوارت حصاد زهر اللـــيمـــون  
أيلول (سبتمبر) 2007 / عدد 114
 اذا كنت ماراً بسيارتك بين القرى والبساتين المحيطة بمدينة صيدا في جنوب لبنان أو طرابلس في شماله، أوائل فصل الربيع، فسوف يستوقفك أريج زهر الليمون المنعش. من هذه القـرى مغدوشة، القريبة من صيدا والرابضــة على هضبـة تحيط بهــا بسـاتين ليمــون الـ ''أبوصفير''، أو البرتقال المر. وهي تشتهر بحصاد أزهاره التي تصنع منها منتجات تقليدية، خصوصاً ماء الزهر ومربى الزهر.
مع نهاية شباط (فبراير) ومطلع آذار (مارس) تتفتح أزهار الأبوصفير، فتقطف باليد وتنقّى وتباع في السوق. ويحتاج صنع نصف ليتر من ماء الزهر ''البلدي'' الى  نحو كيلوغرام من الأزهار الطازجة، التي تمزج بالماء ويتم تقطيرها بواسطة الانبيق (الكركة). ويستعمل ماء الزهر في كثير من أطباق الحلوى العربية، كما يستعمل لتحضير ''القهوة البيضاء'' باضافة قطرات منه الى الماء الساخن مع شيء من السكر بحسب المذاق. انه شراب صحي ممتاز ينقّي الصوت ويريح الأعصاب ويساعد على الهضم.
ويصنع من ورق الزهر نوع مميز من المربى يستخدم في تزيين الحلويات العربية.
أما ثمرة الأبوصفير، أي البرتقالة المرة، فلا تؤكل نيئة كفاكهة، وانما تستعمل لصنع مربى قشر الليمون ومربى المارملاد والشراب.
ويُستخرج صنفان من الزيوت الأساسية بالتقطير من نوعين مختلفين من أشجار الأبوصفير، ويستعملان في المعالجة العطرية وصنع العطور (ماء الكولونيا). زيت ''نيرولي'' (Neroli) يستخرج من أزهار الأبوصفير من نوع Citrus aurantium Bigaradia المقطوفة حديثاً، وهو مرخٍ للأعصاب ومضاد للاكتئاب، لكنه باهظ الثمن، اذ ان صنع ليتر منه يحتاج الى طن من الأزهار. أما زيت ''بتيغران'' (Petitgrain) فيستخرج من أوراق وغصينات شجر الأبوصفير من نوع Citrus aurantium amara  وهو علاج مضاد للارهاق والتعب.
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
ريو دي جانيرو – "البيئة والتنمية" صناعة التعدين والانتاج الأنظف
سليمان بن يوسف (تونس) تحالف تونسي بين الصناعة والبيئة
هوب شاند وكاثي جو ويتر عصر النانوتكنولوجيا
بيروت – "البيئة والتنمية" منتجــات مـن نفـايات
فاطمة جمال قرية النحّالين
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.