Tuesday 21 May 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
 
البيئة والتنمية البيئة في شهر  
كانون الأول / ديسمبر 2023 / عدد 309
 
الأنشطة البشرية تزيد ملوحة الهواء والتربة والمياه العذبة
 
(الشرق الأوسط) -كشفت دراسة أميركية أنّ الأنشطة البشرية تجعل الهواء والتربة والمياه العذبة أكثر ملوحة، ما قد يشكّل تهديداً وجودياً إذا استمرت الاتجاهات الحالية.
 
وأوضحت أن العمليات الجيولوجية والهيدرولوجية تجلب الأملاح إلى سطح الأرض بمرور الوقت، لكن الأنشطة البشرية، مثل التعدين وتطوير الأراضي، تسرّع «دورة الملح» الطبيعية. نُشرت الدراسة في دورية «Nature Reviews Earth & Environment».
 
 
 
 
«على غرار السجائر»... مطالبات بوضع رسومات تحذيرية على اللحوم!
 
(الشرق الأوسط) -طالبت مجموعة من العلماء بوضع رسومات تحذيرية على منتجات اللحوم في المتاجر، على غرار الرسومات الموجودة على علب السجائر والتي تحذر من المخاطر القاتلة المحتملة للتدخين على الصحة، وذلك بغرض التوعية بخطورتها على الصحة وعلى «أزمة المناخ».
 
ووفقاً لصحيفة «الغارديان» البريطانية، فقد أجرى العلماء التابعون لجامعة دورهام البريطانية دراسة شملت 1001 شخص، جرى تقسيمهم إلى 4 مجموعات: الأولى عُرضت عليها صور لمنتجات لحوم وقد وُضع على عبواتها رسم يحذر من احتمالية تسببها في تفشي الأوبئة، في حين عُرضت على المجموعة الثانية صور لمنتجات تتضمن تحذيراً من تسببها في أضرار صحية بشكل عام، وعلى المجموعة الثالثة رسوم تحذر من تسببها في تفاقم أزمة المناخ، في حين لم تحتوِ المنتجات التي عُرضت على المجموعة الرابعة أي تحذير.
 
 
 
 
 
تراجُع التمويل المخصص لتكيُّف البلدان النامية مع تغيُّر المناخ
 
(سكاي نيوز عربية) -انخفض التمويل الدولي المخصص لتكيُّف البلدان النامية مع تغيُّر المناخ بنسبة 15 في المئة عام 2021، وفق ما أظهره تقرير للأمم المتحدة نُشر الخميس.
 
ورغم وجود أدلة واضحة على "تسارع الأخطار المناخية وتبعاتها في كل أنحاء العالم، فإن نقص تمويل التكيُّف يتزايد وأصبح يتراوح الآن بين 194 و366 بليون يورو سنوياً"، وِفق التقرير الذي أعدّه برنامج الأمم المتحدة للبيئة (يونيب).
 
واعتبر الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، أن هذا النقص بمثابة دليل على أن المعركة ضد تغيُّر المناخ "تراوح مكانها".
 
 
 
 
 
دراسة: 4% فقط من الشركات الكبرى تلتزم بإرشادات المناخ
 
(سكاي نيوز عربية) - أظهر تقرير، الإثنين، أن نصف أكبر شركات مدرجة في العالم من أصل ألفين وضعت هدفاً للوصول إلى صفر انبعاثات بحلول منتصف القرن لكن نسبة صغيرة فقط من هذه الشركات تلتزم بإرشادات الأمم المتحدة بشأن ما يشكل تعهداً بالجودة.
 
ووفقاً لمجموعة بيانات مستقلة تشمل جامعة أكسفورد (نت زيرو تراكر) لرصد الانبعاثات، فإن الشركات التي حددت أهدافاً من تلك المدرجة على مؤشر فوربس2000 زاد عددها بقوة بنسبة 40 في المئة إلى ما يزيد على ألف في تشرين الأول (أكتوبر) 2023 من نحو 700 في حزيران (يونيو) 2022، بما يشمل نحو ثلثي الإيرادات أو ما يوازي 27 تريليون دولار.
 
 
 
 
 
رويترز: أكثر من 60 دولة تدعم اتفاقاً لمضاعفة الطاقة المتجددة
 
(سكاي نيوز عربية) -قال مسؤولان مطلعان لوكالة رويترز، الخميس، إن أكثر من 60 دولة أعلنت دعمها لاتفاق بقيادة الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة والإمارات في مسعى لزيادة الطاقة المتجددة إلى ثلاثة أمثال هذا العقد والتحوُّل عن استخدام الفحم.
 
وأضاف المسؤولان أن الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة والإمارات تحشد الدعم لهذا التعهد قبل انعقاد مؤتمر المناخ السنوي الذي تعقده الأمم المتحدة (كوب28) في دبي في الفترة من 30 تشرين الثاني (نوفمبر) إلى 12 كانون الأول (ديسمبر) كما ستدعو لتضمين هذا التعهد في النتائج النهائية التي ستصدر عن الاجتماع الدولي لزعماء العالم في الثاني من كانون الأول (ديسمبر).
 
 
 
 
 
الإمارات تعلن عن "استراتيجية الإمارات للحياد المناخي 2050"
 
(سكاي نيوز عربية) - أطلقت حكومة الإمارات "استراتيجية الإمارات للحياد المناخي 2050"، كخطوة رائدة في مسيرة الإمارات في مجال العمل المناخي، ومحرّك رئيسي للتقدم الاقتصادي والاجتماعي المستدام في الدولة.
 
 
 
 
 
عدد أنواع الحشرات المعرّضة للانقراض يتضاعف إلى مليونين
 
(الشرق الأوسط) -تُظهر أبحاث جديدة أجريت على الحشرات، التي لولاها لن يتمكن كوكب الأرض من البقاء، أن نسبة أعلى من هذه الحشرات معرّضة لخطر الاختفاء.
 
وكشف تحليل جديد، أن هناك مليوني نوع معرّض لخطر الانقراض، وهو رقم يمثل ضعف تقديرات الأمم المتحدة السابقة، حسب صحيفة «الغارديان» البريطانية. ورغم أن العلماء دأبوا لفترة طويلة على توثيق انحدار أنواع النباتات والفقاريات، فقد كان هناك دوماً مقدار كبير من عدم اليقين بشأن الحشرات، حيث قدمت الأمم المتحدة «تقديراً مبدئياً» بنحو 10 في المائة مهدداً بالانقراض في عام 2019. ومنذ ذلك الحين، جُمع المزيد من البيانات عن الحشرات؛ مما يشير إلى أن النسبة المعرّضة لخطر الانقراض أعلى بكثير من التقديرات السابقة.
 
 
 
 
 
بالطاقة النظيفة... مشروع طموح لإنارة كل المدارس العراقية
 
(سكاي نيوز عربية) - بدأت الحكومة العراقية، بالتعاون مع منظمة يونيسف، في تنفيذ مشروع المدارس الخضراء، في مختلِف أنحاء البلاد. ويهدف المشروع إلى الاستفادة من الطاقة الشمسية في توليد الكهرباء، لإنارة كل المدارس.
 
ويخطو العراق خطواته الفعلية نحو الاستفادة من الطاقة المتجددة، في بلد يمتلك موارد كبيرة من هذه الطاقة، ممثلة بطاقة الرياح والشمس والطاقة الكهرومائية، وأولى تلك الخطوات تتمثل في الاستفادة من الألواح الشمسية لإنارة المدارس الإبتدائية.
 
 
 
 
 
أوروبا لفرض قواعد أكثر صرامة على قطاع الطاقة
 
(الشرق الأوسط) - توصل مفاوضون من البرلمان الأوروبي ودول الاتحاد الأوروبي، مساء الثلثاء، إلى اتفاق يقضي بفرض قواعد أكثر صرامة على صناعات النفط والغاز والفحم في الاتحاد الأوروبي، من أجل الحدّ من انبعاثات غاز الميثان الضارة بالمناخ في قطاع الطاقة بالاتحاد.
 
وتلزم القواعد الجديدة مشغلي محطات النفط والغاز بالبحث بشكل متكرر عن تسربات غاز الميثان الرئيسية وإصلاحها.
 
 
 
 
 
الإمارات تدشّن أكبر محطة طاقة شمسية في موقع واحد في العالم
 
(سكاي نيوز عربية) - دشّنت الإمارات، الخميس، محطة الظفرة للطاقة الشمسية الكهرضوئية، التي تبلغ قدرتها الإنتاجية 2 جيغاواط، والتي تعدّ أكبر محطة طاقة شمسية في موقع واحد على مستوى العالم.
 
وبهذه المناسبة، أكّد الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان، نائب حاكم إمارة أبوظبي، أن الإمارات ماضية في خططها لتعزيز أمن الطاقة ومصادرها عبر خلق مزيج متنوع ومرن يساهم في خفض الانبعاثات ويدعم الاقتصاد الوطني وجهود التنمية المستدامة.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
البيئة والتنمية أخبار البيئة في شهر
البيئة والتنمية أخبار البيئة في شهر
البيئة والتنمية البيئة في شهر
البيئة والتنمية البيئة في شهر
البيئة والتنمية أخبار البيئة في شهر
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.