Thursday 06 Oct 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
مقالات
 
جمال بن جدو (تونس) العلاج بالمياه المعدنية يزدهر في تونس  
حزيران (يونيو) 2013 / عدد 183
 تتوسع خريطة محطات العلاج بالمياه الحارة وبمياه البحر في تونس يوماً بعد يوم، على رغم التقلبات في الوضع الأمني خلال العامين المنصرمين. فهناك أكثر من 46 حماماً استشفائياً بالمياه المعدنية، وأكثر من 50 مركزاً للمعالجة بمياه البحر، و18 نبعاً جوفياً حاراً.
وثمة أربع محطات استشفائية في شمال البلاد وجنوبها، لكل منها اختصاصاتها العلاجية بناء على التركيبة الفيزيوكيميائية لمياهها. يقصدها التونسيون والأجانب لمعالجة الالتهابات العظمية والمفصلية وروماتيزم العضلات الليفي والتهاب الأعصاب ومرض النقرس المزمن المعروف بداء الملوك، إضافة إلى أمراض الجهاز التنفسي ومنها التهاب الجيوب الأنفية والشعب الهوائية والربو المزمن، وعدد من الأمراض الجلدية مثل الجرب والأكزيما والصدفية، وبعض أمراض العيون.
يقول الدكتور ياسين معزون، الطبيب الاختصاصي بالعلاج الطبيعي وتقويم الأعضاء، إن العلاج بالمياه المعدنية يساعد في تنشيط الدورة الدموية وإزالة السموم عن طريق الغدد وتخفيض الوزن وآلام الظهر والمفاصل وتخفيف جهد عضلة القلب، كما ينشط عملية الهضم ويزيد كفاءة جهاز المناعة. وهو يعتبر علاجاً تكميلياً لبعض التدخلات الجراحية وللنساء بعد الوضع، وعلاجاً وقائياً لحماية صحة الفرد من التدهور.
ويضيف الدكتور معزون أن تحديد مدة العلاج يرتكز على ثلاثة عناصر هي الجدوى العلاجية للماء المعدني والمناخ وفوائده الصحية إلى جانب العلاجات الطبية.
أما الينابيع الجوفية الحارة، فقد أثبتت التحاليل أنها ذات خصائص كيميائية وحرارية ومغناطيسية مميزة. وبرهنت تحاليل كيميائية قام بها عدد من الباحثين التونسيين أن مياه عدد من الينابيع الجبلية قلوية خالية من المعادن الحمضية وغنية جداً بمضادات الأكسدة والأوكسيجين الزائد، مما يجعلها ذات قدرة كبيرة على معادلة وإزالة الفضلات الحمضية السامة والجزئيات الحرة من جسم الانسان، وهي من الأسباب الرئيسية للشيخوخة ولأمراض كبار السن.
تجدر الإشارة إلى أن ثلث التونسيين يزورون مراكز العلاج بالمياه المعدنية والحارة سنوياً، إلى جانب أكثر من 180 ألف سائح من الدول العربية والأوروبية.
 
 

التعليقات
 
مريم الحجري
السلام عليكم... انا مريم من تونس العاصمة و اود الاستفسار عن كيفية المجيء الى هذا المركز و كيفية الدفع عن طريق دفتر الكنام و شكراااااااااااا
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
جوليان وولفورد (أوسلو) سفن قديمة تروي حكاية المناخ
كريس ييتس معادن الأعماق
سارن ستاربريدج (مدريد) انتفاضة نهر إيبرو
محمد التفراوتي (الرباط) تربية السمك في المغرب
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.