Tuesday 16 Apr 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
مقالات
 
سيلين مرغان - (غرينيس، بلجيكا) 15 حقيقة عن تشرنوبيل  
2016 أيار-حزيران/ مايو-يونيو / عدد 218
 قبل 30 عاماً، في الصباح الباكر من 26 نيسان (أبريل) 1986، انفجر المفاعل الرابع في محطة تشرنوبيل النووية في جمهورية أوكرانيا السوفياتية، وتسبب في مـا وصفتـه الأمـم المتحـدة بأكبر كـارثـة بيئيـة في تاريخ البشرية. وهو الحـادث الذي زعمت الصناعة النووية أنه لن يحدث أبـداً. وبعد 25 عاماً، في 11 آذار (مارس) 2011، ذكّرت كارثـة فوكوشيما النووية في اليابان العالم بأن خطر حدوث تشرنوبيل آخـر قائم ما دامت الطاقـة النوويـة قائمة.
بقاء النويدات المشعة التي تدوم طويلاً، والتي أطلقها المفاعل المنفجـر، يعني أن الكارثـة مستمـرة بعد 30 عامـاً، وما زالت تؤثر في حياة الملايين.
في ما يأتي 15 حقيقـة قد لا تعرفها عن الكارثة:
1. قبل 30 عاماً، انفجر المفاعل الرابع في محطة تشرنوبيل النووية. وما زال نحو خمسة ملايين شخص يعيشون في مناطق تعتبر ملوثة إشعاعياً.
2. كمية الإشعاعات التي انطلقت هي أقوى 100 مرة على الأقل من الإشعاعات التي أطلقتها القنبلتان الذريتان اللتان ألقيتا على مدينتي ناغازاكي وهيروشيما في اليابان قبيل نهاية الحرب العالمية الثانية.
3. تم إجلاء سكان بلدة بريبيات، الأقرب إلى المحطة النووية، بعد مضي يومين على الكارثة. ولكن خلال ذلك الوقت كان كثيرون تعرضوا لمستويات عالية من الإشعاع.
4. هطلت أمطار مشعة في مناطق بعيدة جداً عن المحطة، وصولاً إلى إيرلندا. وكانت أوكرانيا وروسيا البيضاء وروسيا الأكثر تأثراً، إذ تلقت 63 في المئة من كمية التلوث.
5. منذ هُجرت بلدة بريبيات بسبب ارتفاع مستويات الإشعاع، استوطنتها الذئاب والجياد البرية والقنادس والدببة وحيوانات أخرى.
6. تعاني الحيوانات التي تعيش في «المنطقة المحظورة» التي يبلغ قطرها 30 كيلومتراً حول المحطة من ارتفاع معدلات الوفيات وازدياد الطفرات الجينية والتشوهات وانخفاض معدلات الولادة.
7. كان الإشعاع قوياً إلى حدّ أنه غيَّر لون عيني الإطفائي فلاديمير برافيك من البني إلى الأزرق.
8. يعتقد البعض أن المفاعلات الثلاثة الأخرى في المحطة أغلقت على الفور، ولكن في الواقع أعيد تشغيلها لمدة 13 عاماً إضافية.
9. لا تزال المواد المشعة باقية ضمن «ناووس» اسمنتي متهالك بُني فوق المفاعل بعد الحادث. ويتم حالياً بناء هيكل فولاذي ضخم جديد فوق هذا الناووس ليخدم مدة 100 عام.
10. دعيت الغابة المجاورة لموقع الكارثة «الغابة الحمراء»، لأن الإشعاع أعطاها لوناً  زنجبيلياً وخلّف فيها الموت.
11. الصناعة النووية والحكومات الداعمة لها في أوكرانيا وروسيا وروسيا البيضاء تريد إنفاق البلايين على مشاريع نووية أخرى، مع التهوين من تأثيرات الكارثة والتعتيم على وقائعها اليومية، وتجاهل مسؤوليتها في دعم الناجين من كارثة تشرنوبيل.
12. كانت السويد أول دولة تبلغ العالم عن الكارثـة، إذ قررت الحكومة الأوكرانيـة في البدايـة إبقاء انفجار تشرنوبيـل سراً.
13. يمكنك اليوم أن تحجز رحلة إلى المنطقة المحظورة في تشرنوبيل. وتنظم الوكالات السياحية رحلات للتجول في بلدة بريبيات المهجورة.
14. بريبيات ملوثة بشكل كبير، وسوف تبقى مهجورة لأن البلوتونيوم المشع يحتاج إلى أكثر من 24 ألف سنة ليفقد نصف قوته فقط.
15. في المناطق الملوثة، تلامس كارثة تشرنوبيل كل جانب من حياة الناس. فالإشعاع موجود في الطعام الذي يأكلونه، وفي الحليب والماء اللذين يشربونهما، وفي المدارس والحدائق العامة والملاعب حيث يلهو أطفالهم، وفي الحطب الذي يحرقونه للتدفئة.
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.