Saturday 10 Dec 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
الأعداد السابقة - 31 - هذا الشهر
 
 
 
عدد تشرين الأول (أكتوبر) 2000
 
 
 

سلسلة المقالات التي نشرتها "البيئة والتنمية" عن برامج المساعدات الدولية وسبل تنفيذها في الدول العربية، ونقلتها مجموعة من الصحف المتعاونة، أثارت ردود فعل متضاربة. ففي حين أيدها القراء في جميع البلدان وعلى جميع المستويات، عارضها المسؤولون عن البرامج التي أصابها النقد. وهذا طبيعي، إذ لم نكن ننتظر من الذين نتهمهم بإساءة التصرف في برامج المساعدات أن يصفقوا لنا. غير أننا كنا ننتظر منهم الدفاع الموضوعي عن برامجهم، والاستفادة من النقد التحليلي لتقويم العمل وتصويب المسار. وعلى العكس من هذا، جاءت ردودهم تبريرية تؤكد ما قلناه وتضيف اليه.

والغريب أن المسؤولين عن هذه البرامج يتصرفون وكأن حدود الكلام المسموح في البلدان الغنية المانحة لا تنطبق على دول العالم الثالث. فحين تصدر لجنة اقتصادية تابعة للكونغرس الأميركي مثلاً تقريراً يتهم البنك الدولي ومجموعته بضعف الفعالية وتكرار البرامج والفساد وهدر الموارد، وتنشره الصحف الغربية أو تنقله الصحف المحلية عن الوكالات بلا تعليق، يعتبر هذا في اطار الحريات العامة. وحين تتهم لجنة التنمية الخارجية في مجلس العموم البريطاني برامج المساعدة للاتحاد الأوروبي بالغموض والفوضى والتدخل السياسي، أو حين تدعو لجنة في المفوضية الأوروبية الى إعادة نظر شاملة في برامج التعاون الأوروبي – المتوسطي، تنقل الصحف العربية كلامها بلا تعليق وكأنه يتحدث عن قضية في كوكب آخر.

أما حين تطرح "البيئة والتنمية" المشكلة نفسها في اطارها المحلي، وتحلل نماذج لتكرار البرامج الدولية والفوضى والهدر في تنفيذها على الأرض في بلداننا العربية، فعندها ترتفع أصوات الاحتجاج من القائمين على هذه البرامج وأصدقائهم المحليين. فكأن العموميات هي السقف الذي يمنع تجاوزه في العالم الثالث، أو الدول المتلقية، ليبقى الكلام شهادة زور وغطاء شفافاً يخفي الهدر والفوضى. أما أن يتم وضع الاصبع على الجرح فهو أمر يخاف منه مقاولو التنمية الدوليون والمحليون، لأنه يهز الأسس المختلة لعملهم ويعرّض بيوت الزجاج للخطر.

نحن نفهم الصحافة التزاماً بقضايا الناس. ولم نصدر "البيئة والتنمية" لتكون إضافة الى جوقة الاشادة والتبجيل.

 
 
TABLE OF CONTENTS
Volume 5, No. 31 October 2000
9 A crisis in Journalism or in Science? (editorial by Najib Saab)
18 Toxins in your Food: The GMO Debate (cover story)
26 Israelis Polluting Palestinian Environment
28 Drought in Saudi Arabia
30 Drying Iraqi "Ahwar" Wetlands
34 Palm Islands Natural Reserve in North Lebanon
38 Kew Gardens of Britain
48 ISO 14001: What you Should Know
50 Oil Slicks
58 Water Consumption Per Capita Highest in Kuwait
60 Interview with Farouq Adli, Syrian Minister of Environment
Earth Watch, 5 - Environment Forum, 10 - Arab Environment News, 14 - World Environment News, 44 - Environment Market, 52- Green Library, 57 - Calendar, 54 - Time for Action, 58.
 
 
افتتاحية
نجيب صعب أزمة صحافة أم أزمة علم؟ 
تشرين الأول (أكتوبر) 2000 / عدد 31
سألتنا إحدى وسائل الاعلام مؤخراً عن "أزمة الصحافة العلمية العربية". فرأينا أن علاج الأزمة يبدأ في تحليلها الى عناصرها الأساسية، أي مشكلة الصحافة العربية، ومشكلة البحث العلمي في العالم العربي، وصولاً الى أزمة الصحافة العلمية. ... المزيد
 
 
 
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.