Friday 13 Dec 2019 |
AFED conference 2019
 
KFAS
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
 
مقالات
 
المنتدى العربي للبيئة والتنمية -أفد أخبار أفد - 229  
نيسان (ابريل) 2017 / عدد 229
 
تحضيرات تقرير "أفد" السنوي العاشر حول البيئة العربية
 
يتابع أكثر من 50 خبيراً العمل على تقرير المنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد) العاشر بعنوان " البيئة العربية في عشر سنين"، ويعكف المحررون خلال شهر نيسان (أبريل) على مراجعة المسودة الأولى للتقرير. والذي يتضمن أبرز التحولات البيئية التي حصلت في البلدان العربية خلال السنوات العشر الماضية.
يتطرق التقرير الى أوضاع الطاقة والمياه وتلوث الهواء والنفايات والزراعة والأمن الغذائي والاقتصاد الأخضر والتربية البيئية بالاضافة الى تقييم للسياسات البيئية للحكومات العربية.
ويتضمن التقرير مجموعة من أراء لوزراءالبيئة العرب، يصفون فيها التحولات البيئية خلال العقد الماضي في بلدانهم من حيث العمل الحكومي والنشاطات التي يقومون بها والتي قام بها اسلافهم. ويضم التقرير وجهات نظر رؤساء شركات من مختلف البلدان العربية، ونظرة القطاع الخاص لإدارة الموارد الطبيعية والمسؤولية البيئية والتحول إلى الاقتصاد الأخضر.
كما يضم تقرير "أفد" العاشر استطلاعاً بيئياً حول الرأي العام العربي من التغيرات البيئية في البلدان العربية على مرّ السنوات العشر الماضية.
سيطلق التقرير خلال المؤتمر السنوي العاشر للمنتدى العربي للبيئة والتنمية الذي يعقد في بيروت في تشرين الثاني (نوفمبر) 2017.
 

  
نصوص "أفد" في امتحانات الجامعة اللبنانية

كان نص كلمة أمين عام المنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد) بعنوان "تصدير النفايات واستيراد المعونات" الموضوع الرئيسي في امتحان برنامج "الماستر" في كلية الاعلام في الجامعة اللبنانية. وقد سئل طلاب الصحافة صياغة خبر من 300 كلمة يتضمن أبرز ما جاء في الكلمة مع عنوان للخبر.
تتصف النصوص الصادرة عن المنتدى العربي للبيئة التنمية في تقاريره السنوية ومختلف الدراسات التي يقوم بها بكونها نصوصاً علمية ذات محتوى موثوق غني بالمعلومات، وتتمتع بجودة لغوية عالية يمكن استخدامها كنصوص نموذجية في الكتب والامتحانات المدرسية والجامعية.
يمكن قرأة النص على الرابط التالي: http://afed.me/2oUazpd
 
 

 
استطلاع "أفد" للرأي العام العربي 2017: البيئة العربية في عشر سنين
 
يُجري المنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد) استطلاعاً للرأي العام يهدف إلى متابعة التغيرات في مواقف الرأي العام العربي من القضايا البيئية، مقارنة مع نتائج استطلاع مشابه أجراه عند انشائه عام 2006. وسيقوم فريق من الخبراء بتحليل النتائج لمعرفة اتجاهات الرأي العام من قضايا البيئة في كل بلد عربي، إضافة إلى النتائج الإقليمية التي ستنشر مع التقرير السنوي العاشر للمنتدى، وموضوعه "البيئة العربية في عشر سنين".
المشاركة في الاستطلاع مفتوحة للجمهور وللمقيمين في جميع البلدان العربية، وللعرب الذين يعيشون في الخارج عبر الموقع الإلكتروني www.afedmag.com أو مباشرةً على الرابط التاليafed.me/AFED-SURVEY-2017
سيتم إختيار 5 مشاركين من كل بلد للحصول على نسخة مطبوعة من تقرير «أفد» السنوي عن وضع البيئة في البلدان العربية. كما سيحصل جميع المشاركين على حق الحصول على النتائج المسبقة للأستطلاع والتقرير التحليلي الكامل عبر الانترنت.
يجرى الاستطلاع بالتعاون مع وسائل الاعلام الأعضاء في "أفد"، وباستخدام وسائل التواصل الاجتماعي. وسيتم تحليل النتائج حسب مقاييس "غالوب" العالمية. ويتوقع أن يستقطب الاستطلاع ما بين 150 و200 ألف مشارك.
المشاركة في استطلاع «البيئة العربية في عشر سنين» مفتوحة عبر الموقع الإلكتروني.
 
 

 
أخبار الأعضاء
 
 
خبراء دوليون يناقشون قضايا المياه والطاقة والبيئة في أميركية الشارقة
 
ناقش عدد من خبراء الاستدامة الدوليين قضايا المياه والطاقة والبيئة خلال المؤتمر الدولي الخامس للمياه والطاقة والبيئة 2017 في الجامعة الأميركية في الشارقة، تحت رعاية رئيس الجامعة الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة.
بحث المؤتمر التعاون العالمي بين أعضاء هيئة التدريس والطلبة والمهندسين والاداريين حول اقتصاد البيئة وادارة موارد المياه والطاقة والبيئة. كما وفّر الفرصة للمتحدثين والممارسين المتميزين من أكثر من 22 دولة لمناقشة أحدث نتائج البحوث، ولتقديم حلول لقضايا متعلقة بقوانين وسياسات المياه ومواردها والتنمية المستدامة للمنطقة والتقدم في حماية وتحلية المياه ومعالجة مياه الصرف الصحي والطاقة والأثر البيئي والإدارة الاقتصادية وتنمية موارد المياه والبيئة وغيرها من المواضيع المتعلقة بالمياه.
وأطلع مدير الجامعة الدكتور بيورن شيرفيه، ،الحضور على برامج الجامعة وخططها البحثية المستقبلية، معرباً عن التزام الجامعة بالاستدامة قائلاً، "يعد العمل نحو مستقبل مستدام في أميركية الشارقة جزءاً مهماً من فلسفتنا وسياستنا وهدفنا. بالإضافة إلى الامتياز الأكاديمي، تسعى أميركية الشارقة لأن تصبح المثل الأعلى في الاستدامة ممثلة مبادئ وقيم تؤكد احترامنا والتزامنا بحماية البيئة. وقد تم مكافأة جهودنا نحو هذا الهدف عند حصولنا على شهادة الجودة (الأيزو) للاستدامة. بالإضافة، إلى فوزنا بفئة جائزة الشارقة الخضراء ضمن جائزة شبكة الشارقة للتميز الاقتصادي".
وأضاف، "إن أميركية الشارقة ملتزمة بتحسين أدائها البيئي. ومن عام 2010 إلى 2013، خفضت 24 في المئة من استهلاك الطاقة من خلال تنفيذ مبادرات توفير الطاقة والمياه في الحرم الجامعي. وشمل ذلك تركيب سخانات المياه الشمسية وأجهزة الاستشعار الضوئية وأنظمة التبريد. وطورنا أيضا نظام إدارة البيئة وتم تنفيذه في حرم الجامعة عام 2015، كجزء من مسؤوليتنا الاجتماعية".
وتقدم للمؤتمر الدولي الخامس للمياه والطاقة والبيئة أكثر من 200 ورقة فنية وملصقات وورش صناعية ومعرض للصناعات المحلية والاقليمية. وبعد عملية المراجعة، وقع الاختيار على 112 ورقة ليتم تقديمها، وستنشر الأوراق البحثية المختارة في عدد من المجلات العالمية .
 
الجامعة الأميركية في الشارقة عضو في أفد
 
 

 
تدشين مشروع «شعاع» لإنتاج 200 ميغاواط من الطاقة الشمسية في دبي

ضمن إتمام المرحلة الثانية من مشروع "مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية"، أطلق الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم دبي، شارة البدء لتدشين محطة "شعاع للطاقة" في الامارة، بسعة إنتاجية تصل إلى 200 ميغاواط وبتكلفة 1.5 بليون درهم (405 ملايين دولار).
أنجز المشروع من قبل شركة «أكوا باور» السعودية، بالتعاون والشراكة مع "هيئة كهرباء ومياه دبي"٬ حيث اعتبر نموذجاً جديداً لإنتاج الطاقة الكهربائية بأدنى سعر تعرفة لإنتاج الطاقة الكهربائية على مستوى العالم٬ والذي بلغ 21 هللة (6 سنت) لكل كيلوواط في الساعة، وفق نظام منتج الطاقة المستقل. وبحسب المعلومات، فإن «أكوا باور» نجحت في تسجيل رقم قياسي في مدة إنجاز المشروع٬ حيث أتمت عمليات التطوير والإنشاء والبناء في أقل من 360 يوماً، وهي مدة أقل من المتعاقد عليها.
سيوفر "شعاع" الطاقة النظيفة لـحوالى 50 ألف منزل في دبي، كما سيساهم في تخفيض أكثر من مئتي ألف طن من انبعاثات الكربون سنوياً. ويقع المشروع ضمن مجمع الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية في منطقة سيح الدحل في دبي، والذي يستهدف إنتاج 5 جيغاواط من الطاقة الكهربائية النظيفة بحلول 2050. وباستثمارات تبلغ 50 بليون درهم (13.6 بليون دولار).
 
 أكوا باور عضو في أفد
 

 
مؤتمر عن الصيد المستدام في جامعة الكسليك
 
نظمت "اللجنة الخضراء" في جامعة الروح القدس – الكسليك، لبنان مؤتمراً عن "الصيد المستدام"، في حضور أعضاء المجلس الأعلى للصيد البري في لبنان، وحشد من البيئيين والصيادين وممثلي الجمعيات الأهلية والأساتذة والطلاب.
إختير موضوع الصيد المستدام كونه من المواضيع البيئية الأقل تداولاً بطريقة علمية وإيجابية وبناءة، ويواجه شبابنا اليوم مشكلة كبيرة مستجدة يعرف عنها القليل، من هنا يقوم دور الجامعة، على توعية الشباب وتسليط الضوء على مشاكل المجتمع وإيجاد الحلول المناسبة لها.
ونوه العالم والمستشار البيئي جايمس هوغ على "أهمية الطيور بالنسبة إلى الأرض والنظام البيئي، لا سيما وأنها وجدت منذ 60 مليون سنة أي قبل الإنسان، فهي تتميز بقدرتها الكبيرة على التأقلم، فهي موجودة في كل زاوية من الأرض، في الصحاري والجبال والغابات والأدغال وحتى في المناطق القطبية حيث تبني أعشاشها وتوفر مصادر الغذاء والمياه، هناك 10,000 فصيلة مختلفة من الطيور تقوم كل واحدة منها بدور في البيئة من شأنه أن يخدم الإنسانية والإنسان".
كما تحدث المشاركون عن "الخدمات التي تقدمها الطيور للانسان وللنظام البيئي، فهي تشكل مصدراً للطعام ولعدد من الصناعات مثل السماد الزراعي، وتكافح الأمراض والأوبئة، وتنثر البذور بواسطة أرجلها أو ذرقها، وتساهم في تلقيح الأزهار بنقلها حبوب اللقاح، وتعتبر في بعض الثقافات رمزاً دينياً، وشدد المشاركون على "ضرورة التعليم والتربية لنشر الوعي البيئي، لا سيما في ظل خطر الانقراض الذي يهدد حاليا 1300 فصيلة من الطيور و50 في المئة من الحيوانات البرية بسبب ممارسات الإنسان الجائرة، ومن واجبنا الأخلاقي أن نحافظ على النظام البيئي وخدماته لنسمح لأولادنا بأن يتنفسوا هواء نظيفا وأن يشاهدوا الطيور الجميلة".
وكانت مشاركة من بعض الصيادين الموجودين في المؤتمر، تحدثوا فيها عن الذهنية والتربية الخاطئة التي تربوا عليها فيما يتعلق بموضوع الصيد، وذلك في ظل غياب الرقابة والمحاسبة. وقارنوا بين الصيد العشوائي الذي يمارس في لبنان والصيد في بعض الدول الأوروبية وفي الولايات المتحدة الأميركية، بناء على تجربتهم الخاصة في هذه الدول، حيث شهدوا احتراماً للطبيعة والقوانين، وإعتبروا أنه "من الضروري أن يتحلى الصياد بأخلاقيات معينة، وهي معرفة الطريدة وإحترامها، إحترام القوانين وتطبيقها لأنها وضعت لضمان ممارسة الصيد بطريقة آمنة ومسؤولة ومستدامة، وحسن التصرف، فمن غير العدل أن تتم مطاردة الطرائد وملاحقتها بواسطة أي نوع من الآليات أو إستعمال آلات المناداة والأنوار الكاشفة والشبك والدبق وأسلحة أوتوماتيكية بعدد طلقات يفوق المسموح به، والصيد خارج المواسم وعدم إحترام الكميات المسموح بها أو بهدف تجاري".
 
جامعة الروح القدس – الكسليك عضو في أفد
 
 

 
تطوير السلامة المرورية في جامعة البحرين
 
قال رئيس جامعة البحرين الدكتور رياض حمزة إن إدارة الجامعة عاكفة منذ أشهر على تطوير الجانب المروري في مواقع الحرم الجامعي الثلاثة، لتفادي الحوادث المرورية بقدر المستطاع.
وأضاف أن الجامعة يؤمها يومياً ما يناهز 28 ألف شخص، وكتلة الشباب منهم كبيرة، ما يستدعي ضرورة تأكيد السلامة المرورية والحرص على أمن الجميع.
جاء ذلك على هامش الملتقى المروري الرابع الذي أقيم في الجامعة، برعاية وحضور نائب رئيس الأمن العام بوزارة الداخلية العميد الشيخ خليفة بن أحمد آل خليفة، وبحضور رئيس الجامعة، وبمشاركة وفود من إدارات المرور الخليجية، ضمن فعاليات الأسبوع الخليجي 33، والذي يقام هذا العام تحت شعار "حياتك أمانة".
وقام المؤتمرون بجولة في المعرض المروري، وحضروا اسكتشاً تمثيلياً شارك فيه طلبة نادي المسرح، ألقوا فيه الضوء على خطورة استخدام الهاتف المحمول أثناء قيادة السيارة، والتصرفات غير اللائقة من المتجمهرين حول الحوادث المرورية والتي منها التقاط الصور لضحايا الحوادث للتشارك بها في وسائل التواصل الاجتماعي.
ومن أهم أسباب الحوادث المرورية السرعة الزائدة، وإهمال الإشارات الضوئية وتجاهل القواعد والقوانين، والانشغال بأمور أخرى غير القيادة، ومنها الانشغال بالهاتف المحمول.
 
جامعة البحرين عضو في أفد
 

 
دورة لتقييم الاثر البيئي في جمعية البيئة الاردنية
 
نظمت جمعية البيئة الاردنية دورة تدريبية حول تقييم الأثر البيئي بمشاركة عدد من ممثلي الوزارات والمؤسسات الحكومية المعنية في المجالات البيئية .
وقال رئيس الجمعية علي فريحات أن هذه الدورة تعتبر ضمن سلسلة من البرامج التي تنفذها الجمعية في مجال تقييم الاثر البيئي مبيناً أنه سيتم العمل واتخاذ الاجراءات المناسبة من اجل اعتماد هذه الدورة من التعليم العالي من اجل افادة المشاركين باكبر قدر ممكن .
وأشار المدرب المعتمد ورئيس اللجنة العلمية في الجمعية المهندس خالد العنانزه أن تقييم الأثار البيئية يعتبر أداة هامة لأسلوب الإدارة البيئية المتكاملة يتعين إجراؤه للمنشآت والمشروعات الجديدة أو التوسعات والتجديدات الخاصة بالمنشآت القائمة طبقا لأحكام قانون البيئة.
وقدم العنانزه شرحاً عن مراحل دراسة تقييم الأثر البيئي للمشاريع والمتطلبات القانونية والبيئية والهندسية واهمية تأهيل القائمين على دراسة المشاريع لتصنيفها وتحديد آثارها البيئية.
 
جمعية البيئة الاردنية عضو في أفد
 
 

 
اختيار الجمعية الملكية لحماية الطبيعة لإنشاء محمية في الربع الخالي
 
تم اختيار الجمعية الملكية لحماية الطبيعة للتعاقد مع شركة أرامكو السعودية من أجل إنشاء محمية طبيعية في منطقة الربع الخالي بمساحة 635 كلم مربع.
ووقع الخيار على الجمعية الملكية لحماية الطبيعة نظراً للخبرات الطويلة والمتراكمة التي تتمتع بها في إدارة المحميات وعمل الأبحاث والدراسات المتخصصة في مجال التنوع الحيوي على المستويات المحلية والإقليمية والعالمية.
ووفق بيان صحافي للجمعية، فإن شركة أرامكو تسعى من وراء إنشاء هذه المحمية إلى حماية أفضل للبيئات والأنواع في منطقة الربع الخالي، والتي تعتبر من البيئات والأنواع النادرة على مستوى العالم، والمهددة بالانقراض. كما تسعى من إنشاء المحمية إلى إظهار جمال وتفرد صحراء الربع الخالي بميزات فريدة.
ويهدف المشروع أيضاً إلى إعادة تأهيل مختلف البيئات الحيوية وصيانتها ورعاية الأنواع النباتية والحيوانية الممثلة للربع الخالي وتطوير برامج إكثار وتوطين الأنواع المهددة بالإنقراض كالمها العربي وغزال الريم وطائر النعام.
وتتضمن الاتفاقية تحديث الخطط الإدارية وإعداد ملفات التشغيل لكافة نشاطات المحمية وإدارة الزوار وكذلك التوعية البيئية وخطط وبرامج الأبحاث والدراسات البيئية التي تعنى بالمراقبة والإدارة البيئية.
وسيشرف على تنفيذ مشروع إنشاء المحمية الطبيعية في الربع الخالي على مدى ثلاث سنوات، مجموعة من خبراء الجمعية الملكية لحماية الطبيعة في الأردن، حيث سيقومون بنقل تجربة الجمعية وخبراتها إلى الدول المجاورة من خلال تنفيذ بعض المشاريع بالتعاون مع الدول العربية المحيطة والتي تتناول مواضيع متعلقة بحماية الطبيعة والتنوع الحيوي.
 
الجمعية الملكية لحماية الطبيعة عضو في أفد
 

 
مركز أصدقاء البيئة يناقش زيادة الرقعة الزراعية
 
نظم مركز أصدقاء البيئة – قطر المعرض البيئي للاحتفال بأسبوع الشجرة تحت شعار "هيا نزرع قطر" وسط حضور كبير من طلاب المدارس والشباب المتطوعين المهتمين بحماية البيئة والمحافظة عليها. شهد المعرض تنفيذ عدد من المبادرات البيئية لزيادة الرقعة الزراعية في الدولة والمساهمة في تجميل المدارس، كما تم خلال المعرض العديد من ورش العمل خاصة بالزراعة بشكل عام وتدوير النفايات موجهة بشكل خاص للشباب وطلاب المدارس المشاركين.
وأشار فرهود الهاجري المدير التنفيذي لمركز أصدقاء البيئة أن المعرض يضم عدداً من الفعاليات التي تركز على تحفيز النشء والشباب للمحافظة على موارد الدولة البيئية تماشياً مع رؤية قطر 2030، والتوجّه نحو زيادة الرقعة الزراعية في الدولة، لافتاً إلى أن المعرض يضم عدداً من الأجنحة الخاصة بالأنشطة والصناعات المرتبطة بالزراعة مثل الأدوات الزراعية ومناحل العسل والأسمدة العضوية ونباتات الزينة المختلفة، كما يضم نخبة من المزارع المختصة في الإنتاج الزراعي العضوي العالي الجودة بالإضافة إلى ركن خاص بأساليب الزراعة الحديثة ومن بينها الزراعة المائية.
يحتفي المعرض هذا العام بالزراعة المائية "الهيدروبونيك" كونها أحد أساليب الزراعة الحديثة التي يجب التوسع فيها، نظراً لعدم حاجتها إلى التربة ولا إلى كميات كبيرة من المياه وهو ما يتماشى مع ظروف البيئة القطرية التي تفتقر للتربة الزراعية والمياه.
 
مركز أصدقاء البيئة – قطر عضو في أفد
 

 
100 حديقة جديدة في أبوظبي خلال 10 أعوام
 
كشفت بلدية مدينة أبوظبي عن عزمها تنفيذ 100 حديقة جديدة خلال الأعوام العشرة المقبلة، وذلك تنفيذاً لرؤية واستراتيجية دائرة الشؤون البلدية والنقل في أهمية إيجاد خيارات ترفيهية، وفقاً لأفضل المعايير والخدمات العالمية، وبما يتوافق مع رؤية أبوظبي التطويرية 2030.
وأكدت البلدية أن الخطة الشاملة التي تنفذها البلدية منذ بداية العام تشمل بناء حدائق عامة، وحدائق للأحياء السكنية، ومناطق لألعاب الأطفال، وملاعب متنوعة للكبار، حيث تأتي هذه المشاريع استكمالاً لمنظومة الخطط التي استهدفت تطوير مكونات البنية التحتية، وحرصاً على تجسيد خطة البلديات الشاملة لتنفيذ الحدائق والملاعب.
وأشارت البلدية إلى أن مشروع 100 حديقة يأتي من خلال سعي البلدية إلى إعداد الخطط الكفيلة للمساهمة في وضع مدينة أبوظبي في مصاف المدن المتقدمة على مستوى العالم، من حيث توفير خدمات عالية الجودة، وتحقيق التوازن ما بين المسطحات الخضراء والبنية التحتية، فضلاً عن توسيع خريطة الحدائق، والاهتمام بالتجربة الناجحة التي أطلقتها، والمتمثلة بمشروع الأحياء السكنية والحدائق العامة والمنتزهات الترفيهية.
 
بلدية مدينة أبوظبي عضو في أفد

 
وفد "البا" يلتقي بمسؤولي المجلس الأعلى للبيئة في البحرين
 
عززت شركة ألمنيوم البحرين (البا)، أحد أهم مصاهر الألمنيوم الدولية، دعمها تجاه المبادرات المستدامة للبحرين وذلك من خلال زيارة وفد شركة البا للمجلس الأعلى للبيئة الجهة الرقابية البيئية الرائدة في البحرين.
وقد التقى وفد شركة "البا" برئاسة الرئيس التنفيذي تيم موري، بالرئيس التنفيذي للمجلس الأعلى للبيئة محمد مبارك بن دينة، ومديرة التقييم والتحكم البيئي بالوكالة لما المحروس، وأخصائي بيئي أول محمد أمان.
ونوقش خلال الاجتماع عدد من المواضيع ذات الاهتمام المشترك، كالالتزام البيئي لشركة "البا" وجهودها المبذولة لمزيد من خفض الانبعاثات. كما بحث الجانبان إدارة المخلفات والفرص المتاحة للاستثمار في هذه المخلفات والمنتجات الثانوية الناتجة عن العمليات التشغيلية في "البا"، بهدف إعادة استخدامها أو تدويرها كمواد خام في صناعات أخرى.
وفي تعليقه على هذه الزيارة، صرح موري قائلاً: "لقد خطت البحرين خطوات هامة في مجالات الاستدامة والتطوير البيئي وذلك بفضل المبادرات العديدة للمجلس الأعلى للبيئة. وبصفتها شركة مواطنة، تحرص البا على التزامها بتطبيق برامج المجلس الأعلى للبيئة التي تضمن تحقيق النمو والتطور في البحرين.
 
شركة البا البحرين عضو في أفد
 

 
«نفط الهلال»: الدول المنتجة للنفط بحاجة إلى سلوك مسارات تنموية
 
أظهرت البيانات المتداولة للدول المنتجة للنفط والمنتجين للطاقة، أنهم مازالوا يعتمدون في وضع خططهم واستراتيجياتهم على التوقعات الإيجابية المبنية على ارتفاع أسعار النفط وعودتها لسابق عهدها، ووصول سعر البرميل الواحد من النفط إلى ما يزيد على 100 دولار، الأمر الذي أدى إلى ظهور العديد من التداعيات السلبية على اقتصاديات المنتجين للطاقة والنفط، ودفعهم للاتجاه نحو استحداث آليات مختلفة للحفاظ على قوة الإنتاج عند مستويات معينة تكون عوائدها مجدية إلى حد ما مستقبلاً.
وقالت شركة نفط الهلال في تقرير لها، إن الدول المنتجة للنفط والمنتجين للطاقة على حد سواء يحتاجون إلى سلوك مسارات معينة، ووضع خطط تنموية متينة لوقف التداعيات السلبية على اقتصاداتها، إذ إن جميع الإيجابيات التي حملتها استراتيجيات الدول لزيادة قوة اقتصاداتها، مازالت تحت التقييم والاختبار، كونها تراوحت بين التقشف ورفع الدعم عن المشتقات النفطية أو الاتجاه إلى فرض الضرائب واعتماد خطط تنويع طويلة الأجل، مما ساهم في تخفيض العجوزات وعدم وصولها إلى المستويات القياسية المراد تحقيقها.
وبينت "الهلال" أن الضغوطات التي أفرزتها مسارات أسواق النفط كان لها تأثير كبير على الدول، حيث باتت تبحث عن الاستثمارات المجدية على المستوى المحلي والعالمي، وذلك للاستفادة من الاحتياطات المتراكمة لدى المصارف حول العالم، فضلاً عن تأثيرها المباشر في تحويل الاحتياطيات من الاستثمارات غير مباشرة في الأوراق المالية والسندات إلى استثمارات حقيقية مباشرة أينما وجدت.
وأشارت إلى أن خطط الدول المنتجة للنفط كان لها مردود إيجابي على القطاع الخاص، بعد الاتجاه نحو خصخصة القطاع العام، والتي ستشمل الشركات النفطية الكبرى والمطارات والقطاعات الصحية والموانئ وغيرها من القطاعات الحيوية، حيث ستستطيع الدول بعد الخصخصة تعظيم عوائدها، معتمدة بذلك على الأسس التي وضعتها بشكل قوي لتحقق النتائج المرجوة، إضافة إلى أن الكيانات الجديدة ستعمل على توليد عوائد إيجابية للقطاعات الاقتصادية كافة، مما سيؤدي إلى ظهور أدوار ريادية وقيادية للقطاع الخاص تقود إلى إحداث طفرة اقتصادية شاملة في جميع قطاعات الطاقة.
واختتمت "الهلال" تقريرها بأن الدول المنتجة للنفط والطاقة مطالبة بالاتجاه نحو تطبيق النظم الاقتصادية المختلطة التي تمزج بين حصة الحكومة وحصة القطاع الخاص في المشاريع الحيوية، لدعم القطاع الخاص وتحسين المناخ الاستثماري، ولجذب الاستثمارات الخارجية، إضافة إلى ضرورة تمتع القطاعين العام والخاص بالكفاءة والجودة المطلوبة لتحقيق النتائج التي تصبو إليها هذه الدول في المستقبل.
 
نفط الهلال عضو في أفد
 

 
جمع 23 طن نفايات من قاع البحر في أبوظبي
 
أعلنت شركة أفيردا بالتعاون مع شركة الجرافات البحرية الوطنية ومركز إدارة النفايات أبوظبي - تدوير، أن الفريق المتخصص التابع لها تمكّن من جمع نحو 23 طناً من النفايات من أعماق البحر والشواطئ في كل من جزيرة السعديات، وميناء الصيادين في أبوظبي، ضمن الحملة الوطنية لتنظيف القنوات المائية، التي انطلقت السنة الماضية، وتأتي ضمن مبادرات القطاع شبه الحكومي لدعم الجهود الحكومية الرامية إلى تحقيق الاستدامة البيئية، والحفاظ على الثروة السمكية والمائية في الإمارة، ونظافة الشواطئ.
وقد أطلقت المبادرة بالتعاون مع عدد من الشركاء، في إطار خدمة المجتمع، والقيام بأعمال تطوّعية تخدم البيئة المحلية، وتسهم في الحفاظ عليها، خصوصاً البيئة البحرية، ونظافة الشواطئ التي تعكس التقدم الحضاري للإمارة.
وتستهدف الحملة الوطنية لتنظيف القنوات المائية في أبوظبي، التي تعدّ الأكبر من نوعها، تنظيف 30 مليون متر مربع على سطح المياه، و6 ملايين متر مربع في أعماق المياه، وتشمل عدداً من شواطئ ومياه مناطق سياحية وصناعية وسكنية في أبوظبي.
ونجح فريق المتخصصين في الوصول إلى عمق البحر في منطقة السعديات، حيث استمر عمله نحو أسبوعين، وتمكن من جمع 11 طناً من النفايات المختلفة، ثم انتقل الفريق إلى منطقة ميناء الصيادين في أبوظبي وتمكن من جمع 12 طناً خلال ثلاثة أسابيع.
 
أفيردا عضو في أفد

 
 
حفل "ساعة الأرض" في بيروت
 
احتفل لبنان بـ "ساعة الأرض" للسنة الثالثة على التوالي في حفل موسيقي على واجهة بيروت البحرية نظمته جمعية G البيئية تحت رعاية شركة ألفا بإدارة أوراسكوم للاتصالات، وأحيا الحفل عازف الكمان جهاد عقل وسط حضور حاشد. وتم إطفاء الأضواء في مبان رسمية عدة وسط بيروت وبعض المنازل المتضامنة.
وقال نادر النقيب، رئيس جمعية G البيئية: يهدف هذا الحدث السنوي إلى رفع الوعي بخطر التغير المناخي الذي يطال حياتنا بشكل كبير، وإن كان هذا الأمر غير معروف للكثير نتيجة غياب الوعي. وفي كل عام نحاول طرح حلول تشجّع الأفراد على اعتماد نمط حياة جديد صديق للبيئة، خدمة للبيئة والإنسان على حد سواء.
وأضاف: "الموسيقى لغة عالمية مقبولة من قبل الجميع وقادرة على جمع الشباب حول قضية البيئة، خاصة أن الحدث هو بيئي من الدرجة الاولى كما كل عام، تميّز بكونه ذا ثلاثة أصفار: صفر طاقة تقليدية حيث استبدلت بالطاقة الشمسية المخزنة، صفر نفايات باستخدام مواد قابلة لإعادة التدوير وصفر كربون.
وتنظم دول عدة في كل عام مناسبة "ساعة الأرض"، وهي حدث عالمي سنوي من تنظيم الصندوق العالمي للطبيعة يتم خلاله تشجيع الأفراد والمجتمعات ومُلاك المنازل والشركات على إطفاء الأضواء والأجهزة الإلكترونية غير الضرورية لمدة ساعة واحدة من الساعة 8:30 حتى 9:30 مساء، بحسب التوقيت المحلي للدولة المشاركة.
 
جمعية Gعضو في أفد
 

 
الجامعة الأميركية في بيروت خالية تماماً من التدخين بحلول 2019

تعهد رئيس الجامعة الأميركية في بيروت الدكتور فضلو خوري، وهو طبيب الأورام الصدرية والرأس والرقبة، بتحويل الجامعة إلى حرم خال تماماً من التدخين (داخل وخارج المباني) خلال 24 شهراً، وذلك في رسالة نشرت على موقع الجامعة. في الوقت الراهن، لا يسمح بالتدخين في الحرم الجامعي ولا على شاطئ الجامعة إلا في عدد قليل من المواقع المحددة.
للإطلاع على رسالة رئيس الجامعة حول هدف تحويلها إلى مكان خال تماماً من التدخين يرجى زيارة الموقع www.aub.edu.lb
 
الجامعة الأميركية في بيروت عضو في أفد
 

 
اتفاقية «البلاغ الوطني» :التنبؤ بالأمطار والغبار حتى 2100
 
وقّعت الهيئة العامة للبيئة والجمعية الكويتية لحماية البيئة مذكرة تعاون لنشر الوعي المجتمعي الخاص بتغير المناخ، ضمن مشروع البلاغ الوطني الثاني الخاص باتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ الذي يستمر لمدة عامين، بتمويل ودعم من برنامج الأمم المتحدة للبيئة والمكتب الإقليمي لغرب آسيا.
وأوضح عبدالله الأحمد مدير الهيئة العامة للبيئة، أن «البلاغ الوطني» سيرصد حجم الانبعاثات من الغازات المسببة للاحتباس الحراري في الكويت، والتنبؤ بنسبتها حتى سنة 2035، والفرص المتاحة للخفض من كمية الانبعاثات. كما سيتطرق المشروع إلى تنبؤات درجات الحرارة وسقوط الأمطار والعواصف الترابية حتى سنة 2100، لافتاً إلى رصد المشروع لآثار المناخ على الصحة والبيئة البحرية والمخزون السمكي ومصادر مياه الشرب، فضلاً عن توقع نسبة غمر السواحل والجزر الكويتية جراء ارتفاع مستوى سطح المياه.
من جانبها قالت رئيسة جمعية حماية البيئة وجدان العقاب، إن الجمعية ستعمل على تدريب وتأهيل كوادر وطنية من المشمولين في الخطة التعريفية المجتمعية للبلاغ الوطني الثاني، يقومون بعمل توعوي بالتوازي مع المراحل التنفيذية للخطة، معددة تفصيلات البلاغ الثاني التي تستدعي التوعية بها، وأبرزها التصحر والعواصف الترابية وارتفاع درجات الحرارة والمياه والبيئة البحرية.
 
الجمعية الكويتية لحماية البيئة عضو في أفد
 

 
هيئة البيئة - أبوظبي تدرس تنفيذ مشاريع بديلة للآبار المنزلية المخالفة
 
تدرس هيئة البيئة في أبوظبي، تنفيذ 3 مشاريع جديدة، بديلة للآبار غير المرخصة المستخدمة في عدد من المنازل، تتضمن إعادة توزيع المياه المعالجة لتشمل الزراعات المنزلية، وتوصيل شبكات خاصة بالزراعة من شبكات تحلية المياه، وإنشاء آبار في بعض المناطق السكنية لتغذية الزراعات المنزلية، تشرف عليها البلديات وهيئة البيئة شريطة تأمينها.
وأشارت الهيئة إلى أن البدائل الجديدة، عبارة عن مقترحات يتم التنسيق في تنفيذها بين هيئة المياه والكهرباء وشركة الصرف الصحي والبلديات.
وقال خالد الهاجري، مدير قسم الامتثال والتطوير البيئي في هيئة البيئة، إن جميع الآبار الموجودة في المنازل غير مرخصة، وأن الهيئة لا تمنح تراخيص للآبار في المنازل، وتعتبرها استنزافاً للمياه الجوفية، واستخداماً عشوائياً.
وأكد أن من بين الحلول استخدام المياه المعالجة في ري بعض الحدائق والنخيل في منازل المواطنين، ولكن شركة أبوظبي للصرف الصحي أوضحت أن المياه الحالية لن تكفي لري الزراعة في منازلهم، فيما أوضحت البلديات أن الشبكات قديمة ولا تحتمل زيادة إضافية وتحتاج إلى تجديد وصلات مما يؤدي إلى إغلاق طرق مؤقتاً، لافتة إلى أن كل المياه المعالجة في إمارة أبوظبي حتى العام 2020 مستغلة وتوجه بعضها إلى مزارع الأعلاف في إطار المحافظة على الأمن الغذائي، وهي لا تكفي المسطح الزراعي والمشاريع الجديدة الموجودة.
 
هيئة البيئة – أبوظبي عضو في أفد
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
طبقة الأوزون
ماذا نفعل بنفاياتنا؟
 
لا تشوهوا الطبيعة
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان

symbicort inhaler instructions

symbicort generic date dadm.dk symbicort generic brand

lexapro side effects acne

lexapro side effects weight gain fascinatedwithsoftware.com lexapro side effects anxiety

how to buy abortion pill

abortion pill where to buy

how to buy abortion pill

where can you buy the abortion pill blog.montapp.com can i buy the abortion pill over the counter

where to buy abortion pill

buy abortion pill

medical abortion

abortion pill online blog.structuretoobig.com abortion pill online

lexapro and weed

weed lexapro withdrawal zevendevelopment.com lexapro and weed good

where can i buy the abortion pill

can i buy the abortion pill online recepguzel.com how to buy abortion pill online

naltrexone buy

buy naltrexone picturegem.com

buy abortion pill espana

buy abortion pill espana website

am i pregnant or just late quiz

am i pregnant quiz for teenagers click

buy abortion pill

buy cheap abortion pill iydk.com

norvasc

norvasc

inderal

inderal ttvmerwestad.nl

citalopram

citalopram open

effexor

effexor redirect

diltiazem

diltiazem read here

lipitor

lipitor open

cortaid

cortaid artofcaring.co.uk

nootropil

nootropil link

zyloprim

zyloprim

rhinocort

rhinocort

gleevec

gleevec

cleocin

cleocin

abortion pill online usa

order abortion pill online usa

mixing melatonin and weed

melatonin and weed mixed

buy generic naltrexone online

buy naltrexone

purchase abortion pill online

abortion pill online usa

usa buy abortion pill

abortion pill online usa

buy low dose naltrexone online

how to buy naltrexone read

lexapro weed

lexapro and weed trip click

buy citalopram

20mg citalopram arampamuk.com

internet drug coupons

free discount prescription cards

melatonin and weed combination

melatonin and weed blog.tripcitymap.com

prednisolon tabletta

prednisolon online

amlodipin teva

amlodipin

cost of generic zofran

generic for zofran 4 mg

is abortion legal in the us?

what is the latest term abortion legal in the us

otc albuterol substitute

albuterol otc

citalopram alcohol cravings

citalopram alcohol interactions read here

prednisolon 5 mg

prednisolon bivirkninger click here

generico cialis

cialis generico

viagra prodej brno

viagra pro mlade

is naloxone and naltrexone the same

naloxone vs naltrexone

albuterol otc walgreens

over the counter albuterol inhaler

pregabaline 50mg

pregabaline ldm link

when to use naloxone vs naltrexone

naltrexone naloxone potency open

tadalafil prezzo

generico cialis link

ventolin side effects

ventolin syrup

mixing viagra and weed

mixing lexapro and weed read

mixing zoloft and weed

mixing adderall and weed krishnan.co.in

benadryl and pregnancy first trimester

benadryl pregnancy rating bilie.org

mixing lexapro and weed

mixing lexapro and weed website

benadryl and pregnancy third trimester

benadryl pregnancy category developersalley.com

symbicort otc equivalent

symbicort generico cogimator.net

ventolin side effects

ventolin go

antidepressants and alcohol consumption

antidepressants and alcohol withdrawal website

mixing alcohol and antidepressants

side effects of drinking alcohol and taking antidepressants

viagra cena apoteka

viagra prodej read

otc inhaler canada

over the counter asthma inhalers

abortion pill buy

buy abortion pill over the counter inetapakistan.azurewebsites.net

viagra cena lekaren

viagra read here

tadalafil teva prezzo

acquistare cialis in farmacia senza ricetta online

generic for viagra

when will generic viagra be available jensen.azurewebsites.net

ciproxin

ciproxin 750 burroealici.it

abortion pill online review

abortion pill online safe

xanax weed effects

xanax and weed anxiety partickcurlingclub.co.uk

lexapro vs weed

lexapro and weed trip go

buy abortion pill kit online

buy abortion pill blog.dotnetnerd.dk

cialis senza ricetta

tadalafil prezzo

sertraline and alcohol interaction

sertraline weight gain

jardiance 10 mg

jardiance 10 mg coupon blog.griblivet.dk

cialis free coupon

coupon for prescription

otc inhalers for copd

rescue inhaler not working click

sertraline 100mg and alcohol

sertraline withdrawal brightonspanishlessons.co.uk

doxycyclin europharma

doxycyclin katze

metoprololtartraat

go metoprolol 25 mg go

zoloft 4 weeks

zoloft anxiety zoloft first week zoloft uses
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
التربية البيئية من أجل تنمية مستدامة في البلدان العربية
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.