Sunday 25 Feb 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
مقالات
 
"البيئة والتنمية" (دبي) مشاريع عربية فازت بمنح فورد البيئية  
كانون الأول (ديسمبر) 2002 / عدد 57
 ثلاثة عشر مشروعاً من تسعة بلدان عربية فازت بمنح فورد البيئية لعام 2002، التي بلغ مجموعها 90 ألف دولار.
وقد قامت هيئة تحكيمية مستقلة تضم تسعة أعضاء، بينهم مسؤولون حكوميون ومتخصصون بيئيون يمثلون جميع البلدان المشاركة في هذا البرنامج، باختيار المشاريع الفائزة من بين نحو 50 مشاركة تقدم بها أفراد ومجموعات غير ربحية من دول مجلس التعاون الخليجي والمشرق العربي. ومن المقاييس الأساسية التي اعتمدت عند تقييم المشاركات التميّز، ومستوى المساهمة في حماية البيئة المحلية، ودرجة الوعي البيئي الذي يجسده المشروع، وإمكانية بقائه على المدى الطويل.
تنوعت المشاريع الفائزة من برامج لحماية السلاحف البحرية والحيتان والشعاب المرجانية، الى اكتشاف وتصنيف أنواع نادرة من النباتات والزهور في غابة أرز لبنانية، مروراً ببرنامج بيئي تلفزيوني وترميم مبنى تراثي واستخدام أدوات "ذكية" للاقتصاد في المياه.
ورأى جيم بننتندي، المدير التنفيذي لشركة فورد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أن "الزيادة الملحوظة في عدد المشاركات لهذا العام دليل واضح على زيادة مستوى الوعي بقضايا البيئة في المنطقة".
المشاريع الفائزة بالمنح لعام 2002 هي الآتية:
اكتشاف وتصنيف النباتات الطبية والعطرية والنادرة والمعرضة للانقراض في محمية أرز تنورين الطبيعية. قدمه تجمّع أصدقاء أرز تنورين، لبنان (10,000 دولار).
إدارة أشجار أكاسيا تورتيليس. قدمه محمد السليّم، المملكة العربية السعودية، (10,000 دولار).
إعادة استزراع نبات العرعر في محمية ريده ومنتزه السحاب. قدمه طارق محمد أمين العباسي، المملكة العربية السعودية (10,000 دولار).
مركز العقبة للمحافظة على البيئة وتعليم الأولاد. قدمته الجمعية الملكية للغوص البيئي، الأردن (8000 دولار).
مشروع المواطنة البيئية. قدمته جمعية البحرين النسائية، البحرين (8000 دولار).
البرنامج التلفزيوني "الآنسة نوره والبيئيون". قدمه مركز أصدقاء البيئة، قطر (8000 دولار).
دراسة سلوك وجينات الحيتان وحماية بيئتها في سلطنة عُمان. قدمتها مجموعة البحوث البيئية لحماية الحيتان والدلافين، سلطنة عُمان (8000 دولار).
برنامج مراقبة ومعالجة المرجان. قدمته جمعية الامارات للغوص، الامارات العربية المتحدة (7000 دولار).
البرنامج التعليمي "الألعاب البيئية". قدمته الجمعية الملكية لحماية الطبيعة، الأردن (7000 دولار).
حماية السلاحف البحرية. قدمته مجموعة حماية السلاحف البحرية، الكويت (7000 دولار).
استخدام المجسّات الذكية من أجل إدارة وتوفير المياه بشكل أمثل وفعّال. قدمه الدكتور طارق الزبط، الامارات العربية المتحدة (4000 دولار).
البركة البحرية والتراث المحلي. قدمه رشوان محمد المعروف من مديرية التربية في منطقة الحسكة، سورية (2000 دولار).
ترميم مبنى الشيخة ميثاء بنت محمد خالد آل نهيان التراثي. قدمه المهندس خالد محيي الدين، الامارات العربية المتحدة (1000 دولار).
كادر
يغطي برنامج فورد لمنح المحافظة على البيئة في المنطقة العربية دول مجلس التعاون الخليجي ولبنان والأردن وسورية. ويرحب بالمشاريع التي يتقدم بها أفراد ومجموعات غير ربحية، والجاري تنفيذها في أربعة مجالات أساسية: البيئة الطبيعية، والتعليم البيئي، وهندسة المحافظة على البيئة، والمحافظة على التراث التاريخي والثقافي.
وتأتي هذه المنح في إطار برنامج بيئي عالمي أنشأته شركة فورد للسيارات للمساعدة في حماية البيئة والمحافظة على المصادر الطبيعية.
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.