Friday 20 May 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
مقالات
 
دمشق – "البيئة والتنمية" مركز بيئي في تدمر  
كانون الثاني (يناير) 2004 / عدد 70
 وراء أطلال مدينة تدمر في البادية السورية تاريخ عريق في الادارة البيئية المتوزنة. فقد منعت ملكة تدمر زنوبيا، قبل 1750 سنة، الماعز من دخول حدود مملكتها، حفاظاً على الغطاء الأخضر في البيئة الصحراوية الهشة.
افتتح في كانون الأول (ديسمبر) الفائت مركز للتوعية البيئية في محمية التليلة قرب مدينة تدمر. وقد أنشأته منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو) ضمن نشاطات مشروع احياء المراعي واقامة محمية طبيعية للحياة البرية في البادية السورية، بالتعاون مع وزارة الزراعة وبتمويل من الحكومة الايطالية.
حضرت حفل الافتتاح عقيلة الرئيس السوري، السيدة أسماء بشار الأسد ووزير الزراعة الدكتور عادل سفر وممثل الفاو وسفيرة ايطاليا في دمشق وممثلو نوادي أصدقاء محمية التليلة، وجمع من أبناء البادية المستفيدين من الانشطة المولدة للدخل في هذا المشروع. تخلل الحفل عرض فني حول خصوصيات البادية وأهمية السياحة البيئية وحماية الموارد. بعد ذلك زار الحضور منطقة المسيجات داخل المحمية والتي تمتد على مساحة 14 كيلومتراً وتحوي مجموعة من انواع الغزلان والمها العربي.
يهدف المشروع الى رفع مستوى النظم البيئية في البادية السورية عبر حماية الحياة النباتية والحيوانية فيها وادخال بعض الانواع المنقرضة والمهددة بالانقراض، اضافة الى تطبيق نظام عملي لادارة الموارد الرعوية باشراك المجتمعات الرعوية والمحلية في نشاطات التنمية ورفع مستواها المعيشي. كما يتضمن اعادة تأهيل وادارة المراعي في ثلاث تعاونيات تضم 426 أسرة، وانشاء محمية طبيعية وتعزيز القدرات الفنية للكادر الوطني اعتماداً على التقنيات الحديثة. وقد طور المشروع برنامجاً ارشادياً تعليمياً لمختلف شرائح المجتمع في منطقة البادية، وخاصة مربي الاغنام والابل، حفاظاً على التوازن البيئي والتنوع الحيوي والغطاء النباتي.
وسيعمل مركز التوعية البيئية فيهدف الى تثقيف المجتمعات المحلية بيئياً وشحذ روح المسؤولية تجاه مواردهم للعناية بها والتعامل معها بطريقة تضمن استدامتها، مع توليد دخل خاص بهذه المجتمعات وتسليط الضوء على نظام المحميات وحكمة الاجداد في التعامل مع الموارد الطبيعية. وسيعمل، على تشجيع السياحة البيئية، كما سيكون مركزاً للتدريب وتشجيع الدراسات والبحث العلمي.
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.