Saturday 10 Dec 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
الأعداد السابقة - 38 - هذا الشهر
 
 
 
عدد أيار/مايو 2001
 
 
 

الزميلة أمل المشرفية، مسؤولة دائرة الترويج في "البيئة والتنمية"، أرسلت العدد الأخير هدية إلى أعضاء مجلس النواب اللبناني غير المشتركين بعد، مع رسالة عن أهمية المجلة في مهماتهم التشريعية، جاء فيها:

"تابعنا باهتمام مناقشاتكم حول موضوع تلوث الهواء وتنظيم المحروقات. وليست هذه المشكلة البيئية الأخيرة التي ستعرض على مجلسكم، إذ لا بد أنكم ستبحثون في مشاكل معالجة النفايات وتنظيم المقالع والكسارات وتلوث المياه وتنظيم الشواطئ والقانون البيئي وغيرها. والقرارات دائماً تحتاج إلى معلومات دقيقة. مرة أخرى، نقدم لكم عدداً من مجلة "البيئة والتنمية" كهدية. ولا بد أنكم ستجدون في هذه المجلة مطلع كل شهر أحدث المعلومات عن التطورات والمستجدات البيئية في لبنان والعالم. هذا قد يعينكم على مناقشة المواضيع في العمق لاتخاذ القرارات المستندة الى العلم والحقائق الموثوقة. إذا رغبتم في الاشتراك، يمكنكم تعبئة القسيمة المرفقة، كما يمكنكم طلب مجلدات السنوات السابقة التي هي بمثابة مرجع علمي عن البيئة لا غنى عنه في أي مكتبة".

البعض اشتركوا وطلبوا المجلدات. وآخرون لم يجيبوا. غير أن أكثر ما لفت انتباهنا اتصال تلقته الآنسة المشرفية من مكتب أحد النواب، للاعتذار عن الاشتراك لأنه "لم يتبق أي مبلغ للاشتراك في المجلات" في ميزانية النائب الكريم.

أسفنا لأن يعجز نائب، ينتمي إلى مجلس نيابي تبلغ مخصصات أعضائه عشرات أضعاف أمثاله في بلدان العالم الثالث المشابهة، القريبة والبعيدة، عن تسديد اشتراك زهيد في مجلة مختصة بالبيئة. ونأمل ألا يكون قد تم صرف "ميزانيات الاشتراكات" على مجلات المجتمع التي تنشر صور المسؤولين وزوجاتهم وعائلاتهم وأصدقائهم، إلى جانب الأسرار والفضائح الشخصية.

لو قرأ هذا النائب بالذات "البيئة والتنمية" قبل سنتين، لكان اطلع في الأقل على تقرير كتبه طلاب مدرسة في إحدى قرى منطقته الانتخابية، عن تلوث شبكات المياه. فقد كان طلاب هذه المدرسة بين الذين حصلوا على جائزة في مسابقة "البيئة والتنمية" عن "وضع البيئة في لبنان"، بناء على تقرير مفصل قدموه عن المشاكل البيئية في القرية، ومن بينها مصادر تلوث تهدد مياه الشرب فيها. لو قرأ سعادته هذا التقرير وعالج مسبباته، لكان جنّب القرية إحدى أكبر فضائح تلوث مياه الشرب التي عرفها لبنان، وبلغت ذروتها في الشهور الأخيرة.

القرارات الصائبة في السياسة العصرية تتطلب المعلومات، التي هي أساس العمل الاشتراعي.

 
TABLE OF CONTENTS
Volume 6, No. 38 May 2001
9 Economic and Environmental Priorities (editorial by Najib Saab)
16 Traffic Pollution (cover story)
22 Postponing Environmental Action to Boost Development (panel discussion in Damascus)
25 Environmental Challenges in the Industrial Sector
26 Premature "Death" of Nahmeh landfill in Lebanon
30 Zayed International Prize for the Environment Awards Ceremony in Dubai
34 Gulf of Aqaba Underwater Marvels
38 Predatory Birds in Australian Rainforests
43 A Day in the Life of a Lebanese Organic Farmer
48 Environment & Poverty (by Sartaj Aziz)
50 Solar Roofs in Germany
52 Endangered Animals on Chinese Menus
60 The Future of Arab Environment (by Oussama Al-Khouly)
Earth Watch, 5 - Environment Forum, 10 - Arab Environment News, 12 - World Environment News, 42 - Environment Market, 56 - Calendar, 57 - Green Library, 60.
 
 
افتتاحية
نجيب صعب أولويات الاقتصاد والبيئة 
أيار/مايو 2001 / عدد 38
حين أعلن الرئيس الأميركي جورج بوش الشهر الماضي خروج بلاده على اتفاق كيوتو للحد من الانبعاثات المسببة لتغير المناخ، قال إنه لن يسمح بأية التزامات قد تعيق النمو الاقتصادي الأميركي. ... المزيد
موضوع الغلاف
جورج جحا السيارات تلوِّث والناس يختنقون 
أيار/مايو 2001 / عدد 38
آلاف ملايين الدولارات الفاتورة الصحية العربية لأمراض التنفس ... المزيد
 
 
 
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.