Friday 06 Dec 2019 |
AFED conference 2019
 
KFAS
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
 
مقالات
 
المنتدى العربي للبيئة والتنمية -أفد أخبار أفد - 232  
تموز-آب/ يوليو-اوغسطس 2017 / عدد 232
أفد يعقد مؤتمره السنوي العاشر في بيروت: تقرير شامل واستطلاع عن البيئة العربية في 10 سنين
 
أعلن المنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد) عن انعقاد مؤتمره السنوي العاشر بين 2-3 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017 في فندق البريستول في بيروت، وهو المكان نفسه الذي انطلق منه المنتدى عام 2006.
 
وكشف الأمين العام نجيب صعب أن المنتدى سيطلق تقريره الجديد بعنوان "البيئة العربية في 10 سنين" خلال المؤتمر. التقرير العاشر من سلسلة تقارير "أفد" عن وضع البيئة العربية يتابع التغيرات البيئية على مدى العقد الماضي باستخدام تقرير المنتدى لعام 2008 كأساس للمقارنة. ويتم تسليط الضوء على التغيرات في الإدارة والسياسات البيئية، مع التركيز بوجه خاص على مواضيع المياه والطاقة والغذاء ونوعية الهواء والبحث العلمي البيئي والاقتصاد الأخضر. ويوثّق التقرير قصص النجاح، وليس الإخفاقات فقط، لاستخلاص النتائج واقتراح الإجراءات العلاجية، مما يساعد على رسم مسار أفضل في المستقبل.
 
بالتزامن مع تحضير التقرير، أجرى المنتدى استطلاعاً للرأي العام العربي لتتبع التغيرات في المواقف تجاه البيئة، مقارنة مع استطلاع مماثل كان قد أجراه قبل عشر سنين. وقد اجتذب الاستطلاع الجديد أكثر من 20 ألف مشاركة من 22 بلداً، وستنشر النتائج مع التقرير، كما ستستخدم في التوصيات.
 
وقد أكد حتى الآن أكثر من عشرين من الوزراء ورؤساء المنظمات الدولية والإقليمية المشاركة في المؤتمر، الذي سيحتفي بذكرى العضو المؤسس للمنتدى مارون سمعان، الذي توفي في أيار (مايو) الفائت.
 
وسيناقش أربعون من كبار الخبراء العرب والدوليين وصناع القرار مواضيع التقرير في 8 جلسات. ومن بينهم: عدنان بدران، رئيس مجلس إدارة الجامعة الأردنية ورئيس وزراء الأردن الأسبق، عبد السلام ولد أحمد، مساعد المدير العام والممثل الإقليمي لمنظمة الأغذية والزراعة، كيتي فان دير هيدن، مدير أوروبا وأفريقيا في معهد الموارد العالمية، محمود الصلح، المدير العام السابق للمركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة، وليد زباري، مدير برنامج المياه في جامعة الخليج العربي، محمد العشري، زميل أول في مؤسسة الأمم المتحدة، معين حمزة، الأمين العام للمجلس الوطني للبحوث العلمية في لبنان، وكريستين لينس، الأمين التنفيذي لبرنامج الطاقة المتجددة الدولي.
 
وستشارك منظمات المجتمع المدني من مختلف البلدان العربية في جلسة تعرض فيها وجهات نظرها حول كيفية إدماج جميع الأطراف الفاعلة في عملية التنمية المستدامة. كما تُعقد جلسة خاصة بعنوان "نحن المستقبل"، تستضيف طلاباً من مختلف أنحاء المنطقة العربية، وتديرها الدكتورة ماريا إيفانوفا، مديرة مركز الإدارة البيئية والاستدامة في جامعة ماساتشوستس في بوسطن.
 
ويضم الشركاء الرئيسيون مؤسسة الكويت للتقدم العلمي والأمم المتحدة للبيئة والبنك الإسلامي للتنمية وصندوق أوبك للتنمية الدولية (أوفيد). ومن بين الجهات الراعية جنرال إلكتريك، شركة الترابة الوطنية وأرامكس، إلى جانب جهات إعلامية إقليمية. وسوف يتم نشر عدد خاص من مجلة "البيئة والتنمية" في هذه المناسبة.
  
لمزيد من المعلومات عن المؤتمر: www.afedonline.org
 
 
 

 
أفد يدعم اتفاق باريس
 
أطلق المنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد) ومجموعة من الخبراء، حملة لتوضيح نتائج قرار الرئيس دونالد ترامب بسحب الولايات المتحدة الأميركية من اتفاقية المناخ في باريس. وتحسباً للقرار الذي أعلن عنه في 2 حزيران (يونيو) 2017، قام "أفد" بتوزيع تحليل أعدّه نائب رئيس مجلس الأمناء الدكتور محمد العشري، بعنوان "تغير المناخ: لا تتبعوا ترامب إلى الهاوية". ويُوضح التحليل الذي نُشر على نطاق واسع واستشهدت بمضمونه وسائل إعلام رائدة في المنطقة، أن المصالح العربية تكمن في معسكر اتفاق باريس، حيث أن اللحاق بترامب ضد بقية العالم سيكون انتحاراً اقتصادياً وسياسياً.
 
في أعقاب إعلان قرار ترامب، حلّ الأمين العام للمنتدى نجيب صعب والمستشار الدكتور إبراهيم عبد الجليل ضيوفاً على عدد من الشبكات الإعلامية الإقليمية. وأوضحوا أنه في حين أن قرار الانسحاب قد لا يسري مفعوله وترامب لا يزال في منصبه، فإن تداعياته أضعفها عدد من التغيرات المحلية والعالمية. فعلى الصعيد الداخلي، تعهدت الولايات الأميركية الكبرى، بقيادة كاليفورنيا ونيويورك وواشنطن، بأـنها ستفي بالتزامات باريس، وأعلنت الشركات الأميركية الكبرى أن استراتيجياتها طويلة الأمد قد استندت بالفعل على اتفاق باريس وأن "الزمن لن يعود إلى الوراء". فالشركات لن تخاطر بمستقبلها من خلال المراهنة على ترامب. أما على الصعيد العالمي، فقد جدد الاتحاد الأوروبي والصين والهند، اللذين يمثلون أكبر الملوثين إلى جانب الولايات المتحدة الأميركية، التزامهم باتفاق باريس وتعهدوا ببذل المزيد من الجهود للتعويض عن أي نقص. وقال صعب ان قرار ترامب سيترك الدور القيادي في موضوع المناخ للصين وأوروبا، اللتين تريان في الالتزام باتفاق باريس فرص عمل، فضلاً عن الالتزام الأخلاقي. ومن شأن قطع مساهمات الولايات المتحدة عن "الصندوق الأخضر" أن يمهد الطريق أمام الآخرين ليأخذوا زمام المبادرة، حيث أن رصيد الولايات المتحدة غير المسدد والبالغ 2 بليون دولار يمكن تعويضه بسهولة من قبل شركاء آخرين.
 
 

 
أفد عضو فريق استشاري لليونسكو
 
تلقى أمين عام المنتدى نجيب صعب رسالة من المديرة العامة لليونسكو إيرينا بوكوفا، أعربت فيها عن امتنانها لمساهمته كعضو في فريق الخبراء الدولي الرفيع المستوى الذي أعد مشروع إعلان عالمي بشأن المبادئ الأخلاقية المتصلة بتغير المناخ. وقالت بوكوفا أن المشروع النهائي سيقدم إلى الجمعية العامة المقبلة لليونسكو لاعتماده. وكانت النتائج المتعلقة بتغير المناخ الواردة في تقارير "أفد" قد نوقشت خلال الأعمال التحضيرية.
 
 

 
"البيئة والتنمية" في الصحف العربية
 
مجلة "البيئة والتنمية" التي توقفت طبعتها الشهرية الورقية منذ بداية 2017، ما زالت محتوياتها تصدر مطبوعة على الورق في صحف عربية مختارة.
 
ففي إطار التعاون الإعلامي بين مجلة "البيئة والتنمية" وعدد من الصحف العربية، بينها "الحياة" الدولية و"الوسط" البحرينية و"المغربية" و"الصباح" العراقية و"الوطن" العُمانية، تُنشر مختارات شهرية من مقالات مجلة "البيئة والتنمية"، كما يتم الترويج للموقع الإلكتروني للمجلة الذي يوفّر الأعداد الشهرية مجاناً على الإنترنت، إلى جانب الأرشيف الكامل خلال 21 عاماً.
 
 
 

 أخبار الأعضاء

 
اتفاق شراكة بين "بتروفاك" و"نفط الكويت" لتطوير كفاءات فرق العمل
 
صدقت شركة بتروفاك على اتفاق شراكة يستمر على مدار خمس سنوات مع شركة نفط الكويت، تقوم بمقتضاه بتوفير خدمات التدريب الفني المتخصص، وتطوير كفاءات فرق العمل.
وقامت "بتروفاك" بتأمين العقد الذي تقدر قيمته بأكثر من 35 مليون دولار أميركي "نحو 128.5 مليون درهم" من خلال مناقصة، وبدأ سريان العقد فور توقيعه. ومن المنتظر أن يقوم فريق الخدمات التدريبية التابع لقسم الخدمات الهندسية والإنتاج في الشركة، بمباشرة مهام أعماله في الكويت.
وستقوم الشركة بتقديم كافة سبل الدعم لشركة نفط الكويت في ما يتعلق بمراجعة وتحديث منظومة معايير تحديد الكفاءة الخاصة بها، كما ستقوم بوضع وتنفيذ البرامج التدريبية الفنية لتعزيز سير العمليات وتطوير قدرات فريق موظفي أعمال الصيانة.
بتروفاك عضو في المنتدى العربي للبيئة والتنمية "أفد"
 

 
قطر للبترول لاستخدام الغاز الطبيعي المسال كوقود للشحن البحري
 
وقعت قطر للبترول وشركة شل للغاز والطاقة اتفاقاً لتطوير البنية التحتية في مواقع استراتيجية في مختلف أرجاء العالم لاستخدام الغاز الطبيعي المسال كوقود للشحن البحري.
وسيوفر الغاز الطبيعي المسال وقوداً بديلاً لقطاع النقل البحري يساعد على تحقيق أهداف القطاع البيئية والاقتصادية. وتجدر الإشارة إلى ارتفاع عدد مالكي ومشغّلي السفن الذين باتوا يفضلون الغاز الطبيعي المسال على الوقود البحري التقليدي، استجابة للقوانين الصارمة للحد من انبعاثات أكسيدي الكبريت والنيتروجين. وقد حددت المنظمة البحرية الدولية في أكتوبر 2016 الحد الأقصى لانبعاثات الكبريت بنسبة 0.5 في المئة من محتوى الوقود اعتبارًا من عام 2020.
وبهذه المناسبة، قال المهندس سعد شريده الكعبي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للبترول: "يسرنا التعاون في هذه المبادرة المهمة مع شريكنا على المدى الطويل، شركة شل، وهي الشركة الرائدة في هذا القطاع. إن تزويد السفن بالغاز الطبيعي المسال يشكل فرصة واعدة من أجل زيادة استخدام الغاز الطبيعي المسال كمصدر للطاقة النظيفة."
وأضاف المهندس الكعبي: "تشير التوقعات لزيادة الطلب بشكل لافت على الغاز الطبيعي المسال كوقود بحري خلال السنوات المقبلة، ونعتقد أن هناك إمكانية حقيقية لأن يصل حجم الطلب عليه إلى 50 مليون طن سنوياً بحلول العام 2030. ومن الواضح أن هذا يتطلب استثمارات مركزة ونماذج شراكة مناسبة، مثل الاتفاقية التي نوقعها اليوم".
قطر للبترول عضو في المنتدى العربي للبيئة والتنمية "أفد"
 

 
أول ورشة إلكترونية حول المواطنة البيئية من جمعية البحرين النسائية – للتنمية الإنسانية
 
سعياً لنشر المفاهيم البيئية لأكبر عدد ممكن، أطلقت جمعية البحرين النسائية – للتنمية الإنسانية الشهر الماضي، أول ورشة عمل إلكترونية بعنوان "خياراتك قوة تصنعُ المستقبل" وذلك ضمن برنامج المواطنة البيئية.
قدمت الورشة عضوة برنامج المواطنة البيئية رؤيا طارق، تناولت فيها محاور عديدة، من أبرزها: توصيف لعالمنا اليوم، مفهومي الحاجات والرغبات، المستهلك الرشيد، إضافة إلى دراسة حالة ذات صلة بمحاور الورشة. وقد شارك في الورشة أكثر من 15 متدربة من داخل البحرين وخارجها، على أثر فتح باب التسجيل للورشة من خلال رابط منصة التدريب.
كما ركزت الورشة على صفات المستهلك الرشيد الذي يشعر بالانتماء والمسؤولية ، وتكون قراراته في الشراء مستقلة عن تأثير العادات الاستهلاكية المفرطة لدى المجتمع، أو تأثير الإعلانات والاغراءات التي تصاحبها. واختتمت الورشة بتأصيل فكرة أن كل فرد مؤثر ومتأثر بما يحدث حوله، وإن خياراته هي التي تحدد اتجاه تأثيره، فهل يساهم في صناعة مستقبل أفضل للجميع، أم تكون خياراته غير مسؤولة، ولا يقتصر أثرها السيء عليه، بل تمتد على العالم بأسره.
والجدير بالذكر بأن جمعية البحرين النسائية – للتنمية الإنسانية، تسعى دائماً إلى تقديم البرامج والأنشطة المنسجمة مع التوجهات العالمية، وتأتي هذه الورشة بما فيها من مفاهيم داعمة لمقاصد الهدف رقم 12 من أهداف التنمية المستدامة المعني بضمان وجود أنماط استهلاك وإنتاج مستدامة. كما تساند الورشة أيضا، مبادئ ميثاق الأرض، في المبدأ الثاني منه المعني باختيار أساليب الإنتاج، وإعادة الإنتاج والاستهلاك، التي تحمي إمكانيات الأرض في استعادة قدراتها.
جمعية البحرين النسائية – للتنمية الإنسانية عضو في المنتدى العربي للبيئة والتنمية "أفد"
 

 
"مهندسو" جامعة البحرين يعرضون 200 مشروع تخرج متميز
 
أبدى رئيس جامعة البحرين الدكتور رياض حمزة، إعجابه بالمستوى المتقدم لمشاريع تخرج طلبة السنة النهائية في تخصصات كلية الهندسة، وحثّهم على تطوير هذه المشروعات لتكون مشروعات بحثية رصينة في مراحل الدراسات العليا، وشجعهم في الوقت نفسه على أن يكونوا رواد أعمال من خلال تحويل أفكارهم إلى مشروعات تجارية منتجة تسهم في تنشيط السوق المحلي والاقتصاد الوطني.
وأشاد حمزة بأفكار الطلبة ومشروعات تخرجهم وذلك خلال معرض مشروعات تخرج طلبة كلية الهندسة المتميزة خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2016/2017 الذي أقيم مؤخراً، مبدياً إعجابه بسعي تلك المشروعات إلى إيجاد حلول لمشكلات صناعية عدة.
وعرضت الكلية في المعرض - الذي نظمته في مقرها بمدينة عيسى الجامعي – نحو 200 مشروع تخرج متميز تعود لثمانية برامج أكاديمية، هي: الهندسة الكهربائية، والهندسة الإلكترونية، والهندسة المدنية، والهندسة الميكانيكية، والهندسة الكيميائية، وهندسة الأجهزة الدقيقة والتحكم في العمليات الصناعية، والعمارة، والتصميم الداخلي.
وكرَّم رئيس الجامعة أصحاب المركز الأول، والمشروعات المتميزة في البرامج الثمانية، ثم قام بجولة في أركان المعرض، وتبادل أطراف الحديث مع الطلبة بشأن مشروعاتهم.
ومن بين عناوين المشروعات المعروضة: تحصيل الماء من رطوبة الهواء، ومحاكاة عملية إزالة الغازات الضارة في مصنع شركة نفط البحرين (بابكو)، بالإضافة إلى جهاز لقياس جودة القوة الكهربائية، ونظام لمتابعة العمال والتأكد من سلامتهم في مواقع العمل.
وألقى الطلبة كلمتين باللغتين العربية والإنجليزية عبرتا عن السعادة الغامرة بلحظة عرض مشروع التخرج الذي يعد محطة فارقة في رحلة طالب كلية الهندسة ومسيرته الأكاديمية.
جامعة البحرين عضو في المنتدى العربي للبيئة والتنمية "أفد"
 
 

 
جامعة البترا تطلق مسيرة درجات هوائية للتوعية البيئية
 
نظمت كلية العمارة والتصميم في جامعة البترا مسيرة للدراجات الهوائية، ضمن فعالية "قيادة الدراجات الهوائية وإعادة التدوير"، بهدف تشجيع الطلبة على المحافظة على البيئة، وتقليل التلوث البيئي، وتعزيز ثقافة إعادة التدوير.
انطلقت مسيرة الدراجات الهوائية من جامعة البترا باتجاه جامعة الزيتونة، ذهابًا وإيابًا، بمشاركة طلبة الجامعة، وأعضاء من الهيئة التدريسية. وقال منسق الفعالية، مساعد عميد كلية العمارة والتصميم في جامعة البترا، الدكتور ياسر أبو هاشم، إن المسيرة تهدف إلى "زيادة الوعي لدى شريحة الطلبة باستخدام وسائل مواصلات صديقة للبيئة".
وتمكن طلبة الكلية من إعادة تأهيل الفناء الخلفي للكلية، وتجهيزه بمقاعد خشبية تم إنتاجها بإعادة تدوير مصاطب خشبية، إلى جانب إنتاج خزانات في مشاغل الكلية. وقال أبو هاشم "تمكن الطلبة من إعادة تأهيل واستخدام الفناء الخلفي بالكلية، وذلك بتصميم أماكن خاصة لتجمع وجلوس الطلبة، بدلا من جلوسهم أمام مداخل الكلية".
وأضاف أبو هاشم "تم تسليم المكتبة خزائن للكتب، لتوزيعها على كليات الجامعة، وهذه الخزائن صممت وأنتجت داخل مشاغل الجامعة، باعتماد تقنية إعادة التدوير".
وقد دعم الاتحاد الأردني للدراجات الهوائية المسيرة، بتوفير الدراجات الهوائية للمشاركين.
جامعة البترا عضو في المنتدى العربي للبيئة والتنمية "أفد"
 
 

 
اقتصادية عجمان" تشكل فريق تنظيم الأنشطة البيئية والصحية
 
سعياً وراء دعم مسار التنمية الشاملة والمستدامة، اتفقت إدارة الرقابة وحماية المستهلك في "دائرة التنمية الاقتصادية في عجمان" مع "دائرة البلدية والتخطيط" على تشكيل فريق عمل مشترك لتنظيم الأنشطة الصحية والبيئية، بما يتماشى مع أعلى المعايير وأفضل الممارسات العالمية. وجاء ذلك خلال الاجتماع التنسيقي الذي عقد مؤخراً لتحديد مهام الفريق الجديد، الذي سيتولى مسؤولية تحديد الاشتراطات العامة والخاصة ذات الصلة بالأنشطة الصحية والبيئية، وكذلك تنظيم الحملات التفتيشية المشتركة لضمان مزاولة النشاط الاقتصادي في الإمارة والحد من الظواهر السلبية، فضلاً عن التأكد من مطابقة مراكز الخدمة الخارجية للاشتراطات المتفق عليها، سعياً وراء توحيد وتبسيط الإجراءات وضمان السرعة والكفاءة في إنجازات المعاملات.
وأوضح محمد مسعود الكتبي، مدير إدارة الرقابة وحماية المستهلك في "دائرة التنمية الاقتصادية في عجمان"، بأنّ تشكيل فريق عمل مشترك مع "دائرة البلدية والتخطيط" يأتي استكمالاً للشراكة الاستراتيجية المتينة التي تصب في خدمة غايات "رؤية عجمان 2021"، في تعزيز الحركة الاقتصادية النشطة التي تسهم في دفع مسيرة التنمية المستدامة وتحقيق الرفاه والازدهار والرخاء الاجتماعي. ولفت الكتبي إلى أنّ الخطوة النوعية تمهد الطريق للوصول إلى أعلى مستويات التنسيق والتعاون والتكامل، لضمان تطبيق الاشتراطات المتفق عليها في ترخيص واعتماد الأنشطة الصحية والبيئية، مع مراعاة التوازن بين النمو الاقتصادي والمحافظة على البيئة.
وتابع الكتبي بالقول: "يأتي تركيزنا على تنظيم الأنشطة البيئية والصحية إيماناً منا بأهمية الصحة والبيئة كمرتكزات أساسية لتحقيق النمو المستدام والسعادة المجتمعية في إمارة عجمان. ونتطلع قدماً إلى تعزيز التعاون المثمر في تبني الممارسات العالمية الفضلى، التي من شأنها تنظيم الأنشطة الصحية والبيئية وتبسيط الإجراءات والارتقاء بالنشاط الاستثماري، بما يتماشى مع الغايات الاستراتيجية لحكومة عجمان. ونلتزم من جانبنا بدعم الفريق في جهوده الرامية إلى تنفيذ مسح ميداني شامل على مستوى إمارة عجمان، في سبيل تحديد مستوى خطورة الأنشطة القائمة من الناحية الصحية والبيئية، ومن ثمّ اتخاذ الإجراءات الضامنة لإعادة تنظيمها بالشكل الذي يتواءم وتطلعاتنا في بناء اقتصاد مزدهر لرفاهية السكان واستدامة التنمية.
دائرة التنمية الاقتصادية - عجمان عضو في المنتدى العربي للبيئة والتنمية "أفد"
 

 
الجامعة الاميركية في بيروت: تصميم نوافذ تبرّد الغرف من الشمس
 
ابتكر فريق من الهندسة الميكانيكية في الجامعة الأميركية في بيروت (AUB) نظاماً مفتوحاً يسمح بتدفق الهواء بين الألواح الزجاجية في النافذة، ما يخفض درجة الحرارة الخارجية التي تعبر هذه الألواح إلى الداخل. وقد تألف الفريق من الدكتورة نسرين غدار والدكتور كامل غالي والطالبين في الدراسات العليا وليد أبو حويج وألبرت التوما.
في التقرير الذي أصدره الفريق وحمل عنوان: «نافذة مبرّدة بالتبخّر ومشغّلة بمدخنة شمسية لتحسين كفاءة الطاقة والراحة الحرارية في المناخ الصحراوي الجاف»، محاولة للإجابة على سؤال: لماذا كانت بعض النسمات في المباني القديمة تبرّدها حتى في الأيام الحارة؟ وكيف تمكّن الناس من العيش بشكل مريح في المناطق الحارة قبل توفّر الكهرباء والمكيّفات للعموم؟
المعلوم أن الهواء الساخن يرتفع، ويساعد، مع تبخّر المياه، على خفض درجات الحرارة. وبالاستناد إلى الديناميات الحسابية للمواقع، وضع الفريق تصميماً جديداً للنوافذ تم اختباره في المناخ الحار والجاف في الرياض. وفيما تسخّن الشمس جانب المبنى، يمكّن التصميم المقترح المبنى من الاستجابة للتغير في الحرارة من خلال إعطاء الهواء الساخن فتحة ضيقة فوق النافذة ليرتفع من خلالها، مكوّناً دفقاً حرارياً مستمراً من أسفل النافذة إلى الأعلى، بمحاذاة خزان للمياه، من خلال مجال مفتوح بين لوحين من الزجاج. وعندما تبرد الألواح الزجاجية تنخفض كمية الحرارة التي تعبر من خلالها إلى الغرفة. وهذا الأمر يخفض حرارة الغرفة ويخفض استهلاك الطاقة فيها بنسبة 10 في المئة. ويسمح تبريد السطح الخارجي للنافذة بإبقاء واجهاتها مفتوحة، والاستمرار في التمتّع بالمنظر الخارجي. مع العلم أن هناك تصاميم لزجاج يعكس الحرارة وأشعة الشمس أيضا ويخفف من تسخين الغرف، ولكن أسعاره لا تزال عالية نسبياً.
وفي تعليقه على أهمية هذه الأبحاث، يعتبر الدكتور غالي إن منطقة الخليج والشرق الأوسط وشمال أفريقيا ستتعرّض لضغوط شديدة مع التغيرات المناخية المتوقعة وزيادة حرارة الأرض، وإن هناك حاجة إلى تقنيّات جديدة من شأنها أن تساعدنا في الحفاظ على البرودة.
الجامعة الاميركية في بيروت عضو في المنتدى العربي للبيئة والتنمية "أفد"
 
 

 
درب الموسيقى في محمية أرز الشوف
 
بدعوة من محمية أرز الشوف وضمن فعاليات عيد الموسيقى في لبنان، الذي تنظمه السفارة الفرنسية-المركز الثقافي الفرنسي، والذي امتد من 21 الى 24 حزيران (يونيو) 2017، تم تنظيم درب الموسيقى في محمية أرز الشوف. يهدف هذا النشاط إلى دمج الفنون الموسيقية بموضوع حماية الطبيعة وغابات الأرز اللبناني. وقد شارك فيه عدد من الزوار من مختلف المناطق اللبنانية والفئات العمرية، وكذلك الأجانب العاملون في لبنان وأهالي القرى ومحبو الموسيقى والمشي.
وقد بدأت الرحلة من مدخل المحمية وصولاً إلى موقع النشاط، حيث امتد الدرب على طول 2 كلم داخل غابات الأرز الدهرية في عين زحلتا. وشملت الرحلة 8 محطات موسيقية، حيث تألفت كل محطة من مجموعة صغيرة من الموسيقيين بين(٢- ٧ أشخاص) يعزفون موسيقى مختلفة، وهم من فرقة Le Bam الشوف وفرقة Blue Silver السويسرية وفرقة الكمنجاتي وبيت أطفال الصمود وفرقة Jebebara Unity Drum الأفريقية. أما الآلات الموسيقية المستخدمة، فقد تنوعت بين الناي والعود والمزمار وغيرها.
وتوزع فريق عمل المحمية والمتطوعون على المحطات الثماني، وتولوا شرح أهمية المحمية وما تحتويه من تنوع بيولوجي.
وقال مدير محمية أرز الشوف الأستاذ نزار هاني: "تهدف هذه النشاطات إلى دمج الموسيقى بمفهوم حماية الطبيعة، والتي تعتبر "رأس مال" منطقة الشوف ولبنان".
وأعرب أحد أعضاء الفرقة السويسرية، عن إعجابه بغابة أرز الشوف وتنوعها. ولفت إلى أنه معتاد على الموسيقى في غابات سويسرا، "ولكن هذه الغابة تتميز بأشجارها القديمة العريقة ورائحتها وألوان أزهارها المتنوعة".
محمية أرز الشوف عضو في المنتدى العربي للبيئة والتنمية "أفد"
 
 
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
إبراهيم عبد الجليل عالم ما بعد كيوتو
كارول هوانغ («ذي ناشيونال»، دبي) بحيرة البعوض
أبوظبي ـ ''البيئة والتنمية" القمة العالمية لطاقة المستقبل
"البيئة والتنمية" نجوم هوليوود أصوات الطبيعة
روما ـ «البيئة والتنمية» خطر عائم
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
طبقة الأوزون
ماذا نفعل بنفاياتنا؟
 
لا تشوهوا الطبيعة
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان

how to buy abortion pill

abortion pill where to buy

how to buy abortion pill

where can you buy the abortion pill blog.montapp.com can i buy the abortion pill over the counter

where to buy abortion pill

buy abortion pill

medical abortion

abortion pill online blog.structuretoobig.com abortion pill online

lexapro and weed

weed lexapro withdrawal zevendevelopment.com lexapro and weed good

where can i buy the abortion pill

can i buy the abortion pill online recepguzel.com how to buy abortion pill online

naltrexone buy

buy naltrexone picturegem.com

buy abortion pill espana

buy abortion pill espana website

am i pregnant or just late quiz

am i pregnant quiz for teenagers click

buy abortion pill

buy cheap abortion pill iydk.com

norvasc

norvasc

inderal

inderal ttvmerwestad.nl

citalopram

citalopram open

effexor

effexor redirect

diltiazem

diltiazem read here

lipitor

lipitor open

cortaid

cortaid artofcaring.co.uk

nootropil

nootropil link

zyloprim

zyloprim

rhinocort

rhinocort

gleevec

gleevec

cleocin

cleocin

abortion pill online usa

order abortion pill online usa

mixing melatonin and weed

melatonin and weed mixed

buy generic naltrexone online

buy naltrexone

purchase abortion pill online

abortion pill online usa

usa buy abortion pill

abortion pill online usa

buy low dose naltrexone online

how to buy naltrexone read

lexapro weed

lexapro and weed trip click

buy citalopram

20mg citalopram arampamuk.com

internet drug coupons

free discount prescription cards

melatonin and weed combination

melatonin and weed blog.tripcitymap.com

prednisolon tabletta

prednisolon online

amlodipin teva

amlodipin

cost of generic zofran

generic for zofran 4 mg

is abortion legal in the us?

what is the latest term abortion legal in the us

otc albuterol substitute

albuterol otc

citalopram alcohol cravings

citalopram alcohol interactions read here

prednisolon 5 mg

prednisolon bivirkninger click here

generico cialis

cialis generico

viagra prodej brno

viagra pro mlade

is naloxone and naltrexone the same

naloxone vs naltrexone

albuterol otc walgreens

over the counter albuterol inhaler

pregabaline 50mg

pregabaline ldm link

when to use naloxone vs naltrexone

naltrexone naloxone potency open

tadalafil prezzo

generico cialis link

ventolin side effects

ventolin syrup

mixing viagra and weed

mixing lexapro and weed read

mixing zoloft and weed

mixing adderall and weed krishnan.co.in

benadryl and pregnancy first trimester

benadryl pregnancy rating bilie.org

mixing lexapro and weed

mixing lexapro and weed website

benadryl and pregnancy third trimester

benadryl pregnancy category developersalley.com

symbicort otc equivalent

symbicort generico cogimator.net

ventolin side effects

ventolin go

antidepressants and alcohol consumption

antidepressants and alcohol withdrawal website

mixing alcohol and antidepressants

side effects of drinking alcohol and taking antidepressants

viagra cena apoteka

viagra prodej read

otc inhaler canada

over the counter asthma inhalers

abortion pill buy

buy abortion pill over the counter inetapakistan.azurewebsites.net

viagra cena lekaren

viagra read here

tadalafil teva prezzo

acquistare cialis in farmacia senza ricetta online

generic for viagra

when will generic viagra be available jensen.azurewebsites.net

ciproxin

ciproxin 750 burroealici.it

abortion pill online review

abortion pill online safe

xanax weed effects

xanax and weed anxiety partickcurlingclub.co.uk

lexapro vs weed

lexapro and weed trip go

buy abortion pill kit online

buy abortion pill blog.dotnetnerd.dk

cialis senza ricetta

tadalafil prezzo

sertraline and alcohol interaction

sertraline weight gain

jardiance 10 mg

jardiance 10 mg coupon blog.griblivet.dk

cialis free coupon

coupon for prescription

otc inhalers for copd

rescue inhaler not working click

sertraline 100mg and alcohol

sertraline withdrawal brightonspanishlessons.co.uk

doxycyclin europharma

doxycyclin katze

metoprololtartraat

go metoprolol 25 mg go

zoloft 4 weeks

zoloft anxiety zoloft first week zoloft uses
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
التربية البيئية من أجل تنمية مستدامة في البلدان العربية
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.