Saturday 25 Jan 2020 |
AFED conference 2019
 
KFAS
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
 
مقالات
 
المنتدى العربي للبيئة والتنمية -أفد أخبار أفد - 231  
حزيران/ يونيو 2017 / عدد 231
 
 
«أفد» يحذر من تأثير استكشاف الغاز والنفط على البحر المتوسط
 
شارك نجيب صعب، أمين عام المنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد)، في اجتماع «الاقتصاد الأزرق لنمو مستدام في منطقة المتوسط» الذي عقد في 30-31 أيار (مايو) في مرسيليا، فرنسا. وقد نظّم الاجتماع برنامج الأمم المتحدة للبيئة / خطة عمل المتوسط من خلال ثلاثة مراكز للأنشطة الاقليمية هي المشروع الأزرق، وخطة الأعمال ذات الأولوية ومركز الأنشطة الإقليمية للإنتاج الأنظف
 
قال صعب أنه «يعتبر المنطقة العربية كلها جزءاً من حوض البحر المتوسط. وعلاوة على ذلك، تضم البلدان العربية مجتمعة 32 ألف كيلومتر من السواحل، منها 18 ألف كيلومتر من المناطق المأهولة التي تستضيف معظم السكان والأنشطة الاقتصادية. ولذلك، فإن الاقتصاد الأزرق، الذي يغطي الجوانب البحرية والساحلية للاقتصاد الأخضر، يهيمن في تلك المنطقة".
 
وأضاف أن العديد من الدول العربية وضعت طيلة السنوات العشر الماضية مجموعة تشريعات وقوانين من حيث تنويع اقتصاداتها وتسعير الموارد الطبيعية والتخلص التدريجي من الدعم وكفاءة استهلاك الطاقة والمياه. وقد تحققت إنجازات رئيسية في مجال الطاقة المتجددة في المغرب والإمارات والسعودية والأردن. وزادت صناديق التنمية الوطنية والإقليمية العربية استثماراتها المتصلة بالبيئة بمقدار أربعة أضعاف خلال العقد الماضي.
 
وأبرز صعب الدور الحاسم للسياسات والأنظمة في خلق تغيير إيجابي. ففي الأردن، على سبيل المثال، إرتفع عدد السيارات الهجينة والكهربائية المسجلة حديثاً إلى حوالى نصف إجمالي عدد السيارات في السنوات القليلة الماضية، ويرجع ذلك أساساً إلى الحوافز الضريبية. وحذر من العواقب الوخيمة على البيئة الهشة للبحر المتوسط ، إذا لم يتم وضع ضوابط للاستكشاف البحري للنفط والغاز وتطبيق تدابير السلامة الصارمة.
 
أبرز التوصيات
 
أوصى الاجتماع بتحسين الحوكمة وتقوية عمل المؤسسات وتطوير سياسات وقوانين وأنظمة ملائمة، واعتماد أنظمة مالية وضريبية تردع الممارسات غير الرشيدة وتشجع الممارسات الصديقة لبيئة البحر المتوسط، ودعم المبادرات والحلول الإبداعية، والاستثمار في برامج ومشاريع الاقتصاد الأخضر، وتحسين أنظمة جمع المعلومات والوصول اليها.
 
وعلى مستوى القطاعات، أوصى بوضع قيود صارمة على استخراج النفط والغاز من المتوسط ودعم الطاقات المتجددة، خاصة توربينات الرياح في عرض البحر، الحد من الصيد الصناعي للأسماك مع تشجيع الصيادين التقليديين وتطوير مزارع تربية الأسماك ضمن شروط تحافظ على سلامة البيئة البحرية، تخضير المرافق السياحية ودعم السياحة البيئية، تخضير المرافئ وتطوير محركات البواخر لتصبح أكثر كفاءة وأقل تلويثاً.
 
 
 

 
 
أمين عام أفد ينعى عضو مجلس الأمناء مارون سمعان
 
تحت عنوان " قليلة على مارون سمعان" نعى أمين عام المنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد) نجيب صعب «صديق العمر» مارون سمعان، العضو المؤسس في أفد، الذي توفي عن 62 سنة، بمقال نشر في 5 أيار (مايو) 2017 في جريدة النهار. هذا ما جاء في النص:
 
غياب مارون سمعان ليس فقط خسارة لعائلته وأصدقائه وجميع الذين عرفوه شخصياً، ولكن أيضاً لعدد غير محدود من الناس الذين لمستهم رعايته وكرمه وشخصيته النبيلة.
 
كان مارون سمعان بين قلّة في مجتمع الأعمال العربي الذين أدركوا في مرحلة مبكرة أهمية تكثيف الجهود لاعتماد سياسات للتنمية المستدامة تقوم على احترام الاعتبارات البيئية. وأنا شاهد أنه حين بدأ العمل في قطاع الخدمات البترولية في أوائل التسعينات، كان يستشيرني دائماً في كيفية أخذ البيئة في الحسبان، وذلك في بلدان ناشئة في الاتحاد السوفياتي السابق، لم تكن البيئة على جدول أعمالها. كان الالتزام المجتمعي والعمل النبيل أكثر أهمية لمارون من الربح السريع.
 
حين أسسنا المنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد) عام 2006، كان مارون الوحيد من قطاع الأعمال بيننا. ومنذ ذلك الوقت، لعب مارون دوراً محورياً في تطوير المنتدى وجعله الصوت الأكثر تأثيراً في سياسات البيئة والتنمية المستدامة عبر العالم العربي. وكان مارون وراء استقطاب مجموعة من رجال الأعمال العرب الشباب إلى المنتدى، وإطلاق برنامج "أفد" في المسؤولية البيئية لقطاع الأعمال. وطوال سنوات وجوده كعضو مؤسس في مجلس أمناء "أفد"، لم يغب مارون عن جلسة واحدة إطلاقاً أو عن أي مؤتمر أو نشاط للمنتدى، إلى يوم خضوعه لجراحة دقيقة في الرأس في ربيع عام 2016.
 
مارون، الانسان المتواضع ورجل الأعمال الناجح صاحب الرؤية الثاقبة، كان عضواً في مجلس أمناء الجامعة الأميركية في بيروت، وأكبر المتبرعين لها. وكان بعد تخرّجه من الجامعة في الهندسة الميكانيكية عام 1977 عمل في كبرى شركات الهندسة العربية، إلى أن شارك عام 1991 في تأسيس شركة "بتروفاك انترناشونال" المتخصصة في هندسة منشآت النفط والغاز. وقد أصبحت بتروفاك إحدى أكبر الشركات العالمية في مجالها، وبين أكبر مئة شركة في بورصة لندن. وكان مارون رئيساً للشركة حين قرر التقاعد منها عام 2013، وتوجيه جهوده لتطوير الأعمال والاستثمارات في مجالات ذات رؤى مستقبلية، في طليعتها الطاقة المتجددة. وخلال السنوات الثلاث الماضية، كنت أذكر مارون في جميع مشاركاتي في لقاءات إقليمية ودولية، كنموذج لرجل الأعمال الناجح، الملتزم بقضايا المجتمع، الذي لم يكتفِ بالكلام عن رعاية البيئة والتنمية المستدامة وتنويع الاقتصاد، بل حوّل هذا إلى ممارسة شخصية. وهكذا كان تجسيداً حيّاً لما دعا إليه عبر المنتدى العربي للبيئة والتنمية.
 
الاجتماع الأخير لمجلس أمناء المنتدى العربي للبيئة والتنمية الذي شارك فيه مارون، كان ذاك الذي استضافه في مكتبه في دبي في شباط 2016. كان كعادته ممتلئاً بالحيوية والنشاط والأمل والمحبة. بعد أسابيع قليلة، تم تشخيص ورم خبيث في الرأس، استدعى إجراء جراحة حساسة في هيوستن، تبعها علاج مستمر في بوسطن منذ ذلك الحين، استمر حتى غيابه. حين زرته بعد الجراحة، حيث تحدثنا وصلينا معاً ومشينا لساعات، كان كعادته شجاعاً، متواضعاً، مؤمناً بقضاء الله وقدره، كفيلسوف رواقي.
 
علاقتي بمارون بدأت منذ دراستنا سوياً في كلية الهندسة في الجامعة الأميركية في بيروت، حيث تخرجنا عام 1977، هو مهندساً ميكانيكياً وأنا مهندساً معمارياً. كلانا كان يعتمد على منحة من الجامعة للمساعدة في تكاليف التعليم. في الجامعة، عملنا معاً في "حركة وجهة نظر" الطالبية، التي كنت أسستها عام 1973. ما جمعنا كان الحلم بالمساهمة في إحداث تغيير إيجابي في المجتمع، وأطلقنا في بداية الحرب في لبنان عام 1975 مشروعاً إنمائياً بيئياً في جنوب لبنان، في محاولة لتوجيه الشباب من جميع المناطق نحو تطوير مجتمعاتهم بدل الصراع الطائفي العبثي. منذ ذلك الوقت، تطورت صداقتنا وحياتنا العملية، واستمرت شراكتنا في رؤية مشتركة. لقد كان مارون دائماً الأكثر حيوية ومحبة وتواضعاً.
 
"خسارة لا تعوّض"، عبارة تستخدم عادة للمجاملة. إنها قليلة على مارون سمعان. أفضل ما يمكن للذين أحبوه أن يفعلوا لبقاء ذكراه حيّة هو الاستمرار على خطاه ومحاولة إكمال ما بدأه.
 
 
 

 
 
«أفد» في المنتدى العربي للتنمية المستدامة في الرباط
 
شارك المنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد) في الدورة السابعة للمنتدى العربي للتنمية المستدامة التي عقدت في الرباط بالمغرب في 3-5 أيار (مايو) 2017. وقد استضافت الحكومة المغربية هذا الحدث بتنظيم من اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة وجامعة الدول العربية. والمنتدى هو اجتماع رفيع المستوى يعدّ كمنبر إقليمي لمناقشة ومتابعة تنفيذ خطة التنمية المستدامة لعام 2030 في المنطقة العربية.
 
وناقش المنتدى وضع المنطقة بعد عامين على أطلاق أهداف التنمية المستدامة. وعرضت بلدان مختلفة خبراتها، بما في ذلك كيفية استجابتها لأهداف التنمية المستدامة، من حيث مواءمة السياسات وتكاملها، وقياس التقدم، وإشراك أصحاب المصلحة المتعددين، ووسائل التنفيذ.
 
وركز الاجتماع على موضوع القضاء على الفقر وتعزيز الرخاء في المنطقة العربية في ظل التغيرات التي تمرّ بها. وناقش المشاركون المساواة والعدالة وتوزيع الموارد والنمو الاقتصادي والعمل اللائق كعناصر تمكينية لمعالجة الفقر وتحقيق الرخاء.
 
وتم توزيع تقرير أفد "التنمية المستدامة في مناخ عربي متغير" على المشاركين، وناقش الأمين العام نجيب صعب النتائج والاستنتاجات التي توصل إليها مع المندوبين.
 
وسيقدم المنتدى توصياته، التي تنقل الرسائل الرئيسية من المنطقة إلى المنتدى السياسي الرفيع المستوى الذي يُعقد في مقر الأمم المتحدة في نيويورك في تموز (يوليو) 2017.

 
 

 
 
محاضرات بيئية في "مؤسسة شومان" بالتعاون مع «أفد»
 
تنظم مؤسسة عبد الحميد شومان في عمان، الأردن، سلسلة من المحاضرات البيئية، بالتعاون مع المنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد)، وذلك في إطار منتدى شومان الأسبوعي. وقد تم الاتفاق على البرنامج في اجتماع بين الرئيسة التنفيذية لمؤسسة شومان فالنتينا قسيسية، وأمين عام "أفد" نجيب صعب. وسوف تستضيف المحاضرات التي ستعقد على مدى 12 شهراً عدداً من المتحدثين العرب والدوليين البارزين، وتغطي مواضيع رئيسية منها الطاقة المتجددة وإدارة النفايات والمياه والأمن الغذائي والسياحة البيئية والبحث العلمي والتربية البيئية، من بين أمور أخرى.
 
شارك في الاجتماع عضوا مجلس إدارة مؤسسة شومان الدكتورة علياء بوران، عضو مجلس الأعيان الأردني والسفيرة ووزيرة البيئة السابقة والمهندس خالد إيراني وزير الطاقة والبيئة السابق وعضو مجلس أمناء «أفد».
 

 
 
مناقشة تقرير "أفد" في جامعة البتراء
 
قدم "أفد" النتائج الأولية لتقريره السنوي لسنة 2017 بعنوان "البيئة العربية في 10 سنين" في اجتماع تشاوري عقد في جامعة البتراء في عمّان. استضاف الاجتماع مدير جامعة البتراء ورئيس مجلس أمناء المنتدى الدكتور عدنان بدران. وضم الحضور أكاديميين وطلاباً وممثلين عن المجتمع المدني. كما شارك الوزيران السابقان الدكتور محمود الدويري والدكتور نبيل الشريف. وقد ناقش محرر التقرير مع الحضور مختارات من المسودات التي تغطي التطورات على مدى عشر سنين، في ما يتعلق بمواضيع: الحوكمة البيئية والمياه والطاقة والغذاء ونوعية الهواء والتمويل الأخضر. وسيتم استخدام التعليقات التي تم جمعها لمراجعة المسودات.
 
كما عقد الأمين العام نجيب صعب اجتماعاً مع طلاب جامعة البتراء الأعضاء في "منتدى أفد لقادة المستقبل البيئيين"، تحضيراً لمشاركتهم في تقرير المنتدى وأعمال مؤتمره السنوي.
 
 

 
  
أفد في الأسبوع العربي للتنمية المستدامة
 
شارك المنتدى العربي للبيئة والتنمية ممثّلاً بحسين أباظة مدير برنامج الاقتصاد الأخضر في "أفد"، في الأسبوع العربي الأول للتنمية المستدامة في 14-17 أيار (مايو) في القاهرة. وقد عقدت جامعة الدول العربية هذا المؤتمر بالتعاون مع وزارة الاستثمار والبنك الدولي وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، كجزء من جهودها الرامية إلى تعزيز التنمية المستدامة وأهدافها وتحقيق أهداف خطة سنة 2030.
 

 
ستطلاع "أفد" للرأي العام العربي 2017: البيئة العربية في عشر سنين
 
يُجري المنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد) استطلاعاً للرأي العام يهدف إلى متابعة التغيرات في مواقف الرأي العام العربي من القضايا البيئية، مقارنة مع نتائج استطلاع مشابه أجراه عند انشائه عام 2006. وسيقوم فريق من الخبراء بتحليل النتائج لمعرفة اتجاهات الرأي العام من قضايا البيئة في كل بلد عربي، إضافة إلى النتائج الإقليمية التي ستنشر مع التقرير السنوي العاشر للمنتدى، وموضوعه "البيئة العربية في عشر سنين".
المشاركة في الاستطلاع مفتوحة للجمهور وللمقيمين في جميع البلدان العربية، وللعرب الذين يعيشون في الخارج عبر الموقع الإلكتروني www.afedmag.com أو مباشرةً على الرابط التاليafed.me/AFED-SURVEY-2017
سيتم إختيار 5 مشاركين من كل بلد للحصول على نسخة مطبوعة من تقرير «أفد» السنوي عن وضع البيئة في البلدان العربية. كما سيحصل جميع المشاركين على حق الحصول على النتائج المسبقة للأستطلاع والتقرير التحليلي الكامل عبر الانترنت.
يجرى الاستطلاع بالتعاون مع وسائل الاعلام الأعضاء في "أفد"، وباستخدام وسائل التواصل الاجتماعي. وسيتم تحليل النتائج حسب مقاييس "غالوب" العالمية. ويتوقع أن يستقطب الاستطلاع ما بين 150 و200 ألف مشارك.
المشاركة في استطلاع «البيئة العربية في عشر سنين» مفتوحة عبر الموقع الإلكتروني.


 
 
أخبار الأعضاء

 
 
أكوا باور تخطط لطرح أولي في السعودية وسوق عالمية
 
قال الرئيس التنفيذي لشركة أكوا باور السعودية التي تعمل في تطوير وتشغيل محطات الكهرباء والمياه، أنها تطرح أسهمها في بورصة الرياض أواخر العام 2018 مع إدراج أسهمها في إحدى الأسواق العالمية الكبرى تزامناً مع الطرح الأولي بالسوق السعودية. وجاءت تصريحات بادي بادماناثان في مقابلة مع وكالة رويترز خلال منتدى الرؤساء التنفيذيين الذي عقد في الرياض على هامش زيارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب للمملكة.
 
وحول الأسواق العالمية التي قد تستهدفها أكوا باور، قال بادماناثان «قد تكون بورصة شنغهاي، وقد تكون بورصة لندن أو ربما بورصة نيويورك. سندرس الأمر». وتعمل أكوا باور في 11 بلداً في الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب شرق آسيا وتركز على مشروعات الطاقة المتجددة.
 
وأكوا باور مملوكة لعدد من الشركات العالمية والسعودية، إلى جانب سنابل للاستثمار المملوكة بدورها لصندوق الاستثمارات العامة، المملوك للحكومة السعودية والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.
 
وتتبنى الحكومة السعودية خطة طموحة للخصخصة قد ينتج عنها إدراج العشرات من الشركات على مدى السنوات المقبلة.
 
وقال "بادماناثان" إن أكوا باور تعتزم اقتناص "كافة الفرص" التي ستوفرها خطة الخصخصة السعودية، والتي قد تجعل المملكة أكبر سوق للطاقة المتجددة تعمل فيه الشركة بحلول 2030. وأوضح أن المغرب هو أكبر سوق للطاقة المتجددة لأكوا باور في الوقت الراهن.
 
وتقول رويترز إن السعودية - أكبر مصدر للنفط الخام في العالم - تخطط لإنتاج 10 بالمئة من احتياجاتها من الكهرباء من مصادر متجددة في غضون السنوات الست القادمة، مع مضيها قدماً في خطة بمليارات الدولارات لتنويع مزيج الطاقة وتوفير المزيد من النفط الخام لتصديره. وتتضمن خطة المملكة تطوير 30 مشروعاً لتوليد الكهرباء باستخدام الطاقة الشمسية وطاقة الرياح بحلول 2023 لدعم إنتاج الكهرباء وتقليل حرق النفط الخام.
 
 
أكوا باور عضو في المنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد)
 
 

 
«ألبا» تنال جائزة حوكمة الشركات للشرق الأوسط 2017
 
أعلنت شركة ألمنيوم البحرين (البا)، أحد مصاهر الألمنيوم الرائدة ومقرها البحرين، عن فوزها بجائزة حوكمة الشركات لعام 2017 في الشرق الأوسط من قبل مجلة Ethical Boardroom، وذلك تقديراً لسياساتها المتميزة في مجال حوكمة الشركات، وجهودها في تطبيق أفضل ممارسات المحاسبة والشفافية في المنطقة.
 
تعد مجلة Ethical Boardroom من المطبوعات الرائدة دولياً في مجال حوكمة الشركات والمعايير الأخلاقية، حيث تعنى بتكريم الشركات الرائدة في منطقة الشرق الأوسط، التي أظهرت دوراً قيادياً متميزاً في تطبيق مبادئ الحوكمة وضمان حماية حقوق جميع الأطراف المعنية وتحقيق القيمة الطويلة الأمد لهم.
 
وبهذه المناسبة، صرح رئيس مجلس الإدارة الشركة دعيج بن سلمان آل خليفة قائلاً: «إننا نعتز بالمنهج المنفتح والشفاف الذي تنتهجه ألبا في عملياتها. ونحن ممتنون لحصول الشركة على هذا التكريم الذي يتوج جهود مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية في سبيل حماية حقوق مساهمينا الموقرين وحماية المبادئ والقيم التي ترتكز عليها الشركة».
 
ألبا عضو في المنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد)
 

 
«نفط الهلال»: يجب اعتماد الغاز الطبيعي كمصدر بديل للوقود
شارك مجيد جعفر الرئيس التنفيذي لشركة نفط الهلال، أكبر وأقدم الشركات الخاصة العاملة في قطاع النفط والغاز بالشرق الأوسط، كمتحدث رئيسي في إحدى الندوات التي أقيمت في القمة الثامنة للمجلس الأطلسي في مدينة إسطنبول في تركيا، حيث تحدث عن آخر التطورات الحاصلة في مجال صناعة الطاقة. وقد عقدت الندوة خلال الجلسة العامة في اليوم الافتتاحي للمؤتمر، تحت عنوان "نظرة عالمية وإقليمية على صناعة الطاقة".
وقال جعفر إنه «على الرغم من الاعتراف بأن الطلب العالمي على النفط لا يزال قوياً، إلّا أن الحقول النفطية آخذة في التراجع، والمخزون النفطي في طريقه للنفاد كنتيجة طبيعية لزيادة الطلب ونقص الاستثمارات في مجال الإنتاج بسبب انخفاض سعر هذه السلعة الاستراتيجية».
وشدد على أن العالم سيظل بحاجة إلى تلبية الطلب المتنامي على الطاقة، حيث أن نسبة استخدام الفحم والنفط والغاز من الاستهلاك العالمي للطاقة تصل إلى نحو 86 في المئة تقريباً، وفي الوقت الحالي يشكل إنتاج الفحم تحدياً بيئياً كبيراً في عدد كبير من دول العالم النامية نتيجة لما يسببه من انبعاثات كربونية ضارة بالبيئة، من بينها ثاني أوكسيد الكبريت وأكاسيد النيتروجين، وهي الغازات التي تعد سبباً رئيسياً للتلوث البيئي الذي تعاني منه الكثير من الدول الآسيوية جراء تكون سحب دخانية ملوثة تحيط بالغلاف الجوي.
ومن أجل مجابهة هذا التحدي، شدد جعفر على الحاجة إلى الاعتماد على الغاز الطبيعي بشكل كبير للقضاء على الأثر البيئي الضار لاستهلاك وإنتاج الفحم، وتحدث بالتفصيل عن أهمية الغاز الطبيعي كونه يمثل مصدراً طبيعياً للطاقة يناسب طبيعة المرحلة الحالية، لاسيما وأن معظم مصادر الطاقة المتجددة سواءً الرياح أو الطاقة الشمسية ليست مستدامة بعد في إنتاجها ولازالت بحاجة إلى مصدر داعم للطاقة يمثل ضماناً للوقود يلبي الطلب العالمي.
وأشار الرئيس التنفيذي لشركة نفط الهلال إلى بعض المستجدات الخاصة في سوق الطاقة، مؤكداً على أن سياسة الإدارة الأميركية الجديدة قد تتسبب في تغيير خريطة الطاقة في العالم عن طريق توفير مزيد من الدعم إلى قطاع الطاقة الأميركي، مضيفاً أن الغاز الطبيعي أضحى مصدراً رئيسياً لقطاع الكهرباء في منطقة الخليج العربي بشكل عام وفي الإمارات بشكل خاص. وأكد على الحاجة إلى التركيز على ميدان البحث والتطوير والمشاريع المبتكرة، بهدف تنويع مصادر الطاقة وتشجيع مزيد من الاستثمارات في مجال الغاز الطبيعي.
 
 
«نفط الهلال» عضو في المنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد)
 
 

 
صفقات «جنرال إلكتريك» في قطاع الطاقة النظيفة تتجاوز 15 مليار دولار
 
قالت «جنرال إلكتريك» إن الصفقات التي أبرمتها حول العالم في مجال الطاقة المتجددة من الشمس والرياح والمشروعات الأخرى قد تجاوزت 15 مليار دولار.
 
وتأتي استثمارات "جنرال إلكتريك" من خلال وحدتها للخدمات المالية، وهي تضمنت إنشاء مزارع لتوربينات الرياح قبالة سواحل الولايات المتحدة، ويعد هذا المجال من أبرز أنشطة الشركة نمواً.
 
وأبرمت الشركة الأميركية هذه الصفقات الاستثمارية المقدرة بأكثر من 15 مليار دولار على مدار الأعوام الثلاثة الماضية في 17 دولة حول العالم، 75 في المئة منها في مزارع توربينات الرياح و18 في المئة للطاقة الشمسية و7 في المئة لمصادر أخرى متجددة.
 
 
«جنرال الكتريك» عضو في المنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد)
 
 

 
 
تأهل «قطر للبترول» للتنقيب في المياه اللبنانية
 
أهلت الحكومة اللبنانية 8 شركات جديدة للمنافسة على مناطق تنقيب بحري عن النفط والغاز في البحر المتوسط، حيث تم اختيار «قطر للبترول» بين تلك الشركات.
 
وكانت «قطر للبترول» وشركة «إكسون موبيل» قد أبرمتا اتفاقاً مع حكومة قبرص للتنقيب وتقاسم الإنتاج في المنطقة رقم 10 من البحر المتوسط.
 
وأعلن وزير الطاقة اللبناني سيزار أبي خليل أن الحكومة أهلت تلك الشركات الثماني لتنضم لنظيراتها الـ42 التي تم اختيارها خلال جولة عام 2013، للمنافسة على مناطق تنقيب بحري عن النفط والغاز.
 
وكانت عملية تقديم العطاءات للرقع البحرية تأجلت لسنوات بسبب الشلل السياسي في لبنان، قبل تشكيل حكومة جديدة أواخر العام الماضي.
 
وقال أبي خليل خلال مؤتمر صحافي: «تبقى جميع الشركات المؤهلة مسبقاً خلال دورة التأهيل التي أجريت في العام 2013، مؤهلة للاشتراك في دورة التراخيص الأولى، سواء أقامت بتحديث ملفاتها أو لم تقم بذلك».
 
وقال أبي خليل إن الشركات المؤهلة ستقدم عطاءاتها إلى هيئة إدارة البترول اللبنانية في أيلول (سبتمبر) 2017، حيث سيتم النظر فيها لمدة شهر، قبل أن يتم تمريرها إلى وزير الطاقة ومجلس الوزراء للموافقة النهائية.
 
 
«قطر للبترول» عضو في المنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد)
 
 

 
بلدية أبوظبي تطلق حملة لتنظيف الزاهية
 
قامت بلدية مدينة أبوظبي، بالتعاون مع شركائها الاستراتيجيين وأفراد المجتمع، بتنفيذ المرحلة الثانية من مبادرة «لأننا نهتم»، التي استهدفت تنظيف منطقة الزاهية. وتأتي هذه الحملة تجسيداً لقيم مبادرة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، بإعلان عام 2017 عاماً للخير، وضمن إطار حرص البلدية وشركائها الاستراتيجيين بمبادئ المسؤولية الاجتماعية والتطوع، وسعي دائرة الشؤون البلدية والنقل - بلدية مدينة أبوظبي وشركائها الاستراتيجيين نحو توفير بيئة خالية من المخلفات والنفايات والحفاظ على المظهر العام، وتعزيز ثقافة المسؤولية المجتمعية، وتطوير التعاون مع الشركاء في مجالات خدمة المجتمع والبيئة، مؤكدة أن «لأننا نهتم» مبادرة بيئية تستهدف تنظيف الشاطئ وقاع البحر في جزيرة أبوظبي والمناطق الحيوية.
 
 
بلدية أبوظبي عضو في المنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد)
 

 
الجامعة الأميركية في بيروت تحذّر روّاد شاطئها: البكتيريا فوق المستوى المقبول
 
«وصلتنا نتيجة الفحوص الميكروبيولوجيّة لنوعيّة المياه، وهي غير جيّدة»، بهذه الكلمات إفتتح مدير الأنشطة الرياضيّة في الجامعة الأميركيّة في بيروت غالب حليمة رسالته الإلكترونية لطلّاب الجامعة وأساتذتها، بعنوان «شاطئ الجامعة الأميركيّة في صيف 2017». وبهذه الرسالة، فُتح باب الأسئلة بشأن أثر مطامر النفايات في الكوستا برافا وبرج حمّود على سلامة المياة البحريّة ونظافتها مع بدء موسم السّباحة في الصيف.
 
يشير حليمه إلى أنّ نتيجة الفحوص أظهرت «مستويات من البكتيريا فوق المستوى المقبول»، ليخلص إلى توصية طلّاب الجامعة وأساتذتها بتفادي السباحة في شاطئ الجامعة، إلى أن يتم إجراء فحوصات إضافيّة. أمّا الشاطئ فسيبقى متاحاً للإستفادة من الشمس.
 
يتم تصنيف مستويات التلوّث عادةً في عيّنات البحر بين نظيفة وملوّثة بشكل خفيف غير مؤثّر صحيّاً وملوّثة بشكل أكبر بما يجعل المياه غير صالحة للسباحة. وبعدما أخذت عيّنة مائيّة، تبيّن وجود نسبة تلوّث عالية فيها. ويعتبر حليمة أن ذلك «ربّما يعود إلى كون اتجاه مياه البحر كان في هذه الفترة شماليّاً». ما يعني أنّ هذه المياه جاءت بنسبة عالية من التلوّث من جهة الجنوب.
 
أمّا نتيجة الفحوص التي تقوم الجامعة باجرائها بشكل دوري لمياه البحر، فيتم استعمالها حاليّاً لأغراض الجامعة الداخليّة، إذ لا تستفيد أي جهة أخرى رسميّة أو غير رسميّة منها لمتابعة ملاءمة مياه البحر في لبنان للسباحة من جهة نسبة التلوّث فيها.
 
يؤكد ناشطون بيئيون العلاقة بين ما وجدته عيّنات الجامعة الأميركيّة في شاطئها ومطمري الكوستا برافا وبرج حمّود المستحدثين، بحيث أن عصارة النفايات التي ينتجها المطمران هي أخطر بمئة مرّة من المجارير. فمطمرا الكوستا برافا وبرج حمود يقعان بشكل ملاصق للشاطئ، أي أنّ العصارة صارت تسقط بشكل مباشر من المطمر إلى الشاطئ، لينقلها التيّار البحري بمحاذاة الشواطئ اللبنانيّة. لذلك، صارت تصل هذه العصارة إلى شاطئ الجامعة الأميركيّة وغيره بخلاف السنوات السابقة.
 
من حسن حظ طلّاب الجامعة الأميركيّة أنّ إدارتهم لديها الوسائل والمتابعة التقنيّة اللازمة لفحص سلامة مياه شاطئ الجامعة كل أسبوع، ليحذروا من عواقب مستويات التلوّث فيها. لكنّ السؤال يبقى: من يحمي اللبنانيين الآخرين من عصارة هذه النفايات المتنقّلة مع بدايات موسم الصيف والسباحة، ومن يحذّرهم منها؟ ومن يفحص سلامة المياه البحريّة على الشواطئ اللبنانيّة في غيرها من المسابح؟
 
 
الجامعة الأميركية في بيروت عضو في المنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد)
 

 
 
العربية لحماية الطبيعة تزرع آلاف الأشجار في قطاع غزة دعما لصمود المزارعين
قام برنامج المليون شجرة التابع للجمعية العربية لحماية الطبيعة بزراعة 2,600 شجرة زيتون وذلك ضمن مشروع «إحياء الأرض» الذي يأتي بالشراكة مع إتحاد المزراعين الفلسطينين. إستهدف المشروع عدة مواقع في رفح وخانيونس ومحافظتي الوسطى والشمال مساعداً بذلك ما يزيد عن 500 مزارع يعيلون أسر يزيد عدد أفرادها عن 2,000 شخص.
يأتي مشروع "إحياء الأرض" ضمن برنامج زراعة المليون شجرة الثالث، الذي يهدف إلى تعزيز صمود المزارعين وتثبيتهم في أراضيهم من خلال زراعة الأشجار المثمرة وإنشاء الآبار والبيوت البلاستيكية وشبكات الري، بالإضافة إلى توزيع شتول الخضار وغيرها من المشاريع التنموية التي تمنح المزارعين مورد رزق إضافي لهم ولعائلاتهم.
 
العربية لحماية الطبيعة عضو في المنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد)
 

 
الجمعية الملكية لحماية الطبيعة تحتفل باليوم العالمي للطيور المهاجرة
واصلت الجمعية الملكية لحماية الطبيعة جهودهما للحفاظ على البيئة من خلال برنامج مراقبة الطيور المهاجرة التي تحط في البيئات الريادية المستحدثة في مشروع ايله، أحد أكبر المشاريع السياحية والرفيقة للبيئة في العقبة.
ومن خلال هذا البرنامج يعمل مرصد طيور العقبة على ابراز الحدث العالمي المتمثل باليوم العالمي للطيور المهاجرة، الذي يصادف في شهر أيار (مايو) من كل عام «كوسيلة توعوية ابداعية وغير تقليدية استهدفت جميع أفراد المجتمع المحلي وذلك من خلال مشاركة ما يزيد عن 300 عائلة في العقبة وبعدد يفوق 1500 مشارك للمشاركة في اطلاق 700 طائرة ورقية صممت على هيئة طيور، لاظهار مشهد بارز للجميع كتلك المشاهد التي تشهدها سماء العقبة خلال عبور مئات الالاف من الطيور في مواسم هجرتها، كما تم تنظيم مجموعة كبيرة من الالعاب البيئية التي استهدفت الاطفال لتعكس لهم زاوية جميلة لبرامج حماية الطبيعة ومكوناتها».
وقال المدير العام للجمعية الملكية لحماية الطبيعة يحي خالد ان الجمعية تقف في هذا اليوم كمؤسسة وطنية تحظى بأهمية وطنية وعالمية لتعمل على تعزيز المفاهيم التوعوية المتعلقة بأهمية حماية البيئات والموائل الهامة للطيور المهاجرة، لتحقيق تنمية مستدامة لهذه الموائل، مما يعكس استدامة بارزة لانواع الطيور المهاجرة واستدامة مماثلة للسياحة المرتبطة في مجال مراقبة الطيور.
ويعد مرصد طيور العقبة أهم موقع لمراقبة الطيور في الاردن، ولا سيما الطيور المائية، إذ يعبره ما يزيد عن نصف مليون طائر سنوياً وبأنواع تصل لـ198 نوع مشكلة بذلك 45 في المئة من انواع الطيور المسجلة في المملكة الأردنية الهاشمية.
 
 
الجمعية الملكية لحماية الطبيعة عضو في المنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد)
 

 
 
هيئة البيئة – أبوظبي تطلق 50 سلحفاة بحرية بعد إعادة تأهيلها
 
أطلقت هيئة البيئة - أبوظبي بالتعاون مع مشروع إعادة تأهيل السلاحف بدبي 49 سلحفاة من سلاحف منقار الصقر المهددة بالانقراض، وسلحفاة واحدة من السلاحف ضخمة الرأس على شاطئ قصر الإمارات في أبوظبي.
 
وجاء إطلاق هذه المجموعة احتفالاً باليوم العالمي للأنواع المهددة بالانقراض، الذي يسلّط الضوء على المخاطر التي يتعرض لها العديد من هذه الأنواع، والطرق التي يمكن المساهمة بها في إنقاذ هذه الكائنات الحية، وحمايتها من الاختفاء من كوكب الأرض.
 
وتمت عملية إطلاق السلاحف بعد نجاح إعادة تأهيلها، حيث تم إنقاذ هذه السلاحف خلال العام الماضي بمساعدة الجمهور ومرتادي البحر والصيادين ومراقبي البيئة البحرية والجهات المعنية. وقد تمت إعادة تأهليها في مشروع إعادة تأهيل السلاحف في دبي، الذي وفر لها رعاية بيطرية متقدمة، وقام بعلاجها من الأمراض والإصابات التي كانت تعاني منها.
 
وحسب القائمة التي وضعها الاتحاد العالمي للحفاظ على الطبيعة (IUCN)، تعتبر سلاحف منقار الصقر ضمن قائمة الأنواع الأكثر عرضة للانقراض في جميع أنحاء العالم. ومن المهم أن يدرك الناس هذه الحقيقة، حتى يتعاملوا معها بشكل مناسب.
 
 
هيئة البيئة - أبوظبي عضو في المنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد)
 
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
طبقة الأوزون
ماذا نفعل بنفاياتنا؟
 
لا تشوهوا الطبيعة
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان

symbicort inhaler instructions

symbicort generic canada jjthurin.com symbicort generic equivalent

symbicort generic price

symbicort generic inhaler price redirect symbicort generic brand

medical abortion

abortion pill online blog.e-lecta.com abortion pill kit

abortion pill over the counter Ph

abortion pill online philippines picia.it abortion pill side effects ph

symbicort inhaler instructions

symbicort generic date dadm.dk symbicort generic brand

lexapro side effects acne

lexapro side effects weight gain fascinatedwithsoftware.com lexapro side effects anxiety

how to buy abortion pill

abortion pill where to buy

how to buy abortion pill

where can you buy the abortion pill blog.montapp.com can i buy the abortion pill over the counter

where to buy abortion pill

buy abortion pill

medical abortion

abortion pill online blog.structuretoobig.com abortion pill online

lexapro and weed

weed lexapro withdrawal zevendevelopment.com lexapro and weed good

where can i buy the abortion pill

can i buy the abortion pill online recepguzel.com how to buy abortion pill online

naltrexone buy

buy naltrexone picturegem.com

buy abortion pill espana

buy abortion pill espana website

am i pregnant or just late quiz

am i pregnant quiz for teenagers click

buy abortion pill

buy cheap abortion pill iydk.com

norvasc

norvasc

inderal

inderal ttvmerwestad.nl

citalopram

citalopram open

effexor

effexor redirect

diltiazem

diltiazem read here

lipitor

lipitor open

cortaid

cortaid artofcaring.co.uk

nootropil

nootropil link

zyloprim

zyloprim

rhinocort

rhinocort

gleevec

gleevec

cleocin

cleocin

abortion pill online usa

order abortion pill online usa

mixing melatonin and weed

melatonin and weed mixed

buy generic naltrexone online

buy naltrexone

purchase abortion pill online

abortion pill online usa

usa buy abortion pill

abortion pill online usa

buy low dose naltrexone online

how to buy naltrexone read

lexapro weed

lexapro and weed trip click

buy citalopram

20mg citalopram arampamuk.com

internet drug coupons

free discount prescription cards

melatonin and weed combination

melatonin and weed blog.tripcitymap.com

prednisolon tabletta

prednisolon online

amlodipin teva

amlodipin

cost of generic zofran

generic for zofran 4 mg

is abortion legal in the us?

what is the latest term abortion legal in the us

otc albuterol substitute

albuterol otc

citalopram alcohol cravings

citalopram alcohol interactions read here

prednisolon 5 mg

prednisolon bivirkninger click here

generico cialis

cialis generico

viagra prodej brno

viagra pro mlade

is naloxone and naltrexone the same

naloxone vs naltrexone

albuterol otc walgreens

over the counter albuterol inhaler

pregabaline 50mg

pregabaline ldm link

when to use naloxone vs naltrexone

naltrexone naloxone potency open

tadalafil prezzo

generico cialis link

ventolin side effects

ventolin syrup

mixing viagra and weed

mixing lexapro and weed read

mixing zoloft and weed

mixing adderall and weed krishnan.co.in

benadryl and pregnancy first trimester

benadryl pregnancy rating bilie.org

mixing lexapro and weed

mixing lexapro and weed website

benadryl and pregnancy third trimester

benadryl pregnancy category developersalley.com

symbicort otc equivalent

symbicort generico cogimator.net

ventolin side effects

ventolin go

antidepressants and alcohol consumption

antidepressants and alcohol withdrawal website

mixing alcohol and antidepressants

side effects of drinking alcohol and taking antidepressants

viagra cena apoteka

viagra prodej read

otc inhaler canada

over the counter asthma inhalers

abortion pill buy

buy abortion pill over the counter inetapakistan.azurewebsites.net

viagra cena lekaren

viagra read here

tadalafil teva prezzo

acquistare cialis in farmacia senza ricetta online

generic for viagra

when will generic viagra be available jensen.azurewebsites.net

ciproxin

ciproxin 750 burroealici.it

abortion pill online review

abortion pill online safe

xanax weed effects

xanax and weed anxiety partickcurlingclub.co.uk

lexapro vs weed

lexapro and weed trip go

buy abortion pill kit online

buy abortion pill blog.dotnetnerd.dk

cialis senza ricetta

tadalafil prezzo

sertraline and alcohol interaction

sertraline weight gain

jardiance 10 mg

jardiance 10 mg coupon blog.griblivet.dk

cialis free coupon

coupon for prescription

otc inhalers for copd

rescue inhaler not working click

sertraline 100mg and alcohol

sertraline withdrawal brightonspanishlessons.co.uk

doxycyclin europharma

doxycyclin katze

metoprololtartraat

go metoprolol 25 mg go

zoloft 4 weeks

zoloft anxiety zoloft first week zoloft uses
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
التربية البيئية من أجل تنمية مستدامة في البلدان العربية
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.