Tuesday 27 Sep 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
مقالات
 
صيد عشوائي للحيتان في أنتـارتيكــا  
أيار (مايو) 2008 / عدد 122
نشرت الحكومة الأوسترالية في شباط (فبراير) 2008 صوراً فوتوغرافية لصيادين يابانيين يطعنون الحيتان بالرماح ويجرّونها نازفة الى سفينة قرب القارة القطبية الجنوبية (أنتارتيكا). واعتبرت ذلك دليلاً على ذبح هذه الحيوانات ''من دون تمييز''.
شكلت الصور مَعْلماً في حملة جديدة أطلقتها الحكومة الأوسترالية ضد الصيد الياباني السنوي للحيتان. وقد أنكرت اليابان صحة إحدى الصور التي تظهر أماً وصغيرها مقتولين، واتهمت المسؤولين الأوستراليين ووسائل الاعلام بنشر شائعات يمكن أن تضر بالعلاقات بين البلدين. واستأنف الصيادون نشاطهم بعدما أعاقتهم سفن أرسلتها منظمة ''غرينبيس'' ومجموعة ''سي شيبرد'' ذات النشاطات شبه العسكرية،  طاردت أسطول الصيد عبر المياه الجليدية.
تم التقاط الصور من السفينة Oceanic Viking التابعة للجمارك الأوسترالية، التي ارسلت لمراقبة عملية الصيد وجمع أدلة قانونية تواجه بها الحكومة الأوسترالية مزاعم اليابان أنها تصطاد الحيتان لأغراض علمية فقط. وتدافع اليابان بشراسة عن قتلها أكثر من 1000 حوت سنوياً، متذرعة بمادة في شرعة اللجنة الدولية لصيد الحيتان تسمح بصيدها لأغراض علمية.
ويعتبر النقاد برنامج الصيد الياباني قناعاً يحجب الصيد التجاري للحيتان الذي حظرته اللجنة منذ العام 1986. وقد خططت اليابان لقتل نحو 50 حوتاً أحدب هذا الموسم، وهو نوع مهدد بالانقراض، لكنها تراجعت عن خطتها بعدما تعرضت لشجب دولي قوي. وتسمح لها ''حصتها السنوية'' بقتل 935 من حيتان المنكي و50 من الحيتان المزعنفة.
وكانت الحكومة الأوسترالية أعلنت في أواخر كانون الأول (ديسمبر) 2007 أنها أرسلت سفينة وطائرة لجمع الأدلة، بغية رفع دعوى قضائية ضد برنامج صيد الحيتان الياباني أمام محكمة العدل الدولية أو اللجنة الدولية لصيد الحيتان أو المحكمة الدولية لقانون البحار. وفي كانون الثاني (يناير) 2008، ربحت الجمعية الدولية للرفق بالحيوان حكماً أصدرته المحكمة الاتحادية الأوسترالية، يقضي بأن الشركة اليابانية لصيد الحيتان تخالف القانون الأوسترالي بالصيد في محمية الحيتان الأوسترالية جنوب المحيط الهادئ. وأمرت المحكمة بوقف الصيد، على غير طائل.
ودعت المفوضية الأوروبية الدول الـ 27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي للاتفاق على موقف مشترك بشأن حماية الحيتان، قبل اجتماع اللجنة الدولية لصيد الحيتان في حزيران (يونيو) المقبل. 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.