Saturday 10 Dec 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
الأعداد السابقة - 25 - هذا الشهر
 
 
 
عدد نيسان/أبريل 2000
 
 
 

يتزامن صدور هذا العدد مع إعلان تقرير الاستطلاع البيئي الذي أجرته مجلة "البيئة والتنمية" في جميع مناطق العالم العربي، وجاءت نتائجه رسالة الى الحكومات العربية بأن الجمهور يجد حالة البيئة سيئة ويدعو الى عمل سريع لانقاذها. هذا التقرير يعلن في مؤتمر صحافي مشترك مع شركائنا في الاستطلاع، برنامج الأمم المتحدة للبيئة ومجلس الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة، وينشر في يوم واحد في جميع الصحف اليومية المتعاونة مع "البيئة والتنمية". وقد يكون هذا أول عمل بيئي يتولاه الجمهور على مستوى العالم العربي كله. والأهم من هذا، إيصال آراء الناس الى المسؤولين عبر وسائل الاعلام العربية، في حملة يدعمها تلفزيون المستقبل الفضائي ببرامج تستمر أسبوعياً، وتخصص لعرض نتائج التقرير وبحث الوضع البيئي العربي في ضوئها.

وفي هذا العدد أيضاً نعلن عن مؤتمر مخصص للآثار البيئية لصناعة النفط، يعقد في البحرين بداية أيار (مايو) المقبل، وتشارك فيه "البيئة والتنمية" كمجلة رسمية. وسيحتوي العدد المقبل على ملف خاص عن النفط والبيئة. وهذا موضوع مهم وخطير، لم يحظ قبلاً بمعالجة جدية، مع أننا نعيش في منطقة تعتمد في معظم دخلها على إنتاج النفط.

ونأمل أن يكون مؤتمر البحرين مدخلاً لفتح حوار في العمق حول الأبعاد البيئية لصناعة النفط، ومشاركة الدول الصناعية المستخدمة للنفط في دفع فاتورة التنظيف البيئي في الدول المنتجة. كما لا بد من تحديد مسؤوليات شركات الإنتاج والنقل والتصنيع النفطي في مجال حماية البيئة وحسن ادارة الموارد.

ونتابع في هذا العدد الحملة الرائدة التي تقوم بها المملكة العربية السعودية للمحافظة على المياه، والتي تتوج هذا الشهر بندوة تقام في الرياض تحت عنوان "ترشيد استخدام المياه وتنمية مصادرها". واللافت في هذه الندوة أن مفهوم إدارة المياه لم يعد محصوراً في توفير الاستهلاك، وهو ضروري، لكنه تعدى هذا الى الادارة المتكاملة التي تضع تنمية مصادر المياه في أولوياتها. فترشيد استخدام المياه لا يكون بالاقتصاد فقط، بل بتطوير موارد المياه على نحو يؤمن الاستدامة. "البيئة والتنمية" ستكون أيضاً هناك، للمشاركة كمجلة رسمية للندوة، والمساهمة في حوار عربي جدي حول إدارة الموارد وحماية البيئة.

 
TABLE OF CONTENTS
Volume 5, No. 25 April 2000
9 The Public Has Spoken, Governments Should Listen
(editorial by Najib Saab)
14 Flower Exhibition in Al-Jubail Industrial City
16 Results of the First Pan-Arab Environmental Survey
(cover story)
26 Saving the Gulf from Pollution
28 Industrial Development and Environment in Kuwait
31 Magnetic Field Hazards
34 Desert Flowers
38 Tern Island
46 National Water Conservation Campaign in Saudi Arabia
48 Global Water Crisis and Management
60 Interview with Tunisia's Environment Minister Fayza El-Kafi
 
 
افتتاحية
نجيب صعب قال الجمهور كلمته وعلى الحكومات أن تسمع 
نيسان/أبريل 2000 / عدد 25
العبرة الرئيسية التي نخرج بها من تحليل نتائج الاستطلاع البيئي الول للرأي العام العربي، الذي ينشر في هذا العدد، هي أن الجمهور يجمع على أن وضع البيئة يسوء، ويطالب بالعمل لتحسينه، ويضع اللوم الأساسي في التدهور البيئي، وفي مسؤولية معالجته، على الحكومات. ... المزيد
موضوع الغلاف
"البيئة والتنمية" الجمهور العربي يدق ناقوس الخطر البيئي 
نيسان/أبريل 2000 / عدد 25
نتائج أول استطلاع بيئي في 18 بلداً عربياً ... المزيد
 
 
 
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.