Wednesday 30 Nov 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
الأعداد السابقة - 44 - هذا الشهر
 
 
 
عدد تشرين الثاني (نوفمبر) 2001
 
 
 

ماذا تستطيع مجلة موضوعها البيئة والتنمية أن تقول للناس في هذه الظروف الحرجة، حيث يغلي العالم بنار الحروف والصراعات والخوف من جراثيم تنقلها رسائل مجهولة المصدر؟

الاستقرار الاجتماعي، والحق في الإنتاج، وعدالة توزيع الثروة، شروط أساسية للأمن والسلام في العالم. وهذه لا تأتي إلا عبر سياسات إنمائية متوازنة قابلة للاستمرار، تضمن مصالح الأجيال الحاضرة والآتية. من هنا إيماننا بأننا نتكلم في صلب الموضوع، حين نتابع بحث أفضل السبل لإقامة التنمية المتوازنة بيئياً في مجتمعاتنا العربية. فقبل أن ينجلي غبار المعارك وبعدها، سيبقى على البشر أن يتنفسوا ويشربوا ويأكلوا، لأن مسيرة الحياة لا تتوقف. وسيبقى واجب الشعوب حسن إدارة مواردها تأميناً للبقاء والاستمرار والتطور.

ان انتشار "جراثيم البريد" مسألة اجرام خطيرة بلا شك ويجب وقفها والتنديد بها. لكن هذا لا يجوز أن ينسينا الارهاب البيئي من نوع آخر، الذي يسمح بانتشار الملوثات الكيميائية، من الصناعات وتوليد الطاقة، وتعريض حياة مئات الملايين للخطر. كما لا ننسى الإرهاب البيئي الدولي الذي ترعاه حكومات تصر على رفض أية قيود بيئية مطلوبة عالمياً، اذا كانت ستؤثر على المصلحة الآنية للمستهلكين فيها.

العالم يمشي، وأفضل ما نواجه به المستقبل الاهتمام بمواردنا ومصيرنا ومصلحة شعوبنا. في هذا العدد بحث يطرح للمرة الأولى مستقبل البيئة في مصر بعد عشرين سنة، من ضمن خمسة سيناريوهات مرتبطة بالنظام السياسي المتوقع. ويخلص الدكتور عصام الحناوي في تحليله الى أن المستقبل البيئي سيكون قاتماً، تحت أي نظام سياسي، ما لم يتم اتخاذ تدابير جذرية لإدارة البيئة، بحيث تكون جزءاً من خطط التنمية لا ملحقاً لها.

وفي العدد تحقيق عن الفساد في العمل الدولي، يفضح شراء الدول الغنية لأصوات الدول الفقيرة لتأمين مصالحها الخاصة في المعاهدات الدولية. كما يكتب وجدي رياض عن تجارب الأسلحة الجديدة في حروب القرن الحادي والعشرين. أما الاجتماع الوزاري لمنظمة التجارة العالمية، الذي لم تكن طريقه إلى الدوحة سالكة، فيطرح تساؤلات جديدة عن موقع الدول النامية في نظام التجارة الدولي، ويضع الدول العربية مرة أخرى أمام تحدي مواجهة العالم بسوق عربية مشتركة جدية، تكون لها كلمة مسموعة في المحافل الدولية.

ستبقى البيئة، والتنمية المستدامة المتوازنة، في صلب الموضوع، في الحرب كما في السلم.

 
TABLE OF CONTENTS
Volume 6, No. 44, November 2001
9 Future Achievements (Editorial by Najib Saab)
18 Environment in Egypt: Five Scenarios for 2020 (Cover Story)
24 Green Ship in Downtown Beirut
26 Road to Doha
28 Time to Experiment New Weapons
30 Cleaner Production in a Tunisian Factory
32 An Arab Stand in Earth Summit 2
34 Natural Marvels of Oman
38 Elands in Sweden's New Forests
46 Nature's Technology Copied: Artificial Wetlands for Wastewater Treatment
48 Japan Buys Votes to Resume Whaling: An Example of Corruption in International Organizations
60 Environmental Uprising in Palestine (by Palestinian Environment Minister Dr. Youssef Abou Safiyya)
Earth Watch, 5- Environment Forum, 10- Arab Environment News, 14- World Environment News, 42- Health & Environment, 51- Environment Market, 52- Green Library, 54- Calendar, 56- Time for action, 58.
 
 
افتتاحية
نجيب صعب ! إنجازات المستقبل 
تشرين الثاني (نوفمبر) 2001 / عدد 44
تحضيراً للقمة العالمية حول التنمية المستدامة، التي اصطلح على تسميتها «قمة الأرض الثانية»، تكبّ دول ومنظمات على إعداد جردة حساب بما حصل خلال السنوات العشر الماضية، بعد قمة الأرض الأولى في ريو دي جانيرو، وتمخض عنها جدول الأعمال للقرن الحادي والعشرين، أو «أجندة 21». ... المزيد
موضوع الغلاف
عصام الحناوي خيارات لسنة 2020 
تشرين الثاني (نوفمبر) 2001 / عدد 44
95% من أرض مصر صحراوية. سكانها نحو 67 مليون نسمة، يعيش 98% منهم في نطاق وادي النيل والدلتا. مياهها العذبة تعتمد بشكل رئيسي على حصتها من النيل. وقد أدى التوسع الصناعي غير المنضبط وازدياد عدد المركبات إلى استفحال تلوث الهواء. ويستقبل نهر النيل سنوياً أكثر من 8000 مليون متر مكعب من مياه الصرف الزراعي والصناعي والصحي. وتتلوث المناطق الساحلية من عمليات النقل البحري وإنتاج البترول والغاز الطبيعي وصرف المخلفات غير المعالجة. وتتعرض الأراضي الزراعية للتدهور والتصحر، ولا سيما نتيجة تملح التربة وتشبعها بالمياه وزحف الرمال. ... المزيد
 
 
 
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.