Saturday 07 Dec 2019 |
AFED conference 2019
 
KFAS
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
 
افتتاحيات
 
نجيب صعب الطاقة الشمسية وجبة سريعة!  
تشرين الأول (أكتوبر) 2019 / عدد 259
لو اقتصر تقديم طبق الهامبورغر على المطاعم التقليدية، لبَقِيَ انتشاره محدوداً. لكن مطاعم الوجبات السريعة حول العالم جعلت الهامبورغر طبقاً شعبياً في متناول الجميع، بيسر وأسعار منافسة. والشيء نفسه ينطبق على منتجات متعددة، منها المفروشات، التي أصبحت في متناول مجموعات أوسع من الناس منذ بدأت شركات بتطوير تصاميم نمطية، تعتمد على قطع متفرّقة يمكن جمعها في البيت، بلا حاجة إلى عمّال فنيين. وهذا أتاح شراء السرير والكرسي والطاولة والكنبة والخزانة، ونقلها في صندوق السيارة على شكل قطع مفككة، ليصبح البيت جاهزاً خلال ساعات، بعد جمعها باستخدام قطع محدودة من العدّة، وغالباً قطعة واحدة، لشدّ البراغي فقط.
 
من كان يتصوّر أن شراء نظام كامل لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية سيصبح يوماً بسهولة شراء سرير؟ وماذا لو أمكن شراء الجهاز الشمسي من المحل نفسه الذي تشتري منه السرير والكرسي والطاولة؟ هذا الخيار تقدّمه اليوم أكبر سلسلة للمفروشات في العالم، بدأت تعرض في صالاتها ألواحاً شمسية لتوليد الكهرباء، يمكن شراؤها فوراً عن الرف مع جميع القطع اللازمة، وتركيبها على سطح البيت، باتّباع تعليمات سهلة. أما الزبائن الذين يفتقرون إلى أي خبرة فنية ولا يستطيعون "استخدام اليد اليمنى"، كما يقول المثل، فتقدّم لهم الشركة خدمة التركيب لقاء بدل معقول، مع كفالة تصل إلى 25 سنة.
 
المرحلة التجريبية، التي انطلقت قبل سنوات في صالات مختارة في بريطانيا وهولندا وسويسرا، تتوسع الآن لتغطي كل أوروبا، تمهيداً لتقديم الخدمات الشمسية في مئات الصالات التي تديرها الشركة في أكثر من 52 بلداً حول العالم.
 
عادة يتم وصل الكهرباء المنتجة من ألواح شمسية موضوعة على سطوح المنازل إلى الشبكة العامة، ويتم إجراء الحساب مع شركة توزيع الكهرباء وفق الفارق بين الإنتاج والاستهلاك، ومن دون حاجة إلى بطاريات تخزين. أما في حال الأنظمة الشمسية الفردية الجاهزة هذه، فالفكرة تقوم على إنتاج كهرباء واستخدامها ضمن المنزل أثناء سطوع الضوء، مع إمكان تخزين كمية في بطاريات خاصة، والاعتماد على الشبكة العامة في باقي الأوقات. لذا، يُنصح زبائن الألواح الشمسية المنزلية باستخدام الأدوات الكهربائية ذات الاستهلاك المرتفع خلال ساعات النهار، خاصة لحاجات الغسيل والكيّ والجلي وتكييف الهواء. ويمكن للنظام الشمسي المنزلي الجاهز أن يؤمّن بين 50 و70 في المائة من مصروف الكهرباء، إذا رافقه تبديل في نمط الاستهلاك. وتراوح كلفة أجهزة الطاقة الشمسية المنزلية المعلَّبة التي تعرضها شركة المفروشات حالياً بين 3000 و5000 دولار لكل مجموعة من ثمانية ألواح، بما فيها جميع القطع المطلوبة للتركيب والتشغيل.
 
اللافت أنه قبل أن تبدأ شركة "وجبات المفروشات السريعة" المعروفة، "إيكيا"، بيع الأنظمة الشمسية للزبائن، ركّبت على سطوح صالاتها ومستودعاتها حول العالم ألواحاً شمسية لإنتاج الكهرباء، وهي أعلنت خلال قمة المناخ التي عقدتها الأمم المتحدة في نيويورك هذا الشهر أنها ستصبح مكتفية ذاتياً في الكهرباء النظيفة سنة 2020. وفي القمة نفسها، أعلنت شركة "أمازون" أن مئة ألف سيارة كهربائية ستنضم إلى اسطولها سنة 2021 لتوصيل البضائع بأقل قدر من الانبعاثات.
 
وإلى الذين ما زالوا يشككون بقدرة الشمس على توفير إمدادات كهربائية مأمونة في المنطقة العربية، نذكر أن جامعة البتراء الأردنية، التي تضم أكثر من 8 آلاف طالب وأستاذ وموظف، حققت هذه السنة اكتفاءً ذاتياً بالكهرباء لجميع احتياجاتها، عن طريق توليد 3 ميغاواط من ألواح شمسية تم تركيبها على سطوح أبنيتها. وفوق هذا، فهي تبيع فائض الإنتاج إلى الشبكة العامة، وتتوقّع أن تسترجع قيمة الاستثمار خلال فترة لا تتجاوز ثلاث سنوات.
 
لا بد من أن يؤدّي اعتماد "وجبات الأجهزة الشمسية السريعة" في صالات أكبر سلسلة للمفروشات الجاهزة في العالم إلى تغيير قواعد اللعبة. وستتحول هذه الأجهزة قريباً إلى منتجات شعبية تكون في متناول الجميع.
 
عندما تذهب في المرة التالية لشراء سرير أو طاولة أو كرسي في بلدك، قد تجد في إحدى الزوايا جهازاً شمسياً لتوليد الكهرباء، يمكنك أن تأخذه عن الرف وتضيفه إلى المشتريات في العربة.
 
 
نجيب صعب، الأمين العام للمنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد) ورئيس تحرير مجلة "البيئة والتنمية"
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
طبقة الأوزون
ماذا نفعل بنفاياتنا؟
 
لا تشوهوا الطبيعة
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان

how to buy abortion pill

abortion pill where to buy

how to buy abortion pill

where can you buy the abortion pill blog.montapp.com can i buy the abortion pill over the counter

where to buy abortion pill

buy abortion pill

medical abortion

abortion pill online blog.structuretoobig.com abortion pill online

lexapro and weed

weed lexapro withdrawal zevendevelopment.com lexapro and weed good

where can i buy the abortion pill

can i buy the abortion pill online recepguzel.com how to buy abortion pill online

naltrexone buy

buy naltrexone picturegem.com

buy abortion pill espana

buy abortion pill espana website

am i pregnant or just late quiz

am i pregnant quiz for teenagers click

buy abortion pill

buy cheap abortion pill iydk.com

norvasc

norvasc

inderal

inderal ttvmerwestad.nl

citalopram

citalopram open

effexor

effexor redirect

diltiazem

diltiazem read here

lipitor

lipitor open

cortaid

cortaid artofcaring.co.uk

nootropil

nootropil link

zyloprim

zyloprim

rhinocort

rhinocort

gleevec

gleevec

cleocin

cleocin

abortion pill online usa

order abortion pill online usa

mixing melatonin and weed

melatonin and weed mixed

buy generic naltrexone online

buy naltrexone

purchase abortion pill online

abortion pill online usa

usa buy abortion pill

abortion pill online usa

buy low dose naltrexone online

how to buy naltrexone read

lexapro weed

lexapro and weed trip click

buy citalopram

20mg citalopram arampamuk.com

internet drug coupons

free discount prescription cards

melatonin and weed combination

melatonin and weed blog.tripcitymap.com

prednisolon tabletta

prednisolon online

amlodipin teva

amlodipin

cost of generic zofran

generic for zofran 4 mg

is abortion legal in the us?

what is the latest term abortion legal in the us

otc albuterol substitute

albuterol otc

citalopram alcohol cravings

citalopram alcohol interactions read here

prednisolon 5 mg

prednisolon bivirkninger click here

generico cialis

cialis generico

viagra prodej brno

viagra pro mlade

is naloxone and naltrexone the same

naloxone vs naltrexone

albuterol otc walgreens

over the counter albuterol inhaler

pregabaline 50mg

pregabaline ldm link

when to use naloxone vs naltrexone

naltrexone naloxone potency open

tadalafil prezzo

generico cialis link

ventolin side effects

ventolin syrup

mixing viagra and weed

mixing lexapro and weed read

mixing zoloft and weed

mixing adderall and weed krishnan.co.in

benadryl and pregnancy first trimester

benadryl pregnancy rating bilie.org

mixing lexapro and weed

mixing lexapro and weed website

benadryl and pregnancy third trimester

benadryl pregnancy category developersalley.com

symbicort otc equivalent

symbicort generico cogimator.net

ventolin side effects

ventolin go

antidepressants and alcohol consumption

antidepressants and alcohol withdrawal website

mixing alcohol and antidepressants

side effects of drinking alcohol and taking antidepressants

viagra cena apoteka

viagra prodej read

otc inhaler canada

over the counter asthma inhalers

abortion pill buy

buy abortion pill over the counter inetapakistan.azurewebsites.net

viagra cena lekaren

viagra read here

tadalafil teva prezzo

acquistare cialis in farmacia senza ricetta online

generic for viagra

when will generic viagra be available jensen.azurewebsites.net

ciproxin

ciproxin 750 burroealici.it

abortion pill online review

abortion pill online safe

xanax weed effects

xanax and weed anxiety partickcurlingclub.co.uk

lexapro vs weed

lexapro and weed trip go

buy abortion pill kit online

buy abortion pill blog.dotnetnerd.dk

cialis senza ricetta

tadalafil prezzo

sertraline and alcohol interaction

sertraline weight gain

jardiance 10 mg

jardiance 10 mg coupon blog.griblivet.dk

cialis free coupon

coupon for prescription

otc inhalers for copd

rescue inhaler not working click

sertraline 100mg and alcohol

sertraline withdrawal brightonspanishlessons.co.uk

doxycyclin europharma

doxycyclin katze

metoprololtartraat

go metoprolol 25 mg go

zoloft 4 weeks

zoloft anxiety zoloft first week zoloft uses
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
التربية البيئية من أجل تنمية مستدامة في البلدان العربية
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.