Thursday 13 Jun 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
الأعداد السابقة - 26 - هذا الشهر
 
 
 
عدد أيار/مايو 2000
 
 
 

معظم التقارير الصادرة عن منظمات دولية تأتي مسبوقة بعبارة تؤكد ان "التقرير لا يعبر عن رأي المنظمة". وتصر بعض المنظمات على هذه العبارة في الصفحات الأولى لكتب تحمل شعارها واسمها كمؤلف وناشر. فعن رأي من تعبر هذه التقارير إذاً؟

في الواقع، بعض تقارير المنظمات الدولية يحفل بالمعلومات والآراء والخطط المفيدة، التي يعمل عليها خبراء اختصاصيون يشرّفهم أن يُنسب العمل اليهم وعلى منظماتهم. وفي المقابل، من مصلحة المنظمات في حالات كثيرة ألا تعبّر التقارير المنشورة عن رأيها، اذ انها تفتقر الى أي رأي أو فكرة في أي حال.

ولكن كيف تسمح منظمة ما بنشر تقرير تحت اسمها، اذا كان لا يعبّر عن رأيها؟ أم أنها تخاف أن تثير احتجاج أي كان على كلمة أو عبارة؟ وما معنى أي كلام لا يعبّر عن رأي كاتبه؟

المنظمات التي تصر على ادراج اسمها وشعارها فوق تقارير ترفض أن تتحمل مسؤولية محتواها، هي أجهزة خالية من الروح ولا تملك غير الشعار. اذ كيف يمكن أن تعمل لمصلحة الفقراء المحرومين اذا كنت تخاف ان يغضب منك أولئك الذين يستغلونهم؟ وهل يمكن أن تدّعي العمل لمصلحة البيئة اذا كنت تصرّ على إرضاء الملوِّثين؟ وكيف تدافع عن الضحية بينما تسترضي الجلاّد؟

لقد اخترنا في هذه المجلة الطريقة الصعبة، حين قررنا ألا نكون حياديين في الدفاع عن البيئة وحق الأجيال المقبلة في الموارد.

ومع هذا الخيار الصريح، أكدنا مسؤوليتنا عما نكتبه وننشره، لأننا نعتقد انه لا يعبّر عن رأينا فقط، بل هو أيضاً صوت الكثيرين من الذين يتطلعون الى اقامة مجتمع عربي متطور متصالح مع البيئة.

ونحن نعتز بأن "البيئة والتنمية" استطاعت، خلال أربع سنوات، استقطاب كتاب رأي بيئيين من جميع المناطق العربية، وهم يزدادون كل شهر ولا يفتقر كلامهم الى الجرأة والوضوح.

فأهلاً بجميع الكتاب المدافعين عن البيئة العربية، الذين يعبّرون عن رأيهم ورأينا ورأي الجمهور العربي.

 
 
TABLE OF CONTENTS
Volume 5, No. 26 May 2000
9 Environmental Paranoia (editorial by Najib Saab)
18 Oil Pollution (cover story)
24 Specialty Conference on Environmental Progress in the Petroleum & Petrochemical Industries
26 Garbage Tells Stories
28 Ancient Aleppo Reborn
34 Forests of Sudan
38 About Horses
46 Environment Protection in Switzerland
48 Minimizing Pollution in Power Plants
68 Arab Oil and Sustainable Development
Earth Watch, 5 - Environment Forum, 10 - Arab Environment News, 14 - World Environment News, 42 - Green Library, 51 - Environment Market, 52 - Calendar, 55 - Classified Ads, 56 - Time for Action, 58.
 
 
افتتاحية
نجيب صعب عقدة الاضطهاد البيئية 
أيار/مايو 2000 / عدد 26
هناك ميل عام الى لوم الآخرين عندما نتحدث عن التدهور البيئي والتلوث. فنتهم الجيران والصناعيين والمزارعين والسياسيين والدول الأخرى. ... المزيد
موضوع الغلاف
عماد فرحات التلوث النفطي 
أيار/مايو 2000 / عدد 26
من جوف الأرض الى التربة والمياه والهواء ... المزيد
 
 
 
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.