Saturday 28 Jan 2023 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
مقالات
 
البيئة والتنمية إكسبو 2020 في دبي  
كانون الثاني-شباط/ يناير-فبراير 2014 / عدد 190-191
 تستضيف دبي معرض «إكسبو الدولي 2020» الذي يقام للمرة الأولى في الشرق الأوسط، وسيكون شعاره «تواصل العقول وصنع المستقبل». ويجري حالياً وضع مخطط توجيهي لموقـع يتوسط المسافة بين مطاري دبي وأبوظبي، وقـد أعدّ التصاميم فريق بقيادة HOK/ Populous.
ستقام في وسط الموقع ساحة مسقوفة تدعى «الوصل»، وهو الاسم القديم لمدينة دبي، حيث سيقام معرض متطور يخدم مجموعة من ندوات النقاش والعروض. وتتفرع من هذا الملتقى الرئيسي ثلاث مناطق تمثل المحاور الثلاثة للمعرض: الاستدامة والتنقل والفرص الاقتصادية.
سوف تكون أجنحة المعرض الكبيرة متاخمة للسور الخارجي للموقع، ما يمكن المشاة من الدخول والخروج بسهولة ويسر، فيما تمتد الأجنحة الصغيرة نحو الوسط. وقد استوحي هذا الترتيب من مخطط سوق عربية تقليدية، بحيث يخلق التفاعل بين الزائرين علاقات عمل عبر الدول.
وتوفر شبكة من المواسير الآلية تحت سطح الأرض سبل الاتصال بين أجنحة المعرض ومرافق الدعم، ما يجعل الخدمات «غير مرئية» لآلاف الزائرين. وهناك أيضاً خطط لإدخال نظام لوجستيات كومبيوتري يساعد في إدارة سلسة للمعرض وفعالياته.
وسوف تخيِّم فوق أجنحة المعرض مظلة مصنوعة من قماش يحوي خلايا فوتوفولطية شمسية، كجزء من خطة لإنتاج 50 في المئة من الطاقة التي ستستهلك خلال المعرض. وعند غروب الشمس، تدب الحياة في هذه القماشة بعرض أضوائي ورقمي يكون متعة للزائرين.
وقد تنافست دبي على استضافة المعرض مع أربع مدن أخرى هي: أيوتايا في تايلند، وإيكاترنبرغ في روسيا، وإزمير في تركيا، وساو باولو في البرازيل. وأُعلن فوز دبي باستضافته في تشرين الثاني (نوفمبر) 2013، نتيجة تصويت 161 دولة عضواً في المكتب الدولي للمعارض الذي يتخذ من العاصمة الفرنسية باريس مقراً له.
يذكر أن معرض إكسبو الدولي يقام كل خمس سنوات، ويستمر لفترة أقصاها ستة أشهر، ويستقطب ملايين الزوار. وكـانت آخـر مدينة استضافته شنغهاي الصينية عام 2010. أما إكسبـو 2015 فيقـام في مدينة ميلانـو الإيطالية.     
 
كادر
طيران الإمارات
في حملة دبي لاستضافة «إكسبو 2020»
سخَّرت طيران الإمارات كامل أسطولها من طائرات إيرباص A380 لدعم جهود دبي لاستضافة معرض إكسبو 2020. وقامت الناقلة الدولية الأسرع نمواً بوضع ملصقات عملاقة على طائراتها من هذا الطراز تحمل شعار «إكسبو 2020، دبي الإمارات العربية المتحدة، مدينة مرشحة». وستكون طيران الإمارات شريكاً رئيسياً للحدث.
وقال تيم كلارك، رئيس طيران الإمارات: «تمثل طائرات طيران الإمارات إيرباص A380 رمزاً قوياً وتعكس صورة عن النمو الاقتصادي وتقدم منشآت ومرافق البنية الأساسية المتطورة التي نجحت دبي في إنجازها. وتشغل الناقلة أكبر أسطول من هذه الطائرات العملاقة المتطورة، التي تلقى اهتماماً كبيراً أينما ذهبت، ما اعتُبر إضافة قوية لتعزيز مسعى دبي».
يذكر أن إيرباص A380، التي تعرف بانخفاض مستويات الضجيج الصادرة عنها، أحدثت تغييراً كبيراً في عالم الطيران التجاري، وتستقطب اهتماماً واسعاً على مستوى العالم لما تتميز به من سعة مقاعدها واتساع المسافة بين صفوف الدرجة السياحية، والخصوصية العالية والراحة لمقاعد درجة رجال الأعمال التي تتحول إلى أسرّة شبه مستوية، والأجنحة الخاصة والشاور سبا في الدرجة الأولى. وسوف تلعب الإيرباص A380 دوراً رئيسياً في نقل الزوار والمعروضات إلى إكسبو 2020.
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.