Tuesday 21 May 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
مقالات
 
10 خطوات تخفف البصمة الكربونية لشركتك  
حزيران (يونيو) 2010 / عدد 147
 يمكنك المباشرة في «تخضير» شركتك بالاقتصاد في الطاقة والتخلص من الأجهزة المسرفة في استهلاكها. وفي وسع شركة عادية أن توفر كل سنة ما بين 10 و40 في المئة من مصروف الطاقة، باتباع أربع خطوات تنصح بها مؤسسة التدقيق الطاقوي الصناعي Industrial Energy Audit.
الخطوة الأولى: تحديد مقدار الطاقة التي تستطيع شركتك توفيرها، لتضمن أن الوفورات المحتملة تبرر المصروف المحتمل. وهناك أدوات متوافرة مجاناً على شبكة الانترنت، تساعد في حساب الوفورات الطاقوية المحتملة استناداً الى الطاقة المستهلكة سنوياً وعدد الموظفين ومساحة الموقع  (مثلاً: www.industrialenergyaudit.com).
الخطوة الثانية: اختيار «مدقِّق طاقة» (Energy Auditor) يزود شركتك بتوصيات محددة.
الخطوة الثالثة: دراسة تقرير المدقق وإجراء أداء تجريبي.
الخطوة الرابعة: تحديد الأولويات وتنفيذ التوصيات.
وتوضح عملية التدقيق الطاقوي سبلاً لتحقيق وفورات كبيرة. مثالاً على ذلك، وفر مدقق طاقة على شركة Haynes الأميركية للألبسة الداخلية 500 ألف دولار سنوياً، عندما أوصى بتحسين أفران التسخين التي تعمل على الغاز.
وتنصح جمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين  (ACCA)، ومقرها في بريطانيا، بعشر خطوات لجعل شركتك أكثر استدامة ومسؤولية عن انبعاثاتها الكربونية:
1. أشرك الموظفين: يجب أن يفهم الموظفون سياسة الشركة البيئية. على سبيل المثال، قد تفشل جهود اعادة التدوير اذا لم يعرف الموظفون كيف يضعون كل نوع من النفايات في المستوعب الخاص به. ومحاولات التقليل من استعمال الورق يمكن أن يعرقلها موظفون لا يستعملون حروف طباعة أصغر أو لا يطبعون على كلا وجهي الورقة.
2. إعمل على قياس البصمة الكربونية للشركة: على سبيل المثال، يمكن الاستعانة بالموقع www.carbonneutral.co.uk  لاجراء تدقيق بيئي يحدد «البقع الساخنة كربونياً» في الشركة، أي الأجهزة والعمليات التي تطلق أكبر كمية من ثاني أوكسيد الكربون. وفي الولايات المتحدة مؤسسات تساعد الشركات على اجراء تدقيق طاقوي.
3. قلل من استعمال الورق: اطلب منتجات الورق المعاد تدويرها، فلا ضرورة لصنع المناشف الورقية وورق المرحاض (التواليت) من الأشجار مباشرة، ولا حاجة لأن يكون الورق مبيَّـضاً.
4. ضع ملصقات تعريفية على مستوعبات فرز النفايات: هذه ضرورية لمنع اختلاط الورق والمعادن والبلاستيك.
5. مستوعب نفايات مشترك: أحد الخيارات هو تخصيص مستوعب واحد للمكاتب كلها، أو لكل طبقة من مبنى الشركة، ولكن يجب تفسير أن يكون مقسماً لفرز النفايات.
6. اضبط تكييف الهواء: ان تخفيض ثرموستات الحرارة درجة أو درجتين يمكن أن يحدث فرقاً كبيراً في بيئة المكتب وفواتير الكهرباء. في بلدان مثل بريطانيا، هناك أنظمة لتحديد درجات الحرارة في المكاتب الحكومية.
7. أطفئ الكومبيوتر: اذا تُرك جهاز الكومبيوتر شغالاً طوال اليوم، فهو ينتج نحو 700 كيلوغرام من ثاني أوكسيد الكربون سنوياً.
8. أطفئ الأنوار: أطفئ المصابيح غير الضرورية  من أجل تخفيض قيمة فاتورة الكهرباء بما يصل الى 20 في المئة. وتحوَّل الى المصابيح المقتصدة بالطاقة. ويمكن في بعض الأماكن استعمال المصابيح الحساسة للحركة، التي تضيء عند مرور جسم أمامها وتنطفئ تلقائياً بعد حين.
9. فكِّر في حاجات نقل الموظفين: ادرس إمكانية اعتماد خطة للمشاركة في ركوب السيارات. بعض الشركات الكبيرة في بلدان الغرب توفر سيارات كهربائية أو حافلات مكوكية (shuttle)  لنقل الموظفين من والى محطات وسائل النقل العام. تشجيع ركوب الدراجات خيار آخر.
10. قيِّم رحلات العمل: أظهر تقرير للصندوق العالمي لحماية الطبيعة (WWF) عام 2008 أن الشركات الـ 350 المدرجة على مؤشر بورصة لندن (FTSE 350) تتفق على أن عقد اجتماعات عبر الفيديو والانترنت والهاتف وتكنولوجيات أخرى يمكن أن تقلل من ضرورة السفـر. فكر أيضاً في برنامج لمقايضة انبعاثات الكربون الناجمة عن رحلات العمل.
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.