Thursday 18 Apr 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
الأعداد السابقة - 34 - هذا الشهر
 
 
 
عدد كانون الثاني (يناير) 2001
 
 
 

"ما أضيق العيش لولا فسحة الأمل".

لو كان الشاعر يعيش في يومنا هذا، لكنا اعتبرناه يتكلم بالتأكيد عن البيئة. فلولا فسحة من الأمل، لكان العاملون الجديون ضد تيارات التخريب البيئي السائدة فقدوا كل رجاء في المستقبل.

في بداية السنة الجديدة، لا بد من توسيع فسحة الأمل. لذا سنحدّثكم عن بعض الخطوات في مسيرة مجلة "البيئة والتنمية"، التي نعتبرها، على أهميتها، انجازات متواضعة لا تكتمل الا حين تصبح البيئة في رأس جدول أعمال الحكومات والمواطنين في كل بلد عربي.

قبل نهاية السنة، قررت وزارة التربية السورية إدخال المجلة ومنشوراتها الى مكتبات المدارس، وتم إصدار طبعة جديدة من "دليل النشاطات للنوادي البيئية المدرسية"، خاصة بالمدارس السورية، مع أمثلة محلية. ومع بداية سنة 2001، تكون في كل مدرسة سورية مكتبة بيئية من منشورات "البيئة والتنمية".

وبدأت وزارة التربية في الكويت توزيع "البيئة والتنمية" على مكتبات المدارس في الدولة، كما عممت الهيئة العامة للبيئة منشورات "البيئة والتنمية" على المؤسسات الرسمية والتربوية والعلمية في الكويت.

وكانت بلدية دبي قد أهدت اشتراكاً شهرياً في المجلة الى مدارس الإمارة، وزودتها بمجموعة من منشوراتها، في ما يعتبر نموذجاً في التزام البلديات بتعميم الوعي البيئي. وبدأت البلدية إصدار طبعة محلية من "الجريدة الخضراء" التي أطلقتها "البيئة والتنمية".

وفي لبنان قرر دولة رئيس الوزراء رفيق الحريري الاستمرار في مبادرته الشخصية التي أطلقها السنة الماضية، في تقديم اشتراك سنوي ومجموعة الكتب البيئية الجديدة من "البيئة والتنمية" الى 500 مدرسة لبنانية، هدية من مؤسسة الحريري.

وقبل أن تغلق السنة الماضية أبوابها، تم توقيع اتفاق مع شركة معارض دوسلدورف في ألمانيا، عينت بموجبه "البيئة والتنمية" المجلة العربية الرسمية لمعرض ومؤتمر "إنفيتك 2001"، الذي يعقد في أيار (مايو) المقبل. وهو أكبر حدث بيئي في العالم، تشارك فيه أكثر من 1250 شركة خدمات ومعدات وتكنولوجيات بيئية. وهكذا نكون، مرة أخرى، حلقة الوصل بين العرب وأحدث المستجدات العالمية في تكنولوجيا البيئة.

وفي النهاية، تبقى قوة هذه المجلة الأساسية في قرائها. وكل سنة وأنتم بخير.

 
TABLE OF CONTENTS
Volume 6, No. 34 January 2001
9 The Oppressive Environmental Superpower (editorial by Najib Saab)
18 Medical Wastes (cover story)
26 Desalination Industry in the Gulf Region
28 Palestine, Past and Present
34 Mountains of Nepal
40 The Ancient "Baquyah" Tree in Jordan
44 Mad Cow Disease
46 The World in 2020
50 Climate Change: Drastic Expectations After The Hague
52 Cleaner Production
54 New Themes for Environmental Education
Earth Watch, 5 - Environment Forum, 10 - Arab Environment News, 14 - World Environment News, 42 - Environment Market, 56 - Calendar, 58 - Green Library, 60.
 
 
 
افتتاحية
نجيب صعب القوة البيئية الغاشمة 
كانون الثاني (يناير) 2001 / عدد 34
«القوة الغاشمة» عبارة أطلقت في القرن العشرين لوصف الدول التي تستخدم التفوق العسكري لفرض ارادتها السياسية على الشعوب المستضعفة. ... المزيد
موضوع الغلاف
عماد فرحات النفايـات الطبيـة 
كانون الثاني (يناير) 2001 / عدد 34
أطنان من بقايـا الادويـة والأعضـاء البشرية تنتهي في محارق ملوِّثة ومكبات مكشوفة ... المزيد
 
 
 
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.