Monday 15 Aug 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
مقالات
 
''البيئة والتنمية'' في عيدها العاشر  
تموز-آب (يوليو-اوغسطس) 2006 / عدد 100-101
 أقامت ''البيئة والتنمية'' لمناسبة عيدها العاشر حفل استقبال وعشاء في فندق بريستول في بيروت، حضره جمع من أصدقاء المجلة، بينهم شخصيات سياسية واجتماعية واعلامية واعلانية، ورؤساء منظمات بيئية وانمائية اقليمية ودولية، وأكاديميون ومسؤولون من القطاع الخاص، وممثلون عن منظمات المجتمع الأهلي، ومعلنون وقراء، أتوا من عشرين بلداً. فإلى جانب القادمين من مصر وتونس والمغرب والسعودية والكويت والامارات والبحرين وقطر وعمان والأردن وسورية والعراق والسودان، حضر أيضاً ضيوف من الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا. وتخلل العشاء عرض فيلم وثائقي قصير عن سيرة المجلة في عشر سنوات، فيما  قدمت البرنامج الاعلامية السيدة مي متى.
حضر الحفل وزير البيئة يعقوب الصراف ممثلاً رئيس الحكومة اللبنانية فؤاد السنيورة، ووزير الثقافة الدكتور طارق متري، ووزير البيئة السابق النائب الدكتور ميشال موسى، والوزير السابق النائب ياسين جابر، والنائب الدكتور عمّار حوري ممثلاً رئيس كتلة المستقبل النائب سعد الحريري، ووزير الخارجية والبيئة السابق فارس بويز. كما حضر رئيس وزراء الأردن السابق الدكتور عدنان بدران، وأمين عام مجلس التعاون الخليجي عبدالرحمن العطية والأمين العام المساعد للمجلس الدكتور عبدالله الهاشم، ومدير عام صندوق أوبك للتنمية الدولية سليمان الحربش والمسؤول الاعلامي في الصندوق عبدالرحمن الخريجي، والأمين التنفيذي للمنظمة الاقليمية للبيئة البحرية الوزير الكويتي السابق الدكتور عبدالرحمن العوضي، ورئيس المركز الدولي للبيئة والتنمية الدكتور مصطفى كمال طلبه، والرئيس السابق للصندوق الدولي للتنمية الزراعية السفير عبدالمحسن السديري، وممثلة أمين عام جامعة الدول العربية عمرو موسى السيدة فاطمة الملاح، ورئيس تحرير ''الأهرام'' أسامة سرايا، ورئيس تحرير ''الحياة'' غسان شربل، والرئيسان العالميان السابقان للمنظمة الدولية للاعلام مصطفى أسعد وجان كلود بولس، وديبلوماسيون ورؤساء هيئات بيئية عربية ورجال إعلام واعلان وسياسة.
لفت نجيب صعب في كلمة ترحيبية إلى أن كثيرين من الضيوف تكبدوا مشقات للحضور. فأمين عام مجلس التعاون عبدالرحمن العطية أتى على رحلة خاصة من أنقره، حيث كان في زيارة رسمية، ليصل في الوقت المحدد. وصالح عثمان أتى خصيصاً من نيويورك عن طريق دبي، على المقعد الوحيد المتوافر، في رحلة استغرقت ٢٨ ساعة، ليعود الى عمله بعد ٤٨ ساعة قضاها في بيروت. وبعدما تساءل صعب: هل تستحق البيئة هذا العناء؟ أجاب: ''البيئة تستحق بالتأكيد كل هذا وأكثر منه. لكن السؤال: هل تستحق البيئة والتنمية هذه التضحيات؟'' ووعد باستمرار العمل نحو الأفضل.
تكريم الشركاء
ميداليات العيد العاشر لـ ''البيئة والتنمية قدمت الى:
١.       مجلس التعاون لدول الخليج العربية الذي يحتفل هذه السنة بعيده الخامس والعشرين. تسلمها الأمين العام للمجلس عبدالرحمن العطية.
٢.       صندوق أوبك للتنمية الدولية (OFID) الذي يحتفل بعيده الثلاثين، وهو قدم أكثر من ثمانية مليارات دولار قروضاً وهبات لدعم التنمية في ١٢٠ دولة نامية. تسلمها مدير عام ''أوفيد'' سليمان الحربش.
٣. مؤسسة رفيق الحريري التي تقدم اشتراكات سنوية في المجلة هدية الى مئات المدارس اللبنانية. قدمت الى مدير عام المؤسسة مصطفى الزعتري.
٤. جريدة ''النهار'' التي أبرمت معها ''البيئة والتنمية'' أول اتفاق للتعاون الاعلامي، تبعته اتفاقات تعاون مع عشر صحف ومؤسسات اعلامية عربية. تسلمها المدير الاداري ناجي تويني.
٥. ''شمالي أند شمالي'' التي تتولى طباعة ''البيئة والتنمية'' منذ عشر سنوات. تسلمها جورج شمالي.
٦. شركة كامل بكداش التي تزود ''البيئة والتنمية'' بالورق منذ عشر سنوات، وهي المجلة العربية الاولى التي تطبع على ورق معاد تصنيعه. تسلمها جمال بكداش.
٧. الشركة اللبنانية لتوزيع الصحف والمطبوعات، موزعة المجلة منذ عشر سنوات. تسلمها المدير العام عماد تويني.
٨. نوّاف الشلهـوب، الذي داوم على الاشتراك في ''البـيئة والتنمية'' منذ كـــان في العاشــرة من عمره، وهو اليوم طالب جامعي في العشرين، وجاء خصيصاً من جدة في المملكة العربية السعودية ليشارك المجلة عيدها.
معلنون باللون الأخضر
معلنون آمنوا برسالة ''البيئة والتنمية'' في السنوات الأولى لصدورها، فقدمت اليهم ميدالية عيدها العاشر تعبيراً عن شكرها:
١. ''بتروفاك''، معلن العدد الأول والعدد المئة وأعداد كثيرة بينهما. تسلمها الرئيس التنفيذي لـ''بتروفاك انترناشونال'' المهندس مارون سمعان.
٢. الخطوط الجوية السعودية، التي اختارت ''البيئة والتنمية'' للاعلان عن تجديد طائراتها القديمة بأخرى أقل تلويثاً. تسلمها مدير الاتصالات التسويقية محمد مروى.
٣. ''شل''، الشركة التي بدأت حملتها العربية عن الانتاج الأنظف للطاقة على صفحات ''البيئة والتنمية''.
٤. ''سوكلين''، الشركة المسؤولة عن ادارة النفايات في بيروت والضواحي. تسلمها المدير العام وليد شعر.
٥. ''أوبل''، التي برزت في تقارير ''البيئة والتنمية'' كاحدى السيارات الأقل تلويثاً. تسلمها نديم حكيم، مدير عام ''تكنوكارز'' وكيل أوبل.
٦. ''غروهي''، التي أطلقت حملتها لترويج التجهيزات الصحية الموفرة للمياه عبر ''البيئة والتنمية''. تسلمها المدير الاقليمي جيديب مينون.
٧. ''أرامكس''، التي رافقت ''البيئة والتنمية'' كمعلن وناقل لمراسلاتها السريعة عبر العالم. تسلمها عنها داني حداد.
٨.       بنك عوده الذي لم يغب عن ''البيئة والتنمية'' منذ صدورها. تسلمها عنه سلام ندّا.
٩.       ''سيبيريا''، التي أعلنت في ''البيئة والتنمية'' ووفرت لها خدمات الانترنت منذ عشر سنوات. تسلمها المدير العام بسام جابر.
عائلة ''البيئة والتنمية''
ميدالية العيد العاشر قدمت أيضاً الى ستة من أفراد أسرة ''البيئة والتنمية'' رافقوها منذ تأسيسها قبل عشر سنوات: راغدة حداد رئيسة التحرير التنفيذية، بوغوص غوكاسيان مدير مركز الأبحاث، عماد فرحات مدير التحرير، أمل المشرفية مديرة الترويج والاشتراكات، ليليان يوسف مديرة مكتب الناشر ورئيس التحرير، محمد خفاجة المساعد الاداري.
كادر
درع مجلس التعاون الى ''البيئة والتنمية''
وميدالية المجلة إلى المجلس في عيده الـ٢٥
قدم الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية عبد الرحمن العطية درع المجلس الى نجيب صعب، تقديراً لجهوده في نشر التوعية البيئية في دول الخليج والمنطقة العربية عامة. كما قدم صعب ميدالية العيد العاشر للمجلة الى العطية، تقديراً للنموذج الفريد في التعاون الاقليمي القائم من خلال مجلس التعاون، الذي يحتفل هذه السنة بعيده الخامس والعشرين.
 
تصوير: محمود خير
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.