Friday 19 Apr 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
مقالات
 
محمد التفراوتي (الرباط) حول العالم في قارب شمسي  
حزيران (يونيو) 2013 / عدد 183
 التلاميذ والباحثون والصحافيون والناشطون البيئيون والمهتمون بالطاقات المتجددة في المغرب كانوا على موعد مع زائر فريد في شهر نيسان (أبريل). فقد رسا في ميناء واد أبي رقراق في الرباط قارب يعمل بالطاقة الشمسية، تمهيداً للانطلاق في رحلة بحرية حول العالم.
ونُظم يوم تربوي للطلاب لزيارة القـارب والتعرف على أهمية الطاقة الشمسية وإمكانات استخدامهـا غيـر المحـدودة ومساهمتها في الحد من تغير المناخ. وأوضح المغاري الصاقل، المدير العام لوكالة تهيئة ضفتي نهر أبي رقراق، أن هذه المحطة في رحلة القارب الشمسي «تورانور بلانيت سولار» كانت مناسبة للتحسيس بأهمية الطاقات المتجددة، خصوصاً أن المغرب التزم بزيادة حصة الطاقة المتجددة إلى 42 في المئة من مزيجه الطاقوي بحلول سنة 2020، بما في ذلك إنتاج 2000 ميغاواط من الطاقة الشمسية.
في ربيع 2004، لمعت فكرة لدى الشاب السويسري رافاييل دومجان المتخصص بالإلكترونيات، وهو أيضاً متطوع إسعاف وطيار شراعي ومرشد لتسلق الجبال العالية ونصير للطاقة النظيفة.
قرر رافاييل اقتحام عالم مغامرة استثنائية مستوحاة من قراءاته لرواية جول فيرن «رحلة حول العالم في 80 يوماً»، يقوم بها على متن قارب يعمل بالطاقة الشمسية. وهي بدت له رحلة ممكنة  بيئياً وتكنولوجياً، مع أن أحداً لم يبادر إلى القيام بها. لذا بدأ عملية البحث عن شركاء وتكوين فريق للعمل وتصميم القارب.
في شباط (فبراير) 2008 بدأت معالم الحلم تتحقق بفضل دعم رجل الأعمال الألماني إيمو ستروهر ذي الاهتمامات البيئية، الذي عمل على تحقيق المشروع مع ثلة من التقنيين وعلماء الطاقة والفيزياء ومصممي القوارب. وبعد عامين أصبح المشروع حقيقة، متمثلاً في قارب فريد من نوعه يدعى Turanor Planet Solar.
يزن هذا القارب الشمسي 95 طناً، ويبلغ طوله 35 متراً وعرضه 15 متراً وعمقه 23 متراً. وهو مزود بصحن شمسي لاقط مساحته 537 متراً مربعاً من الخلايا الفوتوفولطية. وقد استعمل 21 طناً من ألياف الكربون الخفيفة الوزن في تصميم هيكله.
تقوم الألواح الشمسية بتوليد طاقة كافية لتشغيل أربعة محركات كهربائية تنتج طاقة حركية بقوة 120 كيلوواط، تتيح الإبحار بسرعة قصوى تصل إلى 20 كيلومتراً في الساعة. ويتسع القارب لنحو 40 راكباً، مع طاقم من أربعة أشخاص.
جال القارب الشمسي حول العالم في رحلته الأولى في أيار (مايو) 2012، إذ انطلق من ميناء موناكو في جنوب فرنسا مروراً بكوبا وميامي، ثم سان فرنسيسكو، فسيدني الأوسترالية، وسنغافورة، وأبوظبي، ليعود إلى موناكو.
وفي نيسان (أبريل) 2013، انطلق القارب من لاسيوتا في جنوب فرنسا على البحر المتوسط، واجتاز مضيق جبل طارق، ليتوقف في الرباط لمدة أربعة أيام، ليباشر بعدها رحلته الثانية العابرة للمحيط الأطلسي.
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.