Monday 04 Jul 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
مقالات
 
دوغ كوب إذا ضربَـنا زلزال ماذا نفعل؟  
نيسان (أبريل) 2010 / عدد 145
 اسمي دوغ كوب. وأنا مدير قسم الكوارث في فريق الانقاذ الدولي الأميركي (ARTI) الأكثر خبرة في العالم. لقد زحفت داخل 875 مبنى منهاراً، وعملت مع فرق انقاذ من 60 بلداً، وأنشأت فرق انقاذ في بلدان كثيرة. وكنت خبير الأمم المتحدة للتخفيف من أثر الكوارث لمدة سنتين. وشاركت في عمليات الانقاذ بعد كل كارثة رئيسية في العالم منذ العام 1985.
المبنى الأول الذي زحفت داخله كان مدرسة في مدينة مكسيكو بعد زلزال 1985. كان كل طفل تحت طاولته. وكان كل طفل مسحوقاً حتى عظامه. لقد كان بامكانهم النجاة لو انبطحوا الى جانب طاولاتهم. لم أكن أعلم وقتذاك أنه طلب من الأطفال الاختباء تحت شيء ما.
عندما تنهار الأبنية، يؤدي ثقل السقوف الساقطة على الأشياء أو الأثاثات الموجودة في داخلها الى سحقها، ما يترك حيزاً أو فراغاً بجانبها. هذا الحيز هو ما أدعوه ''مثلث الحياة''. وكلما كان الشيء كبيراً كان أقوى وأقل قابلية للانضغاط. وكلما قلت قابلية الشيء للانضغاط كان الفراغ أكبر بجانبه، وزاد احتمال عدم إصابة الشخص الذي يستعمل هذا الفراغ للنجاة. عندما تشاهد في المرة المقبلة أبنية منهارة على شاشة التلفزيون، احص عدد ''المثلثات'' التي ترى أنها تكونت. انها موجودة في كل مكان، وهي الشكل الأعم الذي سوف تراه في مبنى منهار.
 
نصائح للنجاة من زلزال
1. كثير من الأشخاص الذين يجلسون ويغطون رؤوسهم بأيديهم عند حدوث زلزال وانهيار الأبنية يُسحقون حتى الموت. وكثير من الذين يختبئون تحت أشياء مثل الطاولات أو السيارات يُسحقون.
2. القطط والكلاب والأطفال الصغار غالباً ما يلتفّون طبيعياً في الوضع الجنيني. أنت أيضاً يجب أن تتخذ هذا الوضع عند حدوث زلزال. إنها غريزة طبيعية للأمان والنجاة، وهذا الوضع يساعدك على النجاة في فراغ صغير. ارقد بجانب شيء ما، بجانب كنبة (صوفا)، بجانب جسم كبير الحجم قد ينضغط قليلاً لكنه يترك فراغاً بجانبه.
3. الأبنية الخشبية هي الأكثر أماناً أثناء حدوث زلزال. فالخشب مرن ويتحرك مع قوة الزلزال، وإذا انهار المبنى الخشبي تتكون فجوات كبيرة للنجاة. كما أن للمبنى الخشبي ثقلاً ساحقاً أخف وأقل تركيزاً. أما أبنية الطوب فتنهار ويتفكك الطوب كل قطعة على حدة ويسبب اصابات كثيرة، لكنه يسحق أجساداً أقل مما تسحق الصبّات الاسمنتية. الأبنية المشيدة بصبّات اسمنتية هي الأكثر خطورة أثناء حدوث زلزال.
4. اذا كنت في السرير ليلاً وحدث زلزال، تدحرج عن السرير، فسوف يوجد فراغ آمن حوله. وفي وسع الفنادق أن تحقق نسبة نجاة أكبر كثيراً عند حدوث زلازل، بتعليق لافتة على باب كل غرفة تطلب من النزلاء الانبطاح على الأرض بجانب السرير عند حدوث زلزال.
5. إذا حدث زلزال ولم تستطع الهروب من الباب أو النافذة، انبطح أرضاً والتف في الشكل الجنيني بجانب كنبة أو كرسي كبير.
6. معظم الذين يقفون تحت الباب عندما تنهار الأبنية يقتلون. كيف؟ اذا كنت واقفاً تحت الباب وسقطت عضادته (خشبته الجانبية) نحو الأمام أو نحو الخلف فسوف يسحقك السقف الذي في الأعلى. واذا سقطت عضادة الباب جانبياً، فقد يشطرك الباب الى نصفين.
7. لا تذهب الى السلم، فللأدراج ''لحظة تردد'' تختلف عن الجزء الرئيسي للمبنى، وهي تتمايل بمعزل عنه. ويتصادم السلم مع بقية المبنى بشكل متواصل حتى تنهار هيكلية السلم. فالأشخاص الذين يكونون على السلم قبل انهياره قد ''تفرمهم'' بلاطات الأدراج وتشوه أجسادهم بشكل مخيف. ابق بعيداً عن السلم، حتى لو لم يتسبب الزلزال في انهيار المبنى، فهو جزء من المبنى ويحتمل أن يتضرر. وحتى لو لم يحدث انهيار للسلم نتيجة الزلزال، فقد ينهار تحت وطأة الأشخاص الهاربين. لذا يجب تفقد السلالم بعد الزلزال للتأكد من سلامتها، حتى لو لم تتضرر بقية أجزاء المبنى.
8. اذهب الى مقربة من الجدار الخارجي للمبنى، أو بعيداً عنه اذا أمكنك ذلك. فمن الأفضل كثيراً أن تكون خارج المبنى من أن تكون داخله. وكلما كنت في الداخل أبعد عن الجدار الخارجي للمبنى، ازداد احتمال انسداد الطريق الذي تسلكه للهرب.
9. الأشخاص الذين يكونون داخل سياراتهم على جسر مثلاً، يقتلون عندما تنهار الطريق فوقهم وتسحق سياراتهم. وهذا ما حدث تماماً عندما انهارت الدعائم بين مساري جسر نيمتز في مدينة سان فرنسيسكو عام 1989، فضحايا الزلزال كانوا جمعياً جالسين داخل سياراتهم، وقتلوا جميعاً. وكان بامكانهم النجاة لو خرجوا من سياراتهم وتكوموا أو تمددوا الى جانبها. وقد كانت على جوانب جميع السيارات المنسحقة فراغات بارتفاع نحو متر، ما عدا السيارات التي سقطت عليها أعمدة.
10. اكتشفتُ، أثناء الزحف داخل مكاتب الصحف المنهارة ومكاتب أخرى فيها كثير من الورق، أن الورق لا ينضغط. وتتكون فراغات كبيرة حول أكوام الورق.
 
كادر
إرشادات الوكالـة الأميركيـة لادارة الطـوارئ للتصرف عند حدوث زلزال
إذا كنت داخل مبنى
- انبطح أرضاً، واحمِ نفسك بالدخول تحت طاولة متينة أو قطعة أثاث أخرى، والزم المكان حتى يتوقف الزلزال. وفي حال عدم وجود قطعة أثاث قربك، غطِّ وجهك ورأسك بذراعيك واجثم في زاوية داخل المبنى.
- ابتعد عن الزجاج، والنوافذ، والأبواب والجدران الخارجية، وأي شيء قد يسقط، مثل الثريات.
- الزم السرير إن كنت فيه عند حدوث الزلزال، واحمِ رأسك بمخدة، ما لم تكن تحت ثريا ثقيلة قد تسقط، ففي هذه الحالة انتقل الى أقرب مكان آمن.
- لا تستعمل الباب للحماية إلا إذا كنت قريباً منه وتعرف أنه مدعَّم جيداً وقوي الاحتمال.
- امكث داخل المبنى حتى يتوقف الاهتزاز ويصبح الخروج منه آمناً. فقد أظهرت الأبحاث أن غالبية الاصابات تحدث عندما يحاول الأشخاص الانتقال الى مكان آخر داخل المبنى أو الى خارجه.
- تنبه الى احتمال انقطاع الكهرباء أو انطلاق نظام رش الماء أو أجهزة الانذار بالحريق.
- لا تستعمل المصعد.
إذا كنت خارج المبنى
- امكث حيث أنت.
- ابتعد عن الأبنية ومصابيح الشوارع وأسلاك الكهرباء.
- اذا كنت في العراء، امكث هناك حتى يتوقف الاهتزاز. الخطر الأكبر يكون خارج الأبنية مباشرة وعند المخارج وعلى طول الجدران الخارجية حيث قد تتساقط الأنقاض. ونادراً ما يكون اهتزاز الأرض السبب للموت أو الاصابة، اذ تنتج غالبية الاصابات من الجدران المنهارة والزجاج المتطاير والأجسام الساقطة.
اذا كنت داخل سيارة
- توقف بأسرع وقت يؤمن لك السلامة، وامكث في السيارة. تجنب التوقف قرب الأبنية والأشجار والجسور وأسلاك الكهرباء، أو تحتها.
- تقدم بحذر عند توقف الزلزال. وتجنب الطرق والجسور والمنحدرات التي قد تكون تضررت.
اذا كنت محتجزاً تحت الانقاض
- لا تشعل عود ثقاب.
- لا تتحرك أو تثر الغبار.
- ضع منديلاً أو قطعة قماش على فمك.
- اضرب على ماسورة أو جدار بحيث يتمكن عمال الانقاذ من تحديد مكانك. استعمل صفّارة اذا وُجدت. لا تصرخ إلا كملجأ أخير، لأن الصراخ قد يجعلك تستنشق كميات خطرة من الغبار.
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.