Saturday 01 Oct 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
مقالات
 
40 مبادرة سهلة لانقاذ الأرض  
كانون الثاني (يناير) 2003 / عدد 58
 نماذج من اقتراحات عفوية متفرقة للسلوك الشخصي الصديق للبيئة، قدمتها مجموعة من الصحافيين غير المتخصصين بالاعلام البيئي، مع اضافات توضيحية.
1. حافظ على النظافة. كل واحد منا يخطئفي هذا المجال ويلوم الآخرين.
2. أهدِ نباتات بدلاً من أزهار. فالنبتة تبقى، بكل ما تنطوي عليه من مضامين جمالية وبيئية وعاطفية.
3. اقتصد في الورق المكتبي، خصوصاً في الآلات الطابعة والناسخة.
4. أحضر الى المكتب فنجاناً للقهوة، بدلاً من استعمال أكواب البلاستيك الملوِّثة للبيئة والتي ترمى بعد كل شرب.
5. استخدم أوعية "تابروير" لحفظ المأكولات وحملها الى العمل أو المدرسة. فهذه الأوعية المحكمة الاغلاق يمكن استعمالها تكراراً، بخلاف أكياس السندويشات والأغلفة البلاستيكية.
6. ضع في الكاميرا فيلماً من 36 صورة بدلاً من 24، فهو أرخص نسبياً، ويخفض نفايات التغليف والتظهير.
7. اشترك في مكتبة عامة، واستخدم مكتبة المدرسة أو الجامعة، بدلاً من شراء الكتب لقراءة واحدة. المكتبات العامة رائجة في الغرب وقليلة في بلاد العرب، والتقليد في هذا المجال مستحب. وتبادل الكتب مع معارفك، ولا ترميها، بل قدمها الى محبي القراءة أو الى مكتبة عامة.
8. اركب دراجتك بدلاً من قيادة السيارة حيثما أمكن ذلك. وامشِ المسافات القصيرة على الأقل. واستخدم السلالم بدل المصعد اذا كنت قادراً.
9. اذهب الى العمل مع زميل في سيارة واحدة، أو استخدم وسائل النقل العام.
10. استخدم البنزين الخالي من الرصاص، واختر سيارة مزودة بمحول حفّاز لتخفيض انبعاثات أكاسيد النيتروجين والهيدروكربونات بنسبة 90%. وبدّل زيت سيارتك في محطة خدمة ترسله الى مصنع لاعادة تدويره، ولا ترمه في الطبيعة، فهو يحتوي على مواد سامة كالرصاص والنيكل والكادميوم.
11. خفف سرعتك. القيادة بسرعة 80 كيلومتراً في الساعة تستهلك وقوداً أقل 25% من القيادة بسرعة 110 كيلومترات في الساعة.
12. ثبِّت المكيف على درجة معتدلة للتدفئة والتبريد، في البيت والمكتب والمحلّ.
13. اختر أجهزة كهربائية مقتصدة بالطاقة عند استبدال القديمة. واشترِ مصابيح اقتصادية. اللمبات الفلورية الـ"كومباكت" تدوم ثماني مرات أطول من اللمبات العادية وتستهلك مقداراً أقل بكثير من الطاقة.
14. أضىء الانوار حيث تدعو الحاجة فقط، ولا تضئها نهاراً الا عند الضرورة. أطفئ جهازي التلفزيون والفيديو كلياً، بدلاً من تركهما في وضع "انتظار"، ففي هذا توفير أكيد للطاقة على مدى الأيام. والكهرباء تأتي من محطات التوليد التي تحرق الوقود وتعتبر أحد أهم مصادر تلوث الهواء.
15. ادهن جدران منزلك بطلاء فاتح، كي لا تحتاج الى فائض من الأنوار الاصطناعية.
16. اعزل منزلك. ان سد الفجوات في الجدران، خصوصاً عند إطارات الأبواب والنوافذ، يمكن أن يخفض فقد الحرارة بنسبة تصل الى 60%.
17. استغلّ أشعة الشمس. اللاقطات الشمسية تنتج كمية مذهلة من الطاقة، وهي تعطيك، على سبيل المثال، ماء ساخناً مجاناً في معظم أشهر السنة.
18. اشترِ منتجات غذائية محلية، فهي عادة طازجة، وأرخص ثمناً من المستوردة، ولا تهدر طاقة في نقلها أو حفظها. وازرع خضاراً وأشجاراً مثمرة في حديقتك. بل لماذا لا تربي دجاجاً اذا كنت في الريف؟
19. ادعم المنتجات العضوية، فالمزروعات التجارية التقليدية ترش بالمبيدات ربما عشر مرات في الموسم الواحد.
20. شارك حديقتك في الفطور! ان ثفل القهوة وقشور البيض تتحول الى سماد طبيعي غني. واصنع سماداً عضوياً (كومبوست) من بقايا الخضر ومخلفات الحديقة، هكذا تقلل أيضاً من النفايات التي ترسلها الى المطمر.
21. ازرع شجرة للذكرى، في مناسبة مولد أو نجاح. واذا لم تكن لديك حديقة، ازرع نباتات على شرفاتك. ثمة "حدائق معلقة" تحمل أبنية كثيرة في المدن.
 22. افرز نفاياتك لارسالها الى مرافق اعادة التدوير. هذا التدبير هو غالباً من قبيل التمني في منطقتنا. لكن ثمة مشاريع فرز وتدوير تجريبية في جميع البلدان العربية، ويمكن للجمعيات البيئية وتجمعات المدارس والمؤسسات التنسيق مع البلديات لتطبيق خطط مماثلة في مناطقها.
23. اشرب ماء من حنفية الشرب، بعد تمريره في مصفاة إذا لزم الأمر، ولكن ليس معبأ في قوارير بلاستيكية وزجاجية البلاستيك التي تملأ المكبات. واعلم أن تعريض الماء لأشعة الشمس نحو ساعتين، في أوعية زجاجية شفافة، يطهره من الجراثيم.
24. اشترِ المرطبات في قوارير مرتجعة تعاد تعبئتها تكراراً. حتى الماء بات يعبأ في قوارير مرتجعة في بلدان كثيرة.
25. اختر سلعاً "صديقة للبيئة". اقرأ ما تفيدك به الملصقات عن المحتوى ومادة التغليف.
26. اشترِ شوكولاتة الضيافة بلا تغليف من متجر موثوق. هذا يصح أيضاً على قطع الحلوى وكعك العيد.
27. ارفض أكياس التسوق البلاستيكية. على الأقل، ضع كل مشترياتك في كيس أو اثنين. وجرب استخدام كيس تسوق قماشي تأخذه معك الى السوبرماركت أو السوق.
28. تبرع بما بقي لديك من طلاء، أو مواد بناء، لمشروع في الحي.
29. خذ "دشاً" سريعاً. واقتصد بالماء في كل استخداماته.
30. استعمل ماء الطرد في المراحيض بقدر الحاجة. واذا رغبت في تغيير السيفون، اختر واحداً يعمل بدفقين: خفيف وقوي.
31. استخدمي غسالة ملابس مقتصدة بالماء والكهرباء، وشغليها بكامل حمولتها. الغسالة العمومية التي يستخدمها طلاب الجامعات وكثير من سكان الشقق في البلدان الغربية، تستهلك طاقة أقل 30% ومـاء أقل 40% نسبياً من الغسالة المنزلية. و انشري غسيلك على الحبل، فالمجففات الكهربائية تلتهم الطاقة.
32. اطبخي ليومين، فالطبخة الكبيرة تستهلك طاقة ووقتاً وتنظيفات أقل من طبختين صغيرتين، ويمكن حفظ المتبقي في الثلاجة أياماً، بل أسابيع.
33. نظفي خلفية ثلاجتكِ، فالمواسير الملتفة المكسوة بالغبار يمكن أن تزيد استهلاك الطاقة 30%.
34. ضعي ستائر قماشية لا معدنية، فهي تحفظ الحرارة أكثر في الشتاء.
35. قلل من استخدام المواد الكيميائية ما أمكن. انها موجودة حولك في كل مكان، من منظفات الآلات المكتبية وسوائل الجلي والغسل والتنظيف الى مستحضرات التجميل.
36. تنبّه الى الخشب المضغوط في أثاث المنزل، فهو معالج بمادة الفورمالديهايد المسببة للسرطان، والتي تنبعث أبخرتها منه على الدوام. احرص على تهوئة المنزل في أي حال.
37. قلل من السفر بالطائرة للرحلات غير الطويلة، فهي تنتج كمية من ثاني اوكسيد الكربون للراكب الواحد أكثر ثلاث مرات من القطار. هذه النصيحة أيسر تطبيقاً في الغرب، ولكن ما الذي يمنع تسيير قطارات عصرية كوسيلة نقل عامة ورخيصة في البلدان العربية؟
38. سافر في بلادك. تمضية الاجازات في الخارج متعة مغرية، لكن في بلادنا أماكن جميلة وتاريخية لا نعرف عنها شيئاً. وفي وسع سكان المدن تمضية إجازات ممتعة في الريف أو على الشاطئ.
39. انخرط في جمعية بيئية أو ناد بيئي مدرسي. ولكن كن فاعلاً، وطالب بالعمل الفعلي وليس فقط بالتنظير وحضور المناسبات العامة.
40. اشترِ أقل، بذلك توفر الوقت والمال وتصون موارد الأرض وبيئتها.
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.