Wednesday 28 Oct 2020 |
AFED conference 2020
 
KFAS
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
 
مقالات
 
في عصر الالكترونيات  
كانون الثاني (يناير) 2005 / عدد 82
fiogf49gjkf0d
 يتزايد استعمالنا اليومي للأدوات الالكترونية، من الكومبيوتر والهاتف الخليوي الى الـCD  والـDVD.  فممَّ تصنع هذه الأدوات، ومن أين تأتي أجزاؤها؟ وماذا يحدث لها عندما تنتهي حاجتنا اليها؟
من خلال تتبع دورة حياة هذه المنتجات، بدءاً بالمواد الأولية التي تصنع منها، مروراً بانتاجها وتوزيعها واستخدامها، وانتهاء باعادة تدويرها أو التخلص منها، نفهم بصورة أفضل التحديات البيئية التي تنطوي عليها، ونتعلم كيف نخفف التأثيرات المرتبطة باستعمالها اليومي وكيف نتخذ خيارات بيئية أفضل.
الكومبيوتر
مع تزايد الاتصالات بين البشر يوماً بعد يوم، أصبحت الالكترونيات الصناعة الأسرع نمواً في العالم. وفي حين ان أجهزة الكومبيوتر تتيح لنا الحصول على كمية هائلة من المعلومات والاحتفاظ بها، فمعظمنا لا يدرك أنها أيضاً مصايد لمواد سامة. فأشباه الموصلات الدقيقة جداً تتطلب مواد أكثر من معظم المنتجات التقليدية. والعمال في ''الغرف النظيفة'' حيث تصنع الرقائق يتعرضون لمجموعة من المواد الكيميائية التي وجدت لها علاقة بالسرطان وحالات الاجهاض والعيوب الخلقية. وتنتج هذه المرافق كميات هائلة من النفايات الكيميائية تلوث المياه الجوفية في كثير من مواقع التصنيع.
يضاف الى ذلك أنه، عندما نبدل أجهزة الكومبيوتر القديمة بأحدث الموديلات، نكون قد ساهمنا في مشكلة عالمية متفاقمة هي النفايات الالكترونية. ورغم وجود حظر عالمي على الاتجار بالنفايات الخطرة، فان كثيراً من أجهزة الكومبيوتر القديمة في الولايات المتحدة وبلدان صناعية أخرى تصدَّر الى مرافق ''اعادة التدوير'' في آسيا، حيث يتعرض العمال والبيئة لمواد سامة قاتلة يمكن أن تلحق ضرراً بالجهاز العصبي المركزي وتشوهاً في الغدد الصم وقصوراً في نمو الدماغ وتلفاً في الأعضاء.
هل تعلم؟
- عدد أجهزة الكومبيوتر الشخصية حول العالم ازداد خمسة أضعاف خلال 15 عاماً، من 105 ملايين جهاز في العام 1988 الى أكثر من نصف بليون في العام 2003.
- أسعار أجهزة الكومبيوتر الشخصية وملحقاتها هبطت بنسبة 81 في المئة منذ 1997 نتيجة صنع رقائق أكثر قدرة وانخفاض الأجور وتراجع النفقات البيئية.
- المواد الثانوية المستعملة لانتاج رقاقة دقيقة وزنها غرامان هي أثقل 630 مرة من المنتج النهائي. (للمقارنة: المواد اللازمة لصنع سيارة هي أثقل مرتين تقريباً من المنتج النهائي).
- منطقة سانتا كلارا في ولاية كاليفورنيا، ''مسقط رأس'' صناعة أشباه الموصلات، تحتوي على مواقع للنفايات السامة أكثر من أي منطقة أخرى في الولايات المتحدة.
- هيكل شاشة الكومبيوتر العادي المزود بصمام أشعة مهبطية (cathode ray tube) يحوي ما بين كيلوغرامين و4 كيلوغرامات من الرصاص، اضافة الى الفوسفور والباريوم والكروم السداسي التكافؤ. ومن المواد السامة الأخرى الكادميوم في مقاومات الرقائق وأشباه الموصلات، والبريليوم على اللوحات والموصلات، ومعوقات اللهب المعالجة بالبروم في لوحات الدارات والأغلفة البلاستيكية.
- يقدّر الخبراء أن ثلاثة أرباع أجهزة الكومبيوتر التي بيعت حتى الآن في البلدان المتقدمة تقبع في الأقبية والكاراجات وخزائن المكاتب، بانتظار التخلص منها.
- 50 ـ 80 في المئة من النفايات الالكترونية التي تجمع في الولايات المتحدة لاعادة تدويرها ترسل الى آسيا (خصوصاً الصين والهند وباكستان) حيث يتعرض العمال الذين يفككونها ويستخرجون محتوياتها لأبخرة سامة ومهيجات رئوية وتنفسية ومخاطر صحية أخرى.
ماذا يمكنك أن تفعل؟
- عند شراء جهاز كومبيوتر، فتش عن ملصق يشير الى أنه مقتصد بالطاقة.
- اشتر جهاز كومبيوتر يمكن رفع كفاءته بسهولة، لاجتناب شراء أجهزة جديدة مع تقدم التكنولوجيات.
- قدم أجهزةالكومبيوتر القديمة الى جمعيات خيرية أو مؤسسات أخرى تعيد استعمالها.
- لا ترمِ أجهزتك الالكترونية القديمة في صندوق النفايات. هناك مصنِّعون وموزعون قد يسترجعونها. ابحث عن مركز يمكنك أن ترسل اليه ما لديك من أجهزة كومبيوتر وهواتف خليوية وبطاريات والكترونيات مستعملة أخرى.
أقراص الـ CD والـ DVD
تستمع اليها على الستيريو، أو تشغلها في الكومبيوتر، أو تشاهد عليها أفلاماً سينمائية. الأقراص المدمجة (CDs) ونسيباتها أقراص الفيديو (DVDs) هي في كل مكان. سماكتها قد لا تتجاوز المليمتر، لكنها تحمل ساعات من المتعة ومقادير هائلة من المعلومات.
هل توقَّفت مرة لتفكر في كيفية صنع هذه الأقراص، أو ماهية المواد المستعملة فيها، أو ما يحدث لها عندما تنتهي حاجتك اليها؟
ان صنع الأقراص المدمجة وأقراص الفيديو يستهلك موارد طبيعية وطاقة، وينتج نفايات. فهي تصنع من مواد  كثيرة، مثل المعادن والبلاستيك والأصباغ. وتوضب في علب من البلاستيك الشفاف أو الملون أو في صناديق كرتون، وتغلف بالنايلون، وترسل الى مراكز التوزيع والأسواق حول العالم. واذا تم تخزينها وتداولها حسب الأصول، فان غالبيتها تدوم عقوداً أو حتى قروناً. ويمكن اعادة استعمالها أو اعادة تدويرها بدلاً من رميها، مما يوفر في استهلاك الطاقة والموارد القيمة، ويخفف من التلوث بمواد بعضها سام وخطر.
هل تعلم؟
- كامل عملية تشفير الموسيقى (encoding) على قرص مدمج لا تستغرق إلا نحو 5 ـ 10 ثوان. وتقوم مِرَضَّة (stamper)  عالية الضغط بتضمين المعلومات الرقمية في انبعاجات دقيقة للغاية على لوحة من بلاستيك البوليكربونات، تُطلى لاحقاً بطلاء معدني.
- يرمى كل شهر أكثر من 45 طناً من الأقراص المدمجة.
- ما يزيد على 55 مليون علبة من أقراص البرمجة الكومبيوترية تذهب كل سنة الى المطامر والمحارق، ويرمي الناس ملايين الأقراص المدمجة الموسيقية.
- تقوم شركات متعددة في اوروبا والولايات المتحدة وبلدان أخرى باعادة تدوير الأقراص المدمجة وأقراص الفيديو القديمة وتحويلها الى بلاستيك عالي الجودة، لاعادة استعماله في منتجات تراوح من قطع السيارات الى التجهيزات المكتبية.
- تتولى إحدى شركات إعادة التدوير في مدينة سان هوزيه بولاية كاليفورنيا الأميركية معالجة نحو 12 مليون قرص مدمج كل سنة، كما تعيد تدوير 11 ألف طن من الملصقات والمرفقات الورقية الأخرى التي تحويها علب الأقراص.
- في مدينة مرسيسايد البريطانية شركة لاعادة تدوير الأقراص المدمجة، لا تساعد فقط في تحويل الأقراص القديمة عن المطامر، بل تشغل في منشآتها سجناء محليين، فتوفر فرص عمل تحتاج اليها المنطقة، وتمنح السجناء فرصة تعلُّم حرفة.
ماذا يمكنك أن تفعل؟
- تأكد مما اذا كانت المعلومات التي تطلبها في القرص متوافرة على الانترنت، فعندئذ لن تحتاج الى شرائه.
- طوِّل عمر أقراصك بحفظها بعيدة عن ضوء الشمس المباشر وبمعزل عن الحرارة والماء. ولاصلاح الخدوش البسيطة، افرك مادة كاشطة لطيفة (مثل معجون الأسنان) على الجانب الخالي من الطباعة، في حركة دائرية من المركز نحو الخارج، أو خذ القرص الى محل مختص باعادة الصقل.
- اشترِ أقراص CD أو DVD مستعملة، أو استعرها من آخرين، لتخفيف الأثر البيئي المترتب على تصنيع أقراص جديدة.
- لا تتخلص من الأقراص المستعملة الا اذا لم يكن لديك خيار آخر. حاول أن تبيعها الى محل يتاجر بالأقراص المستعملة، أو بادلها مع أصدقائك، أو تبرع بها لمدرسة أو مكتبة أو مؤسسة خيرية أو أهلية.
- في بعض البلدان مراكز لتجميع الأقراص بهدف إعادة تدويرها. وقد يكون بادرة ايجابية تأسيس مركز أو جمعية لهذا الهدف في منطقتك.
- ساهم في تنظيم يوم لمقايضة وتبادل أقراص الـCD  والـDVD، أو أسس ''مكتبة'' عامة لهذه الأقراص.
الهاتف الخليوي
قبل بضع سنوات، كان استعمال الهواتف الخليوية (الموبايل أو الجوّال) محصوراً في قلة ثرية، فباتت اليوم موجودة في كل مكان. في العام ،1992 كان أقل من 1 في المئة من سكان العالم يمتلكونها، وكانت الشبكات الخليوية موجودة في ثلث البلدان فقط. وبعد 10 سنوات أصبح 18 في المئة من الناس (1,14 بليون) يمتلكون هواتف خليوية، أي أكثر من عدد الذين لديهم خطوط عادية ثابتة، وأصبحت الشبكات موجودة لدى أكثر من 90 في المئة من البلدان.
كما هي حال أجهزة الكومبيوتر، الهواتف الخليوية منتجات قصيرة العمر وتشكل تهديداً كبيراً للبشر والبيئة خلال صنعها أو إتلافها، لاحتوائها على رقائق شبه موصلات (semiconductor chips) شديدة السمية. وأكبر مكامن الخطر لوحة التوصيل والمفاتيح المحتوية على رقائق، وشاشة البلور السائل، والبطارية. يليها الغلاف البلاستيكي الذي تصعب اعادة تدويره. ويقدر مركز INFORM الدولي للأبحاث أن المستهلكين، بحلول سنة ،2005 سيكونون قد تخلصوا من نحو 500 مليون هاتف خليوي مستعمل تنتهي في المطامر، حيث يمكن أن يرشح منها 142 طناً من الرصاص.
 
 
هل تعلم؟
 
- عدد الهواتف الخليوية في أفريقيا يفوق عدد الخطوط الثابتة بنسبة أعلى مما في أي قارة أخرى. وخدمتها باتت متوافرة لقرويين كان عليهم سابقاً أن يمشوا ساعات لاجراء مكالمة.
 
- في الولايات المتحدة، التي هي ثاني أكبر سوق للهواتف الخليوية بعد الصين، يتم التخلص منها بعد 18 شهراً كمعدل عام. والمقاييس التنافسية للشبكات الخليوية هي من أسباب التخلص من الأجهزة بهذه السرعة في الولايات المتحدة. وبالمقارنة، كان لدى أوروبا مقياس وحيد منذ أوائل الثمانينات.
 
- الهواتف الخليوية اليدوية تسحب الموجات اللاسلكية مسافة أقرب الى رؤوس الناس مما تفعله غالبية الأجهزة الالكترونية الأخرى، فتسبب مخاطر صحية محتملة. لكن لم تتوافر حتى الآن معطيات بعيدة المدى عن العلاقة بين استعمال الهاتف الخليوي ومرض السرطان.
 
- الرمز البيئي ''الملاك الأخضر'' (Blue Angel) في ألمانيا يُمنح للهواتف التي تستوفي مقاييس محددة لتخفيض محتواها السام.
 
- عقدت جمعيات خيرية في بلدان كثيرة اتفاقات مع شركات لتجديد الهواتف الخليوية المستعملة. وتتم برمجة بعض هذه الهواتف للاتصال بخدمات طارئة، وتعطى لضحايا العنف المنزلي أو المسنين، ويعاد بيع كميات أخرى الى بلدان نامية.
 
- القانون الجديد للأجهزة الكهربائية والالكترونية المهملة في الاتحاد الاوروبي، ابتداء من سنة ،2005 سيجعل المصنِّعين مسؤولين عن جمع واعادة تدوير منتجاتهم الالكترونية المصنوعة منذ هذا التاريخ لدى انتهاء حياتها النافعة، وستصبح جميع الشركات مسؤولة جماعياً عن استرجاع الأجهزة الالكترونية المسوّقة قبل .2005
 
 
ماذا يمكنك أن تفعل؟
 
- ركب سماعة للأذن في هاتفك لاجتناب تقريب الجهاز اليدوي من رأسك.
 
- لا تدع أطفالك يستعملون الهواتف الخليوية. وبسبب الأخطار الصحية المحتملة، تنصح لجنة بحثية شكلتها الحكومة البريطانية بألا يفرط الأولاد في استعمال الهاتف الخليوي.
 
- ساهم في مطالبة الشركات بانتاج هواتف خليوية أقل سمية وباسترجاع أو اعادة تدوير الأجهزة المستعملة.
 
- اذا أردت أن تشتري هاتفاً خليوياً، ابحث عن واحد يحمل ملصقاً يشير الى أنه يستوفي مقاييس المحتوى السمي الأدنى وانخفاض الانبعاثات وسهولة اعادة التدوير.
 
- ابحث عن جمعية خيرية أو مؤسسة في منطقتك تهتم بجمع واعادة استعمال الهواتف الخليوية المستعملة.
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
طبقة الأوزون
ماذا نفعل بنفاياتنا؟
 
لا تشوهوا الطبيعة
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان

symbicort inhaler instructions

symbicort generic canada jjthurin.com symbicort generic equivalent

symbicort generic price

symbicort generic inhaler price redirect symbicort generic brand

medical abortion

abortion pill online blog.e-lecta.com abortion pill kit

abortion pill over the counter Ph

abortion pill online philippines picia.it abortion pill side effects ph

symbicort inhaler instructions

symbicort generic date dadm.dk symbicort generic brand

lexapro side effects acne

lexapro side effects weight gain fascinatedwithsoftware.com lexapro side effects anxiety

how to buy abortion pill

abortion pill where to buy

how to buy abortion pill

where can you buy the abortion pill blog.montapp.com can i buy the abortion pill over the counter

where to buy abortion pill

buy abortion pill

medical abortion

abortion pill online blog.structuretoobig.com abortion pill online

lexapro and weed

weed lexapro withdrawal zevendevelopment.com lexapro and weed good

where can i buy the abortion pill

can i buy the abortion pill online recepguzel.com how to buy abortion pill online

naltrexone buy

buy naltrexone picturegem.com

buy abortion pill espana

buy abortion pill espana website

am i pregnant or just late quiz

am i pregnant quiz for teenagers click

buy abortion pill

buy cheap abortion pill iydk.com

norvasc

norvasc

inderal

inderal ttvmerwestad.nl

citalopram

citalopram open

effexor

effexor redirect

diltiazem

diltiazem read here

lipitor

lipitor open

cortaid

cortaid artofcaring.co.uk

nootropil

nootropil link

zyloprim

zyloprim

rhinocort

rhinocort

gleevec

gleevec

cleocin

cleocin

abortion pill online usa

order abortion pill online usa

mixing melatonin and weed

melatonin and weed mixed

buy generic naltrexone online

buy naltrexone

purchase abortion pill online

abortion pill online usa

usa buy abortion pill

abortion pill online usa

buy low dose naltrexone online

how to buy naltrexone read

lexapro weed

lexapro and weed trip click

buy citalopram

20mg citalopram arampamuk.com

internet drug coupons

free discount prescription cards

melatonin and weed combination

melatonin and weed blog.tripcitymap.com

prednisolon tabletta

prednisolon online

amlodipin teva

amlodipin

cost of generic zofran

generic for zofran 4 mg

is abortion legal in the us?

what is the latest term abortion legal in the us

otc albuterol substitute

albuterol otc

citalopram alcohol cravings

citalopram alcohol interactions read here

prednisolon 5 mg

prednisolon bivirkninger click here

generico cialis

cialis generico

viagra prodej brno

viagra pro mlade

is naloxone and naltrexone the same

naloxone vs naltrexone

albuterol otc walgreens

over the counter albuterol inhaler

pregabaline 50mg

pregabaline ldm link

when to use naloxone vs naltrexone

naltrexone naloxone potency open

tadalafil prezzo

generico cialis link

ventolin side effects

ventolin syrup

mixing viagra and weed

mixing lexapro and weed read

mixing zoloft and weed

mixing adderall and weed krishnan.co.in

benadryl and pregnancy first trimester

benadryl pregnancy rating bilie.org

mixing lexapro and weed

mixing lexapro and weed website

benadryl and pregnancy third trimester

benadryl pregnancy category developersalley.com

symbicort otc equivalent

symbicort generico cogimator.net

ventolin side effects

ventolin go

antidepressants and alcohol consumption

antidepressants and alcohol withdrawal website

mixing alcohol and antidepressants

side effects of drinking alcohol and taking antidepressants

viagra cena apoteka

viagra prodej read

otc inhaler canada

over the counter asthma inhalers

abortion pill buy

buy abortion pill over the counter inetapakistan.azurewebsites.net

viagra cena lekaren

viagra read here

tadalafil teva prezzo

acquistare cialis in farmacia senza ricetta online

generic for viagra

when will generic viagra be available jensen.azurewebsites.net

ciproxin

ciproxin 750 burroealici.it

abortion pill online review

abortion pill online safe

xanax weed effects

xanax and weed anxiety partickcurlingclub.co.uk

lexapro vs weed

lexapro and weed trip go

buy abortion pill kit online

buy abortion pill blog.dotnetnerd.dk

cialis senza ricetta

tadalafil prezzo

sertraline and alcohol interaction

sertraline weight gain

jardiance 10 mg

jardiance 10 mg coupon blog.griblivet.dk

cialis free coupon

coupon for prescription

otc inhalers for copd

rescue inhaler not working click

sertraline 100mg and alcohol

sertraline withdrawal brightonspanishlessons.co.uk

doxycyclin europharma

doxycyclin katze

metoprololtartraat

go metoprolol 25 mg go

zoloft 4 weeks

zoloft anxiety zoloft first week zoloft uses
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
التربية البيئية من أجل تنمية مستدامة في البلدان العربية
 
 
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.