Tuesday 30 Nov 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
مقالات
 
مريم الجعجع مليون شجرة لفلسطين  
تشرين الثاني / نوفمبر 2014 / عدد 200-201
 حملة المليون شجرة هي حركة شعبية ناشطة في مجال الأمن الغذائي، تسعى الى دعم ارتباط المزارعين الفلسطينيين بأرضهم من خلال زراعة الأشجار على نطاق واسع. وتعتبر أحد برامج عمل منظمة «العربية لحماية الطبيعة»، التي تأسست عام 2003 لتعزيز قدرات الشعوب العربية على تحقيق استدامة مواردها الطبيعية وتكريس سيادتها عليها، خصوصاً في المناطق التي تعاني من الحروب والاحتلالات (www.apnature.org).
تعمل الحملة على إعادة زراعة الأشجار المثمرة في فلسطين، كوسيلة لمواجهة الأضرار الناجمة عن الاحتلال الإسرائيلي في جوار المناطق التي يتم فيها بناء المستوطنات والطرق الالتفافية والجدار العازل. فمنذ العام 2001، أدت ممارسات الاحتلال التدميرية إلى اقتلاع 2.5 مليون شجرة كانت تشكل مصدراً هاماً للغذاء والدخل.
يساهم في تنفيذ الحملة شركاء من فلسطين، بما في ذلك لجان الإغاثة الزراعية الفلسطينية واتحاد المزارعين الفلسطينيين. ومنذ انطلاقها عام 2000، أكملت غرس أول مليون من الأشجار في نيسان (أبريل) 2008. وتبع ذلك إطلاق الحملة الثانية في العام ذاته، وتمت زراعة 983 ألف شجرة أخرى بحلول شهر حزيران (يونيو) 2014.
شكلت أشجار الزيتون النسبة الأكبر من الأشجار المزروعة، نظراً لأهميتها في التراث الغذائي والاقتصاد الفلسطينيين. كما زرعت أشجار أخرى كالحمضيات والتفاح والعنب والرمان والتين، وأنواع من الفاكهة ذات النواة كالمشمش والدراق والخوخ واللوز. وتم توسيع الحملة لتشمل إعادة بناء وإعادة تأهيل مرافق المياه  كالآبار التجميعية وأنظمة الري.
بلغ عدد المستفيدين أكثر من 17 ألف مزارع يعيلون نحو 85 ألف فرد في أسرهم. واستطاعت الحملة تزويدهم بالدخل والطعام، ومساعدتهم في الحفاظ على ملكيتهم للأراضي التي بزراعتها تصبح أقل عرضة للمصادرة من الاحتلال الإسرائيلي.
واستكمالاً لحملتها الشعبية، أدت المجموعة العربية لحماية الطبيعة دوراً رئيسياً في صياغة سياسات عالمية لضمان حق الشعوب الرازحة تحت الاحتلال في الحصول على الغذاء، ولردع المخالفات البيئية في زمن الصراعات. والهدف إدماج مبادئ حقوق الإنسان في هذه السياسات مع معالجة العوامل المسببة لانعدام الأمن الغذائي.
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.