Wednesday 11 Dec 2019 |
AFED conference 2019
 
KFAS
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
 
مقالات
 
المنتدى العربي للبيئة والتنمية -أفد أخبار أفد - 230  
أيار (مايو) 2017 / عدد 230

تقرير أفد العاشر في اجتماع جامعة الدول العربية والإسكوا والامم المتحدة للبيئة

قدم أمين عام المنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد) نجيب صعب النتائج الاولية لتقرير "أفد" العاشر حول البيئة العربية في عشر سنين، في اجتماع تشاوري في القاهرة في 22 نيسان (أبريل)، استضافته جامعة الدول العربية والإسكوا والامم المتحدة للبيئة، التي ادار مديرها الاقليمي د. اياد ابومغلي الجلسة. وكان بين المتحدثين اثنان من مؤلفي التقرير، الدكتور وليد الزباري وحسين أباظة.
وعرض صعب أبرز ما توصل اليه التقرير من نتائج تحليلية حول وضع البيئة العربية على عدة محاور فعلى صعيد الاقتصاد الأخضر والتمويل هناك حاجة لموارد أكبر للبنى التحتية البيئية. والمنطقة تعاني استمرار نقص المياه المتجددة بسبب الزيادة السكانية والتلوث وموجات الجفاف على رغم التدابير للحد من سحب المياه الجوفية غير المتجددة. أما على صعيد الأمن الغذائي قال صعب المنطقة العربية تعاني عجزاً غذائياً بين الانتاج المحلي والاستهلاك هو الأكبر في العالم
وفي تغير المناخ وتلوث الهواء فإن انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون تضاعفت في عشر سنين ومستويات تلوث الهواء تصل من 5 إلى 10 مرات أعلى من المستوى المقبول من منظمة الصحة العالمية.
سيركز التقرير العاشر في السلسلة عن وضع البيئة العربية التي بدأت عام 2008، على التغييرات في السياسات والحوكمة العربية بما في ذلك مستوى الاستجابة والمشاركة في المعاهدات الدولية. وعلاوة على ذلك، يختار تقرير مجالات بيئية وتنموية لتحليل وضعها وتقييمها مقارنة بعام 2008، كالمياه والطاقة والهواء وتغير المناخ والأمن الغذائي وإدارة النفايات والاقتصاد الأخضر والتمويل الأخضر والبحوث البيئية والتعليم.
 

 
استطلاع "أفد" للرأي العام العربي 2017: البيئة العربية في عشر سنين
 
يُجري المنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد) استطلاعاً للرأي العام يهدف إلى متابعة التغيرات في مواقف الرأي العام العربي من القضايا البيئية، مقارنة مع نتائج استطلاع مشابه أجراه عند انشائه عام 2006. وسيقوم فريق من الخبراء بتحليل النتائج لمعرفة اتجاهات الرأي العام من قضايا البيئة في كل بلد عربي، إضافة إلى النتائج الإقليمية التي ستنشر مع التقرير السنوي العاشر للمنتدى، وموضوعه "البيئة العربية في عشر سنين".
المشاركة في الاستطلاع مفتوحة للجمهور وللمقيمين في جميع البلدان العربية، وللعرب الذين يعيشون في الخارج عبر الموقع الإلكتروني www.afedmag.com أو مباشرةً على الرابط التاليafed.me/AFED-SURVEY-2017
سيتم إختيار 5 مشاركين من كل بلد للحصول على نسخة مطبوعة من تقرير «أفد» السنوي عن وضع البيئة في البلدان العربية. كما سيحصل جميع المشاركين على حق الحصول على النتائج المسبقة للأستطلاع والتقرير التحليلي الكامل عبر الانترنت.
يجرى الاستطلاع بالتعاون مع وسائل الاعلام الأعضاء في "أفد"، وباستخدام وسائل التواصل الاجتماعي. وسيتم تحليل النتائج حسب مقاييس "غالوب" العالمية. ويتوقع أن يستقطب الاستطلاع ما بين 150 و200 ألف مشارك.
المشاركة في استطلاع «البيئة العربية في عشر سنين» مفتوحة عبر الموقع الإلكتروني.
 

 
ألبا في مؤتمر ومعرض Global HSE 2017
 
رعت شركة ألمنيوم البحرين (البا)، أحد مصاهر الألمنيوم الدولية التي مقرها البحرين، النسخة الرابعة من مؤتمر ومعرض منظمة الصحة والسلامة والبيئة العالمية Global HSE لعام 2017، والذي أقيم في فندق الخليج في 18 - 20 نيسان (أبريل) 2017 تحت رعاية الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة وزير النفط في البحرين.
وكان الرئيس التنفيذي لشركة "ألبا" تيم موري ضمن أعضاء حلقة النقاش في لجنة القيادة للرؤساء التنفيذيين والتي استضافت ممثلين عن كبرى الشركات كشركات "بابكو" و"تطوير" و"بناغاز".
وصرح موري قائلاً: "لازال التركيز على صحة وسلامة الموظفين له الأولوية بالنسبة لشركة "ألبا". ومن خلال خلق بيئة عمل تشجع مبادرات السلامة، فستتمكن الشركة من زيادة أرباحها. ومن خلال دعم هذا المؤتمر والمعرض المصاحب له، فإننا نسعى لخلق شراكات جديدة وتبادل الخبرات والتعرف على أفضل ممارسات السلامة والصحة والبيئة، والتي يمكن تطبيقها لتحقيق بيئة عمل أكثر صحة وسلامة".
شركة ألمنيوم البحرين (ألبا) عضو في أفد
 
 

 
تقرير "نفط الهلال": العلاقة الطردية بين النفط الخام والصخري ترفع نسبة التحديات

باتت الظروف الاقتصادية وتقلبات الأسواق المالية في المنطقة تفرض قوتها على القطاعات المختلفة، وأصبحت الدول المنتجة للنفط مطالبة بوضع آليات وخطط وإستراتيجيات للحد من سلبياتها، حيث أظهرت المؤشرات والبيانات تداخل القطاعات الاقتصادية في جميع الدول ببعضها البعض، الأمر الذي يوضح بأن الدول المنتجة لمصادر الطاقة ستواجه الكثير من التحديات والضغوطات خلال الفترة المقبلة، وعليها وضع حلول ملائمة لتجاوز هذه العقبات.
وفي تقرير لشركة نفط الهلال الإماراتية، قالت، إن أداء القطاعات الاقتصادية العالمية فيها الكثير من التقلبات المالية والاقتصادية بين فترة مالية وأخرى، حيث تشير التوقعات إلى ظهور نتائج معقدة ستؤثر على مشتقات الطاقة باختلاف مصادرها إذا استمرت الأسعار على ما هي عليه الآن، الأمر الذي سيؤدي إلى توليد ضغوطات جديدة على كافة المنتجين لمصادر الطاقة.
وبينت "الهلال" أن من العوامل المؤثرة على أسواق الطاقة تحركات مخزونات النفط لدى الولايات المتحدة الأميركية، إضافة إلى تحرك أسعار النفط الصخري الذي على علاقة طردية مع أسعار النفط، حيث إن انخفاض أسعار النفط يؤدي إلى تراجع جدوى إنتاجها والعكس، فيما تخلو أسواق الطاقة العالمية من أي عوامل ومؤثرات إيجابية تقود إلى وضع الحد للعلاقة السلبية الناشئة بين النفط الخام والصخري، والتي باتت تتحكم بكافة مسارات أسواق الطاقة، وتؤثر على المخزونات وعلى كمية المعروض وعلى إمكانية تحقيق الاستقرار لدى الدول النامية التي تعتمد بشكل رئيسي على النفط والغاز وعوائده.
وأكدت "الهلال" أن الاتجاه نحو إدارة المعروض النفطي من قبل منظمة "أوبك" أسهم في رفع كفاءة الأسواق وآليات التسعير، إلا أن العلاقة السلبية القائمة على أسعار كل من النفط وكميات الإنتاج من النفط الصخري، عملت على تقويض هذه الجهود وتخفيض جدوى العمل فيها.
في المقابل فإن الاتجاه نحو خفض إنتاج النفط الخام من قبل المنتجين لن يكون الحل الأنسب لإعادة توازن الأسعار، وذلك بسبب زيادة كميات الإنتاج من النفط الصخري التي قادت أسعار النفط إلى 30 دولارا للبرميل في عام 2015، كما أن الدول المنتجة لمصادر الطاقة والنفط أمامها تخفيض تكاليف إنتاج النفط الخام لتحقيق نتائج إيجابية ذات كفاءة عالية، إضافة إلى تخفيض الاعتماد على عوائد النفط، لزيادة الإنتاج من النفط الصخري.
كما أن أي تخفيض على تكاليف استخراج النفط الصخري سيعمل على توليد تحديات جديدة لدى منتجي النفط الخام، ومن المتوقع أن يعمل ذلك على تعقيد الأمور، وأن يحول الدول الكبرى المنتجة للنفط الخام إلى منتج محلي مستقبلًا.
واختتمت "الهلال" تقريرها بأن جميع السياسات والخطط التي جرت تجربتها على إدارة أسواق الطاقة، أثبتت فشلها في ضبط المسار والوصول إلى حلول جذرية لما تواجهه أسواق الطاقة من تحديات منذ سنوات، فيما تبدو مستويات المنافسة في تصاعد عند عدم قدرة المنتجين على السيطرة على المشهد العام للقطاع، حيث بات واضحًا أن الاتجاه إلى مزيد من التخفيض على الأسعار أو الإنتاج سيؤثر سلبًا على الدول المنتجة، ودون أن يقود إلى حلول عملية.
نفط الهلال عضو في أفد
 
 

 
200 عربة قطار من جنرال الكتريك لتطوير السكك الحديدية المصرية

عقدت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، والدكتور هشام عرفات، وزير النقل، اجتماعاً مع أيمن خطاب، الرئيس التنفيذي لشركة جنرال إلكتريك مصر. وتابع الجانبان نتائج لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسى، مع جيف أميلت، المدير التنفيذي لشركة جنرال الكتريك، خلال الزيارة الرسمية التي قام بها إلى العاصمة الأميركية "واشنطن" في الأسبوع الأول من الشهر الماضي.
وتم التفاوض على العرض المقدم من شركة جنرال الكتريك، للمساهمة في تطوير شبكة سكك حديد مصر، بتوريد 100 إلى 200 عربة قطار، على أن تقوم بتصنيع 35 في المئة منها في مصر، وذلك في إطار تطلع الشركة لزيادة استثماراتها وتوفير مزيد من فرص العمل للشباب المحلي خلال السنوات المقبلة، والمساهمة في عملية التنمية ودعم أهداف الحكومة المصرية لتعزيز النمو الاقتصادي وبناء القدرات البشرية.
وأكدت نصر ضرورة أن يكون ذلك العرض وفق أفضل المعايير الدولية المعمول بها، ويتناسب مع احتياجات الشعب وبرنامج الحكومة، مع تعظيم المكون المحلي، بما يساعد على نقل التكنولوجيا، فضلاً عن توفير مزيد من فرص العمل.
وأشار الرئيس التنفيذي لشركة جنرال الكتريك، إلى الدور الذي تلعبه الشركة في نظام شبكات النقل في مصر، وبصفة خاصة نقل البضائع باستخدام خطوط السكك الحديدية، والذي يساهم في خفض التكاليف، ويقلل من الضغط المروري، ويحد من حوادث الطريق، موضحاً أن التوسع في نقل البضائع بالسكك الحديدية يسهم في زيادة الكفاءة والسرعة ويضمن الحفاظ على البيئة.
وذكر أن شركته ترغب في الاستثمار في مجالات الطاقة المتجددة من خلال تنفيذ مشروعات لتوليد الطاقة الشمسية والطاقة من الرياح.
جنرال إلكتريك عضو في أفد
 
 

 
«أكوا باور» السعودية: حجم الاستثمار في مشاريعنا في الطاقة المتجددة 4.8 مليار دولار
 
صرحت شركة «أكوا باور» السعودية إن محفظة مشاريعها في مجال الطاقة المتجددة التي تضم 13 مشروعاً٬ ما بين مشاريع عاملة وأخرى ما زالت قيد التطوير والإنشاء والتنفيذ٬ في 5 دول حول العالم٬ تبلغ تكلفتها الاستثمارية 18.329 بليون ریال (4.8 بليون دولار). وعرضت «أكوا باور» مشاريعها ضمن مشاركتها في فعاليات «المنتدى السعودي للاستثمار في الطاقة المتجددة 2017»٬ الذي نظمته وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودية.
وأكد رئيس مجلس إدارة «أكوا باور» محمد أبونيان على جهوزية الشركة للقيام بدور محوري في تنفيذ البرنامج الوطني للطاقة المتجددة، الذي أطلقته وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية لتحقيق أهداف «برنامج التحول الوطني»، بإنتاج 9.5 جيغاواط من الطاقة النظيفة بحلول عام 2023 في السعودية٬ مستندين في ذلك إلى سجل الإنجازات الحافل الذي حققته الشركة في قطاع الطاقة المتجددة من خلال مشاريعها العالمية التي تغطي 5 دول في 3 قارات.
وأشار أبونيان إلى أن «أكوا باور» تسعى لتوظيف إمكاناتها وقدراتها كي تكون ركيزة أساسية في تنفيذ «الرؤية السعودية»٬ وذلك من خلال التركيز على سلسلة الإنتاج والمحتوى المحلي من كوادر بشرية وجلب أحدث التقنيات لتلبية احتياجات المملكة، وصولاً إلى تصديرها للخارج.
وحل الرئيس والرئيس التنفيذي لشركة «أكوا باور» بادي بادماناثان٬ كأحد المتحدثين الرئيسيين في المنتدى من خلال حلقة نقاش أقيمت تحت عنوان: «تحفيز سلسلة القيمة: بناء صناعة جديدة للطاقة المتجددة في المملكة لتوفير الطاقة المتجددة والوظائف والخبرات»٬ وشارك فيها كبار المسؤولين التنفيذيين لعدد من المؤسسات والشركات العاملة في قطاع الطاقة المتجددة من داخل المملكة وخارجها.
أكوا باور عضو في أفد
 
 

 
جامعة الخليج العربي: دول الخليج محط أنظار العالم للاستثمار في الابتكار

أكد رئيس برنامج الابتكار وإدارة التقنية بجامعة الخليج العربي عودة الجيوسي أن دول الخليج العربي أصبحت محط أنظار العالم للاستثمار في الابتكار في قطاع تقنية المعلومات، والتقنيات الخضراء، وتقنيات البناء الأخضر، وأن المؤسسات الصغيرة والمتوسطة تمثل المساحة المشرقة للابتكار في المنطقة.
وأضاف خلال محاضرة قدمها لجمعية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة البحرينية مطلع الشهر الماض في معهد الدراسات المصرفية والمالية بشأن "الابتكار والتقنية في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة"، أن هذه المؤسسات تعتبر محركاً لعجلة التنمية والاقتصاد الوطني، إذ تشير التجربة في الولايات المتحدة الأميركية إلى أن نحو 50 في المئة من كل الابتكارات و94 في المئة من الابتكارات الجذرية (Radical Innovation) منذ الحرب العالمية نشأت من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.
واستعرض الجيوسي التحولات في اقتصاد البحرين منذ الاعتماد على الزراعة واللؤلؤ وصولاً إلى اقتصاد المعرفة والتقنية والاستثمار المالي. معرجاً كذلك، على جذور الابتكار التي قال إن لها ارتباطاً وثيقاً في الحضارة الإسلامية والهندسة. وهناك شواهد كثيرة كابتكار الإسطرلاب، وعلوم الطب، والرياضيات وغيرها.
على صعيد متصل، أكد أن الاستثمار في البحث والتطوير في كل من اليابان والولايات المتحدة الاميركية والاتحاد الأوروبي والصين يتراوح ما بين في المئة 2.8 و2.6 في المئة من الدخل القومي، في حين أن استثمار الدول العربية في البحث والتطوير من اجل الابتكار دون 0.5 في المئة من الدخل القومي. مؤكداً على مدى أهمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في توليد فرص عمل حيث يسهم هذا القطاع ما يزيد على 99 في المئة في الاتحاد الأوروبي. وأشار إلى تجربة المملكة المتحدة التي انفقت 300 مليون باوند على الشراكات البحثية في العام 2012، وانفقت 100 مليون باوند على البحث والابتكار في الجامعات.
وبين أن وجود المؤسسات الصغيرة والمتوسطة يعد شرطاً ضرورياً لتحفيز الابتكار وتحويله إلى قيمة مضافة، لافتاً أن هناك عدة مؤسسات صغيرة ومتوسطة واعدة في الخليج العربي مثل مزارع الجزيرة التي توظف تقنيات الزراعة بدون تربة لإنتاج أنواع مختلفة من الخضراوات، وشركات مبتكرة مثل طلبات دوت كوم، وسوق دوت كوم.
جامعة الخليج العربي عضو في أفد
 

 
إلغاء مركزية "ايكاردا" يحسن أداء بنوك الجينات الوراثية بالمناطق الجافة

استطاع المركز الدولي للبحوث الزراعية في الأراضي الجافة "ايكاردا"، تحقيق اللامركزية في عملياته ونقلها خارج سورية، الأمر الذي تمخض عنه بروزه كمنظمة أقوى وأكثر كفاءة، بفضل دعم الجهات المانحة مثل الصندوق العربي للتنمية الاجتماعية والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية الاقتصادية.
وعندما بدأ "ايكاردا" بتطبيق اللامركزية على عملياته تلقى دعماً من الصندوق العربي للتنمية الاجتماعية والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية الاقتصادية، والمجموعة الاستشارية الدولية للبحوث الزراعية مكنه من تحديث مختبراته الحقلية ومرافقه الإدارية ونقلها مع موظفيه الى مكاتبه الإقليمية في آسيا الوسطى وشمال أفريقيا والشرق الأوسط وأفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.
ومع تقدم العمل بنظام اللامركزية بدأت بالتبلور بنية تحتية معززة للبحوث، حيث أنشأ مركز إيكاردا مرافق بحثية في عدة أماكن منها: توسيع المرافق القائمة في لبنان وتركيا والأردن، وتخصيص مرفق أبحاث في المغرب لإنتاج الحبوب البعلية، وتركيز عمل مرفق بحثي جديد في اثيوبيا على التكامل بين المحاصيل والثروة الحيوانية، وتوجيه مرفق بحثي أخر في الهند الى استهداف نظم إنتاج البقوليات الغذائية.
ومن خلال مرافق البحوث المقامة حديثا تمكن "إيكاردا"، من التركيز على الأنشطة المحلية مثل ممارسات الري الأمثل في مصر، واستخدام أصناف الشعير والقمح الشتوية المحسنة في تركيا وآسيا الوسطى وإيران، وتعزيز مقاومة مرض صدأ القمح في تركيا، وإدخال أصناف القمح التي تتحمل ارتفاع درجة الحرارة في السودان. وتتصف كافة النتائج التي تمخضت تلك الأنشطة في كافة المواقع بانها للصالح العام الدولي والإقليمي والقطري.
وفي أكتوبر 2015 أصبح "إيكاردا" المنظمة الأولى في تاريخ البشرية التي تتمكن من سحب بذور من قبو سفالبارد للبذور، الملقب ب "قبو يوم القيامة"، الذي يعد منشأة آمنة لتخزين البذور تقع على بعد 1330 كيلومتراً جنوب القطب الشمالي ومدفونة على عمق كبير تحت الصخور الكثيفة والجليد الدائم للقطب الشمالي. ويمثل هذا السحب للبذور - الذي استخدم لإعادة تكوين مجموعات جديدة من البذور لايكاردا في المغرب ولبنان - مرحلة مهمة في مسيرة جهود المؤسسة لتحقيق اللامركزية في عملياتها، إذ اسفرت عن افتتاح بنك ايكاردا للجينات الموسع في لبنان في شهر سبتمبر 2016.
وقال المدير العام لمركز "ايكاردا" د.علي أبو السبع: "أثبتنا أننا يمكن أن نعتمد على بنوك الجينات الوراثية واستنساخها رغم كل الظروف الصعبة".
المركز الدولي للبحوث الزراعية في الأراضي الجافة "ايكاردا" عضو في أفد
 
 

 
الجمعية الملكية لحماية الطبيعة تحيي ساعة الأرض على ضوء الشموع

أحيت الجمعية الملكية لحماية الطبيعة، حملة ساعة الأرض 2017 في مسيرات على ضوء الشموع شملت عدة مناطق، وذلك انطلاقاً من دورها في حماية الطبيعة والحفاظ على البيئة.
وشارك المئات في المسيرة التي انطلقت من برية الأردن في منطقة جبل عمّان إلى شارع الرينبو، بعد إطفاء الأنوار لمدة ساعة في شارع الرينبو، وعدد من الشوارع الحيوية في العاصمة عمان، وفي جميع المرافق التابعة للجمعية، بما فيها المحميات الطبيعية ومركز برية الأردن. وشارك في هذه الفعالية عدد كبير من الفنادق التي أطفأت أنوارها لمدة ساعة إحياءً لهذه المناسبة.
وتقام هذه المسيرة سنوياً على ضوء الشموع، والتي تميزت نسخة هذا العام بالمشاركة الفاعلة من المجتمعات المحلية حول المحميات الطبيعية التابعة للجمعية الملكية لحماية الطبيعة.
أشاد مدير الجمعية الملكية لحماية الطبيعة يحيى خالد بفكرة استغناء الأفراد طواعية عن استخدام مصادر الطاقة لمدة ساعة وتنظيم حياتهم من دون كهرباء، مشيراً إلى أن الأمر يحتاج لمزيدٍ من التعزيز والتشجيع والتعميم للفكرة، حتى تكون الفائدة المرجوة من هذه الساعة أكبر. ودعا إلى تكاثف الجهود للحد من الآثار السلبية التي تحدثها مصادر الطاقة على البيئة.
تحرص الجمعية كل عام على إحياء هذه الفعالية للمساهمة في نشر الوعي للحفاظ على البيئة بالتقليل من كمية انبعاث الغازات الدفيئة، التي تعتبر المسبب الرئيس للاحتباس الحراري والتغيرات المناخية، بالإضافة للتوعية بالأخطار البيئية، نتيجة الإسراف باستخدام الطاقة.
الجمعية الملكية لحماية الطبيعة عضو في أفد
 
 

 
حماية البيئة الكويتية: خطة محو أمّية تغير المناخ

أطلقت جمعية حماية البيئة الكويتية خطتها الجديدة للتوعية حول التغير المناخي بعنوان "محو أمّية تغير المناخ".
تأتي الحملة في مضمار مذكرة التعاون التي وقعتها الجمعية مع الهيئة العامة للبيئة للتوعية بالمشروع الوطني الثاني لدولة الكويت حول تغير المناخ والتقرير الحولي ضمن التزامات دولة الكويت باتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ.
تتضمن الحملة تطوير خطة تسويقية مشمولة بالعديد من الاصدارات التثقيفية اضافة الى تنظيم ورش عمل تخصصية للمعلمين والمعلمات المشاركين في البرنامج وفقا لمعايير علمية ونشرها عالميا عبر موقع منظمة ساعة الارض.
كما ستعقد محاضرات توعوية بالمدارس لإشراك أكبر عدد في الحملة التي تستهدف مشاركة 3000 طالب وطالبة من خــلال برنامج المدارس الخضراء و5000 مشارك في حملة الاستبيانات لقياس الوعي.
أكثر من 100 معلم ومعلمة في العلوم والتربية البيئية ومرشدي الاندية البيئية في المدارس تم ادراجهم ضمن خطة البرامجية المعتمدة إضافة الى تقدير نحو 100 ألف مشاهد لقنوات التواصل الاجتماعي.
جمعية حماية البيئة الكويتية عضو في أفد
 

 
مركز أصدقاء البيئة يقيم دورة حول تدوير النفايات لربات المنازل

أطلق مركز أصدقاء البيئة في قطر الدورة الأولى لتدوير النفايات تحت شعار: "إبداعاتي من نفاياتي الورقية" التي تقدمها الباحثة البيئية سوزان عصام على مدار ثلاثة أيام. وقد شهدت الدورة إقبالاً كبيراً من المشاركات اللواتي تفاعلن مع مختلف فقرات الدورة، خاصة شقها العملي.
وقد تناولت الدورة في البداية الحديث عن النفايات بشكل عام وأثرها السلبي على البيئة، وتأثيرها على سلامة وصحة الإنسان، إلى جانب تصنيف النفايات وأنواعها، ومن ثم تسليط الضوء على النفايات الورقية من حيث تعريفها ونسبتها لباقي النفايات وأضرارها المختلفة على البيئة والصحة وسلامة الإنسان.
كما تطرقت في الشق النظري لفوائد تدوير النفايات الورقية، مشيرة إلى جملة من المعلومات المهمة عن صناعة الورق، حيث تكلف صناعة طن واحد من الورق أكثر من 17 شجرة، وسبعة آلاف غالون من المياه، وبالتالي فإن الاقتصاد على استهلاك الأوراق سيوفر على البيئة كل هذا الكم الهائل من الموارد الطبيعية.
ومن هنا تأتي فكرة إعادة تدوير واستخدام الورق على الصعيد الشخصي للتقليل من حجم النفايات الورقية، مؤكدة أن الورشة تقدم حلولا عملية بسيطة في متناول الأطفال والشباب لصناعة أشياء مفيدة في حياتنا اليومية من نفاياتنا الورقية.
وقد تم تدريب المشاركات في الدورة على صناعة الأزهار والمقلمة اللولبية والسلة والبرواز والمرآة من النفايات الورقية خاصة أوراق الجرائد والمجلات، التي يتم قصها وطيها بطرق مبدعة للوصول إلى نتيجة عبارة عن إبداع فني جميل ومفيد في الوقت نفسه.
مركز أصدقاء البيئة في قطر عضو في أفد
 

 
المركز الدولي للزراعة الملحية يحصد جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر المرموقة

مُنح المركز الدولي للزراعة الملحية جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي وذلك تقديراً لجهوده المتواصلة في مجال البحوث الزراعية والابتكار.
وقد تسلمت الدكتورة اسمهان الوافي الجائزة خلال الحفل الذي عقد في أبوظبي، حيث قدم لها الجائزة معالي الشيخ نهيان بن مبارك، وزير الثقافة والشباب وتنمية المعرفة في دولة الامارات.
وفي كلمة لها حول الجائزة، تحدثت الوافي قائلة: " يشرفنا الحصول على هذه الجائزة المميزة، ونتوجه بجزيل الشكر لحكومة الامارات لدعمها الراسخ وتقديرها المستمر لمشاريعنا. كما نعرب عن بالغ امتناننا لجائزة خليفة حيث نعتبرها حافزاً إضافياً لنا للمضي قدماً والارتقاء بجهودنا المبذولة في مجال البحوث والابتكار في دولة الإمارات العربية المتحدة وغيرها من الدول التي تستضيف مشاريعنا".
وانطلاقاً من ايمانه الراسخ بأهمية توفير الحلول الزراعية المبتكرة في البيئات المالحة والهامشية، يسعى مركز إكبا لإدخال ونشر زراعة المحاصيل، والأعلاف، والأشجار، والشجيرات، والمحاصيل العشبية المتحملة للملوحة وتشجيعها، فضلاً عن إدخال أحدث التقنيات بهدف تحسين الأمن الغذائي والتغذوي وتأمين الدخل لبعض السكان الأكثر عوزاً في جميع أنحاء العالم.
يتطلع المركز لتعزيز الإنتاجية الزراعية وآليات المرونة والتكيف في البيئات الهامشية من خلال استخدام التقنيات المطورة والموارد الوراثية المناسبة. وفي هذا الإطار، يجري خبراؤه العديد من البحوث المكثفة لتحسين معدل إنتاجية نخيل التمر ومرونته، نظراً للدور الكبير الذي تلعبه هذه الشجرة المباركة في دعم موارد المعيشة للمزارعين في منطقة الخليج. كما يبحث المركز عن طرق لتحسين الإنتاجية في ظل الظروف البيئية المتغيرة بما في ذلك الملوحة ونقص الموارد المائية".
المركز الدولي للزراعة الملحية (إكبا) عضو في أفد
 

 
اعتماد مبادرة الموازنة المائية ضمن الأجندة الوطنية 2021 في الإمارات

أشادت هيئة البيئة – أبوظبي باعتماد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، لمبادرة الموازنة المائية لدولة الإمارات العربية المتحدة ضمن الأجندة الوطنية 2021. وتهدف المبادرة، التي تعتبر الأولى من نوعها على النطاق المحلي والإقليمي، إلى تحقيق التوازن المستدام في استهلاك المياه في ظل الموارد المائية المتاحة لتلبية الاحتياجات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية.
وجاء اعتماد مبادرة الموازنة المائية خلال فعالية نظمتها الحكومة في دبي مؤخراً لتطوير عمل الفرق التنفيذية الـ 36، التي تشكّلت في تشرين الأول (أكتوبر) 2016، لتحقيق أهداف الأجندة الوطنية 2021 في 52 مؤشراً وطنياً خلال السنوات الأربع المقبلة.
وشاركت الهيئة ضمن الفريق التنفيذي لمؤشرات المياه، الذي ترأسته وزارة الطاقة، وقدم خلال الفعالية خارطة طريق لمؤشرات المياه المكونة من 9 مبادرات حيوية لضمان الإدارة المتكاملة والمستدامة للموارد المائية في الدولة، بما يشمل إدارة الطلب على المياه وترشيد استهلاكها ومبادرة الموازنة المائية للدولة، وبرنامج الاستمطار.
وعبّرت رزان خليفة المبارك الأمينة العامة لهيئة البيئة - أبوظبي عن سعادتها باعتماد مبادرة الموازنة المائية لدولة الإمارات، مؤكدة أهميتها في تبني نهج متكامل وفعّال لإدارة الموارد المائية في الإمارات.
وذكرت المبارك أن نهج الموازنة المائية يتطلب تنسيقاً استثنائياً بين مزوّدي المياه وإدارة الطلب عليها من القطاعات الرئيسية المستهلكة لها الصناعية والزراعية والغابات والمنتزهات العامة والقطاع الحكومي والسكني.
من جانبه قال الدكتور محمد يوسف المدفعي المدير التنفيذي لقطاع السياسات والتخطيط البيئي المتكامل في الهيئة، «تعالج الموازنة المائية الضرورات الملحة لاحتياجات المياه بناءً على المعطيات الاقتصادية في الإمارات، والتوقعات حول عدد السكان والنشاطات التنموية المختلفة في جميع القطاعات، وخصوصاً نتيجة لإسهامها في استنزاف موارد المياه».
هيئة البيئة – أبوظبي عضو في أفد
 
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
طبقة الأوزون
ماذا نفعل بنفاياتنا؟
 
لا تشوهوا الطبيعة
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان

lexapro side effects acne

lexapro side effects weight gain fascinatedwithsoftware.com lexapro side effects anxiety

how to buy abortion pill

abortion pill where to buy

how to buy abortion pill

where can you buy the abortion pill blog.montapp.com can i buy the abortion pill over the counter

where to buy abortion pill

buy abortion pill

medical abortion

abortion pill online blog.structuretoobig.com abortion pill online

lexapro and weed

weed lexapro withdrawal zevendevelopment.com lexapro and weed good

where can i buy the abortion pill

can i buy the abortion pill online recepguzel.com how to buy abortion pill online

naltrexone buy

buy naltrexone picturegem.com

buy abortion pill espana

buy abortion pill espana website

am i pregnant or just late quiz

am i pregnant quiz for teenagers click

buy abortion pill

buy cheap abortion pill iydk.com

norvasc

norvasc

inderal

inderal ttvmerwestad.nl

citalopram

citalopram open

effexor

effexor redirect

diltiazem

diltiazem read here

lipitor

lipitor open

cortaid

cortaid artofcaring.co.uk

nootropil

nootropil link

zyloprim

zyloprim

rhinocort

rhinocort

gleevec

gleevec

cleocin

cleocin

abortion pill online usa

order abortion pill online usa

mixing melatonin and weed

melatonin and weed mixed

buy generic naltrexone online

buy naltrexone

purchase abortion pill online

abortion pill online usa

usa buy abortion pill

abortion pill online usa

buy low dose naltrexone online

how to buy naltrexone read

lexapro weed

lexapro and weed trip click

buy citalopram

20mg citalopram arampamuk.com

internet drug coupons

free discount prescription cards

melatonin and weed combination

melatonin and weed blog.tripcitymap.com

prednisolon tabletta

prednisolon online

amlodipin teva

amlodipin

cost of generic zofran

generic for zofran 4 mg

is abortion legal in the us?

what is the latest term abortion legal in the us

otc albuterol substitute

albuterol otc

citalopram alcohol cravings

citalopram alcohol interactions read here

prednisolon 5 mg

prednisolon bivirkninger click here

generico cialis

cialis generico

viagra prodej brno

viagra pro mlade

is naloxone and naltrexone the same

naloxone vs naltrexone

albuterol otc walgreens

over the counter albuterol inhaler

pregabaline 50mg

pregabaline ldm link

when to use naloxone vs naltrexone

naltrexone naloxone potency open

tadalafil prezzo

generico cialis link

ventolin side effects

ventolin syrup

mixing viagra and weed

mixing lexapro and weed read

mixing zoloft and weed

mixing adderall and weed krishnan.co.in

benadryl and pregnancy first trimester

benadryl pregnancy rating bilie.org

mixing lexapro and weed

mixing lexapro and weed website

benadryl and pregnancy third trimester

benadryl pregnancy category developersalley.com

symbicort otc equivalent

symbicort generico cogimator.net

ventolin side effects

ventolin go

antidepressants and alcohol consumption

antidepressants and alcohol withdrawal website

mixing alcohol and antidepressants

side effects of drinking alcohol and taking antidepressants

viagra cena apoteka

viagra prodej read

otc inhaler canada

over the counter asthma inhalers

abortion pill buy

buy abortion pill over the counter inetapakistan.azurewebsites.net

viagra cena lekaren

viagra read here

tadalafil teva prezzo

acquistare cialis in farmacia senza ricetta online

generic for viagra

when will generic viagra be available jensen.azurewebsites.net

ciproxin

ciproxin 750 burroealici.it

abortion pill online review

abortion pill online safe

xanax weed effects

xanax and weed anxiety partickcurlingclub.co.uk

lexapro vs weed

lexapro and weed trip go

buy abortion pill kit online

buy abortion pill blog.dotnetnerd.dk

cialis senza ricetta

tadalafil prezzo

sertraline and alcohol interaction

sertraline weight gain

jardiance 10 mg

jardiance 10 mg coupon blog.griblivet.dk

cialis free coupon

coupon for prescription

otc inhalers for copd

rescue inhaler not working click

sertraline 100mg and alcohol

sertraline withdrawal brightonspanishlessons.co.uk

doxycyclin europharma

doxycyclin katze

metoprololtartraat

go metoprolol 25 mg go

zoloft 4 weeks

zoloft anxiety zoloft first week zoloft uses
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
التربية البيئية من أجل تنمية مستدامة في البلدان العربية
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.