Sunday 29 Jan 2023 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
كتاب الطبيعة
 
حيوانات جديدة تثير دهشة العلماء  
شباط / فبراير 2018 / عدد 239
من الروبيان الذي يصدر أصواتاً عالية جداً تكفي لقتل الأسماك الصغيرة إلى الحشرات العصوية العملاقة والأنواع الفريدة من قردة الأورانغوتان والغيبون، هذه جولة على الأنواع الحيوانية الجديدة التي اكتشفت خلال العام الفائت.
 
 
هذا النوع من الروبيان، الذي اكتشف مؤخراً، أطلق عليه اسم بينك فلويد نسبة إلى فرقة الروك البريطانية الشهيرة. وهو يستخدم مخلباً وردياً متوهجاً ليطلق صوتاً صاخباً يكفي لقتل الأسماك الصغيرة.
تصوير: آرثر أنكر، أسوشيتد برس
 
 
جرى العثور على نجمة البحر المتوهجة هذه من قبل مؤسسة الكومنولث للبحوث العلمية والصناعية خلال مهمة رسم خرائط لقاع البحر قبالة ساحل أوستراليا.
تصوير: جيروم مالفيت، مؤسسة الكومنولث للبحوث العلمية والصناعية
 
 
جرى العثور على هذه السمكة الليلية التي تحمل اسم "أكاري ذات الكرات البيضاء" في نهر شينغو ضمن ولاية بارا شمال البرازيل.
تصوير: خوسيه لويس بريندلي
 
 
هذه السمكة التي لا وجه لها اكتشفت على عمق 4000 متر من قبل سفينة أبحاث تابعة لمؤسسة الكومنولث للبحوث العلمية والصناعية خلال رحلتها قرب الساحل الأوسترالي لرسم خرائط قاع البحر. جمع العلماء أكثر من 1000 نوع مختلف من مخلوقات البحر في هذه الرحلة، ثلثها لم يكن معروفاً من قبل، ونصفها أظهر شكلاً من أشكال التوهج البيولوجي.
تصوير: أشر فلات، مؤسسة الكومنولث للبحوث العلمية والصناعية
 
 
هذا هو تابانولي أورانغوتان أحد أفراد مجموعة صغيرة مكونة من 800 قرد اكتشفت لأول مرة في غابات شمال سومطرة الإندونيسية في 2017.
تصوير: مكسيم ألياغا، الجامعة الوطنية الأوسترالية
 
 
هذه الرتيلاء ذات اللون الأزرق المشع كانت واحدة من بين 30 نوعاً جديداً اكتشفت خلال العام الفائت ضمن غابة غيانا المطيرة في أميركا الجنوبية.
تصوير: أندرو سنايدر، صندوق الحياة البرية العالمي، مؤسسة الحفاظ على الحياة البرية العالمية
 
 
وضمن عالم النبات، اكتشف العلماء هذا النوع مدهش جديد من السحلبيات (الأوركيديا) في جبال كارداموم الكمبودية.
تصوير: أندريه شتيتمان، حدائق كيو الملكية
 
 
هذا النوع الجديد من الرئيسيات عُثر عليه في البرازيل ضمن البحوث التي أجرتها مبادرة "الأمازون الحي" التي أطلقتها شبكة الصندوق العالمي للطبيعة ومؤسسة ماميراوا للتنمية المستدامة.
تصوير: أدريانو غامباريني، أ.ف.ب، غيتي إيميجيس
 
 
هذا واحد من أنواع الضفادع الثلاثة الجديدة التي عثر عليها في جبال الأنديز البيروفية.
تصوير: رودولف فون ماي، جامعة ميشيغان، وكالة حماية البيئة
 
 
اكتشف العلماء أربعة أنواع جديدة من الضفادع الليلية الصغيرة، التي يقلّ حجمها عن عقلة الإصبع، في مكانٍ ناءٍ في الهند. وقال الباحثون، الذين أمضوا خمس سنوات في استكشاف جبال غاتس الغربية الخصبة، إن البرمائيات الصغيرة كانت موجودة بوفرة لكن لم ينتبه إليها أحد بسبب حجمها.
تصوير: إس دي بيجو، أ.ف.ب، غيتي إيماجيس
 
 
بفضل رجل ألماني كان يستمتع بهوايته في الغوص ضمن مياه المغاور، اكتشف العلماء ما اعتبروه أول سمكة كهف معروفة في أوروبا.
تصوير: فيليكس كايستل، أسوشيتد برس
 
 
هذا النوع الجديد من العناكب الوثّابة هو واحد من بين أكثر من 50 نوعاً جديداً من العناكب اكتشفها العلماء في رحلة لمدة 10 أيام إلى شبه جزيرة كيب يورك الأوسترالية في 2017.
تصوير: بوش بليتز
 
 
كلما زاد عمق المحيط كلما قل الضوء الذي يتخلله، وتكون الأطول الموجية الحمراء هي التي تتلاشى أولاً. لذلك تكثر الأسماك التي يميل لونها إلى الأحمر، كهذا النوع الجديد الذي اكتشف قبالة ساحل جزيرة الفصح. في غياب الضوء الأحمر، تصبح رؤية هذه السمكة صعبة للغاية.
تصوير: لويز روشا، أكاديمية كاليفورنيا للعلوم
 
 
هذا العنكبوت، الذي افترض انقراضه في بريطانيا قبل نحو نصف قرن، حقق عودة رائعة بفضل تأهيل موئله. في جو من الدهشة، وجد متطوعان عنكبوت الماس النادر أثناء بحثهم عن العناكب في الأراضي البور ضمن متنزه كلومبر في مقاطعة نوتنغهامشير البريطانية.
تصوير: لوسي ستوكتون، ناشيونال ترست
 
 
هذه السمكة، التي لم تكن معروفة للعلماء من قبل، اكتشفت ضمن منطقة سيقام فيها محطة كهرومائية على نهر فيوسا بألبانيا. ولم تحظ هذه السمكة باسم حتى الآن.
تصوير: ولفرام غراف، حملة "إنقاذ قلب أوروبا الأزرق"
 
 
جرى اكتشاف هذه الحشرة العصوية العملاقة، التي أعلن انقراضها قبل نحو 100 سنة، في جزيرة لورد هاو الأوسترالية.
تصوير: رويترز
 
 
هذا النوع الجديد من قردة الغيبون جرى اكتشافه في مقاطعة يوننان الصينية. ويعيش غيبون هولوك ذي الحاجبين الأبيضين في جبال غوليغونغ التي ترتفع إلى أكثر من خمسة آلاف متر.
تصوير: شينخوا، باركروفت إيميجيس
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.