Friday 19 Apr 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
الأعداد السابقة - 14 - هذا الشهر
 
 
 
عدد أيلول/ تشرين الأول 1998
 
 
 

يوم أصدرنا هذه المجلة، قلنا إننا بقدر ما نسعى إلى إنتاج عمل صحافي متميز، نطمح إلى إحداث تغيير في سلوكية الناس وتعاملهم مع البيئة.

وسيلاحظ القراء أن العمل الذي بدأته هذه المجلة على مدى العالم العربي كله يتحول الآن إلى تيار جارف. فالبيئة والتنمية، التي كانت أول مجلة بيئية مطبوعة في العالم العربي، ستصبح أول مجلة بيئية تلفزيونية. إذ انه في تشرين الأول (أكتوبر) 1998 يبدأ تلفزيون لبنان بث برنامج "نادي البيئة" أسبوعياً، وهو من انتاج مجلة "البيئة والتنمية" وتلفزيون لبنان، ويتضمن ثلاث فقرات: قضية بيئية (المناخ، الماء، المحميات، النفايات، إلخ)، ورحلة في الطبيعة، حيث يتم استكشاف مواقع طبيعية بعين جديدة، وتقرير وضع البيئة، حيث يزور فريق البرنامج كل أسبوع مدرسة مشاركة في "نادي البيئة والتنمية" لتقديم التقرير الذي أعدته عن حالة البيئة في محيطها وعرض نشاطات الطلاب البيئية.

وفي الوقت نفسه، يبدأ تلفزيون المستقبل الفضائي بث برنامج يومي بعنوان "بتعرف إنو"، يتضمن فقرات بيئية من إعداد مجلة "البيئة والتنمية". وهكذا ستدخل البيئة بالصورة والصوت إلى ملايين البيوت العربية.

ومع بداية السنة الدراسية الجديدة، تبدأ مجلة "البيئة والتنمية" برنامجاً في التربية البيئية والتدريب البيئي في لبنان، بدعم من الوكالة الألمانية للتعاون التقني.

أما مسابقة "عودة إلى الطبيعة" التي يتوقع أن تستقطب آلاف المشاركات من كل العالم العربي، فقد أصبحت مؤخراً عضواً في شبكة دولية تخول المشاريع الفائزة المشاركة في معرض "إكسبو 2000" الدولي في هانوفر، ألمانيا.

حين أعلنا في هذه الزاوية قبل سنتين عن بعض النشاطات، قلنا إننا في بداية الطريق.

 
TABLE OF CONTENTS
Volume 3, No. 14 September- October 1998
5 A Ministry of Environment for the 21st century Editorial, by Najib Saab
6 Sports and Leisure Entertainment close to the environment
13 The Viagra Effect: Will the blue pill save endangered species?
16 Cover Story: Oceans ( Reservoirs of Riches and Wastes ( Arab Seas ( Averting Catastrophe
32 Clean Production In cotton manufacture and waste paper de-inking
36 Qadisha Valley Natural and cultural treasures in North Lebanon
44 Remediation by Soil Vapor Extraction: A successful technology to remove hazardous chemicals from soil
46 Reintroducing Arabian Gazelles in UAE Projects to breed the Oryx and other Arabian gazelles and release them in newly created forests
48 Poverty Vs. Environment Need is both a cause and a consequence of environmental degradation
58 Microorganisms: Environmental Agents A symbiotic relation with plants to minimize mineral pollution
The Environment Club, 4 - Green Quotes, 10 - Arab Environment News, 12 - "Return to Nature" Environmental Contest, 26 - World Environment News, 28 - Questions & Answers, 34 - Environment Market, 42 - Green Library, 59 - Calendar, 60 - subscription Form, 61 - Environment & Development Forum, 62.
 
Supplement
The Green Earth (short story) 1
Environment Club 2
Sick Buildings 4
Get to know the Environment 7
Green Bandar (comic strip) 8
 
 
افتتاحية
نجيب صعب وزارة بيئة للقرن الحادي والعشرين 
أيلول/ تشرين الأول 1998 / عدد 14
مشروع الدولة في لبنان ركز خلال السنوات الأخيرة على التنمية الاقتصادية. فقد كان المطلوب أن يؤمن المتطلبات الأساسية لبقاء الدولة أولاً، بإقامة السلم الأهلي وإحياء المؤسسات، وتدعيم هذه الحالة من خلال خطة البناء والنهوض الاقتصادي. ... المزيد
موضوع الغلاف
"البيئة والتنمية" بحار العرب: موارد طبيعية واقتصادية واستراتيجيات حماية من التلوث 
أيلول/ تشرين الأول 1998 / عدد 14
يقع العالم العربي على عدد من البحار هي البحر المتوسط والبحر الأحمر وبحر العرب والخليج العربي وخليج عمان وخليج عدن. وقد امتازت هذه البحار بأهمية استراتيجية على مدى العصور. ... المزيد
"البيئة والتنمية" المحيطات 
أيلول/ تشرين الأول 1998 / عدد 14
مستودع الثروات ومكب النفايات ... المزيد
 
 
 
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.