Wednesday 24 Apr 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
الأعداد السابقة - 28-29 - هذا الشهر
 
 
 
عدد تموز-آب/ يوليو-اوغسطس 2000
 
 
 

بهذا العدد تفتتح "البيئة والتنمية" سنتها الخامسة. وإذا كان لا بد من كشف حساب، فقد أعلن ناشر المجلة في حفلة توزيع جوائز مسابقة "الفن صديق البيئة" على 33 مدرسة، ان المجلة وصلت الى كل بلد عربي وأصبحت صوتاً مسموعاً لدى الحكام والمسؤولين، والمرجع الأول في شؤون البيئة العربية. غير أن أبرز إنجاز، يقول الناشر، هو ما حققته المجلة في المدارس، من خلال نشاطاتها في التربية البيئية. فالجيل الجديد خير من يحمل رسالة البيئة ويحميها، وهو أفضل استثمار للمستقبل، والنتائج الباهرة التي حققناها في المدارس تبرر الاستثمارات الكبيرة التي وضعناها لاطلاق هذه المجلة وتعميم رسالتها. وقد وصفت الفنانة الكبيرة نضال الأشقر الأعمال الفنية التي قدمها الطلاب الى مسابقة المجلة الأخيرة بأنها "ثورة بيئية سلاحها الفن".

وفي حين كان فريق يعمل في مشروع المدارس البيئي، اتجه آخرون من أسرة المجلة الى مهمات أخرى. فرئيسة التحرير التنفيذية راغدة حداد شاركت في تورونتو (كندا) في المؤتمر والمعرض العالمي "البيئة 2000"، حيث كان حضور مجلة "البيئة والتنمية" في المعرض والمؤتمر مؤثراً، وسننقل الى القراء أبرز التكنولوجيات والأفكار من أحد أهم تجمعات صنع القرار البيئي العملي هذه السنة.

ومدير الأبحاث والتدريب بوغوص غوكاسيان مثّل المجلة في مؤتمر "الإنتاج النظيف" في تونس، وهو يستعد لتقديم ورقة عمل في الورشة الثانية للإنتاج النظيف في حوض المتوسط، التي تعقد في روما بداية الصيف. ولبّى مسؤول البرامج الخاصة وسيم حسن دعوة إمارة الفجيرة الى زيارة للتعرف على البرامج البيئية فيها، مكملاً جولة خليجية في الامارات والسعودية.

وفي مناسبة يوم البيئة العالمي، شاركت المجلة وزارة البيئة السورية في حملة توعية سيّارة طافت المحافظات السورية تحت شعار "حان وقت العمل – قافلة البيئة من أجل الأرض والانسان"، ووزعت خلالها ألوف الأعداد من "البيئة والتنمية".

"البيئة والتنمية" في قلب الحدث البيئي العربي والعالمي، تساهم في صنعه ولا تكتفي بوصفه.

 
TABLE OF CONTENTS
Volume 5, No. 28 - 29 July - August 2000
8 Liberating Land, a Prerequisite to Protect Environment (Editorial by Najib Saab)
18 Tourism and Environment (cover story)
24 Tourism in Syria
28 Holiday in Jordan
32 Visiting Lebanon
36 Environmental Tourism in Al-Fujairah
39 Groundwater Reservoir Discovered in Abu Dhabi
42 Solid Waste Treatment Plant in Southern Lebanon
46 The Future Car
54 Mountains of Asir in Saudi Arabia
58 The Cedars of Lebanon
66 Maria Island
74 Windmills
78 Wastewater Management in Vienna
82 R'2000 & Envirotech Canada
86 Results of Environment Friendly Art Contest
100 OPEC and the Convention on Climate Change (by Dr. Rilwanu Lukman, Secretary General of OPEC)
Earth watch, 5 - Environment Forum, 10 - Arab Environment News, 14 - World Environment News, 70 - Environment Market, 92 - Green Library, 94 - Calendar, 97 - Time for Action, 99.
 
 
افتتاحية
نجيب صعب تحرير الأرض شرط لرعاية البيئة 
تموز-آب/ يوليو-اوغسطس 2000 / عدد 28-29
"كيف نحمي بيئة الوطن اذا لم نحافظ على أرضه وموارده في المقام الأول؟ الرئيس حافظ الأسد قائد بيئي بمقدار ما هو مناضل وطني، اذ ان محبته غير المحدودة للوطن وضعته في خط الدفاع الأول عن كل حبة من ترابه وكل ذرة من موارده، من هضاب الجولان الى فلسطين وجنوب لبنان". ... المزيد
موضوع الغلاف
"البيئة والتنمية" السياحة والـبـيئة 
تموز-آب/ يوليو-اوغسطس 2000 / عدد 28-29
ما هو دور المجتمعات المحلية؟ كيف نتمتع بالطبيعة بلا تدميرها؟ ... المزيد
 
 
 
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.