Monday 04 Jul 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
مقالات
 
اللائحة الحمراء  
حزيران (يونيو) 2010 / عدد 147
 يتربّص خطر الانقراض بثلث البرمائيات، وخمس الثدييات، و70 في المئة من جميع النباتات في العالم، بحسب أحدث «لائحة حمراء» للاتحاد الدولي لحماية الطبيعة (IUCN). ومن أصل 47,677 نوعاً تم تقييمها، هناك 17,291 نوعاً مهددة بالانقراض.
ومن النتائج الرئيسية الأخرى التي تضمنها تقرير الاتحاد أن أكثر من 1000 نوع من أسماك المياه العذبة مهددة بالانقراض، ما يعكس الضغط على الموارد المائية العالمية. وتتعرض للخطر 12 في المئة من جميع الطيور المعروفة، و28 في المئة من الزواحف، و35 في المئة من اللافقاريات. والبرمائيات هي الأكثر هشاشة، اذ ان 1895 نوعاً من أصل 6285 تواجه الانقراض.
أحد الأمثلة على أنواع تواجه الخطر الشديد عظاءة باني في الفيليبين، التي يتهددها قطع الأشجار وخسارة الموئل، ويصطادها البشر كغذاء. ويُعتقد أن علجوم كيهانسي الرشّاش في تنزانيا انقرض في البرية، نتيجة بناء سد دمر موئله في شلالات كيهانسي اذ منع جريان 90 في المئة من المياه في النهر.
وأدرج 114 نوعاً من النباتات في خانة «المنقرضة» أو «المنقرضة في البرية»، وتشمل «ملكة الأنديز» التي لا تنتج بذوراً إلا مرة كل 80 سنة قبل أن تذوي.
وقالت جين سمارت، مديرة مجموعة صون التنوع البيولوجي في الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة: «يتعاظم الدليل العلمي على وجود أزمة انقراض خطيرة، ويظهر التحليل الأخير للائحة الحمراء أن هدف 2010 للتقليل من خسارة التنوع البيولوجي لن يُراعى. حان أن تشرع الحكومات بجدية في حماية الأنواع والتأكد من أنها تحتل مرتبة عالية في برامجها، فالوقت ينفد منا سريعاً".
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.