Saturday 20 Apr 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
مقالات
 
عبدالرزاق سلطان (مكة المكرمة) مياه من الضباب لسكـان الجبــــال السعودية  
تموز-آب (يوليو-اوغسطس) 2009 / عدد 136-137
 في ظل الشح المتوقع لمصادر المياه في العالم، يقدم البحث العلمي بدائل وحلولاً لمواجهة الأزمة التي لا تحتمل تهاوناً. وفي هذا الاطار تأتي الدراسة العلمية التي أجراها مركز فقيه للأبحاث والتطوير في المملكة العربية السعودية حول تقييم تجميع المياه من الضباب في منطقة عسير.
وتجميع المياه من الضباب طريقة علمية تم اعتمادها في أماكن كثيرة من العالم. وقد أجريت الدراسة في ثلاث مناطق فرعية تابعة لمنطقة عسير، هي: محمية ريدة ومنتزه الضباب (كلتاهما في منطقة السودة) ومدينة أبها.
أثبتت نتائج المقارنة الاقتصادية، التي أجراها باحثو المركز بين هذه الطريقة وطرق أخرى للحصول على المياه، مثل التحلية والضخ من الآبار، أن هناك فارقاً كبيراً بين التكاليف لمصلحة مياه الضباب، التي تعد أيضاً أفضل من حيث الجودة والنوعية كما تؤكد دراسات عديدة.
 
قياسات ونتائج
قام فريق البحث بتصميم وتصنيع ثلاثة مجمَّعات معيارية للضباب، اعتماداً على تصميم تم استخدامه في دولة تشيلي. وكل مجمَّع يتألف من شبك قماشي بنسبة تظليل (1م × 1م)، وعوارض معدنية، ومستوعب معدني للمياه، وتوصيلات وأدوات لتجميع المياه، بالإضافة إلى غرفة من الشبك المعدني لحماية المنشأة. وأجريت دراسة ميدانية لمناطق الضباب، وبناءً عليها تم اختيار المناطق الثلاث.
بدأ تجميع المياه من الضباب بشكل يومي، ابتداء من آخر شهر آذار (مارس) 2006، مع الوضع في الاعتبار أن يتم الحصول على أعلى قيمة وسطية للمياه المجمعة يومياً، خصوصاً في فصل الشتاء باعتبار أن موسم الضباب الكثيف يبدأ عادة مع بداية الشتاء.
واستخدمت نوعية جيدة من الشبك، كان لها دور كبير في زيادة كمية المياه المجمعة، كما بينت النتائج والقياسات على امتداد الدراسة.
بمقارنة كميات المياه المحصودة من الضباب في منطقة عسير مع بعض النتائج التي تم الحصول عليها في مناطق مختلفة من العالم، تبيَّن أن الكميات المجمعة في منطقة السودة هي من الأعلى عالمياً، وذلك للأسباب الآتية: الارتفاع العالي عن مستوى سطح البحر (2260 ـ 3200 متر)، الظروف المناخية والجيولوجية، موقع سلسلة جبال عسير المجاورة للبحر الأحمر، اتجاه الرياح السائدة في المنطقة (من البحر في اتجاه سلسلة الجبال).
وأظهرت الدراسة وجود بكتيريا في مياه الضباب. ويمكن أن يعزى ذلك الى وجود القرود والأبقار بأعداد كبيرة في المنطقة. كما أن الانتشار الواسع لأشجار العرعر على سفوح الجبال، وهي مكان مفضل للقرود، يساهم في انتقال بعض البكتيريا القولونية عبر موجات الهواء الرطب الآتية من جهة البحر الأحمر. وعندما يصل الهواء الرطب الى سلسلة الجبال، يتابع ارتفاعه إلى أعلى، ليتكاثف البخار المحمل فيه نتيجة انخفاض درجة الحرارة.
كذلك أظهرت الدراسة وجود حموضة زائدة في المياه، يمكن تعديلها بإضافة كربونات الكالسيوم بكميات محسوبة.
المصادر المائية المتوافرة في المنطقة التي شملتها الدراسة تنحصر في مياه التحلية، ومياه الآبار، و... مياه الضباب. وقد أشارت المقارنة الاقتصادية التي أجراها فريق البحث بين المصادر الثلاثة الى الآتي:
مياه التحلية: يعتمد عليها سكان المنطقة بشكل رئيسي، ويتكبدون نفقات كبيرة مقابل الحصول عليها، مقارنة بالسكان الذين يقطنون الأماكن غير المرتفعة. على سبيل المثال: تقدر كلفة 28 متراً مكعباً من مياه التحلية في منطقة الدراسة بنحو 350 ريالاً (94 دولاراً) بسبب ارتفاعها الشاهق (3000 متر فوق سطح البحر)، في حين تقدر كلفة الكمية نفسها بنحو 125 ريالاً (34 دولاراً) في مدينة أبها.
مياه الآبار: إمكانية الحصول على المياه من الآبار صعبة جداً، لأنالمنطقة صخرية. ويتطلب الوصول إلى المياه الجوفية الحفر الى أعماق كبيرة جداً، وفي الغالب لا يظهر ماء بعد محاولات الحفر هذه، أو يظهر بكميات ضئيلة.
مياه الضباب: تعدّ النتائج الوسطية لتجميع المياه من الضباب في منطقة الدراسة من أفضل النتائج التي تم الحصول عليها في مناطق مختلفة من العالم.
وإذ لا يتوافر حالياً مشروع متكامل للحصول على المياه من الضباب، سوف يتم إجراء مقارنة اقتصادية أولية بين تأمين 28 متراً مكعباً من مياه التحلية لسكان منطقة المشروع (السودة)، وتجميع هذه الكمية من الضباب لمدة 12 عاماً هي العمر الافتراضي للشبك المستخدم. ويوضح الجدول أعلاه المقارنة بين الطريقتين.
ولما كانت كميات المياه المجمعة من الضباب في منطقة السودة مشجعة جداً، ونظراً لوجود الضباب في هذه المنطقة على مدار السنة وخصوصاً في فصل الشتاء حيث تزداد كثافته مع قلة الأمطار، أوصت الدراسة باعتماد هذه الطريقة للتزود بالمياه ـ حتى للشرب ـ بعد إجراء المعالجة الضرورية. وقد تم اعتماد هذه التقنية في أماكن مختلفة من العالم أقل ارتفاعاً ولا يتوافر فيها الضباب بالكثافة المتوافرة في منطقة عسير.
كما أوصى فريق البحث بمتابعة الدراسة لثلاث سنوات أخرى، كي تتوافر بيانات لفترة زمنية أطول تتيح دراسة الظروف المناخية وتأثيرها على كميات الضباب.
الدكتور عبدالرزاق سلطان نائب رئيس مجلس ادارة مركز فقيه للأبحاث والتطوير في مكة المكرمة.
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.