Monday 04 Jul 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
مقالات
 
بيجينغ - "البيئة والتنمية" عمارة صينية خضراء  
أذار (مارس) 2010 / عدد 144
 ''قبل بضع سنوات، لم يكن التصميم المستدام يؤخذ على محمل الجدّ في معظم مشاريع التنمية''، بحسب وليم يونغ المدير المساعد لمكتب شركة ''أروب'' العالمية للتصميم والهندسة في هونغ كونغ. وهو يرى أن التطوير العقاري في الصين يتنامى بسرعة كبيرة، لذا باتت الحكومة والمصممون وحتى الجمهور أكثر ادراكاً للقضايا البيئية والعواقب التي تنتج من تجاهل التصميم المستدام.
أورد تقرير China Green Tech 2009 الصادرعن كونسورتيوم يضم مجموعة من الشركات، أن أعمال البناء مسؤولة عن نحو سدس إجمالي الانبعاثات الكربونية في الصين. وقد بدأ مزيد من المعماريين يتبنون مقاييس الولايات المتحدة للأبنية المستدامة بيئياً، مثل شهادات ''الريادة في التصميم الطاقوي والبيئي'' (LEED) وهي نظام تقييم معترف به دولياً صممه مجلس البناء الأخضر في الولايات المتحدة. وهناك في الصين حالياً عدد من الأبنية التي نالت شهادات ترخيص من LEED، وأكثر من 100 مبنى قيد الانشاء تطلب الموافقة على هذه الشهادة. لكن أياً منها لم ينل الجائزة البلاتينية المرموقة التي تمنحها LEED.
Parkview Green  هو المبنى الأول في الصين الذي يستفيد من ''المناخ الصغري'' (microclimate) للتقليل من استهلاك الطاقة، ويعتزم الحصول على شهادة LEED  البلاتينية. وقد صممته شركة Integrated Design Associates وتم تغليف أبراجه الأربعة كلياً بغلاف شفاف يحميها من العوامل الخارجية. نظام التهوئة في الغلاف يطلق الهواء الساخن صيفاً ويستبدله بهواء بارد من الأرض. وفي الشتاء يعمل الغلاف كدفيئة (بيت زجاجي) تحوط المبنى بهواء حار.
Linked Hybrid  مبنى بثمانية أبراج أنجزته مؤخراً في بيجينغ شركة ستيفن هول للهندسة المعمارية. تم تصميمه كي يتأهل لنيل شهادة LEED الذهبية. وهو يفاخر بامتلاكه أكبر نظام للتبريد والتدفئة بالحرارة الجوفية في العالم، وتحافظ أبنيته على حرارة طبيعية تتراوح بين 16 و21 درجة مئوية من دون مكيفات هواء أو غلايات مياه. ويتم ذلك بواسطة أنابيب مياه تمتد عبر كل الطبقات وتنزل نحو 100 متر تحت سطح الأرض الى 660 بئراً، فتبرّد المياه في الصيف وتسخنها في الشتاء.
يقول لي هو، مدير مشاريع شركة ستيفن هول في الصين: ''أعتقد أننا نصمم للمستقبل، فنحن لا نستطيع التصميم للماضي. المبنى الجيد يوفر دائماً فرصاً للمستقبل".
وجاء في تقرير أصدره في تشرين الأول (أكتوبر) 2009 مجلس الدفاع عن الموارد الطبيعية في الولايات المتحدة ومجموعة بوسطن الاستشارية أن الاقتصاد ''المعتدل'' في الطاقة، الذي تحققه 5 في المئة من الأبنية القائمة و60 في المئة من الأبنية الجديدة في الصين، سيكون له تأثير بيئي يعادل ايقاف حركة الطيران العالمية لمدة أربعة أشهر.
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.