Wednesday 19 Feb 2020 |
AFED conference 2019
 
KFAS
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
 
مقالات
 
خالد السليمان مستقبل الطاقة في السعودية  
كانون الثاني - شباط (يناير-فبراير) 2013 / عدد 178-179
fiogf49gjkf0d
 
بقلم خالد السليمان
 
من المقاربات الثورية تطوير تكنولوجيات ترفع الإنتاج إلى الحد الأقصى في فترات الذروة وتنقصه في فترة انخفاض الطلب، إضافة إلى تصدير الكهرباء من "القدرة النائمة" إلى بلدان تتزامن ذروة الطلب فيها مع فترة انخفاض الطلب في السعودية
 
تشكل استراتيجية الطاقة المستدامة في المملكة العربية السعودية حجر الزاوية لاستدامة الطاقة في المنطقة وخارجها. فضمان مستقبل أفضل لأطفالنا وأحفادنا يقتضي أن نكافح جميعاً لخلق مستقبل طاقوي عملي للجميع.
يجب أن يكون هذا الجهد جماعياً، وأن يكون الوصول الى الطاقة متاحاً على نطاق واسع، وأن تكون الطاقة معقولة الكلفة ومستدامة وتستخدم بدرجة مثلى من الكفاءة. هذه هي الخصائص التي تميز رؤية الملك عبدالله بن عبد العزيز للنظام الطاقوي المستقبلي في السعودية، الذي بلغ الذروة بإنشاء مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة. لكن هذه الخصائص مرغوبة عالمياً أيضاً.
 
منذ البداية، عملنا على رسم مستقبل طاقوي للسعودية، بحيث يكون مرتبطاً ومنسجماً مع النظم الطاقوية الإقليمية والعالمية، بدءاً بمنطقة مجلس التعاون الخليجي ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، امتداداً إلى منطقة الاتحاد الأوروبي. إن اقتراحنا هو اقتراح للعمل سوية، قائم على حل عملي اقتصادياً لأجل الجميع. والعمل معاً هو في الواقع لمصلحة مستقبل الطاقة في السعودية ومستقبل الطاقة للجميع.
 
التحدي الرئيسي الذي يواجهه قطاع الكهرباء السعودي هو أن 45 في المئة من قدرة لتوليد المركبة تبقى معطلة خلال فترة انخفاض الطلب في الشتاء وفترات من الربيع والخريف. وسبب ذلك أن التبريد يشكل أكبر مستهلك للكهرباء، بنسبة تزيد على 50 في المئة أثناء فترة الذروة. وتنقص بشكل كبير أثناء فترة انخفاض الطلب. هذا يعني أنه بحلول سنة 2030، عندما تبلغ ذروة الطلب 100 جيغاواط، فان 45 جيغاواط من الطاقة المركبة على الأقل سوف تبقى معطلة.
 
إحدى مقاربات التصدي لهذه المسألة هي تطوير تكنولوجيات ترفع الإنتاج الى الحد الأقصى أثناء فترة الذروة وتُنقصه أثناء فترة انخفاض الطلب. وللطاقة الشمسية هذه الصفة المميزة، وهي خيار ممتاز لتخفيف جزء من هذا التحدي. لكن لا يمكنها القيام بذلك منفردة.
 
لذلك، استكشفنا امكانية تصدير الكهرباء من "القدرة النائمة" أثناء فترة انخفاض الطلب، إلى بلدان تتزامن ذروة الطلب فيها مع فترة انخفاض الطلب لدينا. وأظهرت دراستنا أن الاستثمارات في الشبكة اللازمة لنقل الكهرباء المولدة في السعودية الى الاتحاد الأوروبي لا تزيد على 18 في المئة من مجمل الاستثمار اللازم لتركيب قدرة التوليد.
 
اذا تحقق هذا الربط القوي، فستكون الفوائد الاقتصادية الشاملة ضخمة. وإذا قمنا جماعياً بتخفيض الحاجة الى تركيب قدرة توليد بنسبة 10 إلى 20 في المئة، مع إمكانية مقايضة الطاقة جماعياً، فستكون التوفيرات هائلة. إن مقايضة الطاقة هي مجرد جانب واحد للتعاون الطاقوي، لكنه جانب مهم جداً.
 
هذه هي رؤية مشروع "ديزرتك"، الطامح إلى إنتاج الطاقة المتجددة في الصحارى العربية لتأمين الحاجة المحلية وتصدير الفائض إلى أوروبا. ونحن في السعودية في وضع يمكننا من دعم هذه الرؤية وجعلها تتحقق بالمشاركة مع الجميع.
 
النفقات والاستدامة
عملياً، لا يوجد مكان على الأرض لا يحوي مصدراً للطاقة المتجددة. إنها فقط مسألة حصاد الطاقة ونقلها وإيصالها بشكل صحيح واقتصادي. هذه فذلكة أساسية لمضامين عميقة: الطاقة، بشكل أو بآخر، متوافرة بكثرة في طبيعتها الخام، سواء أكانت أشعة شمسية أو عصف رياح أو تيارات بحرية.
 
أشعة الشمس هي أساساً عديمة النفقات. لكن إذا لم يطور أحد البلدان نظامه الخاص بحصاد الطاقة الشمسية، أو جزءاً جوهرياً منه، فيكون في الواقع مستورداً للطاقة الشمسية. ومن حسن الحظ أن إتاحة نظم حصاد الطاقة بكلفة معقولة ليس أمراً صعباً جداً. وسبب ذلك في الأساس أن جزءاً كبيراً من كلفة نظم حصاد الطاقة الشمسية هو في الخدمات، بما في ذلك التصميم والهندسة والمشتريات والإنشاء والتركيب والتشغيل والصيانة.
 
وبالنسبة الى السعودية، أظهر تحليلنا أن في امكاننا توطين أكثر من 85 في المئة من سلسلة متطلبات القدرة الطاقوية المتجددة في البلاد خلال السنوات العشرين المقبلة.
 
ومن الطبيعي التفكير في الاستدامة على أنها مرادفة لمفاهيم العناية بالبيئة، والتنمية البشرية، والحيوية الاقتصادية. لكن الاستدامة تعني أكثر في ذلك. فاذا تم تطوير سلسلة المتطلبات المحلية بالشكل المناسب، فان الاستدامة تعني هنا "أمن الإمدادات"، كما تعني الكفاءة والتوفير، وهي أيضاً تمكّن من تطوير قطاعات أخرى. فالطاقة المتجددة مثلاً يمكن أن تؤدي دوراً مهماً جداً في جعل تحلية المياه المالحة عملية مستدامة في بلدان تفتقر الى مصادر المياه العذبة.
 
بالنسبة الى السعودية وبلدان أخرى كثيرة، تشكل الطاقة المتجددة قطاعاً استراتيجياً جديداً. والفرصة متاحة لتعظيم التنمية الاقتصادية بشكل ذكي. وثمة استنتاج أكيد، أنه لا يوجد حل طاقوي وحيد يناسب جميع الظروف. لكن من المألوف أن نسمع تأييداً قوياً لتكنولوجيا معينة لتوليد الطاقة، وقد يكون القصد حميداً من هذا التأييد.
 
تبين وثيقة "طاقة الصحراء 2050" الكلفة المقدرة للكهرباء في الاتحاد الأوروبي والشرق الأوسط وشمال أفريقيا. لكن الحلول التكنولوجية المقترحة صنفت تكنولوجيات توليد طاقة الشمس والرياح في مجموع واحدة. أعتقد أن ذلك يستحق إعادة نظر جذرية. وبما أن تكنولوجيا طاقة الرياح ناضجة عملياً، فان حصول تخفيضات ضخمة في التكاليف الرأسمالية ليس متوقعاً كثيراً خلال السنوات الثلاثين المقبلة.
وإذا أضفنا الى ذلك محدودية مواقع الرياح ذات الامكانات العالية، فان هذا يعني بالتأكيد أنه عندما يتم احتلال أفضل المواقع المناسبة سوف تزداد كلفة توليد الكهرباء من الرياح.
 
أعتقد أن ذلك لا ينطبق على الطاقة الشمسية. فنوعية الموارد الشمسية منتظمة إلى حد ما في الحزام الشمسي الممتد في كل منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وهي من الأفضل في العالم. ويترافق مع حالة الموارد المؤاتية هذه كون التكاليف الرأسمالية للنظم الفوتوفولطية الشمسية والطاقة الشمسية المركزة آخذة في الانخفاض سريعاً، ما يعني أنه كلما ازداد عدد التيراواط ساعة المولدة من الطاقة الشمسية، انخفضت كلفة الكهرباء.
هذا لا يعني عدم الثقة بطاقة الرياح. بل على العكس، أعتقد أن تكنولوجيا الرياح، خصوصاً في منطقتنا، تتناسب أكثر مع متطلبات تحلية المياه المالحة. فالطلب على المياه المحلاة يعتمد على الحجم لا على الوقت. وتتمتع عملية التحلية بميزة تخزين ملازمة تمكن من حصاد طاقة الرياح كلما هبت عبر شفرات توربينة، وهذا نادراً ما يحتاج الى إدارة فعالة للحمل أو تخزين إضافي. وهو ما سيكون مطلوباً لاستقرار الشبكة إذا استعملت الرياح لتشغيل محطة تقليدية.
 
طاقة نووية ومتجددة
لقد أسندت الحكومة السعودية الى جامعة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة مهمة ادخال الطاقة المتجددة والنووية بشكل مستدام الى مسرح الطاقة السعودي، بالشراكة مع جهات معنية رئيسية في السعودية وخارجها. ويقدر أن يزيد الطلب الذروي في السعودي على 120 جيغاواط خلال 20 سنة. لكن الحاجة الى احتياطات تشغيل كبيرة قد يجعل قدرة التوليد المركبة المطلوبة أكبر من 120 جيغاواط بحلول سنة 2032.
وكما ذُكر سابقاً، فإن التحديات الرئيسية التي يواجهها قطاع الكهرباء السعودي هي تعطل قدرة التوليد المركبة بنسبة 45 في المئة خلال فترة انخفاض الطلب، وكون التبريد يشكل 50 في المئة من الطلب على الكهرباء خلال فترة الذروة.
 
استناداً الى جميع هذه الحقائق، والحاجة الى حلول مستدامة وعملية اقتصادياً، يدعو الحل المقترح الشامل للسعودية الى انتاج 50 في المئة من مجمل الطاقة المولدة بحلول سنة 2032، بالتيراواط ساعة، من مصادر غير أحفورية، وتحديداً الطاقة النووية والطاقة المتجددة، ما يخفض مجمل استهلاك الهيدروكربونات في قطاعي الطاقة والتحلية بنسبة 50 في المئة خلال عشرين سنة.
 
إن قدرة التوليد الإجمالية التي يدعو اليها هذا السيناريو هي وصل 54 جيغاواط من القدرة المتجددة بالشبكة العامة خلال 20 سنة. وهي تتكون من طاقة شمسية بقدرة 41 جيغاواط، وطاقة رياح بقدرة 9 جيغاواط، وتحويل النفايات الى طاقة بقدرة 3 جيغاواط، وطاقة حرارة جوف الأرض بقدرة 1 جيغاواط.
 
تضمن الرؤية الملكية أن تبقى السعودية لاعباً قوياً في إنتاج الطاقة وشريكاً موثوقاً في توفير الطاقة للأجيال القادمة.
 
الدكتور خالد السليمان نائب رئيس مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة في الرياض.
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
طبقة الأوزون
ماذا نفعل بنفاياتنا؟
 
لا تشوهوا الطبيعة
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان

symbicort inhaler instructions

symbicort generic canada jjthurin.com symbicort generic equivalent

symbicort generic price

symbicort generic inhaler price redirect symbicort generic brand

medical abortion

abortion pill online blog.e-lecta.com abortion pill kit

abortion pill over the counter Ph

abortion pill online philippines picia.it abortion pill side effects ph

symbicort inhaler instructions

symbicort generic date dadm.dk symbicort generic brand

lexapro side effects acne

lexapro side effects weight gain fascinatedwithsoftware.com lexapro side effects anxiety

how to buy abortion pill

abortion pill where to buy

how to buy abortion pill

where can you buy the abortion pill blog.montapp.com can i buy the abortion pill over the counter

where to buy abortion pill

buy abortion pill

medical abortion

abortion pill online blog.structuretoobig.com abortion pill online

lexapro and weed

weed lexapro withdrawal zevendevelopment.com lexapro and weed good

where can i buy the abortion pill

can i buy the abortion pill online recepguzel.com how to buy abortion pill online

naltrexone buy

buy naltrexone picturegem.com

buy abortion pill espana

buy abortion pill espana website

am i pregnant or just late quiz

am i pregnant quiz for teenagers click

buy abortion pill

buy cheap abortion pill iydk.com

norvasc

norvasc

inderal

inderal ttvmerwestad.nl

citalopram

citalopram open

effexor

effexor redirect

diltiazem

diltiazem read here

lipitor

lipitor open

cortaid

cortaid artofcaring.co.uk

nootropil

nootropil link

zyloprim

zyloprim

rhinocort

rhinocort

gleevec

gleevec

cleocin

cleocin

abortion pill online usa

order abortion pill online usa

mixing melatonin and weed

melatonin and weed mixed

buy generic naltrexone online

buy naltrexone

purchase abortion pill online

abortion pill online usa

usa buy abortion pill

abortion pill online usa

buy low dose naltrexone online

how to buy naltrexone read

lexapro weed

lexapro and weed trip click

buy citalopram

20mg citalopram arampamuk.com

internet drug coupons

free discount prescription cards

melatonin and weed combination

melatonin and weed blog.tripcitymap.com

prednisolon tabletta

prednisolon online

amlodipin teva

amlodipin

cost of generic zofran

generic for zofran 4 mg

is abortion legal in the us?

what is the latest term abortion legal in the us

otc albuterol substitute

albuterol otc

citalopram alcohol cravings

citalopram alcohol interactions read here

prednisolon 5 mg

prednisolon bivirkninger click here

generico cialis

cialis generico

viagra prodej brno

viagra pro mlade

is naloxone and naltrexone the same

naloxone vs naltrexone

albuterol otc walgreens

over the counter albuterol inhaler

pregabaline 50mg

pregabaline ldm link

when to use naloxone vs naltrexone

naltrexone naloxone potency open

tadalafil prezzo

generico cialis link

ventolin side effects

ventolin syrup

mixing viagra and weed

mixing lexapro and weed read

mixing zoloft and weed

mixing adderall and weed krishnan.co.in

benadryl and pregnancy first trimester

benadryl pregnancy rating bilie.org

mixing lexapro and weed

mixing lexapro and weed website

benadryl and pregnancy third trimester

benadryl pregnancy category developersalley.com

symbicort otc equivalent

symbicort generico cogimator.net

ventolin side effects

ventolin go

antidepressants and alcohol consumption

antidepressants and alcohol withdrawal website

mixing alcohol and antidepressants

side effects of drinking alcohol and taking antidepressants

viagra cena apoteka

viagra prodej read

otc inhaler canada

over the counter asthma inhalers

abortion pill buy

buy abortion pill over the counter inetapakistan.azurewebsites.net

viagra cena lekaren

viagra read here

tadalafil teva prezzo

acquistare cialis in farmacia senza ricetta online

generic for viagra

when will generic viagra be available jensen.azurewebsites.net

ciproxin

ciproxin 750 burroealici.it

abortion pill online review

abortion pill online safe

xanax weed effects

xanax and weed anxiety partickcurlingclub.co.uk

lexapro vs weed

lexapro and weed trip go

buy abortion pill kit online

buy abortion pill blog.dotnetnerd.dk

cialis senza ricetta

tadalafil prezzo

sertraline and alcohol interaction

sertraline weight gain

jardiance 10 mg

jardiance 10 mg coupon blog.griblivet.dk

cialis free coupon

coupon for prescription

otc inhalers for copd

rescue inhaler not working click

sertraline 100mg and alcohol

sertraline withdrawal brightonspanishlessons.co.uk

doxycyclin europharma

doxycyclin katze

metoprololtartraat

go metoprolol 25 mg go

zoloft 4 weeks

zoloft anxiety zoloft first week zoloft uses
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
التربية البيئية من أجل تنمية مستدامة في البلدان العربية
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.