Sunday 05 Feb 2023 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
مقالات
 
البيئة والتنمية جديد المجلات العلمية: عين على الأرض وأخرى في السماء  
أيلول / سبتمبر 2017 / عدد 234
تباينت المواضيع التي تناولتها المجلات العلمية الصادرة في مطلع شهر أيلول (سبتمبر) 2017، وكان من أبرزها مجموعة من المقالات حول أحداث فضائية سنشهدها خلال الأسابيع القليلة القادمة مثل انتهاء مهمة المسبار كاسيني وقيام وكالة الفضاء الأميركية باختبار نظام الدفاع الكوكبي لأول مرة.
 
National Geographic
غلاف العدد الجديد كان عن علم الإدمان وكيف تساعد الاكتشافات الجديدة في التخلص منه. وفي العدد مقال عن هولندا، ذاك البلد الصغير الذي يغذي العالم معتمداً على إنتاجه الزراعي والحيواني الوفير بفضل استخدام الموارد بشكل عقلاني ومحدود، ما يجعله في طليعة البلدان التي تكافح الجوع.
 
وتضمن العدد مقالاً عن المجتمعات المحلية في ولاية باجا كاليفورنيا المكسيكية التي تعمل على توفير الحماية لمصائدها السمكية وضمان استدامتها، وهذا ما يجعلهم يستحقون لقب "أوصياء البحر". وفي العدد مقال عن المخاطر الصحية والبيئية للطبخ باستخدام نار مكشوفة، وهي طريقة يضطر لها نحو ثلاثة بلايين شخص حول العالم وتعرّض الجميع، خاصةً الأطفال والنساء، لعواقب صحية وخيمة.
 
New Scientist
ضمّت الإصدارات الأسبوعية الأخيرة للمجلة مقالات علمية متنوعة، فغلاف العدد الصادر في الأسبوع الأول من شهر آب (أغسطس) كان عن الذكاء الصنعي والآلات المفكرة التي ستحدث ثورة في معالجة البيانات بفضل الرقائق المتعددة المهام، واشتمل العدد مقالاً عن الطبيعة الكونية للمادة من حولنا إذ أن نصف الذرات في كل ما يحيط بنا تنتمي إلى مجرات أخرى. وفي العدد الذي تلاه، كان مقال الغلاف عن تراجع مساحات الاستثمار الزراعي لأسباب عدة منها تبني الزراعة التكثيفية والتحول نحو اعتماد النظم الغذائية النباتية ذلك أن الإنتاج الحيواني يستلزم مساحات أرض أكبر بكثير من تلك التي يحتاجها الإنتاج النباتي لتوفير ذات القيمة الغذائية.
 
عدد الأسبوع الثالث تناول فرضية البناء على مستوى الذرة التي، إن تحققت، ستتيح إنتاج أي مادة يحلم بها البشر. وفي العدد مقال عن قيام بعض الأفاعي البحرية بتغيير لون جلدها بفعل التلوث الناتج عن نشاطات التنقيب، وهذا يعد أول دليل عن "التلوّن الصناعي" في الأحياء البحرية. أما العدد الأخير، فتضمن مقالاً عن فيلم "حقيقة أن تصل للسلطة"، وهو الفيلم الثاني للسياسي الأميركي آل غور ضمن سلسلة أفلامه "حقيقة مزعجة" التي تتناول قضية تغير المناخ.
 
 
The Explorers
إصدار الصيف من هذه المجلة الفصلية كان تحت عنوان "التحولات"، واشتملت المجلة على مجموعة متنوعة من المقالات من بينها البحث عن أقدم النقوش الهيروغليفية في مصر، واستكشاف آثار النظم الإيكولوجية القديمة للحشرات المستوطنة في جزيرة الفصح، وحوار مع رائد الفضاء الأميركي سكوت بازينسكي حول عدة مواضيع من بينها أهمية استكشاف الفضاء.
 
وفي المجلة لقاء مع منتجي الفيلم الوثائقي "مطاردة المرجان" تناول ظاهرة ابيضاض الشعب المرجانية بسبب ارتفاع حرارة البحر كأحد مظاهر التغير المناخي حيث لا تملك هذه الكائنات ترف الهجرة إلى أماكن أخرى أكثر ملاءمة كما تفعل الأسماك، ولذلك فإن الفشل في تحقيق أهداف اتفاقية باريس المناخية يعني أن الشعب المرجانية لن تحظى بفرصة الصمود والبقاء.
 
BBC Wildlife
مقالة الغلاف كانت عن جزر هبريدس الخارجية التي تقع إلى أقصى الغرب من اسكتلندا، وتتميز بغناها بالأنواع الحية كالقرش المتشمس وثعلب الماء (القضاعة) والفقمة الرمادية وخنزير البحر بالإضافة إلى أنواع الطيور المدهشة مثل الغواص أحمر الحنجرة والدريجة الألبية والعقاب الذهبي والأنواع النباتية المختلفة لاسيما أوركيدا مستنقعات هبريدس.
 
كما عرضت المجلة الجهود الاستثنائية لحماية طائر الكاكابو من الانقراض. ويواجه الكاكابو أو ببغاء البومة خطر انقراض أقصى نتيجة غزو موطنه في جزيرة أنكور النيوزيلاندية من قبل القطط والقوارض الآتية مع السفن التجارية حيث تبلغ أعداده حالياً 154 طائراً فقط، ولذلك يقوم فريق برنامج الإنقاذ بدراسة مورثات كل طائر على حدى من أجل تعزيز الحيوية الوراثية للمجموعة عن طريق تشجيع تكاثر الطيور الأفضل وراثياً.
 
Science Illustrated
قصة الغلاف كانت عن انتهاء مهمة المسبار كاسيني بعد ثلاثة عشر عاماً من النجاح في استكشاف الفضاء، فعند منتصف هذا الشهر سيبدأ كاسيني الغوص في الغلاف الجوي لزحل مع إرسال بيانات عن المكونات الكيميائية للكوكب، وينتهي الامر باحتراق المسبار نتيجة الاحتكاك مع غازات زحل.
 
ومن المقالات المميزة، مقال عن الاكتشافات الجديدة وتحاليل الحمض النووي التي أعطت العلماء تصوراً جيداً عن ذكاء وقدرة الإنسان على التكيف وتدبر أمور معيشته خلال العصر الجليدي، ومن ذلك مثلاً استخدام فرو الماموث وعظامة في بناء المساكن. وتناول مقال آخر المخاطر الناتجة عن تداعي الحقل المغناطيسي للأرض ما سيجعل الحياة عرضةً لإشعاعات الفضاء القاتلة، ولذلك تعد نواة الحديد المنصهرة في قلب الأرض الملاك الحارس لكوكبنا. 
 
How it Works
تضمن العدد مجموعة من المقالات في مجالات النقل والبيئة والعلوم والفضاء والتقنية والتاريخ. من بينها، مقال عن حقبة الأنثروبوسين أو ما تعرف بحقبة التأثير البشري حيث يجادل كثير من العلماء بأن الإنسان تسبب بحدوث حقبة جيولوجية جديدة تنقرض فيها الأنواع الحية بمعدلات غير مسبوقة وترتفع نسبة ثاني أوكسيد الكربون بتسارع لم يحصل عبر 66 مليون سنة خلت.
 
وفي العدد مقال عن طائر المالو الذي يستوطن جزيرة سولاويزي الإندونيسية، ويتميز بوضع بيضه في أعشاش يقوم بحفرها في التربة البركانية، ثم يردمها ويغادرها، فتفقس لاحقاً مستفيدة من الحرارة الأرضية فقط. كما تضمن العدد مقالاً عن آكل النمل الحرشفي (البانغولين) والمخاطر التي تهدد بقاءه لاسيما فقدان موائله وصيده من قبل البشر حيث يعد في صدارة الحيوانات التي يتم الاتجار بها بشكل غير مشروع عالمياً.
 
BBC Focus
بمناسبة مرور 40 عاماً على انطلاقتها، يستعرض مقال الغلاف رحلة مسباري الفضاء فوياجر 1 و2 خارج المجموعة الشمسية، ودورهما في فهم المادة السوداء وولادة النجوم وأصل الحياة. وفي العدد مقال يناقش الاستدامة فيما يخص حظر بيع السيارات العاملة على البنزين والديزل، ويخلص إلى أن السيارات الكهربائية ليست حلاً سحرياً لجميع مشاكلنا المرورية كالازدحام مثلاً، وهي تستلزم إدارة المصادر الكهربائية بشكل دقيق، وفي المقابل تساعد على الحد من تلوث الهواء والإيفاء بالتزامات مواجهة تغير المناخ.
 
كما تناولت المجلة تحضيرات وكالة الفضاء الأميركية ناسا لتجربة "نظام الدفاع الكوكبي" في مواجهة كويكب صغير سيمر بالقرب من الأرض على مسافة 6400 كيلومتر خلال شهر تشرين الأول (أكتوبر) القادم. هذا الكويكب الذي تتراوح أبعاده بين 10 إلى 30 متراً لن يصطدم بالأرض إلا أن مروره سيشكل فرصة جيدة لاختبار التعاون بين الدول والإمكانيات لمواجهة أية أجسام فضائية قد تهدد الأرض في المستقبل.
 
World of Animals
الموضوع الرئيسي للمجلة كان عن ملكة النحل، وأسرار الحياة داخل القفير، وماذا يعني أن تحكم مستعمرة من الحشرات المخططة باللونين الأصفر والأسود. وتتميز ملكة النحل عن النحلات الشغالات بضخامة حجمها وصغر دماغها، وخلال عمرها المديد الذي يصل إلى خمس سنوات تكون مهمتها وضع البيض، فإذا فشلت بذلك يجري استبدالها بملكة أخرى.
 
وفي العدد مجموعة كبيرة من المقالات الغنية بالصور، منها مقال عن الحيوانات المدرعة التي وجدت أن أفضل وسيلة لتفادي هجمات الأعداء ليست بالهروب أو المواجهة بل بوجود درع واق، وتتبنى هذه الطريقة أنواع حيوانية مختلفة مثل السرطانات الناسكة والسحالي ذات القرون والقنافذ ووحيد القرن والسلاحف والتماسيح.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.