Wednesday 17 Jul 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
مقالات
 
الجامعة الأميركية في الشارقة  
تشرين الثاني / نوفمبر 2013 / عدد 188
 يعقد المؤتمر السنوي السادس للمنتدى العربي للبيئة والتنمية في الجامعة الأميركية في الشارقة، العضو في المنتدى. هنا نبذة عن الجامعة
على الرغم من حداثة سنها، اكتسبت الجامعة الأميركية في الشارقة (AUS) سمعة عالمية لتميزها الأكاديمي وتنوع نشاطاتها وبرامجها. أسسها عام 1997 الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى لدولة الإمارات وحاكم الشارقة، لتساهم في تجديد الحياة العلمية والثقافية، وذلك تجسيداً لدعمه التقدم العلمي كطريق إلى تطوير المجتمعات العربية.
تضم الجامعة أربع كليات هي: العمارة والتصميم، الآداب والعلوم، الهندسة، الأعمال والإدارة. وهي تقدم 26 اختصاصاً رئيسياً و54 اختصاصاً فرعياً و13 برنامج ماجستير. عدد طلابها 5371 ينتمون إلى أكثر من 80 جنسية مختلفة.
بكالوريوس علوم
في العلوم البيئية
برنامج بكالوريوس العلوم في العلوم البيئية، الذي توفره الجامعة الأميركية في الشارقة لطلابها، يتضمن البيولوجيا والكيمياء وعلوماً أخرى تساعد الطلاب في تحديد القضايا البيئية وفهمها واستنباط الحلول. وهو يركز على ما يأتي:
       فهم الطلاب لهذه القضايا.
        تطوير المهارات التي يحتاجونها ليصبحوا محترفين في العلوم البيئية.
        توفير تعليم في السنوات الجامعية الأولى يؤدي إلى التخرج في العلوم البيئية.
يتولى علماء بيولوجيون وكيميائيون وفيزيائيون، متحمسون ومتمرسون، توجيه الطلاب من خلال هذا البرنامج، لمساعدتهم في تحديد القضايا البيئية الحيوية وفهمها وتطوير حلول يمكن تطبيقها في هذا الميدان البيئي الدائم التوسع.
يسعى البرنامج إلى:
        تزويد الطلاب بمعرفة متكاملة للمبادئ والتطبيقات العصرية الخاصة بالعلوم البيئية، التي سوف تهيئهم للحصول على شهادات متقدمة والعمل في الأبحاث والصناعة والتعليم وميدان الأعمال.
        توفير بيئة تعليمية عالية الجودة، غنية بالتجارب المخبرية، حيث يتعلم الطلاب المبادئ المخبرية الصحيحة، ويخططون للاختبارات ويجرونها، ويمارسون الطرق العلمية، ويحللون البيانات، ويتوصلون الى استنتاجات منطقية.
        توفير الفرص للطلاب المؤهلين للمشاركة في مشاريع بحثية جدية تحت إشراف أساتذة العلوم البيئية.
        تزويد الطلاب بخلفية مناسبة في العلوم الطبيعية الأساسية التي تشكل الأساس لدراساتهم البيئية.
        تعزيز الحوافز والفرص للتعلم مدى الحياة.
        الحفاظ على منهاج دراسي ديناميكي يعكس حاجات عالم متغير.
        إتاحة الفرص للطلاب لفهم القضايا البيئية العالمية.
عند التخرج من البرنامج، سيكون الطلاب قادرين على المهارات الآتية:
        المشاركة بفعالية في تعليم عملي قائم على التجربة والخبرة، من خلال المؤتمرات والتجارب الميدانية وورش العمل والمشاريع البحثية المستقلة.
        اكتساب القدرة على العمل كأعضاء في فريق بحثي، والمهارة في استعمال المعدات المتطورة المستخدمة في التحليل البيئي.
        تقييم ومناقشة مصادر التهديدات البيئية المحلية والإقليمية، وتنفيذ دراسات تقييم الأثر البيئي.
        تحديد مهمات بحثية سهلة وتنفيذها، والمساعدة في مهمات بحثية أكثر تعقيداً حسب مقتضيات العمل المهني.
        إثبات المعرفة بالمبادئ الأساسية للنمذجة البيئية وتقنيات المراقبة البيئية وتقييم المخاطر.
        تقييم الأبعاد الأخلاقية والاجتماعية والمدنية والثقافية والسياسية وعلاقتها بالقضايا البيئية.
        إعداد تقارير كتابية وشفهية بالأسلوب الشائع في المؤلفات العلمية.
برنامج البكالوريوس في العلوم البيئية معتمد من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في دولة الإمارات العربية المتحدة، وهو يحضِّر الخريجين لمجموعة متنوعة من المهن الشيقة والمشرفة، فينطلقون إلى العمل بنجاح في أربعة مجالات عامة، هي: حماية البيئة، الحفاظ على الموارد الطبيعية وحمايتها، التربية والاتصالات البيئية، الأبحاث البيئية.
منتدى الأعمال ومعرض الوظائف
يربط المجتمع الأكاديمي بالصناعة
يُعقد منتدى الأعمال ومعرض الوظائف في الجامعة الأميركية في الشارقة تحت رعاية الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة ومؤسس الجامعة ورئيسها. ويُظهر هذا الحدث أهمية الشراكة بين الجامعة وعالم الأعمال لتعزيز اقتصاد وطني متنوع ونشط.
يوفر هذا المنتدى فرصة لصانعي السياسة وأهل العلم وقادة الأعمال لتبادل التجارب الديناميكية والنصائح المهنية والفرص التجارية مع قادة الغد الإقليميين والعالميين، في إحدى البيئات الأكاديمية المتنورة في الشرق الأوسط: الجامعة الأميركية في الشارقة.
في هذه الجامعة، يُفتح الباب واسعاً لتبادل الأفكار والمواهب بين الصناعة الخاصة والتعليم الخاص، بحيث تتدفق الفوائد في كلا الاتجاهين. ففي العالم التنافسي اليوم، يتطلع قطاع الأعمال الى القطاع التعليمي للبحث وإنتاج أفكار تؤدي إلى تحسن شامل في نمط حياتنا.
يجمع منتدى الأعمال ومعرض الوظائف في حرم الجامعة الأميركية في الشارقة مجموعة من القادة المتمكنين الذين يملكون خبرات متنوعة استقوها من «جامعة الحياة»، مع أساتذة ومبتكرين متفوقين يسعون إلى إيجاد حلول جديدة لحاجاتنا المجتمعية والاقتصادية الراهنة.
تضم الجلسات الرئيسية رؤساء مجالس إدارات وقادة شركات وصناعات كبرى في الإمارات العربية المتحدة، على استعداد لمناقشة وتحليل مواضيع في مجالات العمل والاستثمار، والطاقة والبيئة، ووسائل الإعلام والتكنولوجيا، إضافة إلى مواضيع أخرى تندرج تحت السؤال الأكبر: الى أين نحن متجهون؟
منتدى الأعمال ومعرض الوظائف حدث سنوي ينظمه مكتب الإنماء وشؤون الخريجين (ODAA) في الجامعة الأميركية في الشارقة. وكما في الأعوام السابقة، يحيي الحدث هذه السنة قادة بارزون في قطاع الأعمال والصناعة والمجتمع الأكاديمي. ويكون المنتدى بمثابة مختبر للتفوق الأكاديمي والتطبيقات العملية، ويبين كيف يحدد قادة الصناعة الاتجاهات الراهنة في نمو الاقتصادات المعقدة في المنطقة.
لمزيد من المعلومات، يمكن زيارة موقع المنتدى:
www.ausbusinessforum.com
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.