Wednesday 05 Oct 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
مقالات
 
لقطات برية  
أذار (مارس) 2004 / عدد 72
 يطاردون "فريستهم عبر الفيافي والثلوج والأدغال والمحيطات، ويترقبونها لساعات في سكون، وقد شحذت صبرهم سنوات من الخبرة وبصيرة فنية وشغف لا يلين. لكن ثمة لحظة حظ واحدة فقط يجب اغتنامها للاقتناص.
مصورو الحياة الفطرية المحترفون والهواة، من جميع الأعمار، يتحفون الناس حول العالم بلقطات معبرة عن روعة تنوع الحياة على الأرض.
هنـا صور شاركت في مسابقة دولية لمصوري الحياة الفطرية نظمها عام 2003 متحف التاريخ الطبيعي في لندن ومجلة "الحياة البرية" (Wildlife Magazine) التي تصدرها هيئة الاذاعة البريطانية(BBC)، وقد اجتذبت 20,500 مشاركة من نحو 60 بلداً. ومع كل صورة خواطر بكلمات المصور.
المشاركة مفتوحة في مسابقة "مصور الحياة الفطرية" لسنة 2004، التي خصصت لها جوائز بقيمة 16,500 جنيه استرليني (نحو 30 ألف دولار). والموعد الأخير لتسلم الصور 2 نيسان (ابريل) 2004. يمكن الاطلاع على شروط الاشتراك في موقع المسابقة على الانترنت www.nhm.ac.uk/wildphoto
دب صغير يلعب الغمّيضة
جاري بلتوماكي، فنلندا
هذا الجرو واحد من عائلة دببة رمادية راقبتها في غابات صنوبر في فنلندا بالقرب من الحدود الروسية. وقد انخرطت ثلاثة جراء في لهو صاخب وهي تتسلق الأشجار أمام مخبأي، فالتقطت لها مئات الصور. وأخبرتني العاملة في مختبر تحميض الأفلام كم ضحكت من صورة دب صغير يلعب "الغميضة". ردة فعلها جعلتني أحدق في الصورة من جديد.
سباق الفهدة والغزال
توماس مانغلسن، الولايات المتحدة
هذه الفهدة في منتزه سيرنغيتي الوطني في تنزانيا كانت تعنى بأربعة جراء لا تتجاوز أعمارها العشرة أسابيع. راقبتها نحو ساعة، وهي تتربص بغزال من نوغ غرانت يرعى في المروج، حتى يدنو ويرعى قريباً منها. كنت على بعد 250 متراً منها، حيث يصعب تصويرها، لكنني أحجمت عن الاقتراب خشية أن أفوت عليها صيدها. وعندما دنا الغزال ليرعى على مساقة قريبة، انقضت عليه. وأثناء مطاردته حاولت ضربه بمخالب كفها الأيمن، لكنها أخطأته ببضعة سنتيمترات، واستطاع الغزال الفرار.
عصافير التوت
هانو هوتالا، فنلندا
في الشتاء، تغادر العصافير الشمعيات الجناح (waxwings) غابات الصنوبر الشمالية وتتجه الى المناطق المدينية بحثاً عن ثمار التوت. وتحط رفوف ضخمة على أشجار توت الحابلين (rowan) التي تمتد على جوانب كثير من الشوارع وتنمو في الحدائق والمنتزهات العامة. شمعيات الجناحين هذه في كيوسامو، شرق فنلندا، كانت منهمكة في التهام الثمار القليلة المتبقية حتى أنها لم تتنبه للكاميرا. وفرصة التصوير لا تدوم طويلاً، لأن الرف يمكن أن يجهز على ثمار شجرة توت خلال دقائق.
غرائب السنط
أندرو دافول، بريطانيا
المنطقة الشمالية الغربية في اوستراليا تؤوي أحد أغنى النظم النباتية وأكثرها تنوعاً على الأرض. في هذه البقاع القديمة أكثر من 4000 نوع من النباتات المزهرة، منها 80 في المئة لا تعيش الا هناك، بما في ذلك السنط المنبسط (Flat wattle). هذه الشجيرة تنمو حتى ارتفاع متر وتغطيها أزهار كروية ذهبية اللون. وفي نهاية الربيع تحل القرون المحتوية على بذور محل الأزهار الذاوية. وقد بحثت طوال سنوات عن عينة توضح المراحل المختلفة لهذه العملية. وفي ربيع 2003 حالفني الحظ فوجدتها في غابة جاراه شرق مدينة برث.
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
محمد التفراوتي (الرباط) شعاب اصطناعية في شمـــال المغـرب
كلير دول (إشبيلية) كهرباء الأندلس من زيتون!
أبوظبي - «البيئة والتنمية» إدارة المياه في أبوظبي
"الخليج" (القاهرة) مذابح النخيل على شواطئ سيناء
لويس أندريس هيناو (ليما) ليما تحصد الضباب
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.