Tuesday 16 Apr 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
كتاب الطبيعة
 
مخلوقات بحرية غريبـة تحت جليد أنتارتيكا  
أذار (مارس) 2008 / عدد 120
 حيوانات غريبة انكشفت أمام ساحل قارة القطب الجنوبي (أنتارتيكا) في مياه كانت سابقاً مغطاة بالجليد. نجوم بحر وأسماك ثلج وأسراب من خيار البحر رصدها العلماء للمرة الأولى، بعد أعوام على انهيار هضبتين جليديتين هائلتين تبلغ مساحتهما نحو 10 آلاف كيلومتر مربع، وانفصالهما عن القارة القطبية لتصبحا جبلي جليد عائمين.
الهضبتان اللتان لا يقل عمرهما عن 5000 سنة انهارتا على مرحلتين: ''لارسن أ'' عام 1995 و''لارسن ب'' عام .2002 ويعتبر الاحتباس الحراري ''المتهم'' الرئيسي في انهيار الكتل الجليدية. ويعتقد خبراء أن هذه الكتل الهائلة ربما تعمل كسدود تبطئ الأنهارالجليدية التي تتحرك فوق أرض أنتارتيكا نحو الساحل، ولولاها لعبرت بشكل أسرع الى المياه مما يرفع مستويات البحار.
الانهيار منح العلماء فرصة فريدة ليروا ما كان مختفياً تحت الكتلتين الجليديتين، فقد كانوا قبله لا يستطيعون سوى النظر من خلال ثقوب عميقة محفورة في الجليد.
وقد سافر علماء من 14 دولة الى المنطقة على متن كاسحة الجليد ''بولارشتيرن'' في رحلة استغرقت عشرة أسابيع، لتفحص الحياة تحت الماء على ساحل شبه الجزيرة القطبية، وهي جزء من أنتارتيكا يبرز شمالاً في اتجاه أميركا الجنوبية. وعندما نظروا الى عمق 850 متراً تحت المياه الجليدية، عثروا على حياة حيوانية تكون عادة في قاع البحر على أعماق تبلغ نحو ثلاثة أضعاف هذا العمق، حيث عليها أن تتكيف مع ندرة الغذاء كي تتمكن من البقاء.
وجدوا هناك أسماكاً جليدية زرقاء ذات زعانف ظهرية مثل المراوح اليدوية المضلعة ولا تحوي دماؤها خلايا حمراء، وهذا تكيّف ملائم مع تلك البيئة يجعل الدم أكثر سيولة فيسهل ضخه داخل جسم السمكة ويساعدها على حفظ الطاقة في درجات الحرارة المنخفضة. وفي جوارها كانت نجوم البحر ذات الأطراف الطويلة، ولبعضها أكثر من الأطراف الخمسة المعتادة. وشوهدت مجموعات من خيار البحر تتحرك معاً في كل الاتجاهات. ومن بين مئات العينات التي جمعت، تعرف العلماء الى 15 نوعاً جديداً محتملاً من القشريات التي تشبه الروبيان (القريدس)، وأربعة أنواع من اللواسع التي تنتسب الى الشعاب المرجانية، فضلاً عن قناديل البحر وشقائق النعمان البحرية.
نجمة بحر قطبية
عنكبوت بحري ذكر حاملاً البيوض حيث كانت هضبة لارسن أ
نوع جديد من القشريات الضخمة يبلغ طوله 10 سنتيمترات، ثم التقاطه بواسطة شرك قبالة القارة القطبية
قشريات ضخمة وجدت في رأس شبه الجزيرة القطبية
نجمة بحر قطبية جديدة في القاع الذي كانت تغطيه هضبة لارسن ب
روبيان طوله 2.5 سنتيمتر وجد قرب جزيرة ايليفانت في شبه الجزيرة القطبية خلال رحلة بعثة بولارشتيرن
اخطبوط عثر عليه قبالة أنتارتيكا
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.