Wednesday 17 Aug 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
مقالات
 
البيئة والتنمية جديد المجلات العلمية: ماضي الأرض ومستقبلها  
تموز-آب / يوليو-أغسطس 2018 / عدد 244/245
تنوّعت المواضيع التي تناولتها المجلات العلمية الصادرة في مطلع شهر تموز (يوليو) 2018، وكان من بينها مجموعة من المقالات عن العالم الجوراسي والحيوانات القديمة وحوادث الانقراض الجماعي. ومن بين المواضيع المتميزة، متطلبات التحول إلى طاقة متجددة بنسبة 100 في المئة، والمخاطر الطبيعية التي تهدد الحياة على كوكب الأرض.
 
National Geographic
مقال الغلاف كان عن صناعة أبطال الرياضة بهدف البحث عن الأسرع والأعلى والأذكى والأقوى. ويناقش المقال الدور الذي لعبته التقنية والعلوم في مساعدة الرياضيين على تحطيم الأرقام القياسية، وفيما إذا كان الإنسان وصل إلى حدوده القصوى في التحمل أو قدرته على المضي قدماً.
 
وبمناسبة مرور 30 سنة على تأسيس "اللجنة الدولية للتغيرات المناخية" التابعة للأمم المتحدة، أفردت المجلة مقالاً بقلم الصحفي الأميركي آندرو ‬ريفكين عن الدروس التي تعلمناها خلال هذه السنوات. ويعدّ ريفكين من قدامى الصحفيين الذين تناولوا مشكلة تغير المناخ العالمي، وهو يرى في مقاله الجديد أن احترار الأرض ليس مشكلة تلوث فحسب وإنما مسألة قلق متزايد تتطلب البحث في سبل التكيف معها إذا لم ننجح في حلها.
 
New Scientist
ضمّت الإصدارات الأسبوعية الأخيرة مجموعة من المقالات العلمية المتنوعة، فغلاف العدد الأول في شهر حزيران (يونيو) كان عن الخصائص الفريدة التي يتمتع بها الماء، ومنها على سبيل المثال: كثافته القصوى عند درجة الحرارة 4 مئوية التي تجعل الجليد يطفو على السطح ما يحمي الكائنات الحية في الأعماق من التجمد. ومقال غلاف العدد الثاني كان حول إمكانية الاستفادة بشكل كامل من الرياح والشمس والمصادر المائية للحصول على طاقة متجددة بنسبة 100 في المئة في سنة 2050.
 
ومقال غلاف العدد الثالث كان عن حال كوكب الأرض قبل أربعة بلايين سنة، وهي المرحلة الزمنية التي يظن أن الأرض عرفت فيها أولى أشكال الحياة. وفي العدد الرابع مقال عن اندفاع رؤوس الأموال للاستثمار في المشاريع البيئية الخضراء، وأسباب هذا التوجه وغاياته. وضمّ العدد الأخير مقالاً عن التراجع السريع للنظام الإيكولوجي في القطب الشمالي خلال السنوات العشر الماضية، وإذا استمر الحال كذلك فإن هذا النظام سيتلاشى خلال العقد القادم في أسرع وأكبر تأثير ينتج عن تغير المناخ.
 
Discover
في العدد الجديد مجموعة من المقالات المعرفية، من بينها مقال عن البدء بتشغيل مزرعة لإكثار الصراصير المنزلية بالقرب من مدينة أوستن في ولاية تكساس. وتعدّ المزرعة الجديدة، التي تعمل بطريقة شبه مؤتمتة، أولى المزارع على المستوى التجاري لإنتاج الغذاء البشري المصنّع من الصراصير المنزلية المقرمشة أو المطحونة كدقيق. وتتفوق الصراصير المنزلية على اللحم البقري باحتوائها على كمية بروتين، كما أن معدل الكالسيوم فيها يتجاوز ما يحتويه الحليب.
 
وفي العدد مقال عن حالات الانقراض الجماعي التي شهدها كوكب الأرض. ويتفق أكثر العلماء على أن الأرض عرفت خمسة أحداث انقراض جماعي رئيسية في غضون 3.5 بليون سنة أتت على نحو 99 في المئة من مجموع التنوع الحيوي الذي يصل إلى أربعة بلايين نوع. ويروّج في الأوساط العلمية على نطاق واسع أن الأرض تشهد حالياً حادثة انقراض جماعي سادسة بفعل الضرر الواسع الذي يلحقه النشاط البشري بالأنواع الحية والبيئة بشكل عام.
 
Earth
العدد الجديد من هذه المجلة، التي تصدر عن المؤسسة الأميركية لعلوم الأرض، تصدّره مقال عن الساحل الجوراسي لإنكلترا. ويشتهر الشاطئ الجنوبي الغربي لإنكلترا بسجله المستمر الذي يمتد إلى 185 مليون سنة من تاريخ الأرض، وتحتفظ جروفه الصخرية بواحدة من أفضل الطبقات المتعاقبة من الحقبة الجيولوجية الوسطى التي سادت فيها الدينوصورات.
 
وفي العدد مقال عن الجهود التي تبذل لفهم وتوقع التأثيرات المحلية لتغير المناخ العالمي، وكيف يمكن لهذه المعرفة أن تساهم في اتخاذ القرار حول تصميم الأبنية وإجراءات التخفيف من الفيضانات على سبيل المثال. وتحت عنوان "مخاطر في الفردوس"، استعرضت المجلة المخاطر الطبيعية الكثيرة التي تهدد إندونيسيا، والإجراءات التي تقوم بها البلاد لرصد هذه التهديدات والاستعداد لها ومدى كفايتها.
 
Scientific American
يبدو أن العالم ما دون الذري يتبع قواعد تختلف عن تلك القواعد التي تحكم عالمنا التقليدي الذي ندركه بحواسنا. ويتناول مقال غلاف العدد الجديد من المجلة آمال العلماء في التعرف على الحدّ الفاصل بين هذين العالمين من خلال التجارب المخبرية التي تسعى لنقل أجسام دقيقة إلى عالم الكم.
 
وفي العدد مقال آخر عن مستقبل الطاقة المتجددة حيث يقترح كاتب المقال أن هيمنة الطاقة المتجددة لا يمكن أن تتحقق من دون بناء منظومة كهربائية جديدة يتم تصميمها وفقاً لمعطيات الأحوال الجوية. ويرجع ذلك إلى أن مصادر الطاقة المتجددة، لاسيما الرياح، على صلة وثيقة بأوضاع الطقس، وهذا يتطلب تنفيذ شبكة كهربائية ذكية تستطيع موازنة تغيرات الطاقة المتاحة التي تتباين من منطقة إلى أخرى.
 
How It Works
تضمن العدد مجموعة من المقالات في مجالات العلوم والبيئة والتقنية والنقل والتاريخ. من بينها مقال الغلاف الذي اختص بالبراكين العملاقة التي يمكن لثوران أحدها أن يضع كامل كوكب الأرض تحت رحمة الشتاء البركاني بفعل الرماد والغيوم الكبريتية. وكان ثوران بركان لومبوك في إندونيسيا سنة 1257 تسبب في إدخال الأرض في عصر جليدي مصغّر استمر لنحو نصف قرن.
 
وفي العدد مقال عن أضخم الشلالات في العالم. وفيما يعتبر شلال أنجل في فنزويلا أطول شلال على اليابسة بارتفاع سقوط للماء يقارب 980 متراً، فإن أضخم شلال على كوكب الأرض يقع في الزقاق البحري الدنماركي بين جزيرتي غرينلاند وأيسلندا حيث يؤدي تباين درجة حرارة التيارات القادمة من الشمال وتلك القادمة الجنوب إلى تكوّن منطقة تصادم تنحدر فيها المياه الدافئة إلى الأسفل بعمق سقوط يزيد عن 3500 متر.
 
BBC Focus
بمناسبة عرض الفيلم الجديد من سلسلة "العالم الجوراسي" الذي يحمل عنوان "المملكة الزائلة"، خصصت المجلة مجموعة من المقالات عن الدينوصورات. مقال الغلاف كان بعنوان "داخل دماغ دينوصور"، وقد عرض دراسات علماء المستحاثات والخلاصات التي تشير إلى أن هذه الكائنات كانت ذكية وحاذقة ولم تكن بطيئة وبليدة كما هو رائج عنها.
 
وفي نطاق الحيوانات القديمة، استعرضت المجلة ذكاء أسماك القرش التي تعود أصولها إلى نحو 450 مليون سنة. وتعتبر أسماك القرش من بين أذكى الكائنات في عالم الحيوان فهي تتقبل التعلم، وتدرك كينونتها، ولديها مشاعر، وتستخدم الإيماءات.
 
World of Animals
اختارت مجلة "عالم الحيوان" طيور الغابات المطيرة كموضوع لغلافها، وهي توصف بأقواس قزح بسبب تنوع وبريق ألوانها. وتنتشر الغابات المطيرة في جميع قارات الأرض باستثناء القطب الجنوبي، وتتلقى المعتدلة منها نحو مترين من الهاطل المطري سنوياً، وهي تمتاز عن الغابات الاستوائية المطيرة بانخفاض درجة حرارتها.
 
وفي العدد مقال مصوّر عن السنّوريات مثل الوشق الإيبيري الذي يستوطن البرتغال وإسبانيا وتبذل جهود لزيادة أعداده، والجاغوار الذي يتواجد في البرازيل ويعتبر أضخم سنّوريات أميركا الجنوبية، إلى جانب الأنواع الأخرى مثل القطط البرية والأسود وأنواع الفهود والنمور.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.