Saturday 17 Aug 2019 |
AFED conference 2019
 
KFAS
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
 
مقالات
 
المنتدى العربي للبيئة والتنمية -أفد أخبار أفد - 241  
نيسان (أبريل) 2018 / عدد 241
 
تمويل التنمية المستدامة في البلدان العربية: تقرير ومؤتمر المنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد) 2018
تمويل التنمية المستدامة في البلدان العربية هو موضوع التقرير السنوي الحادي عشر للمنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد) لسنة 2018. سيحدد التقرير الاحتياجات التمويلية والثغرات والخيارات والآليات، مع التركيز على المصادر ودور كل منها. كما سيحاول الايجابة على الأسئلة التالية:
ما الذي قامت به الحكومات العربية لدعم نظم تمويل التنمية المستدامة؟ • كيف يمكن لموارد القطاع العام والخاص أن تخدم احتياجات التنمية المستدامة بطريقة أفضل؟ ما هي خيارات تمويل التنمية المستدامة بعد الحروب والصراعات؟ ما هي الثغرات والتحديات والفرص والمصادر والقنوات لتمويل التنمية المستدامة؟ هل ستتمكن البلدان العربية من إتمام جدول أعمال خطة 2030 باتباع مسارها الحالي؟
بدلاً من تغطية مشاكل واحتياجات القطاعات المختلفة، التي عرضتها تقارير "أفد" السابقة، سيغطي تقرير 2018 متطلبات التمويل للانتقال إلى النمو المستدام وتنفيذ أهداف التنمية المستدامة، في سياق خطة عام 2030.
سيطلق التقرير في المؤتمر السنوي الحادي عشر للمنتدى العربي للبيئة والتنمية في تشرين الثاني (نوفمبر) 2018 في بيروت، والذي يتحدث فيه كبار الخبراء العرب والدوليين وصناع القرار ويستضيف العديد من المنظمات الإقليمية والدولية العاملة في مجال التنمية المستدامة والاستهلاك والإنتاج والمياه والغذاء والطاقة والسياسات البيئية والمؤسسات المالية والمصارف المركزية.
  

أفد في الاجتماع التحضيري العربي للمنتدى السياسي العالمي حول التنمية المستدامة
شارك نجيب صعب، أمين عام المنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد) في الاجتماع العربي حول قضايا الطاقة، وذلك في إطار التحضيرات للمنتدى العالمي رفيع المستوى الذي تعقده الأمم المتحدة في نيويورك في تموز(يوليو) المقبل. ونظمت الاجتماع اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الاسكوا) بالتعاون مع جامعة الدول العربية، وهو عقد في 27-28 آذار (مارس) في بيت الأمم المتحدة في بيروت. وقد أدار صعب جلسة حول الشراكات لإحداث روابط بين الطاقة و أهداف التنمية المستدامة الأخرى.
ترافق الاجتماع حول الطاقة مع اجتماع استضافته الإسكوا حول التقدّم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة المتعلقة بالمياه. وقد شارك في النقاشات الدكتور وليد الزباري، المحرر المشارك لتقارير "أفد" ومنسق برنامج إدارة المياه في جامعة الخليج العربي.
وتخلل الاجتماع إطلاق الاسكوا للتقرير الإقليمي لإطار الرصد العالمي: التقدم المحرز في مجال الطاقة المستدامة في المنطقة العربية. 
 

ندوة حول الطاقة المتجددة ضمن "البيئة اليوم"
إعتبر الدكتور ابراهيم عبد الجليل، المؤلف المشارك لتقارير المنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد) والأستاذ في جامعة الخليج العربي، أن أهمية الطاقة المتجددة تكمن في أنها محلية ولا يتم استيرادها من الخارج؛ وهي نظيفة وتساعد على توفير فرص العمل للمواطنين، وابتكار صناعات جديدة. جاء ذلك، خلال محاضرة حول الطاقة المتجددة ضمن برنامج "البيئة اليوم" الذي ينظمه منتدى عبد الحميد شومان الثقافي بالتعاون مع أفد، تحدث فيها عبد الجليل، حول "المساهمة العربية في الطاقة المتجددة"، و الدكتور مالك الكباريتي وزير الطاقة والثروة المعدنية الأسبق، عن "واقع الطاقة المتجددة في الأردن: الفرص والتحديات"، فيما أدارت الجلسة ربى الزعبي.
وبين عبد الجليل أن "الحزام الشمسي" في المنطقة العربية يعد من الافضل في العالم. كما اعتبر أن الوضع السياسي والأمني وكثرة الحروب والنزاعات في الوطن العربي قللت جميعها من إمكانية استغلال مصادر الطاقة الحديثة.
وأكد الكباريتي أن الأردن ما يزال باستطاعته المضي قدما في اتخاذ مزيد من "الخطوات الجريئة" في مجال الطاقة المتجددة، معتبرا أن التقدم في قطاع الطاقة لدى معظم دول منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا ما زال محدوداً.
وقال الكباريتي "يستوجب على الحكومة تشجيع المواطن على استخدام السيارات الكهربائية الصديقة للبيئة"، لافتا إلى أن طاقتي الشمس والرياح من اهم مصادر الطاقة التي يمكن أن تعتمد عليها المملكة.
وأكد أن الطاقة المتجددة لا تكفي وحدها لحل مشكلة الطاقة في الأردن، وانما يجب ان يكون هناك اعتماد على الطاقة الأحفورية، أي البترول والغاز. فالطاقة المتجددة لن تحل كامل المشكلة وانما هي ستكون احد الحلول في المستقبل.
 

مناقشة تقرير "أفد" في جامعة البحرين
يقدم "أفد" تقريره العاشر "البيئة العربية في 10 سنين" في جامعة البحرين، حيث سيتم مناقشة أبرز نتائج التقرير مع مجموعة من المسؤولين الأكاديميين والطلاب وممثلين عن المجتمع المدني، وذلك في 25 نيسان (أبريل) 2018 في حرم الجامعة. ويشارك في النقاش رئيس جامعة البحرين الدكتور رياض حمزه، وهو عضو مؤسس في مجلس أمناء "أفد". وسيناقش كل من نجيب صعب محرر التقرير والدكتور عبدالكريم صادق، كبير المستشارين في الصندوق الكويتي للتنمية والمحرر المشارك في تقارير "أفد"، مع الحضور مختارات من فصول التقرير، التي تغطي التطورات على مدى عشر سنين، في ما يتعلق بمواضيع: الحوكمة البيئية والمياه والطاقة والغذاء ونوعية الهواء والتمويل الأخضر. وكان المنتدى قد قدم التقرير في بيروت وعمّان والقاهرة، ويقدمه في عواصم عربية أخرى خلال الأشهر المقبلة.

المنتدى العربي للبيئة والتنمية في تقرير الفكر العربي العاشر

أعدّ المنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد) فصلاً بعنوان " تحقيق أهداف التنمية المستدامة عربياً" كجزء من التقرير العربي العاشر للتنمية الثقافية، الذي تصدره مؤسسة الفكر العربي تحت عنوان "البحث العلميّ والتطوير التكنولوجيّ والابتكار في الدول العربيّة، وإسهامها في التنمية الشاملة والمستدامة". كما يشارك المنتدى في مؤتمر مؤسسة الفكر العربي السنوي "فكر 16" تحت عنوان "تداعيات الفوضى وتحديات صناعة الاستقرار" الذي يعقد في فندق جراند حياة – دبي بين 10 و12 نيسان (أبريل)، حيث ستطلق المؤسّسة تقريرها العاشر في حفل خاص عشيّة المؤتمر.
يشكّل المؤتمر منصّة تجمع مسؤولين رفيعي المستوى، وقادة فاعلين من القطاعين العامّ والخاصّ، ومفكّرين، وصنّاع قرار، واستراتيجيّين، وممثّلين عن منظّمات المجتمع المدنيّ، ونخبة من كبار رجال الثقافة والفكر والإعلام والخبراء والشباب. وتنعقدُ خلال المؤتمر جلسات عامّة وجلسات متخصّصة. وسيتمّ تكريم الفائزين بـ"جائزة الإبداع العربيّ" و"جائزة مسيرة عطاء" خلال حفل عشاء خاصّ في اليوم الثاني من أعمال المؤتمر.


أخبار الأعضاء
 
هيئة البيئة-أبوظبي ترسل رسالة نور وأمل إلى العالم من القطب الجنوبي

قام «فريق زايد»، الذي يتألف من موظفين يمثلون هيئة البيئة-أبوظبي وبرنامج الدكتورة جين غودال «الجذور والبراعم»، بإضاءة ليل القطب الجنوبي باستخدام 100 مصباح تعمل بالطاقة الشمسية، وإرسال رسالة نور وأمل باسم الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، تدعو للعمل على الحد من تغير المناخ.
 
ويشارك الفريق في الرحلة الاستكشافية الدولية لفريق تحدي «قوة_المناخ» في القطب الجنوبي التي أبحرت على متن سفينة «المحيط الهندي» لمدة أسبوعين. وعمل فريق زايد جنباً إلى جنب مع فرق من أكثر من 20 دولة للتعرف بشكل مباشر على تأثير ظاهرة الاحتباس الحراري العالمي على هذه القارة القطبية. وقاد الرحلة السير روبرت سوان، أول مستكشف يسير إلى القطبين الشمالي والجنوبي، والتي انتهت في 12 آذار (مارس) 2018.
 
قام الفريق بكتابة أسماء شخصيات ملهمة تركت بصماتها في دولة الإمارات، وقالت مريم القاسمي أخصائية الاتصال في الهيئة وعضو «فريق زايد» عن سعادتها بالمشاركة في هذه الرحلة إلى جانب نخبة من الناشطين في مجال حماية البيئة من مختلف أنحاء العالم، وقالت «أردنا من خلال مشاركتنا في هذه الرحلة الاستكشافية أن نرسل رسالة موحدة بمصابيح تعمل بالطاقة الشمسية من القطب الجنوبي، ندعو فيها لإحداث تغيير إيجابي نحو البيئة. وأشارت إلى أن ظاهرة الاحتباس الحراري والبلاستيك هما من التحديات البيئية الهامة في الوقت الحالي، وكمجتمع عالمي نحن بحاجة إلى التوقف والتفكير والعمل معاً لتغيير أنماط حياتنا لتكون أكثر استدامة».
 
وبعد انتهاء العرض الذي قدمه «فريق زايد» باستخدام مصابيح الطاقة الشمسية، قام بإهداء الـ 100 مصباح لزملائهم في الرحلة، الذين بدورهم تعهدوا والتزموا باستخدامها في مبادرات بيئية أو مجتمعية في بلدانهم، احتفالاً بتراث الشيخ زايد وقيادته البيئية.
هيئة البيئة-أبوظبي عضو في أفد.
 

شركة أكوا باور تنافس شركات عالمية لشراء محطات طاقة في الأردن

اختارت الحكومة الأردنية شركة «أكوا باور» السعودية ضمن الشركات المتأهلة إلى التصفيات النهائية لشراء 6 محطات لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح بقدرة تصل إلى 300 ميغاواط.
وذكرت وكالة «بلومبرغ» الاقتصادية أن خيار عمّان وقع على 45 شركة عالمية لتقديم عروضها لشراء المصانع، والتي تشمل 4 محطات للطاقة الشمسية، و2 لطاقة الرياح.
وقال وزير الطاقة الأردني صالح خرابشة إن الشركات الـ31، التي تطمح في الحصول على محطات الطاقة الشمسية الأربع، تشمل مجموعة «لينو» و«توتال» وغيرهما.
وأضاف أن كل محطة من المحطات الأربع المخصصة للطاقة الشمسية تصل قدرتها إلى 50 ميغاواط، لافتاً إلى أن الشركات المشاركة في المسابقة ستقدم تفاصيل فنية ومالية عن عروضها بحلول نهاية الشهر.
وأشار إلى أن الشركات الـ14 الأخرى التي تتنافس على محطتي إنتاج طاقة الرياح، تتضمن شركات مثل «الكازار» و«إيستيا إنرجي» و«كوريا الجنوبية للطاقة».
أكوا باور عضو في أفد.
 

دائرة النقل في أبوظبي تطلق "حافلة السعادة"

أطلقت دائرة النقل في أبوظبي، احتفالاً بيوم السعادة العالمي الذي يوافق 20 مارس (آذار) من كل عام، مبادرة "حافلة السعادة". وقد خصصت "حافلة السعادة" للاستخدام والتنقل أثناء المناسبات والمبادرات المجتمعية واللقاءات ذات الطابع الإنساني التي سيقوم بها فريق من موظفي الدائرة خلال "عام زايد"، وتعمل على نشر قيم السعادة في نفوس جميع أفراد المجتمع.
دائرة النقل أبوظبي عضو في أفد.


بلدية أبوظبي تؤكد خفض إضاءة أعمدة الطرق ليلاً خلال الضباب للحد من وهجها

كشفت بلدية مدينة أبوظبي عزمها إدخال نظام إدارة إلكتروني على أعمدة إنارة الطرق يتيح سيطرة أكبر على عمود الإنارة الواحد، مما يسهم في رفع فاعلية الإنارة ويؤمن تحكماً أوسع وأسرع. ورداً على استفسارات حول إنارة الشوارع خلال فترة الضباب، أوضحت البلدية أن "الإنارة الصباحية لا تساهم في تخفيض الحوادث، وليس لها تأثير على تحسين الرؤية، كما أن السياسة المتبعة حالياً تتمثل في إطفاء إنارة الطرق بعد شروق الشمس، حيث أن مستويات الإضاءة الصادرة من أشعة الشمس أعلى بكثير من تلك المنبثقة من أعمدة إنارة الشوارع، وعليه لا موجب للإضاءة الصباحية إذ أنها بلا منفعة، وتتسبب بهدر الطاقة والموارد دون أي نتائج إيجابية". جاء ذلك تزامناً مع موجة الضباب التي مرت بها الدولة خلال الفترة الماضية، والتي سيطرت على الطرق لفترات طويلة، وتسببت بالعديد من الحوادث المرورية، حيث اعتبر بعض السائقين أن إنارة الطرق خلال فترة الصباح أثناء تشكل الضباب قد يساهم في التقليل من الحوادث، بحيث ستظهر المسارات لاسيما المنعطفات الخطرة بشكل أوضح.
 بلدية مدينة أبوظبي عضو في أفد.


إطلاق مركز البحث البيئيّ – المساحة المتوسطيّة الشرقيّة في جامعة القديس يوسف
 
أطلقت كليّة الآداب والعلوم الإنسانيّة في جامعة القدّيس يوسف في بيروت، مركز البحث البيئيّ– المساحة المتوسطيّة الشرقيّة (CREEMO)، خلال حفل أقيم في بهو حرم العلوم الإنسانيّة، بحضور رئيس الجامعة البروفسور سليم دكّاش اليسوعي، وعميدة الكليّة البروفسورة كريستين بابكيان عسّاف، ونائب رئيس الجامعة لشؤون البحث العلمي البروفسورة دولا كرم سركيس، ورئيسة دائرة الجغرافيا في الكليّة البروفسورة جوسلين جيرار. 
من جهتها اعتبرت البروفسورة دولا كرم سركيس أن إطلاق المركز يلقي الضوء "على مختبرات دائرة الجغرافيا الناشطة في مجال البحث العلميّ، إذ ستصبح أعمال فرقها البحثيّة معروفة على المستويين المحلي والعالمي وسيعزز حسّ الانتماء لدى الباحثين والأساتذة والطلاّب، مما سيؤثر إيجاباً على تبادل الموارد البشريّة بين الجامعات على هذين المستويين أيضًا".
أما رئيس الجامعة البروفسور سليم دكاّش اليسوعيّ فاعتبر في كلمة ألقاها أن "الإنسان هو سبب تدهور البيئة التي يعيش فيها وضحيّة هذا التدهور. لقد كرّس البابا فرنسيس رسالة بابويّة بأكملها بعنوان "كن مُسَبَّحًا" « Laudato Si » من أجل الدفاع عن الأرض، بيتنا، ضدّ الجرائم التي يرتكبها الإنسان بحقّها. من هنا، نحن نؤيّد أيّ مبادرة تميل إلى دعم مساحتنا الحيويّة. الجواب على التحدّيات البيئيّة لا يمكن إذن أن يأتي إلاّ من الإنسان، وفقًا للتصوّر والطريقة التي يقبل بهما الحلول ويقوم بتطبيقها".
بعد الكلمات الافتتاحيّة، أقيمت طاولة مستديرة بإدارة ريتا زعرور من كليّة الآداب في الجامعة، شارك فيها كل من ديانا فاضل وندى زعرور وثروت مقلّد وبيار شارل جيرار من دائرة الجغرافيا في الكليّة، وتمحورت النقاشات حول أهميّة الدراسات الجغرافيّة والبيئيّة في إطار إيجاد الحلول للأزمات البيئيّة. وبعد عرض لملصقات تلخّص مشاريع دائرة الجغرافيا، أختتم اللقاء بشرب نخب المناسبة خلال حفل موسيقيّ من تقديم نادي الموسيقى في الجامعة.
جامعة القدّيس يوسف في بيروت عضو في أفد.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
هادي العصامي (بغداد)، نشوان العطاب (صنعاء) المرضى فئران تجارب في دكـاكيـن الـمطبـبين
نداء هلال (واشنطن) عمليات احتيالية في تجارة الكربون
أليستير ليون (رويترز، صنعاء) اليمـن: الميـاه أم القاعــدة؟
المنتدى العربي للبيئة والتنمية -أفد أخبار أفد - 227
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
طبقة الأوزون
ماذا نفعل بنفاياتنا؟
 
لا تشوهوا الطبيعة
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان

buy abortion pill espana

buy abortion pill espana website

am i pregnant or just late quiz

am i pregnant quiz for teenagers click

buy abortion pill

buy cheap abortion pill iydk.com

norvasc

norvasc

inderal

inderal ttvmerwestad.nl

citalopram

citalopram open

effexor

effexor redirect

diltiazem

diltiazem read here

lipitor

lipitor open

cortaid

cortaid artofcaring.co.uk

nootropil

nootropil link

zyloprim

zyloprim

rhinocort

rhinocort

gleevec

gleevec

cleocin

cleocin

abortion pill online usa

order abortion pill online usa

mixing melatonin and weed

melatonin and weed mixed

buy generic naltrexone online

buy naltrexone

purchase abortion pill online

abortion pill online usa

usa buy abortion pill

abortion pill online usa

buy low dose naltrexone online

how to buy naltrexone read

lexapro weed

lexapro and weed trip click

buy citalopram

20mg citalopram arampamuk.com

internet drug coupons

free discount prescription cards

melatonin and weed combination

melatonin and weed blog.tripcitymap.com

prednisolon tabletta

prednisolon online

amlodipin teva

amlodipin

cost of generic zofran

generic for zofran 4 mg

is abortion legal in the us?

what is the latest term abortion legal in the us

otc albuterol substitute

albuterol otc

citalopram alcohol cravings

citalopram alcohol interactions read here

prednisolon 5 mg

prednisolon bivirkninger click here

generico cialis

cialis generico

viagra prodej brno

viagra pro mlade

is naloxone and naltrexone the same

naloxone vs naltrexone

albuterol otc walgreens

over the counter albuterol inhaler

pregabaline 50mg

pregabaline ldm link

when to use naloxone vs naltrexone

naltrexone naloxone potency open

tadalafil prezzo

generico cialis link

ventolin side effects

ventolin syrup

mixing viagra and weed

mixing lexapro and weed read

mixing zoloft and weed

mixing adderall and weed krishnan.co.in

benadryl and pregnancy first trimester

benadryl pregnancy rating bilie.org

mixing lexapro and weed

mixing lexapro and weed website

benadryl and pregnancy third trimester

benadryl pregnancy category developersalley.com

symbicort otc equivalent

symbicort generico cogimator.net

ventolin side effects

ventolin go

antidepressants and alcohol consumption

antidepressants and alcohol withdrawal website

mixing alcohol and antidepressants

side effects of drinking alcohol and taking antidepressants

viagra cena apoteka

viagra prodej read

otc inhaler canada

over the counter asthma inhalers

abortion pill buy

buy abortion pill over the counter inetapakistan.azurewebsites.net

viagra cena lekaren

viagra read here

tadalafil teva prezzo

acquistare cialis in farmacia senza ricetta online

generic for viagra

when will generic viagra be available jensen.azurewebsites.net

ciproxin

ciproxin 750 burroealici.it

abortion pill online review

abortion pill online safe

xanax weed effects

xanax and weed anxiety partickcurlingclub.co.uk

lexapro vs weed

lexapro and weed trip go

buy abortion pill kit online

buy abortion pill blog.dotnetnerd.dk

cialis senza ricetta

tadalafil prezzo

sertraline and alcohol interaction

sertraline weight gain

jardiance 10 mg

jardiance 10 mg coupon blog.griblivet.dk

cialis free coupon

coupon for prescription

otc inhalers for copd

rescue inhaler not working click

sertraline 100mg and alcohol

sertraline withdrawal brightonspanishlessons.co.uk

doxycyclin europharma

doxycyclin katze

metoprololtartraat

go metoprolol 25 mg go

zoloft 4 weeks

zoloft anxiety zoloft first week zoloft uses
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
تمويل التنمية المستدامة في البلدان العربية
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.